8 نصائح ذهبية تساعدك على احتراف مجال التصميم الجرافيكي

حقًا مجال التصميم الجرافيكي ليس كغيره من المجالات ، والتميز فيه ليس كالتميز في أي مجال ، فهو مجال إبداعي بشكل كبير ، وأعلم أنك يا صديقي عندما دخلت إلى هذا المجال فإنك للوهلة الأولى قد علمت أنه مجال قوي المنافسة في سوق العمل وللحصول على فرص وفيرة فإنك بحاجة إلى التميز ، وطالما دخلت إلى هذا المقال فإنك يا صديقي قد تكون شخص من هؤلاء ، أولهم هو شخص قد تعلم أساسيات التصميم من التعامل مع البرامج المختلفة مثل الفوتوشوب أو الإليستراتور وقادر على إخراج تصاميم وهو الذي سيفز بالقدر الأكبر في الاستفادة من مقالنا هذا  ، والثاني هو شخص سيبدأ في تعلم مجال التصميم ... أيضًا سيكون مفيدًا لك لإرشادك قبل بداياتك يا أيها المصمم ، والثالث هو شخص دخل لغرض المعرفة ... أعدك أيضًا أنك لن تخرج خاوي الفائدة ، حيث سأريك في هذا المقال مجموعة من النصائح والخطوات العملية التي ستساعدك على احتراف مجال التصميم الجرافيكي ، لذلك يا أيها المصمم ... كفانا مقدمات فأشعر أنك تود التعمق في طيات مقالنا القيِّم ولنبدأ في عرض النصائح .
هذا هو الجزء الأول من المقال ... يوجد جزءًا ثانيًا من المقال في انتظارك ، إذا حظى المقال بإعجابكم فأخبرني في التعليقات لأطرح الجزء الثاني :) 

8 نصائح تساعدك لتصبح مصمم جرافيك ناجح
نصائح تساعدك لتصبح مصمم جرافيك ناجح 

تعلم مبادئ التصميم ( Design 101)

حقًا هذه هي النصيحة الأولى في مقالنا هذا هي أن تتعلم مبادئ التصميم ، لا أقصد بذلك أن تتعلم الأدوات بل أقصد أن تتعلم الفرق بين مجالات التصميم المختلفة من تصميم الويب أو تصميم الفيكتور أو تصميم الجرافيك أيضًا ، أيضًا تعلم الفروقات بين برامج الديزاين المختلفة كالفوتوشوب والإليستراتور والإن ديزاين ... تعلم أيضًا الربط بين برامج الديزاين وبرامج المونتاج ، تعلم أيضًا الألوان والفروقات بين طريقة التعامل معها ... لا تترك شيئًا إلا وأن تأخذ فكرة عنه حتي لو بسيطة ، تذكر دائمًا أنه لا يمكنك الغوص في أي شيء دون أن تدركك مبادئه ، ألا تري أنه من المخجل أن تكون مصممًا ويسألك أحدهم عن إحدى المبادئ ولا تجيبه ، فإنه من المخجل أن ترى العديد من المصممين في وطننا العربي لا يدركون مبادئ التصميم ( Design 101)   ، هؤلاء المصممين جاهلون حقًا بمعنى التصميم ، لم يكتسبوا بعد الذوق الرفيع في تصميماتهم ، فلا تكن منهم وابدأ الآن بتعلم تلك المبادئ الرفيعى .

تعلم من المصممين ذوي الخبرة

صراحةً لا أجد حرجًا في التعلم من أي شخص في نفس مجالي حبذا لو كان ذلك هو مجال التصميم ، فالحرج والكبر كما نعلم هما من معوقات التعلم ، فالتعلم ممن هم أكثر خبرة منك لا ينتقص منك شيئًا وأن تحاول تقليد تصاميمهم فهو أول مراحل الإبداع ، فهذا ينمي قدراتك ومهاراتك في التصميم ، وهذا له العديد من المنافع عليك حيث سيكسبك الإلهام لتصاميمك ... أيضًا قد تعرف أيضًا استخدامات جديدة للأدوات ؛ لذا حاول بقدر الإمكان صديقي التعرف علي عدد جيد من المصممين ( يُمكنك البحث علي منصة Behance ) سواءً كانوا عربًا أو أجانب وأن تتابع تصميماتهم باستمرار كذلك صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة جديد تصاميماتهم والثناء عليها إذا أعجبتك وإعطاء رأيك ، فالثناء على الأخرين لا يعني أنك فاشل ، حبذا لو قمت بتقليد تصاميمهم ... لقد رأيت ذلك الكوفر لصفحة على الفيسبوك ، حقًا قد أعجبني ؟! ، لما لا أقوم بتقليده في سبيل تطوير المهارات ، قد تنافسهم أيضًا وما أروع التنافس الشريف بينكم ، فتلك التجارب المفيدة ستجعلك مصممًا محنكًا ذوي الخبرة .

طور تصاميمك دائمًا

حقًا لا أحب الأشياء الجامدة دون إبداع ، فلا حبذا لو كان هذا المجال إبداعي كالتصميم الجرافيكي ، هذا الفن الراقي قد بني علي أساسين هما التطوير والإبداع ، فأنا حقًا أسأم من هؤلاء المصممين الذين لا يعملون سوى بنمط واستايل واحد ... ألا يملوا ؟! ، لذا يا صديقي المصمم أطلق العنان لإبداعك في التصميم عندما تبدأ في أي تصميم جديد ، فذلك المتابع لا تجعله يري تصميماتك محصورة في نفس الأسلوب ، هكذا قد ينفر من متابعتك ؛ لذلك احرص دائمًا على تطوير مناهجك الإبداعية ، أيضًا ارجع لتصاميمك القديمة وحاول التطوير فيها إن أمكن ... كذلك سيذكرك الرجوع لتصاميمك القديمة من أين بدأت وكيف أصبحت :) 

ابنِ قاعدتك الجماهيرية

أنا مصمم مبدع ... لدي تصاميمي الرائعة ، لكن لا أحد يعرفني ؟! ، كيف ستأتيني عروض عمل وعملاء ، نصيحتي لك يا صديق هي أن تبدأ في تكوين جمهورك من أجل أن تشتهر كمصمم ، والطريقة الأمثل لبناء تلك القاعدة الجماهيرية هي امتلاك حساب قوي في منصات مختلفة مثل Dribble Behance Pinterest ، كذلك ماذا لو امتلكت صفحات مختلفة على السوشيال مديا كفيسبوك وإنستجرام وتويتر وتبدأ في نشر التصاميم والحصول على أراء الناس ، يمكنك أيضًا أن تبدأ في عرض تصاميمك على الجروبات المختلفة على الفيسبوك الخاصة بالمصممين حينها ستنخرط كثيرًا مع ذلك المجتمع المبدع ، كذلك ماذا لو بدأت في التدوين في مجال التصميم هذا سيزيدك معرفة وشهرة أو امتلاك موقع لعرض تصاميمك وطلب خدمات التصميم منك ، سيكون رائعًا لو قمت بعمل إعلانًا ممولًا على منصة مثل الفيسبوك تجذب بها الفئة المستهدفة من جماهيرك ، طرق التسويق لنفسك كثيرًا لكن حقًا أنت بحاجة للبدء في ذلك .

لا تتحمس كثيرًا من أجل المال

قد تخالفني في تلك الفترة ، وأعلم أن لسانَ حالِكَ يقول قد تعلمت العديد من البرامج وسهرت العديد من الليالي أمارس في تلك المهارات لأتقنها ، وربما الدافع الأقوى لك لدخولك لهذا المجال هو المال من الأساس حيث إنه من المجالات المطلوبة بكثرة وسيحسن وضعيتك المالية ... ! ، لكن ما أقصده حقًا أنك كمصمم في بداية مشوارك عندما تحصل على عروضك الأولية لا تتسرع وتبرز أنك متحمس كثيرًا للمال وتبدأ بطلب 120$ مقابل تصميم بسيط ، من سيدفع ذلك المبلغ لمصمم مبتدأ ... سينفر منك العملاء في البداية وأنت بحاجة إليهم ؛ لذلك فنصيحتي لك أن تحاول عند البداية أن تبني صيت قوي لك بين المصممين اطلب مبالغ قليلة في البداية 5$ مثلًا ومع الوقت ابتدأ بالتدرج في الناحية المادية شيئًا فشيئًا حتي عندما تبني قاعدتك الجماهيرية حينها ابدأ بطلب سعرٍ يتناسب مع تصاميمك الإبداعية .

ريادة الأعمال مهمة

ريادة الأعمال من أكثر المجالات المحببة إلي ، خاصةً إذا كنت ستبدأ في العمل على الإنترنت كمصمم ، فأي مشروع يبدأ سواء على أرض الواقع أو على الإنترنت بحاجة لتصميمات عديدة مثل اللوجو ، وأنت يا أيها المصمم عندما تنتقل من مرحلة الهواة وتصبح مصمم محنك لديك الكثير من الأعمال ولديك الكثير من العروض التي تأتيك لواسع صيتك فستكون بحاجة لشخص يدير أعمالك على الإنترنت حيث يتواصل مع العملاء ويدير الميزانية المالية ويقوم بتسليم الأعمال وغيرها من الأعمال ، فأنا أرشح لك تعلم هذه الأمور مثل فن المفاوضة والإدارة فلا أظن أنك قد تجلب شخصًا مخصصًا لإدارة الأعمال ... ألا ترى أن الأمر لا يستدعي ذلك وأنه من الأفضل أن تتعلم ذلك بنفسك فهذا في كامل الأحوال سيساعدك بشكل كبير .

تابع كل جديد في مجال التصميم

هذه نصيحة قيمة في كل المجالات أن تتابع جديد كل شىء ، لا تقف مكانك أبدًا وواكب تطور مجالك ، اطلع دائمًا على أحدث إصدارات البرامج المستخدمة في التصميم كذلك ماذا أضافوا لها والميزات الجديدة التي يمكنك عملها بها ... يمكنك فعل ذلك بمتابعة شركة مثل Adobe كذلك تعلم من دروسهم حول البرامج الجديدة ، أيضًا تابع مع زملائك المصممين في الجروبات المختلفة فهم دائمًا ما يتناقشوا في الجديد في مجالهم ، تابع العديد من الكورسات الجديدة فلا يوجد كبير في هذا المجال الإبداعي ، فمهما وصل لمستواك فأنت بحاجة للمزيد والمزيد والمزيد ، المهم أن لا تقف مكانك أبدًا وتطور من مستواك ، فالعالم لا تتوقف حركته والتطور لا ينقطع J
حقًا قد وصلنا إلى نهاية المقال يا عزيزي المصمم ... ألا ترى ذلك ؟! ، ربما قد اندمجت في طيات الموضوع ، لكن هذه ليست نهاية مقالاتنا في التصميم الجرافيكي  ... لدينا العديد من الأفكار الشيقة والمزيد والمزيد لنقدمه عبر موقعنا ، في انتظار تعليقك حول موضوعنا .

هناك 4 تعليقات