التعلم الذاتي والتعلم التقليدي : أسباب جعلت التعلم الذاتي مستقبل التعليم

قال نيلسون مانديلا ذات مرة " التعليم هو أقوى سلاح من الممكن استخدامه لتطوير العالم ! " ، كلانا يتفق مع قوله فالجميع يعلم أن التعليم هو مفتاح تقدم المجتعات ورقي التفكير وإنتاج عقول إبداعية قادرة على رفعة الأمم ، كلانا يعلم أيضًا أن التعليم في مجتمعنا العربي يكاد يكون عكس ذلك فقد أصبح بؤرة للجهل والتخلف وتحطيم للمبدعين وتقويض للأفق وقتل للآمال ، وذلك كله بسبب قلة الاهتمام والمكانة الدنيئة التي منحناها لشىء عظيم كالتعليم ، وما لا أخفيه عليك - صديقي – أن كلمة التعليم مقترنة دائمًا بتوتر وقلق وخوف وذعر من الامتحانات كذلك المناهج الدراسية الملعونة الغير محببة إليك والمذاكرة ليلًا ونهارًا لاجتياز تلك الاختبارات حتي أنك يا صديق قد تنظر إلى نفسك في العطلة الصيفية وترى أننا حقًا لم نعد نسعى للعلم بل أصبحنا نسعى للدرجات النهائية وبالتالي فأنت تخرج من العام الدراسي دون فائدة ... وإن كنت لا زلت تؤمن بأن التعلم التقليدي هو المصدر الوحيد القادر على إكسابك المهارات المختلفة فأنت مخطئ تمامًا يا صديقي قد ظهر حقًا ذلك المصطلح " التعلم الذاتي – Self-Learning " الذي أصبح بوابةً للعديد من الشباب الطموح الذي يسعى لصقل مهاراته في المجالات المختلفة ، قد يتخذه البعض كوسيلة لتطوير نفسك في مجال الدراسة الأكاديمية ... لكن حقيقة قد وصل التعلم الذاتي إلى أبعد من ذلك بل وأصبح الكثير يضعه في مقارنة مع التعلم التقليدي وأنه مستقبل التعليم والكثير من الأشخاص المؤثرين على المنصات المختلفة يدعون إليه ! ... بل إن العديد منهم تتركز قناته على اليوتيوب لنشر تلك الفكرة ، حقًا أنت تتسائل الآن عن الأسباب التي جعلت من التعلم الذاتي جديرًا بالاهتمام هكذا أو الأسباب التي جعلت من التعلم الذاتي مستقبلًا للتعليم ، لذا كفانا مقدمات ... ولنبدأ مباشرةً في عرض طيات ودهاليز موضوعنا .
مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده عالمنا ، أصبحت الشبكة العنكبوتية " الإنترنت " تمثل الدائرة الكبرى والمصدر الأكثر مرونة وسهولة للتعلم الذاتي ؛ لذا في مقالنا هذا سنركز كثيرًا حول التعلم الذاتي عبر الإنترنت فالتعلم الذاتي قد يتمثل في مصادر عدة ... لكن حددنا ذلك على وجه الخصوص لأنه الأكثر فاعلية وانتشارًا بين جميع الشباب ، فلنبدأ الآن بطرح أسبابنا !
لماذا التعلم الذاتي مستقبل التعليم ؟
لماذا التعلم الذاتي مستقبل التعليم ؟

في التعلم الذاتي عبر الإنترنت ... أنت حر !

من أبرز الأسباب التي دعتني لأفتتح بها ذلك الموضوع القيِّم هي تلك الجملة " أنت حر " ، كلنا نعلم أنك في التعلم التقليدي مرتبط بشكل كبير بوجهة نظر المعلم وترتيب المادة كذلك المصادر المعينة من كتاب المدرسة أو كتاب المعلم الخاص أو أي كتاب آخر .. أنت ملزم على التكيف مع أسلوبه الذي قد يتناقض كثيرًا مع طبيعتك في الحصول على العلم والاستجابة للكم الهائل من المعلومات ، فطبيعة كل فردٍ منا في استيعاب المعلومات وفهمها تختلف من شخص لآخر فمنا الشخص السماعي الذي يعتمد في عمليته التعليمية على الصوت بشكل كبير ... يوجد أيضًا القارئ الذي يستمتع بملامسة أوراق الكتب ومنا الشخص الذي يحب المحتوى المرئي والتأثيرات الموجودة في الفيديوهات التي تحفزه للتعلم ، في التعليم التقليدي ربما لن تستطيع اكتشاف طبيعتك لأنك مقيَّد ، والتقييد هنا يبدو واضحًا في انفعالاتك على المناهج الدراسية غير المحببة كذلك فأنت مُلزم بالذهاب إلى مكان مخصص لفصلك الدراسي وساعات يومية محددة تدرس فيها وهو غالبًا لا يمنح الكثير من الأشخاص الفاعلية في التعلم .
أما بالنسبة للتعلم الذاتي عبر الإنترنت فأنت تختار نمط التعلم الخاص بك بدايةً من اختيار المهارة التي تود تعلمها ... هل سأتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد أم سأشرع في تعلم لغة جديدة ، أيضًا لك الحرية الكاملة في اختيار مصدرك ربما تبدأ من اليوتيوب أو من خلال دورة مدفوعة من Udemy ربما أيضًا تجرب Coursera ، أيضًا تحدد الوقت المخصص والمناسب للدراسة فقد تجد نفسك من الأشخاص النهارية التي تعشق العمل بعد سويعات الفجر أو غيرهم الذين يتركز تفكيرهم بعد ساعات منتصف الليل ، لديك الحرية أيضًا في اختيار المكان المناسب لك ؛ لذا فإن جملة القول أنك في التعلم الذاتي عبر الإنترنت أنت حر ... لا أحد يجبرك على شيء ، وهذا يوفر لمعظمنا حرية التفكير والإبداع التعليمي .

تكلفة منخفضة ... وقت متسع

متي حدثتني عن التعليم في المدارس والجامعات ... وسأشرع في ذكر التكاليف التي ستصرفها كأنك مقبل على تأسيس شركتك ، حبذا لو كانت هذه الجامعة من الجامعات الكبيرة والمرموقة في دول العالم المتقدمة كجامعة في الولايات المتحدة أو بريطانيا مثلًا ، انظر إلى تكاليف السفر في الخارج والانتقال من هنا لهناك كذلك مصاريف معيشتك خاصةً وغيرها من التكاليف الباهظة ، في المقابل ماذا لو أرمقنا النظر ... في تجربة لتعلم مهارة ذاتيًا عبر الإنترنت ، فلنفترض أنك تود تعلم التصميم الجرافيكي ربما أحد الكورسات يبلغ سعره 200$ قادر على أن يجعلك محترفًا في التعامل مع برمجيات مثل الفوتوشوب والليستراتور وغيرهم ، حقًا ماذا لو أخبرتك أنك قادر أيضًا على تعلمها من جامعات كبيرة مثل هارفارد وكاليفورنيا عبر مواقع مثل  Coursera أو Edx والحصول على شهادة معتمدة منهم ، فقد اتجهوا لتعلبم مساقات مثل تصميم المواقع وتحليل البيانات والفيزياء والرياضيات واللغات المختلفة كذلك المواد التي تدرس في الجامعات بل وإن بعض الجامعات أصبحت تضع تخصص كامل للدراسة والحصول على درجة تعليمية من الجامعة كأنك متخرج منها ، ليست فقط الجامعات الكبيرة من تقدم الكورسات قد تجد أشخاصًا محنكين في مجالات عدة يقدمون العديد من الدورات التدريبية عبر مواقع Udemy .. وتقدم بأسعار جيدة ومناسبة للمعظم ، أيضًا اليوتيوب يمكنك تعلم مهارات عدة من خلال القنوات التعليمية المجانية ، أيضًا موقعنا " أرياتيف – Areative " الذي يسعى لتقديم محتوي ثقافي متميز وكثير من المواقع التي تقدم محتوى يحترم عقلية القارئ ، الخلاصة كما أخبرتك يا صديقي فكرة التعلم الذاتي متسعة كثيرًا ، وأيضًا موفرة للوقت والمال كما رأيك .

التعلم الذاتي عبر الإنترنت وفرص العمل !

ربما ستسمع تلك الجملة المشؤومة من أحدهم بعدما تخبره أنك تتعلم عبر الإنترنت ! ، وماذا ستعمل بعدما ستتعلم هذا كله ؟! ، حقًا ذلك الشخص ما يزال يظن أن العمل الآن أصبح مقتصرًا على الشهادة الجامعية ... ماذا لو أخبرتك أنه منذ شهور قليلة انشغل العالم التقني بأكماله بعد قرار جوجل " سلطانة العالم التقني " بأن التوظيف في الشركة لم يقتصر فقط على الشهادة وفتحت المجال أمام المتعلمين الذاتيين بعدما أوضحت أن الأصل في العمل هو صنع المهارة وليس مكان تعلمها ، فالآن يمكنك صديقي إيجاد فرص عمل في شركات كبرى على أرض الواقع .
إن لم تسنح لي الفرصة في العمل على أرض الواقع ... ماذا سأفعل ؟! ، نعم صديقي ... لا تقلق إنه العمل الحر – Freelancing الذي اتجه إليه العديد من شبابنا العربي الواعي على مواقع عدة سواءًا العربية مثل خمسات و مستقل التابعين لأكاديمية حسوب ، أو الأجنبية مثل Freelancer و Upwork و Fiver وغيرهم من المواقع العديدة ، تستطيع بعد امتلاكك مهارات عدة من التعلم الذاتي أن تصبح رياديًا للأعمال تدير مشاريعك المتعددة عبر الشبكة العنكبوتية ، ولنوضح الأمر بمثال واقعي بسيط ماذا لو كنت مصمم مواقع " Front End Developer " وقد تعلمت هذا المجال ذاتيًا ... يمكنك حينها البدء في تقديم خدماتك على مواقع العمل الحر في تطوير صفحات الويب وتصميمها والتسويق لخدماتك جيدًا ، يمكنك أيضًا البدء في عمل مشاريع عدة على مستقل ، صدقني ستجني أموال كثيرة .... من الممكن أن يتطور الأمر معك لفتح شركة في خدمات الويب على الإنترنت ، طالما المهارة موجودة مع عقل مفكر ستجني الأموال ... لا تقلق J .

التعلم الذاتي عبر الإنترنت يطور مهاراتك الشخصية

 بجانب المهارات المهنية التي ستكتسبها ، أجزم تمامًا أنك ستكتسب العديد من المهارات الشخصية لديك ، وذلك التطور في الشخصية سيكسبك فرص أكبر في سوق العمل ، كما ذكرنا أن التعلم الذاتي قائم علي المتعلم والأهداف التي يضعها ؛ لذلك ستتعلم من خلال التجربة تحديد أهداف واقعية قابلة للتحقيق ... ومع التقدم ستدرك أنك أصبحت على دراية كاملة بما تريد دون أي تشتت ، وكما نعلم أن النجاح في التعلم الذاتي عبر الإنترنت يرتبط بشكل كبير مع التزام الشخص ... فأنت مدير نفسك ؛ لهذا ستتعلم الالتزام بما ستفعله وهذا سيؤثركثيرًا على جوانب عدة في حياتك الشخصية ، أيضًا ستكتسب مهارة البحث الجيد عبر الإنترنت عندما تبدأ في اختيار مصادرك ... مع الوقت ستصبح خبيرًا في تحديد ما إذا كان ذلك الكورس يستحق الشراء والدخول وهكذا ، كذلك ستتعلم مهارة إدارة الوقت وتحديد الأولويات ... الجميل أنك إذا قررت العمل على الإنترنت ستتعلم فن التفاوض والتسويق لنفسك ولمهاراتك وإدارة أموالك ، حقًا سيعود التعلم الذاتي عبر الإنترنت بالعديد من المنافع الإيجابية على شخصيتك .

التعلم الذاتي عبر الإنترنت يمنح الفرصة للجميع  

أعلم أن تلك الفقرة قد لا يتقبلها البعض لكن حقيقةً يجب أن نعلم أننا في عام 2020 وما زال هناك العديد من العقبات التي تمنع الكثير من الأشخاص في عالمنا من الحصول على فرصة للتعلم في المدرسة كذلك قد تكون موجودة لكن بشكل سيء وهذا بالطبع موجود في الكثير من دول العالم ، وما زال هناك من لم يستطيعوا إكمال تعليمهم ودخول الجامعة ، فهؤلاء سيجدوا فرصتهم في التعلم الذاتي عبر الإنترنت لتعلم مهارات لم يستطيعوا تعلمها في المدرسة خاصةً وأن عملية التعلم الذاتي عبر الإنترنت لا تتطلب سوى حاسوب واتصال بالإنترنت كما أن التعلم الذاتي عبر الإنترنت يمنح الفرصة للصغار والكبار طالما تجيد استخدام الحاسوب ولديك عقل واعي قادر على التعلم .

الآن : التعلم الذاتي أم التعلم التقليدي ؟!

لندردش قليلًا في تلك الجزئية ، أجزم أنه بعد قرائتك للمقال فإن فكرة التعلم الذاتي ستكون لامعة لديك وأنه أفضل بكثير من التعلم التقليدي ... هذه حقيقة ، لكن ما لا تعلمه صديقي أنه لا يوجد الكثير من الأِشخاص لديهم القدرة على إلزام نفسهم بتعلم مهارةٍ ما خاصة وأن التعلم الذاتي يتطلب مرونة والتزام كبير جدًا فأنت تدير نفسك لا أحد يجبرك ، وهذا يمثل مشكلة للبعض الذي لا يلتزم إلا بمبدأ " العصا لمن عصا " هذا المبدأ يتناسب كثيرًا مع البعض في عملية التعلم من ناحية الإلزام ، أيضًا ما زال هناك الكثير من الأشخاص في العالم العربي ما زالت فكرة التعلم مرتبطة عندهم بالمدارس والاختبارات ... ففكرة التعلم الذاتي غير متقبلة لديهم ، كما أن فكرة التعلم الذاتي قد تكون غير محبذة للأشخاص الذين يحبذون التعلم الجماعي ويصابون بالإحباط أثناء التعلم وحدهم .
لكن بالنسبة إلي فأنا أؤمن بأن التعلم الذاتي هو مستقبل التعليم ، وتلك العيوب التي ذكرناها سنتغاضي عنها بسهولة في السنوات المقبلة ، لكن لا يمكنك التخلي عن التعليم التقليدي ولا تخسره ، فعلى الرغم من المستقبل المشرق لفكرة التعلم الذاتي إلا أننا لا يمكننا التخلي عن التعليم التقليدي ... لذا احرص على الجمع بينهم .
قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ، لكن هل هذه هي نهاية المقالات المرتبطة بالتعلم واستراتيجياته المختلفة ؟! ... لا صديقي ، لدينا العديد من الأفكار القيمة والشيقة لطرحها في موقعنا ، الآن حرك أصابعك قليلًا واتجه إلى خانة التعليقات ربما تخبرنا عن رأيك في التعلم الذاتي عبر الإنترنت وهل تري مثلي أنه مستقبل التعليم ، في انتظار تعليقاتكم .

هناك تعليقان (2)

  1. مقال جميل ورائع

    بالتوفيق يا بشمهندس يا كبير

    ردحذف
    الردود
    1. سعدنا كثيرًا بتعليقك الجميل هذا ، نعدك بمزيد من المقالات الرائعة :)

      حذف