تعلم البرمجة : خمسة أسباب مهمة تدفعك إلى تعلم البرمجة

دعونا نتفق أن البرمجة ما زالت حتى الآن سقفًا عاليًا لا يلامسه كل من هبَّ ودبَّ ، وحتى الآن فإني أري أن عالم المبرمجين يزداد يومًا بعد يومٍ وأن رغبة الأشخاص في تعلم البرمجة أيضًا تزداد ، وحقيقةً فأنا لا أتعجب لذلك فالبرمجة هي المجال الرائد الآن في القطاع التكنولوجي الخاص بعالمنا اليوم ، حتي أنها أصبحت مضمنة ضمن المواد الدراسية الأساسية في العديد من الدول المتقدمة بل وأصبح الكثير من مثقفي ورواد الويب العربي يطالبون بضمها للمواد الدراسية العديدة لما لها من منافع فكرية عديدة ، لكن في الحقيقة فإننا سنتطرق اليوم لطرح الأسباب التي قد تدفع المعظم إلى تعلم البرمجة ، لكن لا أعلم إن كنَّا في عام 2020 ولا يوجد شخص يدرك لماذا يجب علينا تعلم البرمجة أوالأسباب الدافعة لتعلم البرمجة ؛ لكن لا تقلق فإن هذا المقال موجه أكثر لمن لم يبدأ في تعلم البرمجة ويرغب في تعلمها لكنه في الواقع لا يملك الدافع القوي الذي يجعله يتطلع إلى ملامسة لوحة مفاتيح حاسوبه وشرب كؤوس القهوة مداعبًا بطة المبرمجين الصفراء الموجودة على أغلب مكاتبهم لكتابة الأكواد والأوامر البرمجية وحل المشكلات ؛ لذا قررت أنا أيضًا ملامسة لوحة مفاتيح حاسوبي وأبدأ في كتابة تلك السطور لتوضيح عدة أسباب مهمة تدفعك إلى تعلم البرمجة ! ، لما لا نجعل ذلك على شكل سؤال ... " لماذا حقًا يجب عليك تعلم البرمجة ؟ " ، فلنبدأ الآن بطرح الإجابة :)  
لماذا يجب عليك تعلم البرمجة ؟
أسباب تدفعك إلى تعلم البرمجة 

البرمجة جزء من حياتنا اليومية

قد قالوا فيما مضي أنه من الحماقة أن نقوم بتوضيح الظاهر ... ! ، نعم إنه كذلك ، دعني أخبرك أنه من الحماقة أيضًا أن لا ندرك الصور التي تظهر فيها أهمية البرمجة في كل نشاطات حياتنا المختلفة ، بدايةً من الحاسوب أو الهاتف الذي تقرأ منه هذا المقال ... بعد ذلك المتصفح الذي فتحت منه المقال كذلك الموقع الذي يعرض لك المقال ( هذا على الجانب التقني فإننا نجد أن جُلَّ العالم التكنولوجي مبني على أساس البرمجة ) ، فالحواسيب وبرامجها والهواتف وتطبيقاتها والمواقع والألعاب وأغلب البرامج المستخدمة في العديد من وظائف العمل كبرامج التصميم الهندسي للمهندسين ، بل والكثير من الأجهزة المستخدمة حاليًا في مجالات الطب ، ماذا لو أخبرتك أن الغسَّالة بها شريحة مبرمجة بلغة الجافا ؟! ، فجملة أن البرمجة تتحكم بشكل كبير في سير حياتنا ، الآن أعتقد يا صديقي أنك تبينت من البرمجة هي جزء بل المعظم من حياتنا اليومية .

البرمجة ستعلمك كيف تفكر

" على الجميع أن يتعلم البرمجة ، لأنها ستعلمك كيف تفكر " ، كما رأيت صديقي من ذلك الاقتباس أن ستيف جوبز قد أوضح لك الكثير من تلك المقولة والذي كنت سأوضحه لك في مقال كامل ( لا تقلق ، سننشر هذا المقال قريبًا J ) ، فالبرمجة حقًا صديقي تعلمك كيف تستغل ذلك العقل الذي منحه الله لك في حل المشكلات والأخطاء التي تواجهك أثناء تكويدك لبرنامجٍ ما ، وهذا بالطبع ينعكس بالإيجاب على استراتيجياتك في التعامل مع المشكلات إذ أنك ستتعلم كيف تفكر بهدوء لحل المشاكل في حياتك عامةّ ( عن تجربة شخصية ) ، وما بالك أيضًا لو كانت رحلتك في تعلم البرمجة تمت عن طريق التعلم الذاتي عبر الإنترنت ، حقًا ستتعلم نفسك بنفسك وذلك عن تجربة شخصية ... ستتعلم إدارة الوقت وكيفية اختيار المصادر المناسبة لقدراتك وكيفية استيعاب المعلومة بشكل جيد وإبقاءها لمدة طويلةٍ في ذهنك ، أيضًا في إن تعلم البرمجة سيجعل في نفسك شيئًا إيجابيًا من ناحية التعلم فستصبح ذا شغفٍ بتعلم التقنيات والأدوات الجديدة في مجالك ، فكما نعلم فإن البرمجة مجال متجددٌ متطورٌ متغيرٌ باستمرار مما سيعكس في شخصيتك أن تكون شخص متطور منمي لمهاراته لا يقف عند نقطةٍ ما ، الآن صديقي دعني أسألك ... أرأيت كم أن البرمجة ستعلمك كيف تفكر ، يمكننا القول أن ستيف جوبز كان حقًا محقًا .

البرمجة والمال 

متي حدثتني عن البرمجة ... أحدثك عن المال ورواتب المبرمجين والعاملين في ذلك المجال الراقي ، البرمجة مجالٌ مربح ، لا يمكننا إنكار ذلك ! ، فمتوسط رواتب الFront End Developer حول العالم يصل تقريبًا إلى 68 ألف دولار سنويًا ، وهو مبلغ ليس بقليل ، ما ظنك بالFull Stuck Developer أو الSoftware Developer ، فالبرمجة من المجالات المطلوبة بكثرة في سوق العمل الواقعي سواءً في شركة كبيرة مثل " جوجل ، آبل ، مايكروسوفت " تلك الشركات الرائدة أو شركة سريعة النمو ، أيضًا فإن الدراسات تشير إلي أن البرمجة هي الوظيفة الأكثر طلبًا في عالمنا اليوم ، فالحاجة لمهارات المبرمجين والمطورين تزداد يومًا بعد يومًا ، كذلك فإن البرمجة لها وضعها ومكانتها العالية في العالم الحر عبر الإنترنت ، فأنا أجزم أنه في أي موقع للعمل الحر عبر الإنترنت لا تخلو خدمتين إلا وأن كانت البرمجة تتوسطهما فأغلب المشاريع عبر الإنترنت تتطلب جزءًا برمجيًا كبيرًا ، كذلك لو نظرنا إلى قائمة من أغنياء العالم فهم مدراء لشركات تقنية برمجية ، فالمال إن كان دافعك للتعلم فالبرمجة مناسبة أيضًا لك .

البرمجة هي المستقبل

بالفعل البرمجة هي المستقبل ! ... يجب على الجميع الاعتراف بذلك ، فكما ذكرت مرارا وتكرارا منذ بداية المقال أن العالم لا يزال بحاجة للمزيد والمزيد من مهارات المبرمجين والمطورين المبدعين القادرين على إحداث فرق في العالم ، لأن البرمجة ستصبح مهارة أساسية في المستقبل ( إن لم تكن كذلك الآن ) ، فالإحصائيات والدراسات تشير إلى ذلك وأن حاجة العالم للمبرمجين أصبحت كبيرة ، لا نقصد بذلك التقليل من أي مهن أخرى ... لكن يجب الاعتراف بمستقبل البرمجة المشرق ، وجدير بالذكر صديقي أن نسلط الضوء قليلا على العالم العربي الذي يشهد نهضة معلوماتية كبيرة بين الشباب العربي ، فأرى أن مستقبلا العرب سيكونوا حاضرين بمنافسة كبيرة في هذا المجال وذلك بالطبع لمجهودات العديد من الشباب العربي المبدع الذي يقبل على المجال المعلوماتي بإثباته ذلك عبر عدة مشاريع برمجية عربية يفتخر بها .

الجميع يمكنه تعلم البرمجة

كما لا يتعين عليك أن تصبح عبقريا لتصبح قادرا على القراءة والكتابة ، كذلك الأمر في البرمجة لا يتطلب عليك أن تكون عبقريا ، أيضا البرمجة ليست مقتصرة على الرجال فقط بل يمكن للنساء أيضا تعلم البرمجة ! ، أيضا مصادر تعلم البرمجة ... ما أكثرها سواء لتعلمها في مركز أكاديمي و ما أكثر الكورسات التي تُقدم عبر المدارس والأكاديميات ... ربما لم تكن هذه الأكاديميات قريبة منك أو أسعار الكورسات التي تقدمها مرتفع ، حسنًا ... لا تقلق يا صديق فما أروع التعلم الذاتي عبر الإنترنت ، وما أكثر مواقع التعلم الذاتي عبر الإنترنت مثل : Udemy, Coursera أو حتي يوتيوب ، وكل ما ستحتاجه غير حاسوب واتصال بالإنترنت هو عزيمة واجتهاد منك علي التعلم ، وكما تري صديقي أننا في منصتنا " أرياتيف "  نسعى بكل جد علي تقديم العديد من المقالات المفيدة والمهمة لك في عالم البرمجة ؛ لذلك قد تتخذنا من المصادر التي ترجع إليها وستستفاد حقا منها !
وصلنا إلي نهاية المقال ... أعتقد أن الأسباب السابقة قد تكون حقا دوافع لك لتعلم البرمجة ، لذا صديقي ابدأ الآن واعمل من أجل هدفك ونضمن لك أن تكون مبرمجا مبدعا ، الآن حرك أصابعك قليلا واتجه لخانة التعليقات فأنا حقا في انتظار تعليقك .

هناك تعليق واحد

  1. صديقي هلّا توضح أمر تلك البطة الصفراء ف أنا لم أفهم ماذا تقصد و أحب ان أقتني شيئا كهذا ان كانت له فائدة

    ردحذف