كيف تكون مبرمجا ناجحا | نصائح قيمة للمبتدئين في تعلم البرمجة

كونك دخلت إلى هذا الموضوع فهذا يعني أنك واحدٌ من اثنين، فإما أنك قد سلكت حقًا طريق البداية في  البرمجة أو أنك لم تبدأ بعد في تعلم البرمجة ولديك الرغبة الشديدة لأخذ فكرة كاملة عن ذلك المجال الإبداعي وتود معرفة كيفية الوصول إلى طرق الاحتراف ، الجميل أن كلاكما يعلم أن سقف احتراف البرمجة ما زال حتى الآن عاليًا ليس سهلًا للمنال فهو ليس بالسهولة التي تتخيلها وليس بقدر الصعوبة التي يصفها الأشخاص المُحبطون من تعلم البرمجة بل بحاجة إلى الصبر والمجاهدة كأي مجال من أجل الوصول إلى مستوى الاحتراف ، وكونك مبتدئ في مجال البرمجة فهذا ليس عيبًا على الإطلاق ، بل عليك أن تفخر بذلك فأنت في المرحلة التي تسبق الاحتراف وهي أهم مراحلك كمبرمج ، فهي المرحلة التي ستبني فيها قواعدك وخبراتك البرمجية التي ستساعدك مستقبلًا ، وبالتأكيد كونك مبرمج مستجد تبحث عن طرق الاحتراف فإنك بحاجة إلى النصائح القوية من المبرمجين المحنكين الخبراء لمساعدتك ، فالآن أدعوك لتناول كوب القهوة الممتع بجانب مكتبك حيث في هذا المقال صديقي المبرمج عدة نصائح قيمة لكل مبتدئ في عالم البرمجة !
اقرأ أيضًا : كيف تتعلم أي لغة برمجية في وقت قصير ؟ ( نصائح وخطوات عملية )
كيف تكون مبرمجًا ناجحًا ؟
نصائح قيمة للمتبدئين في تعلم البرمجة 

ابدأ بطريقة صحيحة في تعلم البرمجة

في الحقيقة بقع أغلب المبتدئين في أي مجال على وجه الخصوص في البرمجة في خطأين مدمرين ، أولهما هو التشتت في التعلم ، حيث تجد أحدهم قد بدأ في تعلم الJavaScript ثم بعدها بأسبوع تجده يسأل عن Bug أو مشكلة برمجية واجهته أثناء كتابته لكود في ال#C ، صديقي المبرمج أثناء رحلتك في تعلم البرمجة عليك أن تسير على مسارٍ صحيحٍ فإنك كنت ترغب في الدخول إلى تطوير الويب ، عليك بالسير على المسار الصحيح لذلك من HTML ثم CSS ثم إصداراتهم الجديدة ثم ال JavaScript ثم الjQuery ثم .... ! ، عليك أن تلتزم بكل مسار تعلم في أي مجال برمجي سواءً كان تطبيقات الأندرويد و ال  iOS أو برامج سطح المكتب ، فعليك أن ترسَ على شاطئٍ محدد ، وإذا بدأت في كورس لا تشتت نفسك وتشاهد أكثر من كورس في نفس الوقت يمكنك تدعيم معلوماتك بمقالات برمجية وكتب .
الخطأ الشائع الآخر هو الاستعجال أثناء رحلة التعلم ، صديقي بينما تتعلم البرمجة فأنت لست في سباق أو ستأخذ جائزة لو أنهيت الكورس في يومٍ أو يومين ، بل عليك أن تأخذ كامل وقتك أثناء تعلم لغة برمجة ، نظم وقتك بشكل جيد وخذ كل معلومة جديدة في الكورس على محمل الجد وطبق عليها ، لا تستعجل أثناء رحلة التعلم فنحن لسنا في سباق .

لكي تحترف البرمجة ، عليك أن تبرمج

لا تتحدث كثيرًا ، أرني الكود الخاص بك
في إحدى الأسئلة الموجهة على موقع Quora الشهير عن احتراف البرمجة ، كانت إحدى الردود عليها " تعلم البرمجة يأتي بكثرة المشاريع ، لا بكثرة الكورسات " ، صدق صاحب الرد كثيرًا ، فأغلب ما يقع فيه المبرمجون المبتدئون يا صديقي المبرمج هو اعتقادهم بأن كثرة الدورات التي يأخذوها هي من تحدد ما إذا كان مبرمجًا ناجحًا أم ما زال لم يصل بعد ، إذا كنت تود تعلم ال JavaScript على سبيل المثال ، شاهد دورة تعلمك فيها أساسيات اللغة والSyntax الخاص بها وأوامرها ووميزاتها ، ثم ابدأ بصنع التطبيقات حول تلك اللغة ستجد حينها الكثير من المشاكل ابدأ في صناعة الحلول والبحث عنها ستعرف أكواد جديدة وهكذا ستصل إلى مستوى احتراف البرمجة ، فتلك المشاريع ستكون واجهتك أمام عملائك كذلك إذا أردت الحصول على فرص عمل ، ويعترف دائمًا خبراء المبرمجين الذين يضعون الكورسات أنهم لا يعطوك سوى الأساسيات وأنه عليك العمل يا صديقي وصناعة مشاريعك البرمجية حتى تصل إلى احتراف البرمجة ، هكذا هي صناعة البرمجيات وتلك قوانينها .

 اصنع حلولك الخاصة

تصحيح البرنامج (Debugging) هو أصعب بكثير من كتابة البرنامج نفسه ، و لكن اذا كتبت برنامج بذكاء و حاولت تفادي الأخطاء ، فأنت لست بذكي كفاية لتصحيح البرنامج . ( براين كيرنغان - بروفسور في علوم الكمبيوتر )
أنت تعرف الحل لكنه لا يعمل ، بسبب Bug أو خطأ برمجي فإن يومك قد يتم تعكيره بل إن ذلك الError يا صديقي المبرمج قد يأتيك في أحلامك 😊 ؛ لذلك فإن مهارة ال Debugging أو حل المشكلة البرمجية للكود من أهم المهارات التي يجب عليك اكتسابها كمبرمج ، كذلك يا صديقي في أي مقابلة عمل لك كمبرمج في إحدى الشركات فستجد ذلك السؤال " ما الذي تفعله حينما تجد Error في الكود " ، في الحقيقة إيجاد الحلول البرمجية ليس بمحض الصدفة أو الحظ ، بل عليك أن تبدأ في إيجاد ورقة وقلم وتحليل الكود ومعرفة سبب الخطأ ، ليس دائمًا أن يكون قرارك الأول هو الولوج إلى موقع Stack Overflow والبحث عن الحل ، قد تجد الحل لكن لا تجعل جوجل هو وسيلتك الأولى ، عليك أن تشقى لتتعلم ... وكونك مبرمج مبتدئ فلا تقلق يا صديقي من قضاء وقتٍ كثيرٍ في تصحيح الأخطاء ، فتلك الأخطاء هي من ستصل بك إلى مستوى احتراف البرمجة .
اقرأ أيضًا : Ui و Ux : ما هو ال Ui و Ux ؟ ما الفرق بينهما ؟

 اصنع مكتبك البرمجية الخاصة

اتقانك للبرمجة يعتمد على مدى إتقانك لحل المشاكل
اتستكمالًا لنقطتنا السابقة ، فأنت يا صديقي المبرمج المتلاعب بالأكواد عليك أن تصنع مكتبة خاصة عبر إبقائك لحلولك وملاحظاتك أمام نصب عينك سواءً في كشكول أو في ملفٍ على الحاسوب أو على بعض الأوراق اللاصقة في مكتبك بها بعض الحلول والملاحظات التي تدونها باستمرار ، فلو واجهتك مشكلة برمجية واستطعت معرفة حلها عليك تدوين أن المشكلة كذا لها هذا الحل وأن تلك المشكلة الأخرى لها هذا الحل ، وأنني قد بدأت في البرنامج بطريقة خاطئة ، واسأل نفسك عدة أسئلة " لماذا ارتكبت هذا الخطأ ؟ وكيف يمكنني منع نفسي مستقبلًا من ارتكاب تلك النوعية من تلك الأخطاء ؟ شيئًا فشيئًا ستقل أخطاءك ومشاكلك ، أيضًا قد تصنع موقع أو تطبيق أندرويد أو برنامج يكون شاملًا لكل ما تعلمته إضافة لكل شيء جديد تتعلمه عليك إضافته له ليكون كمرجع قويٍ لك .

لا تحصر نفسك في بقعة واحدة

دعني أخبرك بسر ، البرمجة مملة إن لم تبحث دائمًا عن الجديد ، حقيقةً لا أعرف كيف يطيق بعض الأشخاص اعتمادهم على مهارات معينة واستمرارهم في فعل نفس الأشياء وتطبيقها دائمًا ، أنت يا صديقي المبرمج لا تسمح لنفسك بذلك ولا تحصر نفسك في مجال بعينه ، فلنفترض أنك تعلمت الJavaScript واستخداماتها في الويب ، بعد سنة أو أكثر من استخدامها ابدأ في تعلم مكتباتها الجديد لتصميم الألعاب بواسطتها أو تصميم برامج سطح المكتب ، ابحث دائمًا عن الجديد منها ، فما يجعل لغة مثل ال JavaScript وال C وال Python وغيرها من اللغات باقية حتى الآن في صدارة اللغات الأكثر استخدامًا ومحل طلبٍ دائمًا أنها تحتوي على تجديدات وتحديثات ومكاتب مستمرة .

الحواسيب غبية دائمًا

الكومبيوتر جهاز غبي ، فهو يعطيك الإجابة فقط . ( بيكاسو ) 
هلا أخبرتك كم أن الحواسيب التي نبرمجها غبية ، فهي لا تعرف سوى المنطق ، لا تعرف سوى ال True للقيام بتلك المهمة أو ال False لعدم القيام بتلك المهمة ، أنت قد كرمك الله بالعقل والتفكير فعليك أثناء كتابتك للكود البرمجي أن تفكر جديًا فيه وأن تضع نفسك مكان الحاسوب ، لا أقصد أن تتغابى مثله 😊 بل أقصد يا صديقي المبرمج أنك أحيانًا تنفعل كثيرًا عند رؤيتك لعدد كبير من ال Errors في ال IDE الخاصة باللغة التي تطورها ، لا تقلق حينها فكر مثل الحاسوب ، فالحاسوب لا ينفذ كل شىء إلا لو كان منطقيًا بالنسبة له حتى لو كان الخطأ بالنسبة لك منطقي ، قد تكون تلك الفاصلة المنقوطة ( ; ) السبب ، وأغلب المبرمجين يعرف ما أقصده .

البرمجة ليست عبارة عن أكواد فقط !

إن سألت أحد المبرمجين المجيدين للغة ال JavaScript هل حقًا يجيدها ، فسيخبرك بنعم ، ماذا لو سألته من مطور هذه اللغة ! ، لماذا أنشئت هذه اللغة ؟! ، ما هي استخداماتها ؟! ، هل هي حقًا منحصرة في مجال الويب فقط ! ، ربما لن يجيب عن كافة هذه الأسئلة ، أو عن الفرق بين المصمم والمطور والمبرمج ، ربما لن يفرق بينهم ، في الحقيقة يمكننا الحكم عن هذا المبرمج بأنه ما زال مبتدئًا لم يصل بعد إلى مستوى احتراف البرمجة ، اعرف أكثر عن الخوارزميات وأصول البرمجة وكيف يتم إنشاءها ومطوري اللغات والفرق بين لغات البرمجة ، ولماذا يتم تفضيل هذه اللغة بجعلها الأكثر استخدامًا عن الأخرى ؟! ، كل تلك التساؤلات هي أساسيات في علوم البرمجة ، عليك أن تدرك الإجابات المخصصة لها ، وتذكر أن البرمجة ليست عبارة عن تلاعب بالأكواد فقط .
اقرأ أيضًا : تعلم البرمجة : خمسة أسباب مهمة تدفعك إلى تعلم البرمجة

اقرأ الكثير من الأكواد البرمجية

قراءة أكوادك البرمجية القديمة أو قراءة أكواد المبرمجين الأخرين هو أمر صعب ، لكن في الحقيقة سيعلمك الكثير ، بعيدًا عن أن معظم الأكواد البرمجية قد تبدو معقدة ، لكن تطلعك على أكواد الأخرين سيمكنك من معرفة كيف يفكر الأخرين أثناء كتابة الأكواد و الطرق التي يستخدمها في الكتابة وتنظيم الأكواد ، سيضيف لديك الكثير من الخبرة ، كذلك فقراؤتك لأكوادك القديمة سيمكنك من معرفة كيف تطور مستواك في البرمجة كذلك سيعطيك الفرصة للتعديل على أكوادك وتطوير برمجياتك ؛ لذا صديقي المبرمج ننصحك بالإطلاع وتحميل عدد من المشاريع البرمجية مفتوحة المصدر والبدء في التعديل عليها .
في نهاية المقال أدعوك لمتابعة جديد مقالات موقعنا ومشاركتها مع أصدقائك المهتمين بالمواضيع من هذا القبيل  ، كما لو كان لديك عدة نصائح أخرى لأصدقائك المبرمجين لما لا تشاركها معهم في التعليقات فسنسعد كثيرًا بذلك 😊 .

هناك 4 تعليقات

  1. مقالة جميلة وتسلط الضوء على أخطاء يقع فيها فعلاً كل من يدخل المجال، تابعوا!.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لك كثيرًا ، تعليقك وسام على صدورنا <3

      حذف
  2. مقال كريتف من مدونة اريتف😍💪

    ردحذف