البايثون : كل ما تود معرفته حول لغة البايثون ( Python )

تعتبر لغة البايثون واحدة من أهم اللغات البرمجية وأوسعها انتشارًا ، فقد احتلت المكانة الأولى في أكثر اللغات البرمجية استخدامًا في عام 2020 وهذا يبين لنا مدى انتشار ورغبة الكثيرين في تعلم لغة البايثون وبدء استخدامها في مشاريعهم البرمجية بسبب الكم الهائل من الاستخدامات والتطبيقات التي يمكنك صنعها بواسطتها ، وكونك صديقي المبرمج ترغب في تعلم لغة البايثون أو معرفة الكثير هنا فهذه هي إشارة جيدة على أنك تمتلك صفة من صفات المبرمجين المتميزين وهي رغبتك في التطلع ومعرفة كل جديد ، فإذا كنت تفكر في معرفة الكثير حول البايثون وعن استخداماتها فإنك في المكان الصحيح صديقي ، فإنني أداعب لوحة مفاتيح حاسوبي وبجانبي كأسٍ من القهوة الممتعة حتى أكون في كامل تركيزي لأكتب لك مجموعة من الكلمات والسطور أبين لك فيها كل ما تود معرفته صديقي عن لغة البايثون سواءً استخداماتها أو مميزاتها أو مستقبل لغة البايثون المشرق كذلك مجموعة من أفضل المصادر العربية والأجنبية لتعلم البايثون ؛ لهذا فلا داعي للمقدمات الطويلة ولنبدأ مباشرةً في صلب موضوعنا .
البايثون : كل ما تود معرفته حول لغة البايثون ( Python )
كل ما تود معرفته حول البايثون 

نبذة عن لغة البايثون واختراعها وتطورها

لغة البايثون هي لغة برمجة عالية المستوى ، كائنية التوجه ( Object-oriented ) ومفسرة ، مفتوحة المصدر أي قابلة للتطوير وإضافة الجديد دائمًا وديناميكية الكتابة أي يقوم مترجم البايثون أو كما يطلق عليه Python interpreter بترجمة أكوادها إلى لغة منخفضة المستوى حتى يقوم بتشغيله ، كذلك فالبايثون هي لغة برمجية محمولة فهي تعمل على منصات عديدة مثل الWindows وال Linux والMac ، كذلك صديقي فهي لغة برمجية قابلة للتضمين أي يمكن ضمها لبرامج لغات برمجة أخرى مثل الC++ ، تم إنشاء لغة البايثون في مركز العلوم والحاسب في أمستردام بواسطة جويدو فان روزم وهو مبرمج هولندي شغل عدة مناصب في شركات كبرى مثل جوجل ويعمل على تطوير لغة البايثون دائمًا ، تم كتابة نواة لغة البايثون باللغة العملاقة C ، الطريف صديقي أن اسمها جاء على اسم فرقة مسرح بريطاني تدعى Monty Python وهذا هو سبب تسميتها ، تتميز لغة البايثون بسهولة كتابة أكوادها كذلك بالدعم الهائل المتوفر لها من قبل المطورين حول العالم وتعتمد عليها العديد من الشركات الكبرى في منتجاتها الرقمية مثل جوجل وناسا وموزيلا فايروفوكس والعديد من أنظمة التشغيل وأشهرهم هي توزيعات نظام التشغيل لينكس ، إليك الآن مجموعة من أشهر الشركات الكبيرة حول العالم التي تستخدم البايثون .
شركات تستخدم البايثون
شركات كبرى تعتمد على البايثون

أهم استخدامات لغة البايثون

لغة البايثون وتطوير الويب

لغة البايثون كما أشرنا في البداية لها العديد من الاستخدامات ، إحدى أشهر هذه الاستخدامات هي أنها تساعد في تطوير الواجهات الخلفية ( Back-End ) للمواقع ، وذلك عبر استخدام إطارات العمل الخاصة بلغة البايثون مثل Flask و Django ، بين هذين الإطارين عدة اختلافات تحير العديد من المبتدئين وتطرح سؤال دائمًا أيهم أتعلم هل الFlask أم الDjango ، هذا ما سنجيبك عنه الآن !
بدايةً فإطار Django إطار عمل ضخم للغاية يتوفر على العديد من الFunctions التي تساعد في المشاريع الكبيرة ، يعتبر خيار مناسب جدًا لمن يرغب في تطوير مشاريع كبيرة كمتجر إلكتروني أو موقع إخباري ضخم . أما إطار Flask فهو إطار عمل مصغر ، قد لا يتوفر على Functions مساعدة بنفس قدر Django لكنه مناسب جدًا لعمل مشاريع صغيرة مثل برمجة مدونة أو موقع شخصي ، وهو إطار سهل التعلم بالنسبة للمبتدئين ؛ لهذا صديقي فإن كنت لا تملك خبرة مسبقة في التعامل مع إطارات عمل البايثون فإن البداية مع Flask هي الأنسب لك ثم الانتقال بعدها لاستخدام إطار Django ، في الأخير عليك أن تتيقن أن البايثون لها إمكانية في تطوير الBack-End لمواقع عديدة .

لغة البايثون وبرمجة الذكاء الاصطناعي

تعتبر لغة البايثون اللغة الأشهر في مجال الArtificial intelligence ( Ai ) أو الذكاء الاصطناعي ، وأغلب المبرمجين حول العالم يوقنون ويعتبرفون بذلك ... لم يكن أحد في البداية يتوقع أن لغة البايثون السهلة التي يصفها بعد الحمقى للمبتدئين فقط الوصول إلى تلك المكانة في مجال تعليم الآلة ، فهي تمتلك العديد من المكاتب التي تجعلها تحظى بمكانة كبرى في هذا المجال ، وتمت صناعة مشاريع عديدة من قبل فرق وشركات كبرى بها ، إن كنت ترغب صديقي المبرمج صناعة روبوت يخدمك أو يسهل الكثير من العمل على العالم فابدأ في تعلم البايثون .

لغة البايثون وتطوير الألعاب

إن كنت تعتقد أن استخدامات البايثون متوقفة على الويب وبرمجة الذكاء الإصطناعي فقط فأنت مخطئ تمامًا ... تلك اللغة الرائعة حظت بنصيب مثل الجافا سكريبت وC++ في تطوير وبرمجة الألعاب ، فلعبة Bettelfield2 الشهيرة قد تم برمجتها باستخدام البايثون ، ربما تطوير ألعاب ضخمة باستخدام البايثون قد يكون صعبًا ولن تجدها لغة برمجية متطورة كثيرًا في ذلك المجال كمحرك الألعاب Unity الذي يعتبر خيارًا مناسبًا لك صديقي المبرمج من أجل تطوير الألعاب لكن يمكنك صناعة بعض الألعاب البسيطة بها باستخدام مكتبة مثل مكتبة PyGame، ومستقبلًا فأعتقد أنها ستتطور في ذلك المجال كثيرًا .

لغة البايثون وأمن المعلومات

البايثون في أمن المعلومات لها دور كذلك يا صديقي ، فهي قادرة على التعامل مع حزم البيانات وبالتالي استهداف الثغرات الموجودة في الشبكات وهذا يجعلها لغة قوية في مجال الشبكات وأمن المعلومات ، فالعديد من الشركات الكبرى تستعين بها من أجل حماية أنظمتها وبناء أنظمة تشغيل قوية ، فالعديد من توزيعات اللينكس تم بناءها وتطويرها باستخدام البايثون ؛ فإن كنت ترغب صديقي في البداية في مجال أمن المعلومات فإنني أقول لك أن البايثون حاليًا ومستقبلًا هي خيار مناسب لك .
ليس هذا فقط فالبايثون لديها استخدامات في مجالات أخرى مثل دخولها في مجال برمجة قواعد البيانات حيث إنها تتوافق مع معظم لغات قواعد البيانات مثل MySQL و SQL ، ولديها مكتبات رائعة مثل مكتب Seaborn يُمكنك استخدامها ، كذلك فالبايثون تدخل في تطوير تطبيقات سطح المكتب ومن وجهة نظري فلا أعتبرها قوية في صناعة تطبيقات سطح المكتب فلغات مثل الC# والC++ قد يكونوا أفضل منها في القيام بذلك .

مستقبل لغة البايثون

لندردش قليلًا في تلك الجزئية حول مستقبل لغة البايثون ، كما تعلم صديقي من خلال الاستخدامات العديدة التي طرحناها لك في هذا المقال حول لغة البايثون بالإضافة إلى أنها مفتوحة المصدر ، هذا يجعل لها إمكانية كبيرة للتطور مستقبلًا وتعمق استخداماتها في مجالات برمجية كثيرة ، من ناحية استخدام المبرمجين فالبايثون في عام 2020 تحتل مركز متقدم في أكثر 5 لغات برمجية استخدامًا ، أيضًا فهي اللغة الثانية من ناحية كثرة المشاريع والاستخدام على منصة GitHub أما على الموقع الذي يعشقه كافة المبرمجين وأنت تعلمه جيدًا صديقي .... موقع Stack Overflow تجد منحنى تطور البايثون في ارتفاع دائمٍ ... وهذا يدلل لنا أن هناك الكثير من المبرمجين والمطورين حول العالم بدأوا في تعلمها وأن استخداماتها تتطور دائمًا ، من الناحية المادية فأجور مطوري ومبرمجي البايثون مرتفعة ... فمتوسط أجور مطوري البايثون في الولايات المتحدة الأمريكية يصل إلى 120 ألف دولار أمريكي أي أنه يتقاضى 56.75 دولار أمريكي في الساعة ، من خلال كل استنتجاتنا في المقال فإننا نجد يا صديقي أن مستقبل لغة البايثون مشرق تمامًا ولن يندم أي شخص على تعلمها .

أفضل مصادر تعلم لغة البايثون


وصلنا إلى نهاية المقال ... لكن هل هذه هي نهاية المواضيع البرمجية ؟! ، في الحقيقة لدينا العديد من الأفكار المتميزة والقيّمة سنطرحها مستقبلًا فلا تنس أن تجعل موقعنا في مواقعك المفضلة للإطلاع على كل جديد منا ، أخبرني كذلك برأيك في التعليقات وهل ترى البايثون مستقبل اللغات البرمجية ؟

هناك تعليقان (2)