العمل بذكاء للمصممين : نصائح من أجل تصاميم أفضل وأسرع

التصميم الجيد مرتبط بالتخطيط الجيد 

إن منهجية العمل والأسلوب المتبع في عملية التصميم من بدايتها حتى نهايتها هو ما يرفع من شأن المصمم ويزيد من إنتاجيته ، لطالما كانت الإنتاجية والحضور الذهني الإبداعي القوي مطلوب في مجال كذلك يعتمد على الإبداع المتواصل وتقديم الجديد من أفكار وأساليب متميزة ، من أجل الوصول إلى روتين قوي للمصمم فذلك يتطلب وعيًا بالخطوات والاستراتيجيات السليمة التي توفر لك الوقت أثناء عملية التصميم بالإضافة إلى تقليل الجهد الذهني ، أي أننا نتحدث ونقصد هنا عن العمل بذكاء أكثر وتسخير الجهد المبذول بأن يكون ذا عوائد أكثر نفعًا عليك كمصمم خصوصًا لو كان التصميم هو مهنتك أو شغفًا تكتسب منه المال سواءً كنت عاملًا حرًا أو مصممًا في شركة ، كلا النوعين بحاجة إلى العمل بذكاء أثناء التصميم .

في السطور المقبلة سنأخذك في رحلة بسيطة نطرح لك فيها مجموعة من النصائح والخطوات العملية المجربة بكل تأكيد في سبيل تطوير أسلوبك ومنهاجك في التعامل مع مشاريعك كمصمم جرافيك يبحث عن الاحتراف والمزيد من الخبرة ، دون تأخيرٍ أو إبطاءٍ أو مبالغةٍ في عرض مقدمة طويلة تشعرك بالملل فلنبدأ مباشرةً في صلب طيات الموضوع وخفاياه .

اقرأ أيضًا : مهارات إضافية يجب عليك تعلمها لتصبح مصمم جرافيك ناجح

العمل بذكاء للمصممين : نصائح من أجل تصاميم أفضل وأسرع
العمل بذكاء للمصممين

التخطيط الجيد كلمة السر

متى حدثتني عن التصميم المثالي أحدثك عن التخطيط الجيد له ، تلك الخطوة مهمة جدًا في سبيل إنشاء المشروع بشكل سليم كونك تنشىء خريطة ذهنية للتصميم المقبل عليه ، تلك القرارات المتمثلة في تحديد هل من المناسب أن يكون ذلك العنصر يمينًا أو يسارًا أو بالأعلى سيكون أفضل ... لكن ماذا لو حركناه ناحية اليسار ؟! تلك القرارات هي جد مهمة وتسهل عليك الكثير من الوقت ، تحديد اسم المشروع والأدوات المناسبة وبعض الجوانب الرئيسية التي قد تأخذها من العميل أو من تلقاء نفسك عند العمل على مشروعك الخاص لها أولوية كبيرة في الحصول على نسبة من تفاصيل وقت مشروعك قد تصل إلى 30% من إجمالي الوقت ، فإذا كان تخطيطك يبدو سلبيًا وسيئًا .. ليس من العقلانية أن تضع في حسبانك إحراز التقدم الذي تتصوره ، نتيجة لتخطيطك الجيد فإن ذلك يجعل عملك أكثر ذكاءً حيث ستبدو التفاصيل موضحة بشكل كافٍ .

ارسم أولًا ، صمم ثانيةً

جميع عمليات التصميم تبدأ من الرسم على الورقة والقلم ، لا أقصد أنه من المحتوم عليك أن تمسك ورقة وقلم وتبدأ بالرسم بالطرق التقليدية فهنالك الكثير من الطرق المتطورة التي تتيح لك ذلك الغرض بشكل أكثر سلاسة كأجهزة الأيباد وبعض التكنولوجيات والأجهزة الموجودة خصيصًا من أجل المصممين ، لكن الورقة والقلم دائمًا يحتفظون برونقهم الخاص ، فاليد وقلم رصاص بسيط أسرع بمراحل من اليد الممسكة بماوس الحاسوب وتعمل أمام الشاشة على الفوتوشوب ، فإذا قررت إنشاء تصميم وبدأت مباشرةً بفتح البرنامج الذي تستخدم فأجزم أنك ستضيع عدة سويعات دون الاستفادة منها ، لا تجعل اللحظة الأولى في استكشاف فكرة التصميم تكون أمام الشاشة بل اترك المساحة لعقلك بالانتقال بين أفكارك وإطلاق عنان إبداعك في طرح خيارات التصميم على ورقة وقلم ، فلست بحاجة إلى أن تكون بيكاسو أو دافنشي لتبدأ بالرسم على الورقة والقلم فقط بمهارات بسيطة ، تلك الخطوة تؤثر على وقت وجهد المشروع بالإيجاب في إنجازه بوقت أقل وتسخير الجهد في المسار الصحيح من أجل التصميم بطريقة أكثر ذكاءً .

اقرأ أيضًا : أفضل 5 طرق مميزة لربح المال من التصميم الجرافيكي

حدد أسلوب التصميم مقدما

أساليب التصميم متنوعة ومختلفة من بين تصميم يعتمد بالأساس على التعبير بالصور بوضعها في إطار واستايلات مناسبة أو تصميم يعتمد على رسومات توضيحية أو تصميم يعتمد على النصوص والكتابة ، وأحيانًا يتم دمجهم بالطرق المختلفة من أجل تحقيق الهدف من وراء مقصد التصميم ، انظر صديقي المصمم إلى مشروعك وحدد الأسلوب الأمثل الذي يلائم ما تعمل عليه وبالتالي سيسرع هذا من وتيرة عملك كثيرًا ليجعلك تعرف بالضبط الأجزاء التي تحتاج إلى التركيز عليها أثناء البحث عن مستلزمات التصميم كذلك سيسهل عليك بشكل كبير عملية البحث عن الإلهام وإيجاد الفكرة الرئيسية وراء التصميم .

تعلم التقنيات والأدوات جيدا

إن معرفة كيف تستخدم برنامج أو بيئة التصميم المفضلة بالنسبة لك ليس كافيا ، أنت بحاجة قوية إلى معرفة الطرق المثلى لاستخدامهم لمزيد من الفعالية والذكاء أثناء استخدامهم ، كمثال بسيط لا يشترط صحته ... إذا كنت تريد اقتصاص شيء معين من الصورة فقد تفعل ذلك بست خطوات بينما بالإمكان أن تفعله في خطوة واحدة أو خطوتين فقط ؛ لذلك تدرب على كيفية استخدام أدواتك جيدًا ونقصد بذلك التدريب المصاحب بهدف من ورائه ، بإمكانك مشاهدة الفيديوهات وقراءة المقالات وحضور ورش العمل لمعرفة كيف تستخدم تقنيات الأداة بفعالية ، وهذا يتضمن جزءًا من احتراف استخدام الاختصارات ( Shortcuts ) ، فكثير من الوظائف داخل البرامج قد تقوم بها بضغطة زر دون تحريك الماوس وفعل عدة خطوات ، بتطبيق ذلك ستجد الوقت أقل والعمب أكثر ذكاء وسرعة مما سيؤثر بالتأكيد على فعاليتك .

اقرأ أيضًا : مجموعة من أفضل المواقع والمصادر المهمة لمصممي الجرافيك

ابنِ مكتبتك الرقمية لأدوات التصميم

 كمصمم في مختلف المجالات ، فبكل تأكيد لديك بعض الأدوات الثابتة وبعض الأشياء التي تساعدك بانتظام أثناء التصميم أو تحتاج إلى إعادة استدعائها مجددًا كالخطوط والأيقونات والخلفيات والصور وغيرهم ؛ لذلك أنت بحاجة للبدء في تجميع مكتبتك الرقمية من خلال الاحتفاظ بنسخة من الخطوط وعناصر ال Ui واللوجوهات والفيكتور في الأوقات التي تبدأ فيها التصميم ، حتى إذا أردت استدعائهم مرة أخرى تتجنب إضاعة الوقت مستقبلًا أثناء البحث عليهم خصوصًا في حالة عدم توفر الإنترنت لديك ، ننصحك كذلك بالاحتفاظ بنسخة منهم على أدوات مثل Google Drive لإمكانية الحصول عليهم أثناء العمل على أي حاسوب . حافظ على تنظيم ملفات التصميم كم هي المرات التي تمضيها تائهًا أمام ملفات حاسوبك بحثًا عن ملفات PSD أو صورة أو أيقونة ، تضيع الملفات والمجلدات غير المنظمة بسرعة وبالتالي تضيع من وقتك الكثير في البحث عن ملف تود الانتقال عليهم وأنت في غنى عن هذا الوقت ، إذن ما الحل ؟! يكمن الحل هنا في تنظيمك لمشروعك في مجلدات منظمة منطقيًا ، بحيث يكون لديك مجلدًا رئيسيًا للمشروع ويندرج تحته ملفات داخلية مربوطة معًا ، فأعتبر سر نجاح المنظمات والفريلانسرز هو جعل بيئة العمل منظمة وخالية من التوهان وهو المفتاح لضمان سير العمل بطريقة صحيحة . 

ابتعد عن المشتتات أثناء التصميم

مثل الكتابة والرسم ... التصميم من الأشياء التي تحتاج إلى كامل انتباهك وتركيزك أثناء العمل عليه ، تخيل لو كنت تعمل على الفوتوشوب وتبحث عن أسلوب جديد مميز بألوان جديدة وفجأة جاءتك رسالة على الواتساب من صديقك ودخلت معه في حوار لعشر دقائق بعدها عدت للبرنامج ، سوف تجد نفسك كأنك لم تفتح البرنامج من قبل ، أتحدث هنا عن الاندماج والحالة التي يدخل إليها العقل في البحث عن الأفكار والإنجاز ، هنا صديقي نجد أن أي تشتت يقتل متعة اللحظة ويبطىء من وتيرة أدائك ، لن تنجز الأفكار الكبيرة من خلال التشتت بتفقد الإيميل أو السوشيال ميديا أثناء العمل على مشروعك .

اقرأ أيضًا : للمصممين : لماذا يفشل العديد من مصممي الجرافيك ؟

بدون شك ... التصميم هي مهنة إبداعية ليست كغيرها ، فهي بحاجة إلى اطلاع دائمٍ على الجديد وتعلم تقنيات عديدة ، أيضًا فالمصمم متوقع منه أن يعمل بسرعة وينجز الكثير في وقت أقل ؛ لذا فالعمل بذكاء بالنسبة للمصمم هو المفتاح ، وفرنا لك في مقالنا هذا عدة نصائح للعمل بذكاء كمصمم من أجل تصاميم أفضل وأسرع ، ابقَ على اطلاعٍ دائمٍ بجديدنا وشاركنا رأيك في التعليقات بالأسفل ، ألا ترى أن لوحة مفاتيح حاسوبك قد صدأت من قلة الكتابة ؟!

هناك تعليقان (2)

  1. مقال ممتع يستحق القراءة.
    أعتقد أني قد استفدت الكثير و استذكرت بعض المهارات أيضاً. على الرغم أن ميولي لا تتجه نحو التصميم، لكنّي أجد العديد من المهارات متنوعة و قابلة للتطبيق في الحياة اليومية.
    شكراً ar-eative⭐️

    ردحذف
    الردود
    1. أتمىى أن نكون عند حسن ظنك دائمًا ، ونعدك بتقديم الأفضل والتطوير من المحتوى دائمًا .

      حذف