التسويق الإلكتروني - ما هو التسويق الإلكتروني ؟ وما هي مجالاته ؟

إن أرمقنا النظر في أساسيات نجاح المشاريع سواءً على الإنترنت أو على أرض الواقع ، فإن سلاح التسويق يلعب دورًا هامَّا في إشهار المنتوج أو المشروع ونشره بين الفئة المستهدفة من الناس ، وقد كانت الطرق الشهيرة في التسويق في السابق وما زالت حتى الآن هي إعلانات التلفاز .... كذلك إعلانات الشوارع العامة وغيرها من الطرق المختلفة ، ولا أخفي عليك صديقي فإن التسويق بالطرق التقليدية كعرض إعلانٍ على قنوات التلفاز ذو تكلفة طائلة كما أن نتائجه قد لا تكون مضمونة حيث يغيب التواصل الفعلي بين المسوِّق والجمهور فمثلًا لا يحصل المسوَّق علي آراء الناس حول منتوجه أو ردود أفعالهم أو مشاكلهم في المنتج ليعمل على تطويرها ، لكن مع استخدام معظمنا لشبكلة الإنترنت بل كلنا فإن الأمر أصبح سهلًا في التواصل لما وفرته الشبكات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي كذلك المواقع الإلكترونية ومحركات البحث وقنوات اليوتيوب ، وبالتأكيد فإنك قد سمعت في يومٍ ما عن ذلك النوع من أنواع التسويق وهو التسويق الإلكتروني ( الرقمي ) ، وبالتأكيد قد لفت نظرك خاصةً وأنه مجالُ موفر للعديد من فرص العمل وله مكانته العالية سواءً في الويب العربي أو الأجنبي .
إن كنت تود التعمق في دهاليز هذا المجال لتعمل فيه ، وربما تسعى لأخذ فكرة متميزة عنه ، وربما قد يكون لديك مشروع أو موقع أو قناة على اليوتيوب أو منتج معين وتود معرفة أهم المجالات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني ... فدعني أخبرك صديقي أنك في المكان المناسب ! ، حيث سأشرع في هذا المقال لذكر ماهية التسويق الإلكتروني بمفهومه البسيط ،  كذلك ذكر نُبذة متميزة عن أهم الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الإلكتروني .
اقرأ أيضًا : 8 نصائح ذهبية تساعدك على احتراف مجال التصميم الجرافيكي
ما هو التسويق الإلكتروني ؟ وما هي أهم الاستراتيجيات المستخدمة فيه ؟
ما هو التسويق الإلكتروني ؟ وما هي مجالاته ؟

مفهوم التسويق الإلكتروني

( Digital Marketing E-marketing Internet Marketing ) جميعها مصطلحات تشير إلى نفس المفهوم وهو التسويق الإلكتروني ، وهو بكل بساطة الترويج للمنتجات باستخدام مختلف الوسائل مثل التسويق التقليدي لكن عبر الإنترنت ، ففي التسويق الإلكتروني تتم عملية بيع المنتج وشرائه عبر الإنترنت ، حيث إنك يا صديقي تستخدم مبادئ التسويق العامة لكن على الإنترنت ، والهدف من التسويق الإلكتروني مثله مثل التسويق التقليدي وهو استقطاب الجماهير ( الفئة المستهدفة ) وتحويلهم إلى عملاء ، وكل نشاط يتم عمله عبر الإنترنت لتسويق منتج أو خدمة ، أعتقد أن مفهوم التسويق الإلكتروني لم يترسخ في ذهنك جيدًا الآن ... أشعر بذلك ! ، إذن علينا بخيرِ شيءٍ للتوضيح وهو الأمثلة :) ... إليك ذلك المثال !
فلنفترض صديقي أن لديك موقع أو مدونة عبر الإنترنت ... وتقدم محتوًى جيدًا ( بذلك أنت تملك منتج تقدمه للناس وهو المحتوى سواءً كان مقالات أو فيديوهات وغيرها ) ، بالطبع أنت بحاجة لإشهار مدونتك ومقالاتك إذن فأنت بحاجة إلى التسويق ... بكل تأكيد فإنك لن تبدأ بعرض إعلان على التلفاز والحل الأمثل لك هو البدء في تنفيذ استراتيجيات التسويق الإلكتروني للوصول إلى هدفك ومبتغاك ، ربما ستبدأ في التسويق عبر محركات البحث ( SEO ) ، التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، التسويق بالعمولة وغيرهم من استراتيجيات التسويق الإلكتروني ، والهدف طبعًا من تلك الاستراتيجيات هو استقطاب الجمهور وتحويلهم إلى عملاء أو متابعين لك ، أتمني أن يكون مفهوم التسويق الإلكتروني أصبح سهلًا بالنسبة لك الآن . 
اقرأ أيضًا : التعلم الذاتي والتعلم التقليدي : أسباب جعلت التعلم الذاتي مستقبل التعليم

أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني

إن مجال التسويق الإلكتروني على الرغم من أنه مجال حديث إلا وأنه يشهد تطورًا ملحوظًا يومًا عن الآخر على مدار السنوات الأخيرة ، فكما أخبرتك في بداية هذا المقال أن التسويق الإلكتروني له العديد من الاستراتيجيات ، وكل مسوق يستخدم الاستراتيجية المناسبة لمجاله ... فقد يستخدم أحدهم التسويق بالمحتوى وآخر قد يستخدم التسويق بالعمولة ، وقد تستخدم أكثر من استراتيجية ، لكن كونك صديقي ما زلت تخطو خطواتك الأولى في المجال أو راغب في زيادة معرفتك التقنية فيجب أن تعرف نبذة عن معظم الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الإلكتروني ، حسنًا إليك الآن أهم الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الإلكتروني .

التسويق بالمحتوى

لم أتردد في البدء بتلك الاستراتيجية ... فهي مجال كامل بعينه ، التسويق بالمحتوي صديقي مجال شامل يجمع العديد من المجالات والتفريعات تحته ، ولا أعتقد أنه بحاجة لتوضيح ، فعند قرائتك لكلمة محتوى فإنه يخطر ببالك دائمًا الأشكال المتعددة لظهور المحتوى كالمواقع والمدونات والفيديوهات والصور ... كل هذه الأشكال الخاصة بالتسويق بالمحتوى دعنا نتعمق قليلًا في كل شكلٍ منهم ودوره المهم في عملية التسويق .
-         التسويق عبر إنشاء موقع إلكتروني " كل ما تفعله هنا هو إنشاء موقع إلكتروني يعرض تفاصيل عن منتوجك وخدمتك للفئة المستهدفة ، وهذا بالطبع يعزز من ظهور علامتك التجارية بين الناس عبر تصدر العديد من الكلمات المفتاحية على محركات البحث المتعلقة بموقعك ، وهذا بالطبع يأخذنا لنوع أخر من أنواع التسويق وهو التسويق عبر محركات البحث ، حيث تجعل المقالات التي تقدمها متوافقة مع شروط الSEO (  Search Engine Optimization ) ، من إحدى أهم مزايا التسويق عبر محركات البحث أنه يمكنك من عملاء دائمين لموقعك .
-         التسويق عن طريق الفيديوهات ... لا أعني بذلك أية فيديوهات ، فلعل أكثر ما يفعله معظم المستخدمين هو الولوج لليوتيوب الذي يزداد مستخدميه يومًا بعد يومٍ وتصفح الفيديوهات المختلفة ، وما أكثرها القنوات الخاصة بالعديد من الشركات و الأنشطة التجارية التي تقدم فيديوهات توضح فيها منتجاتها كذلك مراجعات لها ، كذلك فإن التسويق عن طريق الفيديوهات عبر اليوتيوب من الوسائل المميزة للحصول على زوارٍ لموقعك ، ولعل أكثر سببٍ مقنع لأهمية التسويق عن طريق الفيديوهات هو أن معظم المنتجات على الإنترنت لا تستطيع لمسها لكن تستطيع التعرف عنها من خلال فيديوهات المراجعات :) .
-         التسويق عبر المنتديات ... من الطرق الشائعة في التسويق بالمحتوى ، إلا أن المنتديات قد بدأت تقل أهميتها بالفعل مع الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي ، يُمكنك الانضمام لمنتديات مهتمة بمجالك والبدء في تقديم مقالات رائعة وتدرج روابط لمنتجاتك وخدماتك ، خاصةً وأن المنتديات يوجد بها تفاعلات رائعة ، أيضًا حاول أن تكون متفاعلًا مع منشورات الأعضاء حتي تحصل على الثقة .
قد تكون استنتجت أن التسويق بالمحتوى هو أهم الاستراتيجيات كون أن جل المستخدمين ما يفعلونه عبر الإنترنت إما تصفح موقع ... مشاهدة فيديو ... يتناقش في منتدي .. قراءة مقال وغيره .
( حاولت بقدر الإمكان أن ألخص كثيرًا في هذه الجزئية يا صديقي ، ربما لم أتعمق كثيرًا فيها ... لكني أعدك أننا سنطرح مقالات متعمقة في كل طريقة من هذه وكيف تستفيد بها )

التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا أعلم حقًا لما تلك التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يأخذ حقه في مجتمعنا العربي ، لا شك وأن جُلَّ المستخدمين للإنترنت يمتلكون ويستخدمون بريد إلكتروني ... وهذا بالطبع يجعله استراتيجية مضمونة في الوصول للمستخدمين ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني يتم عن طريق جمع قائمة بريدية من المهتمين بمجالك ، ودور المسوق هنا أن يجمع القائمة ثم الحصول على موافقة أصحابهم لإرسال كل جديد حول المنتج لهم عبر الEmails ثم يعمل على تحويلهم لعملاء له ، فإذا كنت تملك متجر فسيعمل المسوق على إرسال أحدث المنتجات كذلك العروض والتخفيضات وهكذا !

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

نحن في عام 2020 ولا أعتقد أنه لا يوجد شخص ليس لديه حساب على مواقع التواصل الاجتماعي ، فالفيسبوك مثلا لديه أكثر من 2 مليار مستخدم ، ولا أعتقد أيضًا أن مواقع التواصل الاجتماعي مبنية فقط على العلاقات والدردشة مع الأصدقاء في وقتنا الحالي ، الأمر أعمق من هذا بكثير ، ماذا لو أخبرتك أن هناك أشخاص وظيفتهم الرئيسية هل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، فالآن أصبح بإمكانك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لمنتجك عن طريقة إنشاء صفحة لمنتجك أو عن طريق المجموعات المختلفة ، فأقل ما يتطلبه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن تملك صفحة على فيسبوك ... حساب على انستجرام ... كذلك تويتر ... أيضًا بنترست ربما لينكدان وغيرهم من المنصات ، ولعل أهم ما يميز التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو حصولك على آراء عدة حول منتجك ، وهذا النوع من التسويق الإلكتروني ينتشر بشكل فعَّال ومتوسع .

التسويق بالعمولة

أعتبرها من طرق التسويق الذكية ... لماذا ؟! ، فلنفترض أن لديك منتجٍ ما وتود ترويجه وتحتاج إلى مسوقين  ولا تملك الميزانية الكافية لرواتبهم ، في هذه الحالة صديقي أعتقد أن الحل الأمثل هو التسويق بالعمولة لإشهار منتجك ، حيث ببساطة يتمثل برنامج التسويق بالعمولة في أن تقوم بتوفير رابط إحالة للمنتج لكل شخص ، ومن خلال كل عملية بيع مكتملة يحصل ذلك المسوق على نسبة أرباح مقابل جهوده في جلب العميل ، ونسبة الأرباح تختلف من موقع لآخر ، قد تجد مواقع تضع النسبة 5% وأخرى 1% وأخرى 20% ! ، هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني يستخدم بكثرة في المتاجر خاصة الكبيرة مثل Bangood و Gearbest   ، حيث أعتقد أنه يجب على أصحاب تلك المتاجر التضحية قليلًا من أرباحهم للحصول على مبيعات أكبر ولتوفير نسبة جيدة لعمولات من يرغبون في العمل في برنامج التسويق بالعمولة .

التسويق بالإعلانات المدفوعة

ربما في مرةٍ من المرات بينما تبحث في جوجل عن موضوعٍ ما وجدت أكثر من نتيجة متصدرة مكتوب عليها " ممول " ، تلك النتائج لها الأولية عن المواقع التي اعتمدت على الSEO فقط فجوجل تقوم بعمل مزاد حول تلك الإعلانات الممولة ، هناك عدة عوامل لحصولك على الأولوية في المزاد ، ( المهم أن هذا شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة ) ، وبالطبع فإنك بينما تلهو على الفيسبوك تتصفح وجدت إعلانًا ممولًا لمنتجٍ ما أو صفحة أو موقع ... أو بعض المقترحات ( هذا شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة ) ، أيضًا ربما أثناء تصفحك لإحدى المواقع وجدت بانر إعلان من جوجل أدسنس به إحدى المنتجات أو الشركات ( هذا شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة ) ، المعلنين يدفعون من أجل الحصول على تلك الإعلانات ، بالتأكيد هذه الطريقة لها تأُثير قوي في جذب الفئة المستهدفة ومن أكثر الطرق النافعة في عملية التسويق ، وذلك كون أن الشركات مثل Google AdSense و Google AdWords و Facebook Ads تعمل على عرض الإعلانات للمهتمين بمجالك ، وأنت من تقوم بتحديدهم عند بدء حملتك الإعلانية ، فأنت تختار حينها كل شىء حتي الفئة العمرية .
وصلنا إلي نهاية المقال ... ألا ترى ذلك ؟! ، ينتظرك مستقبلًا العديد من المقالات حول مجال التسويق الإلكتروني ، الآن أود رأيك في المقال وهل كان يرقي لمستوى تطلعاتك ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق