كمستقل : ماذا تحتاج لكي تبدأ عملك الحر عبر الإنترنت ؟

العمل الحر عبر الإنترنت أو الFreelancing أو الربح من الإنترنت ، لكن دعنا صديقي من ذلك المصطلح الأخير فقد أصبحت تلك الكلمة " الربح من الإنترنت " ذات صيتٍ سيءٍ في عالمنا العربي ، وأنا وأنت نعلم جيدًا كيف تستخدمها مدونات العرب كعبارة جاذبة للجماهير ، حتي وأن الكثيرين باتوا يظنون أن هذا المجال هو مجال خيالي لا صحة له ولا دليل ، لكن في الحقيقة العمل الحر عبر الإنترنت هو واحد من القطاعات الاستقلالية التي يتخذها العديد من الشبان العرب وربما الكبار في السن أيضًا كمجال رئيسي للعمل بعيدًا عن العمل التقليدي ، فأصبح الإنترنت يضم الكثير من المستقلين الذي يقدمون خدماتهم ومشاريعهم على الشبكة العنكبوتية والحصول على مصدرٍ جيدٍ قويٍ للدخل ، لذا دعنا نتفق أنه واحدٌ من أكثر القطاعات انتشارًا حول العالم ... فالإحصائيات في عام 2014 تقول أن هناك حوالي 54 مليون مستقل على الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية أي ما يمثل يا صديقي 34% من إجمالي القوة العاملة في أمريكا ( أي أنه بين كل ثلاثة أشخاص أمريكين يوجد بينهم من يعمل على الإنترنت ) .
ربما صديقي أنت طامحٌ للولوج إلى عالم المستقلين عبر الإنترنت لما يقدمه لك من ميزات عديدة تجعلك حقًا متحمسًا لترك عملك التقليدي أو ربما ضم العملين مع بعضهما ، لكنك يا صديقي ربما لا تعلم حقيقةً ماذا تحتاج لبدء عملك الحر عبر الإنترنت ؟! .... لا تعلم ما الأدوات التي تحتاجها ؟! .... متي ستصبح جاهزًا لبداية عملك كمستقل عبر الإنترنت ؟! ، كل هذه التساؤلات سأجيبك عنها في مقالي هذا ، حيث سأطرح لك ما أنت بحاجة إليه لبدء عملك الحر عبر الإنترنت ، فلنبدأ الآن !
ماذا تحتاج لبدء عملك الحر عبر الإنترنت ؟

المتطلبات الأساسية ضرورية

يقولون أنه من الحماقة توضيح الواضح .... لكن لا داعي ، بدايةً فلا يمكنك أن تعمل على الإنترنت وأنت لا تملك حاسوبًا ولا إنترنت ولا وقت ! ، فهذه الأساسيات هي شيء ضروريٌ يجب أن يتوفر لديك كشخص متصفح للإنترنت .... فما بالك لو كنت ستعمل على الإنترنت ؟! ، لذا يجب أن نوضح في حال أن كنت ستصبح فريلانسر ( عامل حر عبر الإنترنت ) من الصعب كثيرًا أن تعمل على هاتفك المحمول ستواجه صعوبات عدة خاصةً وأن عدة مجالات تتطلب منك حاسوبًا قويًا كمجال التصميم الجرافيكي ( Graphic Design  ) ، لذا حاول أن يتوفر لديك حاسوب قوي يتناسب مع احتياجات مجالك حتي تأخذ كافة الأريحية أثناء التعامل معه ، أيضًا عليك توفير سرعة إنترنت جيدة مع سعة قوية تناسب عملك ، فبعض المجالات كاليوتيوب يتطلب منك سعة إنترنت قوية لأنك سترفع فيديوهات قد يصل حجمها لأكثر من 5 جيجا وهذا يتطلب سعة إنترنت قوية توفر لك الوقت والجهد وتعينك على أداء عملك ، إضافةً لذلك فأنت بحاجة إلى وقتٍ مخصصٍ لك كفريلانسر ، يمكنك استغلال وقت فراغك أو تخصيص عدد من الساعات اليومية للعمل على الإنترنت .

امتلاك مهارة وسابقة أعمال

كأي عملٍ أو وظيفةٍ على الإطلاق فإنك يا صديقي بحاجة إلى صنعة أو حرفة تتقنها لتقدمها للناس ، فالمهندس يجيد التخطيط ويقدم ذلك لمن يقدم على البناء ، عامل الخشب ( النجار ) فإنه يملك ما يقدمه للناس ، أنت كذلك على الإنترنت يا صديقي ، فإنك بحاجة إلى مهارةٍ تتقنها كالبرمجة على سبيل المثال وتصميم المواقع على وجه الخصوص ، عليك أيضًا معرفة أن مجالات الإنترنت مختلفة بشكل كبير والكفة تميل إلى مجالات معينة كالبرمجة والتصميم الجرافيكي والتسويق الرقمي والمونتاج والموشن جرافيك وغيرهم ، إذا كنت لا تملك أي مهارة تجيدها ... يمكنك تعلم مهارة جديدة ذاتيًا عبر الإنترنت والبدء في العمل ، لكن هل التعلم فقط كافي ؟! ، في الحقيقة لا ! ، في رحلتي كطالب علمٍ وجد ضالته في أن يعمل على الإنترنت بجانب الدراسة ... دعني أخبرك أن امتلاك سابقة أعمال هو أمر مهم جدًا لك ليعاين العملاء أهم أعمالك ويري ما إن كنت متمرس .. محنك في مجالك أم لا ؟! ، فإن تعلمت التصميم جرب أن تقوم بعمل عدة نماذك واعرضها في معرض أعمالك ( Portfolio ) ، إذا كنت كاتبًا لما لا تجرب كتابة عدة مقالات ؟! ، في الأخير اعمل على امتلاك مهارة ونماذج تدلل على أنك متمرس فيها !

وسيلة لسحب أموالك

علينا الاعتراف بأنها معضلة في ذهن كل مبتدء في العمل الحر على الإنترنت وحتي كل من يسمع أنك تعمل على الإنترنت فأول ما يأتي في ذهنه كيف تسحب أرباحك من الإنترنت ، من وجهة نظري فهذه ليست معضلة ... فبعد تحقيق الأرباح ستستطيع حل هذه المشكلة ! ، لكن توفير تلك الطريقة التي ستسحب منها سيوفر عليك وقتًا كبيرًا ، ترشيحاتي لك هي امتلاك بطاقة بنكية موثوقة تعمل على الإنترنت كبايونير وبايسيرا مع امتلاك حساب بنكي فيهما بجانب حساب بايبال ، فالبايبال أصبح يعمل تقريبًا مع معظم المواقع وسيحل لك مشاكل عديدة ، لكن نصيحتي لك كمبتدء فلا تشغل بالك كثيرًا ... كيف ستسحب ؟! ، هل الأموال ستضيع علي ؟! ، هل ... هل ... هل ؟! ، الذي يستحق حقًا أن تفكر فيه كيف ستجد عملاءك وكيف ستستطيع جذب عملاء عدة لخدماتك وكيف ستجعل خدماتك مميزة ؟!

لغة إنجليزية جيدة

يجب علينا الاعتراف بأن اللغة الإنجليزية أصبحت لغة أساسية بجانب لغتك الأم ، على الرغم من حبي الشديد للتحدث بالعربية الفصحى والتعبير عنها بالكتابة إلا أن الظروف والأوضاع فرضت علينا تعلم اللغة الإنجليزية ، فعند امتلاكك للغة إنجليزية جيدة سيفتح لك ذلك آفاق وفرص عديدة فأغلب مواقع الفريلانسينج أجنبية كذلك فالأجور عند التعامل مع الأجانب أعلى بكثير من العرب ؛ لذا صديقي في حالة أنك لا تملك مهارات في اللغة الإنجليزية عليك البدء في تعلمها من الآن ، ليس فقط لأنك ستحتاجها في العمل على الإنترنت ، لكن لأنها ستفتح لك فرص جديدة في أي مجال !

المهارات الناعمة ضرورية يا صديقي !

الSoft Skills أو المهارات الناعمة كما نسميها باللغة العربية ، فهذه المهارات يا صديقي كفن التفاوض والعمل في فريق هي مهارات مهمة أساسية يجب أن تتوفر في أي فريلانسر فهي تساعدك كثيرًا في التطوير من نفسك واكتساب عملائك ، أيضًا عليك اكتشاف المهارات المناسبة لمجالك ولتخصصك والعمل على تطويرها ، فتعلم فن التحاور مع الناس على سبيل المثال سيساعدك ، فأنت على الإنترنت كالتاجر تبيع خدمة وبحاجة إلى إقناع الزبون أو العميل ، فن تنظيم الوقت مهم أيضًا يا صديق ... فأنت كمستقل على الإنترنت مدير نفسك ، عليك وضع الخطط لنفسك ولوقتك ما إذا كنت ستريد أن تتفوق في مجالك ؛ لذا فأنت بحاجة لأن تصبح محاورًا جيدًا مقنعًا ، عليك بتعلم تلك المهارات عن قريب إذا ما أردت أن تصبح مستقلًا ناجحًا يستقطب العديد من العملاء .

حسابات على منصات العمل الحر

هذه الخطوة هي الأساس بكل تأكيد ، فمواقع العمل الحر تعمل كوسيط بينك وبين المشتري ، يمكنك التسجيل فيها كمقدم للخدمات ، بعدها قم بملئ بياناتك كلها وكتابة سيرة ذاتية عن نفسك تجعل المشتري يثق فيك ، كما تعلم فهناك الكثير من المنصات المتوفرة على الشبكة العنكبوتية مثل : Freelancer, 99Design ، أو خمسات ومستقل ، تلك المنصات تأخذ عمولة بسيطة من أرباحك مقابل ما تقدمه لك من خدمات ، أيضًا فحساب على لينكدان هو واحد من أشهر منصات السوشيال الميديا متخصص في تلك المجالات العملية والمهنية ، فسيساعدك كثير في إيجاد فرص كبيرة لك من قبل مديري الموارد البشرية .
قد وصلنا إلى نهاية المقال الآن ... في الأخير أود رأيك في المقال ، لذا حرك أنامل أصابعك قليلًا واتجه إلى خانة التعليقات فقد اقتربت من الصدأ :) ، سأكون سعيدًا أيضًا بمناقشتك في أمرٍ ما ، أعدك أيضًا أن لدينا الكثير من المواضيع الشيقة الملهمة والمفيدة في الطريق ، فاحرص على متابعتنا .

هناك 3 تعليقات

  1. صديقي لا تصدأ فهناك الكثير ممَّن يدعمونك و سيقومون بتزيتك (وضع الزيت عليك) اذا حصل اي شئ. و أحب ان اضيف ايضا انه كما قلت يجب علي الشخص المبتدأ ان يشغل نفسه بأن يعرف كيف سيجذب عملائه و لا يقلق حول الربح و لكن يا صديقي كما تعلم عندما يأتي التكلم عن المال فاجميع يصبح حساسا و يريد ان يتأكد من مصداقية أي شئ سيتورط معه في تعامل مادي لذلك صديقي أحبذ لو تنشر مقالا توضح فيه تجربتك في هذا الأمر و كيف يسير الأمر بشكل يبعث الطمأنينة في قلب كل من يفكر في دخول عالم الfreelancing

    ردحذف
    الردود
    1. حسنًا صديقي ، أعدك بمقال قريب أشرح فيه كيف تجذب عملاءك ، كذلك سأنشر تجربتي الشخصية في عالم الFreelancing !

      حذف