ما هو السيو ؟ ما أهميته ؟ ما أهم عوامل السيو ؟ ( SEO )


كلانا نتفق أن الإنترنت هو المصدر الأولي والأساسي للبحث لدى معظمنا ، فإذا كان لديك أي تساؤل أو غموض حول مسألة ما فإنك تتوجه مباشرةً إلى محرك البحث ... وفي الغالب أيضًا هو صديقنا جوجل ثم تبدأ مباشرةً في وضع الكلمة المفتاحية التي ستبحث بها ، ثم في غضون ثواني تظهر لك آلاف النتائج من صفحات الويب المختلفة ، وأنت بدورك تقوم بالولوج إلى أول نتيجة أو أول صفحةٍ على الأغلب تاركًا آلاف الصفحات دون أن تقرأ حتى عنوانها ، هذا بالطبع يتم تطبيقه في معظم محركات البحث مثل Bing بل حتى محرك البحث الخاص باليوتيوب ، كما يبدو لك صديقي القارئ أن العملية تبدو سهلةً للغاية .... هذا من منظورك كمستخدم !
لكن هل تساءلت يومًا ما ... لماذا تلك الصفحة في مقدمة البحث ولماذا لم تظهر الثانية مكان الأولى ، هذا هو عمل منشئ المحتوى يا صديق ، فالأمر لا يسير عبثًا ، بل ذلك المدون يخوض حربًا حقيقيةً بالكاد لا تعرف عنها شيئًا ! ، فهو يعمل جاهدًا على اتباع عدة أسس وعوامل ليتخطي ملايين الصفحات ليصل بموقعه إلى نتائج الصفحة الأولى ، ما هذه العوامل وما هذه الأسس ... هذا هو السيو ( SEO ) ، فكما قرأت في العنوان أننا سنعطيك فكرة جيدة حوله ، فإن كنت قارئًا متطلعًا فهذا المقال حقًا سيجعلك تفهم ماهية السيو وما أهميته وكيف نستخدمه ، وإن كنت منشئًا للمحتوى فهذا المقال سيكون بداية طريقة للولوج إلى ذلك العالم لتصبح على دراية جيدة به ، فلنبدأ دون تأخيرٍ أو إبطاءٍ !
ما هو السيو ؟ ما أهميته ؟ ما أهم عوامل السيو ؟ ( SEO )
ما هو السيو ؟ ما أهميته ؟ ما أهم عوامل السيو ؟ ( SEO ) 

ما هو السيو ؟

( Search Engine Optimization ) أو كما نختصرها إلى (  SEO) وننطقها بالعربية سيو ، لكنها في الحقيقة تنطق ( إس إي أو ) لكل حرف نطقه المفرد ، لكن لا داعي انطقها كما تشاء فالأهم أن تفهم ماهيته ، السيو ببساطة يعني تحسين صفحات الموقع لمتطلبات محركات البحث لدعم ظهوره في صفحة البحث ، وهذا يعني أن السيو فعليًا هو عدة خوارزميات من محركات البحث تعمل على دراسة صفحات الموقع جيدًا حسب عدة عوامل ( تلك العوامل تؤثر كثيرًا على الصعود والنزول ) وتقوم بفحصها فحصًا شاملًا ، بعدها تقوم بمقارنتها مع ملايين من الصفحات لتعمل على ترتيبها من الأفضل إلى الأسوأ حسب احترام عوامل السيو ( عوامل الصعود لمحركات البحث ) كسرعة الموقع وظهور الكلمة المفتاحية بشكل كبير والباك لينك ( الروابط الخلفية ) والروابط الداخلية وغيرها من العوامل ... ( سنتحدث عنهم باستفاضة ) ، هذا هو مفهوم السيو بشكل مبسط ، يُمكنك بالطبع تطبيق ذلك على كافة محركات البحث مثل Bing  و YouTube ، لكن ضع في الحسبان أن عوامل السيو تختلف من محرك إلى آخر لكن ليس بنسبة كبيرة .

ما أهمية السيو ؟

أهمية السيو كبيرة جدًا وفائدته قوية يدرك ذلك كل منشئي محتوى ومديري المواقع ، فكما نعلم جيدًا أن محركات البحث هي المصدر الأول للزيارات فإن خسرت مكانًا في محركات البحث فستضيع عليك مئات وآلاف الزيارات شبه الدائمة لموقعك ، لذا فهو وسيلة جيدة لظهور موقعك في الصفحة الأولي من نتائج البحث ، لنوضح يا صديقي بالأمثلة ، فلنفترض أن كلمتك المفتاحية في مقال ما صديقي هي " تحميل " ، ولنفرض أيضًا صديقي أن حجم البحث عنها شهريًا 10000 بحث ، أي أن نسبة ظهور كلمتك المفتاحية أمام جمهورك المستهدف هو 10000 ، لنفرض أيضًا أن نسبة النقر على صفحة موقعك مقابل الظهور ( CTR ) هي حوالي 30% ، وأنت قد احترمت عوامل السيو وكتبت مقالًا مثاليًا وتصدرت نتيجة البحث ، لك أن تتخيل الكم الهائل من الباحثين حول كلمة تحميل في اليوم الواحد ، بالتأكيد فإن مقالتك ستلاقي عدد هائل من الزوار مما سيزيد من نسبة أرباحك من ذلك المقال .
كذلك بعيدًا عن الربح المالي فإنه بإمكانك استغلال محركات البحث كقاعدة جماهيرية أساسية لموقعك وهو ما يحلم به كل منشئ محتوي ، فهو ترويج بطريقة غير مباشرة ، أيضًا قد يجعل موقعك نشطًا في حال توقفك عن العمل فيه ، فمقالاتك تظهر في محركات البحث دون أن تدفع شىء !
علينا الذكر أيضًا أن السيو في الآونة الأخيرة أصبح مجالًا يُحتذى بها في سوق العمل الحر على الإنترنت ، أو على أرض الواقع للمشاريع التي تتطلب تسويقًا رقميًا ، فالعديد من المواقع والشركات الكبرى والصغرى  تسعى جاهدةً لاستقطاب مسوقي السيو وإعطائهم رواتب ذات قيمة من أجل رفعة موقعهم في محركات البحث ، أرأيت يا صديقي ... كم أن السيو ذا أهمية كبيرةٍ !

تصنيفات السيو

السيو أيضًا له تصنيفات ( SEO White hat SEO Black hat ) ، كما تعلم يا صديقي أن كل شىء له استخدامه الشرعي كالهاكر على سبيل المثال ، يوجد هاكر أخلاقي يحمي ثغرات المواقع والشركات ويؤمنها ، ويوجد الكراكر الذي يعمل على استغلال تلك الثغرات لمصالحه وأغراضه الشخصية ، كذلك السيو ... لنعرف أكثر عن تصنيفيه .
بدايةً فالSEO White hat أو سيو القبعة البيضاء هو استخدام الطرق القانونية الشرعية عبر احترامك وتنفيذك لعوامل السيو في موقعك ومقالاتك كما تأمر محركات البحث للوصول إلى نتائجها الأولى ، وبالتأكيد فأنت استنتجت يا صديقي أن سيو القبعة البيضاء مرغوب ومسموح به من قبل محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرهم .
أما الSEO Black hat أو سيو القبعة السوداء هو في المقابل استخدام وسائل وطرق وخدع غير قانونية ولا شرعية للوصول إلى محركات البحث كالتخريب في المواقع الأخرى وما إلى ذلك ، وهذا بالطبع صديقي ترفضه محركات البحث وتعمل على حظره ، فعند استخدام الSEO Black hat قد يؤثر بالسلب على نتائج موقعك وقد يؤدي إلى نبذك من محركات البحث .

أهم عوامل السيو

منذ بداية المقال وأنا أذكر تلك الكلمة " عوامل السيو " ، أتيقن صديقي أنها جذبت انتباهك في عدة مرات ، بالأخص عندما ذكرت في تعريفي لماهية السيو أن خوارزميات محركات البحث تعمل على تصنيف المواقع حسب عدة عوامل لترتيبها من الأفضل إلى الأسوأ ، في الحقيقة لا نخوض كثيرًا في تلك الجزئية وسنشرحها في مقالات أخرى لأنها أهم شىء في السيو ، لكن سأعطيك فكرة جيدة جدًا حولها في تلك السطور القادمة .

SEO on Page

 SEO on Page أو السيو الداخلي للموقع هو واحد من أقوى وأهم عوامل تصدر محركات البحث ، وهو يرتبط بشكل كبير في تفاصيل مقالات موقعك عبر عدة عوامل مثل ( الكلمات الرئيسية – عنوان المقال – وصف المقال والوسوم – علامات الHeading – محتوى المقال – الروابط الداخلية – تكرار الروابط – التجاوب مع الهواتف الذكية – سرعة الموقع – ملفات Robots.txt – أكواد الميتا تاج الخاصة بالموقع ) كما رأيت صديقي عوامل كثيرة تعتمد بشكل كبير على المحتوى ، وتجاهل السيو الداخلي للموقع هو أمر في غاية الخطورة على مستقبل موقعك ، فالاستفادة الكلية من محركات البحث تبدأ باهتمامك بالOn-Page إذا ما كنت تريد النتائج الأولى .

SEO off Page

SEO off Page أو السيو الخارجي للموقع ، يعني كل ما تفعله صديقي لموقعك خارجيًا عن طريق توفير وصلات خارجية تشير إلى روابط موقعك بشكل آمن وقانوني ، وأهم عامليه هما الروابط الخلفية ( Back Links ) والتي تأخذها من مواقع منافسة لك في نفس مجالك ، والعامل الآخر هو انتشار روابط موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي أو كما يعرف Social Signals ، المهم أنه من أهم أساسيات السيو لصعود موقعك في محركات البحث .
( سنشرح عوامل السيو في مقالات قادمة بالتفصيل )
في الأخير قد وصلنا إلى نهاية المقال ، عليك أن تعلم أن مجال السيو له بداية لكن ليس له نهاية ؛ لذا هذا المقال ما هو إلى بداية للعديد من المقالات الشيقة القادمة ، في الأخير لا تنسى أن تخبرني رأيك في مقالنا ، كما أدعوك لمتابعة صفحتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة كل جديدٍ عنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق