لزيادة إنتاجيتك : خمس نصائح قيمة تساعدك على زيادة إنتاجية يومك

في الحقيقة صديقي لا يمكنك وضع هذا المقال في المفضلة والعودة إلى الفيسبوك مرة أخرى للاستمرار في عملية تضييع وقتك ، كما يفعل معظمنا دائمًا مع أغلب المنشورات التعليمية على الفيسبوك أو الاشتراك في عدد لا نهائي من الكورسات أو حفظ روابط مواقع مفيدة في المفضلة للعودة إليهم مرة أخرى ، لكننا في الحقيقة يا صديقي نستمر هكذا في تأجيل أعمالنا حتي نأتي في اللحظة التي نحاسب فيها أنفسنا قبل الخلود في النوم أو عند استرجاع قائمة مهامنا اليومية لنبدأ حينها في معاتبة أنفسنا حول المهام التي لم ننجزها ونبدأ في تقديم الوعود بأننا سنبدأ حياة جديدة من الغد ، ثم نأتي بعد ذلك ونجد أن إنتاجية يومنا كما هي ضعيفة جدًا !
فلو قمنا بعمل مقارنة بين حياة الأخ ( س ) والصديق ( ص ) ، الأخ س يعيش حياة أكثر إنتاجية وأفضل من صديقنا ( ص ) ، لا نقصد بذلك أن الأخ ( س ) يمتلك أموالًا أكثر أو يتمتع بحالة مزاجية أفضل من صديقنا ( ص ) ، لكن في الحقيقة ما نقصده أن الأخ ( س ) لا يترك وقته يذهبُ سدًى بحصيلة يومية خاوية من إنتاج أي شيءٍ في سبيل تحقيق طموحاته وأهدافه كما يفعل صديقنا ( ص ) ، إن كان موقفك هو موقف صديقنا الأخير ، فأنا في ذلك المقال قد عزمت صديقي على أن أطرح لك عدة نصائح لزيادة إنتاجية يومك ، حسنًا ... كفانا مقدمات ولنبدأ في عرض ثمرات موضوعنا !

تجنب قاتلي الوقت 

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ، جميعنا نعلم تلك الجملة جيدًا ونحفظها عن ظهر قلب ، لكن في الحقيقة فإننا نقوم يوميًا ببعض الأمور التي تتحول مع الوقت إلى عادات سيئة تقتل أوقاتنا وتأخذ حيزًا كبيرًا ، أبرز تلك العادات هي التصفح الزائد لمواقع التواصل الاجتماعي ، واقعيًا السوشيال ميديا أصبحت إدمانًا لكثير من الأشخاص وهي تؤدي بالطبع لتشتيت تركيزنا عند تصفحها أثناء إنجاز مهام يومنا ، شخصيًا تحدث لي دائمًا عندما أدخل الإنستغرام لأبحث عن معلومة معينة و فجأةً أضغط على إحدى القصص و أبدأ بتصفحها حتى أجد أن العشر دقائق التي كنت سأقضيها على الإنستغرام أصبحت ساعتين ! لن أخبرك صديقي أنه عليك التخلص من السوشيال ميديا إلى الأبد ، لكن حاول عدم تصفحها مطلقًا أثناء إنجاز مهامك ، إن كنت لا تستطيع أن تكون طبيب نفسك وتداوي ذلك الجرح ، يمكنك استخدام تطبيقات لحظر تلك التطبيقات عدد معين من الساعات كتطبيق Freedom أو APP Block سيساعدوك كثيرًا في الحد من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو أي تطبيق يقتل وقتك .

الTo-do list مهمة جدًا يا صديقي 

استقمارك لعشر دقائق من وقتك قبل الخلود إلى النوم في وضع أهداف يومك المقبل سيحدث فارقًا كبيرًا جدًا ، لا تعتمد على عقلك في استرجاع مهامك ... فعقولنا كسولة وفي الأغلب لن تذكرنا ؛ لذا فإن كتابة قائمة مهامك ووضع أهم الأهداف التي تود تحقيقها في يومك الجديد سيعطيك رؤية واضحة لما تريد تحقيقه مما سيعود بتأثير مباشر على إنتاجيتك ويساعدك في تحقيق أهدافك الكبيرة ، كما صراحةً ستجد متعة كبيرة صديقي عندما تنهي مهمة وتشطبها من دفتر الملاحظات الخاصة بك أو إن كنت تستعمل تطبيقًا ، صوت إنجاز المهمة يشعرك بالإنجاز ، يُمكنك تخصيص مكافأة كبيرة لنفسك عند إنجاز مهامك مما سيجعل عقلك يرتبط بتلك المكافأة وهذا بكل تأكيد سيعود بالإيجاب عليك ، أرشح لك استعمال واحدٍ من تلك التطبيقات لوضع قائمة مهامك ( TikTick – Any.do – Tasks ) أي تطبيقِ منهم سيساعدوك كثيرًا .

عند وضع مهامك في الTo-do List الخاصة بك  يا صديقي ، عليك بالعمل بمبدأ باريتو ، وهو ببساطة مبدأ يعتمد أن 20% من مهامك تعطيك ال80% الأخرين ، كيف ذلك ؟! ، لنفرض أنك طالب ولديك خمس مهام في يومك وهم ( مذاكرة درس الفيزياء – إنهاء واجبات المدرسة – لعب كرة القدم – قراءة 30 دقيقة من كتاب – مشاهدة حلقات كورس اللغة الإنجليزية ) ، هناك مهمتان وهما مذاكرة درس الفيزياء وإنهاء واجبات المدرسة إذا قمت بإنهائهم ستتمكن من فعل باقي المهام ، فالغالب ال20% من مهامك هي المهام الضرورية والأساسية في يومك .


استراتيجية الPomodoro ! 

دعني أخبرك أن هناك عدة باحثين في جامعة فلوريدا اكتشفوا بعد عمل بحث على عدة أشخاص منهم رياضيون ، لاعبوا شطرنج ، موسيقيون ... إلخ ، أن الأشخاص الذي لا يعملون أكثر من 90 دقيقة مستمرة يكونون أفضل أداءً وأكثر إنتاجية من الآخرين الذين يعملون دون توقف ، تم إثبات أيضًا أن المخ يكون في أوج عطائه عند أول 25 دقيقة من بداية العمل ، هذا ما نسميه بتقنية الPomodoro والتي تتمثل في أن تعمل لمدة 25 دقيقة ثم تأخذ راحة لمدة 5 دقائق تقوم فيها بممارسة نشاط بسيط كالمشي أو تناول ثمرة فاكهة ثم تعود ، وبعد إتمام 4 مرات من ذلك ، تقوم بأخذ راحة طويلة لمدة 15 دقيقة على سبيل المثال ، الجميل في ذلك أنه سيجعلك تحافظ على تركيزك بشكل كبير أثناء إنجاز مهامك مما سيجعلك أكثر إنتاجًا ، فأنت كطالب عندما تجلس أمام الكتاب لمدة 6 ساعات قد لا يعود عليك بنفس القدر من الإنتاجية من تطبيق استراتيجية الPomodoro ، يوجد تطبيقات عدة تساعدك على تطبيق تلك الاستراتيجية ، على الجانب الشخصي أفضل استعمال تطبيق TikTick فهو يساعدني في وضع قائمة مهامي كذلك القيام باستراتيجية ال Pomodoro .

نَمْ مبكرًا .... لتستيقظ مبكرًا

الاستيقاظ مبكرًا من الجانب الصحي والنفسي له عدة مميزات ، بدايةً فهو يحسن من نوعية نومك ، دعني أكرر ذلك يحسن من نوعية نومك ، وفي الحقيقة فإن معظمنا يفتقد الحصول على دورة نومٍ جيدة ، لكن لو حللنا موقفنا فسنجد أن النوم مبكرًا سيساعدنا على الحصول على نومٍ جيد والاستيقاظ في الصباح الباكر ، فالعمل في الصباح الباكر يعزز تركيزك بشكل كبير ويتيح لك القيام بنشاطات أكثر مثل ممارسة الرياضة وتناول الفطور وغيرهم ، ولو قرأت في السيرة الذاتية لمعظم الرواد الناجحين فسنجد أنهم لا يبدأون يومهم بعد صلاة الظهر كما يفعل أغلب شبابنا العربي بل يبدأون يومهم قبل الثامنة صباحًا ، فاستيقاظك مبكرًا بعد الفجر على سبيل المثال سيوفر عليك ساعات عديدة يمكنك استغلالها في تحقيق أهدافك وإنجاز مهامك وبعدها لما لا تذهب للتسكع مع أصدقائك والترفيه عن نفسك ، حقيقةً ستجد وقتًا أكثر للعمل والاستمتاع بالحياة . 
اقرأ أيضًا : التسويق الإلكتروني - ما هو التسويق الإلكتروني ؟ وما هي مجالاته ؟

كرّس وقتًا كافيًا لنفسك 

نحن بحاجة إلى وقتٍ كبيرٍ مع أنفسنا نطرح فيه مراجعةً منتظمة بشكل أسبوعي حول ما قدمناه في ذلك الأسبوع ، لتطرح على نفسك عدة أسئلة من قبيل ( هل أنا راضٍ عن ما قدمته هذا الأسبوع ؟ - هل يمكنني قضاء أيامي بطريقة أفضل ؟ - كيف يمكنني معالجة سلبياتي ؟ - كيف كان هذا الأسبوع ؟ ) ، ما أجمل أن تجلس مع نفسك صديقي وحيدًا والتفكير بتمعن حول ما تقدمه في رحلة الحياة ، في الحقيقة سنجد أن بعض العزلة سيجعلنا أكثر نضوجًا في تفكيرنا وشخصيتنا ، كذلك لا تنغمس في مهام الحياة وصعوباتها دون الاستمتاع بها ، حاول أن تخرج مع أصدقائك كذلك ممارسة الرياضة والألعاب المختلفة ، المهم أن تكرّس وقتًا كافيًا لنفسك .

وختامًا ,

عرضت عليك في هذا المقال عدة نصائح عملية لزيادة إنتاجية يومك من واقع التجربة التي أعيشها ، لكن لن يحدث أي تغييرٍ في حياتك دون أن تبدأ في العمل ، فالأهم هو قراراتك وأعمالك ، في الأخير أود رأيك في مقالنا هذا كما لا تنس أن تشاركه مع أصدقائك ومتابعة موقعنا للتطلع إلى كل جديد من المقالات المميزة .

هناك 6 تعليقات