كيف تحصل على أفكار لتصميماتك المقبلة ؟

الحقيقة التي ندركها جميعًا أن مجال التصميم مجال إبداعي ، مجال جديد لا يتوقف أبدًا ولا يستقر عند نقطة معينة فهو دائم التطور والتقدم ، فمهما بلغ المصمم من الحِنكة والخبرة في مجاله يبقى هناك الجديد في التصميم الذي لم يطلع أو يصل إليه مطلقًا ، و لعل الحصول على أفكار جديدة في التصميم من أصعب الأمور لدى المصممين المبتدئين والمحنكين ، فأحيانًا صديقي المصمم قد يصل الأمر إلى توقف الذهن تمامًا عن القدرة على القيام بتصميم أو فتح البرنامج للبدء في العمل ، قد يتطور الأمر إلى مواقف محرجة تقع فيها ... حينما يطلب منك العميل تصميم لوجو على سبيل المثال وبذهنك لا يوجد أي فكرة تستطيع تنفيذها وبالتالي لن تستطيع الوصول إلى الإبداع ، مشكلتك هنا يا صديقي هي الإلهام ، وهي مشكلة الكثيرين ليس المصممين فقط بل المبرمجين ومنشئي المحتوى وأي قائم على عمل إبداعي ، فكما نعلم أن الحصول على الفكرة دائمًا ما يكون أصعب من التنفيذ ، فالفكرة 75% من التصميم ؛ لهذا يا صديقي المصمم قد قررت أن أداعب لوحة مفاتيحي لآخذك في رحلة بضع دقائق أطرح لك فيها عدة طرق عملية وقوية للحصول على أفكار لتصميماتك المقبلة لتصل إلى الإبداع في كل مرة ، فلا داعي للمقدمات الطويلة ، ولنبدأ مباشرةً في عرض طيات وخبايا موضوعنا !
كيف تحصل على أفكار لتصميماتك المقبلة ؟
كيف تحصل على أفكار لتصميماتك المقبلة ؟

مصادر الاستلهام لها دور كبير

كما ذكرنا أن المشكلة الأساسية هي الحصول على الإلهام ، ولعل الكثير من المصممين يخلط بين مفهومي الإلهام والإبداع ، لكن هناك فرق كبير بينهما ، فالإلهام هو الحصول على الفكرة نفسها ، قد تحصل عليها عند مشاهدتك شيئًا تراه يوميًا قد تحصل عليه من لوحة أو صورة في موقع وغيرهم ، حينها نقول قد استلهمت هذا التصميم من كذا ، أما الإبداع فيظهر في التنفيذ لإخراج تلك الفكرة المستلهمة في أفضل صورة ممكنة ، مع التقدم الذي نراه يُمكنك الاستلهام من أي شيء ، قد تستلهم من صورٍ في كتاب أو جريدة أو بانر إعلاني في الشارع والطريقة التي يتبعها الأغلب هي متابعة جديد مواقع المصممين الذي يعرض فيها الكثير من المصممين أعمالهم مثل ( Behance و Dribble و designspiration ) ، لذا عليك يا صديقي المصمم أن تحفظ العديد من المواقع في ال Bookmark الخاصة بمتصفحك والاطلاع على جديد المصممين الذين تفضلهم .

الورقة والقلم مصدر الأفكار

أنا من محبي الورقة والقلم بشكل كبير ، كلما أحتاج إلى التمعن والتفكير أبتعد عن كل التكنولوجيا المحيطة بي وأعود إلى الورقة والقلم ، ومهما تقدمت التكنولوجيا بنا فإن الورقة والقلم سيحتفظوا برونقهم الخاص ، لذا عندما تبدأ في تصميمٍ معين ... ابدأ بتفريغ كل ما في ذهنك على الورقة ، قم بصنع رسومات لأفكار تصميمك ، إذا كنت ستصمم لنص جرب أن تقوم بكتابة الكلمة ثم حاول تحريك حرفٍ ما أو وضع شكلٍ ما ، كل ذلك مهم جدًا حتى تحصل على فكرة لتصميمك ، حاول أن تكون في حالة استرخاء عن التفكير بالورقة والقلم ، لا تجلس في مكان ملىء بضجيج السيارات وصراخ الأطفال بل اجلس في مكانٍ هادئ ويفضل أن يكون في الطبيعة حتى تصطفي ذهنك وتحريك عضلات الإبداع لديك .

الخرائط الذهنية فعالة جدًا

الخرائط الذهنية تدخل في كل شيء تقريبًا لتنظيم أفكارك وزيادة قدرتك على التفكير وإعطائك قابلية على الإبداع ، وأعتقد أنه بإمكانك استخدامها في كل شيء تقريبًا ، حتى المقال الذي تقرؤه الآن تم عمل خريطة ذهنية له ؛ لذا يا صديقي المصمم عليك أن تصنع تفرغ أفكارك على شكل خريطة وتسأل نفسك عدة أسئلة بدايةً : هل ستعتمد في تصميمك على الصورة أم كلمة دالة على التصميم أم ستستعمل النص والصورة في التصميم ؟ ، كذلك ما اللون المناسب الذي تراه للتصميم ( هل يتناسب معه الألوان الفاتحة أم الحالكة ) أم ستستخدم أكثر من لون في التصميم ، هل ستستخدم كذا أم كذا ؟ ، عبر صنع هذه الخريطة الذهنية ستتدفق العديد من الأفكار لديك مما سيعطيك أسلوب خاص وجديد في تصميمك ليعطيك قابلية على صنع تصميمٍ مبدع .

الخيال ثم الخيال ثم الخيال

أعتبر الخيال هو الجامعة التي تحفزنا على التفكير والابداع والابتكار ، وهو محرك كبير لعضلات الإبداع والابتكار ، وبالنسبة للتصميم  فهو في الأساس تفريغ لخيالاتنا في صورة تصاميم ، فالخيال هو عامل مهم جدًا لكل مصمم حتى يحصل على أفكار لتصميمه المقبل ، فعليك يا صديقي المصمم أن تبني قصة لتصميمك ، دمدغ مخيلتك وأخرج منها كل ما تستطيع ... اغمض عينك وتخيل تصميمك في مشهد مع موسيقي هادئة في الخلفية ، تخيل كل التفاصيل الموجودة في التصميم ، تخيل الألوان المناسبة والخطوط وغيرها ... تخيل شكل التصميم النهائي والإبداع الذي وصلت إليه ، بعد تخيلك التصميم دوّن ذلك على ورقة وقلم وارسمه بشكل مناسب حتى يكون بإمكانك تطبيقه عبر برامج التصميم المختلفة .

شاهد تصاميمك السابقة

أحيانًا يتوجب علينا النظر إلى الماضي لكي نفتخر بكل تقدم وصلنا إليه ، أعتمد هذا المبدأ كثيرًا في حياتي .. أنت كذلك يا صديقي المصمم عليك اعتماده لكن بتغيير نصه قليلًا ، علينا النظر إلى تصاميمنا السابقة لكي نحصل على أفكار جديدة ، كيف ذلك ؟! ، تصاميمنا السابقة لدى كل منها قصة في إنشائها ... فحاول أن تستلهم منها لتبني قصة جديدة ، فلو طُلب منك تصميم لوجو مثلًا ، انظر إلى اللوجوهات التي قمت بتصميمها سابقًا وحاول أن تأخذ أفكار منها وتطورها في التصميم الجديد ، فنحن في موقعنا " أرياتيف " على سبيل المثال إذا كنت متابعًا وفيًا لنا ستجد في صفحتنا أن تصميماتنا تتطور باستمرار ، كذلك اللوجوهات الخاصة بأشهر الشركات العالمية مثل آبل لو نظرت في تاريخها ستجد أن اللوجو الخاص بهم يتطور دون أن يقوموا بتصميم شعار جديد ؛ لهذا يا صديقي المصمم احرص أن تشاهد تصاميمك السابقة لكي تطور مناهجك الإبداعية ولتحصل على أفكار جديدة لتصميماتك المقبلة .
وصلنا إلى نهاية المقال ... في الأخير أدعوك لمتابعة جديد موقعنا للمزيد من المواضيع المتميزة من هذا القبيل ، كذلك نود أن تحرك أناملك قليلًا وتداعب أنت أيضًا لوحة مفاتيحك لتطرح في التعليقات الطرق التي تعتمد عليها للحصول على إلهام لتصميم جديد لكي يستفيد منها المصممون الآخرون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق