مجموعة من أفضل المواقع والمصادر المهمة لمصممي الجرافيك

كل شخص يعمل في أي مجال سواءً البرمجة أو صناعة الفيديو والمونتاج أو الكتابة والتدوين وليس المصمم فقط يكون بحاجة إلى مصادر إبداعية تساعده في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهه أو بحاجة إلى مصادر إلهام ، وبما أن موضوعنا مخصص للمصممين ، فإن كافة المصممين المبدعين حول العالم يستعينوا بملحقات وصور وأيقونات وخطوط وألوان وغيرها من الأدوات التي تساعد في بناء تصميم إبداعي ذي فكرة جيدة ، أغلب ما يقوم به الجميع هو الذهاب إلى محرك البحث صانع الحلول جوجل وكتابة على سبيل المثال " PSD " في الغالب النتائج تكون غير مرضية أو معظمها مدفوعة بحيث لا يمكنه الاستفادة منها فيتجه الكثيرون إلى الدخول إلى صور جوجل وإيجاد صورة تسد الغرض ، لكن هذا لا يليق بمصمم جرافيك محترف يبني طريق النجاح لنفسه ولتصميماته ؛ لهذا فقد قامت العديد من الشركات بإنشاء العديد من المواقع المخصصة لمصممي الجرافيك بحيث تكون مرجعًا لهم في إيجاد الصور والملحقات التي يحتاجونها في تصاميمهم .
في هذا المقال يا صديقي المصمم حاولنا أن نجد حلًا لهذه المشكلة العويصة وكتبنا لك قائمة تحتوي على أهم المصادر لتحميل ملحقات التصميم ؛ لهذا كل ما عليك أن تغتنم صفحة مقالنا وتحفظها في قائمتك المفضلة لتكون مرجعًا لك عند كل تصميم ، لا داعي الآن للمقدمات الطويلة ولنبدأ في عرض كنوز مقالنا .
أفضل مواقع المصممين لتحميل ملحقات التصميم
أفضل مصادر الجرافيك

أفضل مصادر إلهام المصممين

أفضل مصادر إلهام المصممين
أفضل مصادر إلهام المصممين
: Behance موقع عملاق تابع لشركة آدوبي المشهورة المختصة ببرامج الجرافيك والمونتاج يمكنك من خلاله إنشاء معرض أعمال تفاعلي و الاطلاع على أعمال كبار المصممين و المصورين من مختلف أنحاء العالم و الاطلاع على التريندينغ و آخر مستجدات عالم الغرافيك.
: Pinterest ليس مجرد محرك بحث لوصفات الطعام أو لعمل "Pen" لصور غرفة أحلامك أو مجرد موقع تواصل إجتماعي ضعيف ، ولمن لا يعرف فبينترست عنده تقريبا أفضل محرك بحث صور على الإنترنت ! حتى إنه أفضل من محرك بحث صور جوجل الذي للأسف لم يعد يرضى معظم المبدعين في الحصول على صور إبداعية ، في المرة القادمة التي تود فيها البحث عن إلهام لتصاميمك أنصحك بزيارته قبل أي موقع آخر .
dribble: دريبل أيضًا مجتمع كبير للمصممين من مختلف أنحاء العالم يمكنك من خلاله عرض أعمالك و تصفح أعمال الآخرين ، فما يميز هذه المنصة هو مجتمعها المبدع والتفاعل الكبير لكن للأسف محدود جدا للعضوية المجانية ، وللحصول على كافة مميزات الموقع عليك الاشتراك في المنصة المدفوعة لكن المنصة المجانية تفي بالغرض في معظم الأحيان.
Instagram : على كل مصمم امتلاك حساب انستغرام لما يحمله من مميزات ، فأيًا كان ذوقك أو رؤيتك ستجد على الانستغرام ما يعجبك ، فبمجرد متابعة أهم الهاشتاجات و الحسابات ذات الشعبية في المجال ستصبح على اطلاع بكل مستجداته ، أيضا يحتوي ميزة رائعة تمكنك من حفظ جميع الصور التي تلهمك وصناعة "مودبورد" خاصة بك.
Awwwards : هي منصة مسابقات متخصصة في تصميم الويب وواجهات المستخدم ، يتنافس فيها عدد كبير من المصممين ليخرجوا أفضل الأفكار وأكثر التصاميم إبداعًا ، لا أطلب منك صديقي دخول تلك المسابقات لكن بإمكانك أن تراقب آخر التصاميم المبتكرة و أن تستلهم منها وهي وجهتي المفضلة للحصول على إلهام لتصاميم الويب ، أيضا فيه ميزة بحث تمكنك فلترة البحث و أن تجد ما تبحث عنه بالضبط . 

أفضل مصادر الخطوط للمصممين 

مواقع تحميل الخطوط
أفضل مصادر الخطوط للمصممين

موقع عرب فونتس (arbfonts) : فضلت أن أبدأ بأحد المواقع العربية التي يمكنك من خلالها تحميل خطوط عربية ذات جودة عالية مجانًا .... نعم مجانًا ! ، الموقع فيه أكثر من 8000 خط أكثرها إن لم يكن أغلبها مجاني تمامًا وبتحميل مباشر ، هذا ما يميز موقع عرب فونس عن باقي مواقع الخطوط العربية مع تصنيفات جيد جدًا تمكنك من الوصول إلى مبتغاك بكل سهولة .
خطوط جوجل (Google Fonts) : خطوط جوجل تأتي في المقدمة عندما نبحث عن الخطوط المجانية الموقع مميز جدًا ، و يحتوي على أكثر من 830 عائلة خطوط ، الموقع مخصص أكثر لمصممي الويب لما يقدمه من خطوطٍ آمنة لجميع الاستخدامات ، وأكثر ما يميز الموقع هو أن جميع الخطوط فيه مفتوحة المصدر -open-source- يمكنك توظيفها في أي مكان تريد.
دافونت (Dafont) : هو موقع شائع و معروف لتحميل الخطوط المختلفة مجانًا ، يتميز الموقع بنظام تصنيفاته الذي يسهل على المصمم عناء البحث حيث يوفر له طريقة سهلة للبحث عن خطوط للمشاريع المختلفة ، لكن مشكلته الوحيدة أن الخطوط التي يحتويها الموقع معظمها غير مرخص أي أنه يصلح للاستخدام الشخصي فقط و لا يصلح للاستخدام التجاري إلا قلة من الخطوط تحمل ترخيصات.
فونت سبرينغ (FontSpring) : موقع خطوط مدفوع يوفر لك عدد كبير من عائلات الخطوط الأكثر تميزًا و يعتبر من أفضل متاجر الخطوط على الويب ، أيضا الموقع يوفر لك بعض الخطوط المجانية من هذه العائلات يمكنك استخدامها في مشاريعك.
فونتسلي (Fontsly) : موقع مجاني آخر يوفر لك تشكيلة كبيرة جدًا من الخطوط سوى أن كانت خطوط Sans serif  أو خطوط Script ستجد إختيارات عديدة على الموقع ، المشكلة الوحيد هي نفس مشكلة الموقع السابق أن الخطوط غير مسموحة إلا للاستخدام الشخصي أو هناك خطوط مجانية للاستخدامات التجارية لكنها ليست بالكثيرة . 
اقرأ أيضًا : كمصمم جرافيك : كيف تسوق لنفسك في سوق العمل ؟

أفضل مصادر الملحقات للمصممين

مواقع تحميل ملحقات الفوتوشوب
أفضل مواقع تحميل ملحقات التصميم
فريبيك (Freepik: أظن أنك كنت تتوقع مني أن يكون هذا الموقع في أول القائمة ، فموقع Freepik الموقع الأكثر شهرة في تحميل ملحقات التصميم حيث يمتلك محرك البحث الأكبر للمبدعيين فيمكنك من خلاله أن تجد صور أو ملفات Vector أو ملفات فوتوشوب مفتوحة المصدر ، كل هذا مجانًا على الموقع مع إمكانية الاشتراك في العضوية المدفوعة التي تعطيك مميزات لا حصر لها . 
موقع (Pngtree: موقع مفيد جدًا يحتوي على أكثر من مليون ملف مفتوح المصدر و صور Png ، يريد منشؤوا هذا الموقع أن ينشئ أكبر مصدر للصور الPng في العالم كخدمة للمصممين المحترفين و كل من يملك مهارات في التصميم ، يمكنك التصفح و التحميل منها مجانًا ، يمكنك أن تزوره وتجرب ميزاته بنفسك .
موقع (Vecteezy: يمكنك أن تحصل على الإلهام من مختلف فروع الموقع وتحميل آلاف التصاميم اليومية مفتوحة المصدر المصممَة من قبل كبار المصممين من مختلف أنحاء العالم ، موقع مميز ننصحك بتجربته .
موقع (Flaticon: موقع تابع لشركة Freepik يمكنك من الدخول إلى أكثر من مليون أيقونة مقسمة في عدة Packs  لتسهل وصولك إلى مبتغاك ، ويمكنك أيضًا أن تتصفح أفضل المجموعات التي  تُحدث كل شهر، ويمكنك تحميل الأيقونات بعدة صيغ منها الPng أو الAi القابلة للتعديل ، موقع جميل و بسيط ... عليك وضعه فيفي مصادرك للتصميم .
موقع (Vexels: موقع قوي مثل المواقع السابقة متخصص في الVectors ، الموقع سهل الاستخدام ، كذلك فهذا الموقع يملك مدونة مفيدة جدًا عن التصميم و طرق استخدام الملفات مفتوحة المصدر إذا كنت مهتمًا بالطبع ، معظم الصور على الموقع متوفرة مجانًا و بدون ترخيص .

أفضل مصادر الصور للمصممين 

مواقع تحميل الصور للمصممين
أفضل مصادر الصور للمصممين
موقع(Pixabay: عنده قاعدة كبيرة جدًا من الصور عالية الجودة والتي ستساعد بشكل أكبر مسوقي و منشئي المحتوى لتركيزها الكبير على الصور المتعلقة بالأعمال و التسويق أكثر من أي موقع آخر ، ما يميزه هو أنه مع الصور التي يقدمها ، يقدم لك أيضًا مكتبة كبيرة من صور الفيكتورز و الرسومات .
موقع(Pexels: يمتلك هذا الموقع أفضل تشكيلات الصورعلى الإنترنت من وجهة نظري ، الموقع عبارة عن مجتمع للمصورين ، يمكن لكل مصور أن يرفع صوره عليه مع شرط تميزه بصور أصلية إبداعية و ذات جودة عالية و يعتبر الوجهة رقم واحد لكل من يبحث عن صور عالية الجودة ومجانية.
موقع(Unslpash: الموقع عنده قاعدة بيانات تقدر بملايين الصورة عالية الجودة من تصوير أكثر من 50000 مصور مبدع ، طبعًا ليس منافسًا قويًا للمواقع المدفوعة لكنه سيقدم لك جودة أفضل مقارنة بالمواقع الأخرى
موقع(Dreamstime: بدأ الموقع منذ أكثر من 15 عامًا كموقع صغير لتحميل الصور الفوتوغرافية ليصبح بعد ذالك شركة رائدة في المجال وتمتلك أكبر مجتمع مصورين في العالم يزيد عدد مستخدميه عن 30 مليون مستخدم ،ويوفر لك الموقع أكثر من 130 مليون صورة خالية من حقوق الملكية.
موقع(Stockvault: موقع آخر قوي لتحميل الصور عالية الجودة قد يحتوي على نصف مايقدمه موقع Unsplash من مجموعات لكنه يحتوي على إضافات يومية جديدة  ، ويمتلك الموقع أيضًا محرك بحث جيد و منظم يسهل عليك عملية البحث . 
اقرأ أيضًا : كيف تحصل على أفكار لتصميماتك المقبلة ؟

وصلنا إلى نهاية المقال ، في الأخير يُمكنك اعتباره كمرجع لكل مصمم جرافيك يرغب في الحصول على ملحقات أو مصادر للتصميمات الخاصة به ، كما ترى هذه هي نهاية المقال لكن ليست نهاية المواضيع الإبداعية التي تنتظرك في موقعنا ، فلهذا اطرح تعليقًا حول رأيك في الموضوع أو اقتراحات لمواقع أخرى حتى يستفيد منها غيرك . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق