كيف تضع خطة لتعلم مهارة جديدة على الإنترنت ؟

كونك متعلمًا ذاتيًا فهذا يعني أنك شخص صاحب عقلية مختلفة ، لديك قابلة على تعلم مهارة جديدة ومعرفة المعلومات تفصيلية حول الأشياء ... كيف صنعت وما استخداماتها ، كونك متعلمًا ذاتيًا فهذا يعني صديقي أنك باحثٌ نهم وقارئ متعطش وقادر على استخراج المعلومات والحصول عليها بنفسك ، فأنت لم تقيد نفسك وفكرك بالاكتفاء بالمواد والمناهج الدراسية بل لديك الرغبة في تطوير ذاتك وتعلم مهارة جديد يوميًا ، عليك أن تفخر يا صديقي المتعلم الذاتي فالعديد من العظماء أمثال إيلون ماسك اعتمدوا على التعلم الذاتي في دراسة تخصصات يحبونها ، لم يكتفوا أو يحبسوا أنفسهم ويقيدوا تفكيرهم في المناهج الأكاديمية المملة بل سعوا لإرضاء رغباتهم الداخلية للحصول على العلم حتى أصبحوا مثلًا يحتذى به ، كونك متعلمًا ذاتيًا فهذا يعني أنك تعلم نفسك بنفسك والأمر حقيقةً ليس بهذه السهولة فأنت تصنع كل شيء تقريبًا بنفسك ... عليك محاربة الملل وفقدان الرغبة كذلك اختيار مصادر جيدة والمواصلة والإصرار والاستمرارية كذلك وضع خطة لتعلم مهارة جديدة ليس سهلًا فهي التي ستساعدك على رسم طريقك أثناء التعلم الذاتي عبر الإنترنت ؛ في هذا المقال يا صديقي سنضع لك أهمية التخطيط عند تعلم مهارة جديدة ذاتيًا على الإنترنت كذلك عدة خطوات عملية عليك السير عليها لوضع خطة مميزة لتعلم مهارة جديدة على الإنترنت ، لنبدأ الآن في عرض خبايا وطيات ودهاليز موضوعنا القيِّم دون تأخيرٍ أو إبطاءٍ .
كيف تضع خطة لتعلم مهارة جديدة ؟
كيف تضع خطة لتعلم مهارة جديدة على الإنترنت ؟

أهمية وضع خطة لتعلم مهارة جديدة على الإنترنت

التخطيط الجيد يا صديقي المتعلم الذاتي من أهم عوامل النجاح ، فأي شركة أو أي مشروع أو أي طالب ناجح في دراسته اعتمد على التخطيط الجيد لمذاكرته وتحليله لنتائجه حتى وصل إلى مكانة عليا من النجاح ، من ناحية التعلم الذاتي عبر الإنترنت ... فالخطط الجيدة ترسم خريطة لمستقبل التعلم وتساعدك على تجنب العشوائية كذلك صديقي فهي تساعدك على الاستمرار في التعلم والتطوير من أساليبك واستراتيجياتك ، أيضًا فهي تساعد على تنظيم الوقت واستغلاله إضافة إلى أنها تمكنك من إدارة نفسك ومعادلة التوازن بين الحياة والعمل ، وكونك متعلمًا ذاتيًا على الإنترنت فإنه لا يوجد من يخطط لك ومن يجبرك على التعلم ومن يدير لك أمورك أو يرسم لك خططك ... أنت وحدك القادر على هذا وأنت وحدك من قررت أن تسلك هذا الطريق ؛ فلهذا فإن التخطيط الجيد هو عامل مهم جدًا في نجاحك .

كيف تضع خطة لتعلم مهارة جديدة ذاتيًا على الإنترنت ؟

حدد أهدافك قبل التعلم

قبل أن تبدأ من الأساس رحلة التعلم ... أول عنصر في خطتك صديقي يجب أن يكون أهدافك الرئيسية من التعلم ، يوجد فوائد عدة من تحديد الأهداف أبرزها أن نجاح عملك يعتمد على تحديد أهدافك وتحقيقها كذلك الأهداف هي الدوافع الأساسية لمواصلة التعلم لهذا فهي تساعدك على المضي قدمًا والنجاح ، لكن الأهداف صديقي لها أسس عند تحديدها ليست تُحدد بعشوائية فيصل بك الأمر بعد شهرٍ مثلًا إلى التخبط فتنقطع تمامًا عن التعلم ، يجب أن تضع أهدافك بطريقة ذكية ( Smart Goals ) حيث كل حرف في كلمة Smart يشير إلى مبدأ معين في تحديد الأهداف ف S = Specific و M = Measurable و A = Attainable و R = Relevant و T = Time-Based ، وهذا يعني أن الأهداف يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة بحياتك ولها مدة زمنية معينة لتحقيقها .
لنضرب مثالًا عمليًا ... فلنفرض أنك تود تعلم تصميم المواقع ودخلت في مسار ال Front-End Developer ، هذا هو هدفك الكبير ، عليك بتجزئته لمهارات أصغر مثل تعلم Html ثم CSS ثم JavaScript بذلك أن قمت بتحديد الهدف ، هذا الهدف أيضًا قابل للقياس والتحقيق وذا صلة بالهدف الكبير وهو تعلم تصميم المواقع ثم ضع له مدة زمنية معينة فمثلًا تعلم HTML في أسبوعين و Css في 3 أسابيع والتطبيق عليهم في كذا ، وهكذا صديقي أنت وضحت أهدافك بطريقة ذكية علمية صحيحة ، لننتقل إلى العنصر الثاني في خطتنا لتعلم مهارة جديدة .

حدد المصادر التي ستتعلم منها

كمتعلم ذاتي فالمصادر التي ستتعلم منها حقًا لها دور كبير جدًا في إتقانك لتعلم مهارة جديدة ، بدايةً عليك أن تفهم طبيعتك التعليمية قبل أن تبدأ التعلم ، ليس جميعنا يتعلم بنفس الطريقة فليست الفيديوهات كما يعتقد الأغلب هي المصدر الأساسي للتعلم ، فأنا على سبيل المثال أحب المحتوى المقروء أكثر من المسموع والمرئي كذلك التطبيق هو العامل الأساسي لدي للفهم ، وعلى الصعيد الآخر منا من يعتمد على السماع أو الفيديوهات ، بعد أن تفهم طبيعتك التعليمية عليك أن تحدد بعدها هل ستتعلم أونلاين أو أوفلاين ثم اختر الطريقة المناسبة لك ( مواقع – فيديوهات – كتب ) ، توجد كذلك العديد من الكورسات على مواقع التعلم الذاتي مثل كورسيرا وليندا ويوديمي وخان أكاديمي وغيرهم ، يُمكنك اقتناء كورس مدفوع أو مجاني أو شراء كتابٍ في تلك المهارة أو متابعة موقع يشرح لك المجال مثل W3School الذي يشرح لغات تصميم المواقع ؛ لهذا فثاني عنصر من خطتنا بعد تحديد الأهداف هو تحديد المصادر التي سنتعلم منها ؛ لهذا نبدأ في العنصر الثالث .

تنظيم الوقت مهم جدًا

مصارعة الزمن وتنظيم الوقت من أهم عوامل الخطة الموضوعة لتعلم مهارة جديدة ذاتيًا على الإنترنت ، عليك تحديد ساعات يومية أو أسبوعية محددة للتعلم سواءً في مشاهدة الدورة التعليمية أو التطبيق على ما تعلمته ، ويُفضل أن تمارس التطبيق بشكل يومي حتى يثبت لديك ما تعلمته ، تقنيات واستراتيجيات وتطبيقات إدارة الوقت مهمة جدًا في مساعدتك على القيام بتجربة مثالية في التعلم كتقنية البومودورو والتي تعني العمل لمدة 25 دقيقة ثم الراحة لمدة 5 دقائق وبعد عدة فترات عمل معينة تأخذ راحة كبيرة ( قد شرحناها وذكرناها من قبل في أكثر من مقال ) ، تنظيم الوقت في التعلم سيساعدك كثيرًا على القيام بنشاطات أخرى والفصل بين التعلم والعمل والحياة العامة كذلك فإن معدل الإنتاجية اليومية لديك في التعلم سيرتفع بشكل ملحوظ .

حدد طريقة لتقييم نفسك

آخر عنصرٍ من عناصر الخطة هو تحديد طريقة لتقييم نفسك وقياس تقدمك في تعلم المهارة ، هل حقًا قد تعلمتها بشكل كافٍ ؟! هل طبقت عليها بشكل كافٍ ؟! هل ما زلت بحاجة إلى مشاهدة كورسات ودورات في هذه المهارة ؟! ، عليك تقييم نفسك بشكل صادق وعلمي ... توجد مواقع لعمل اختبارات أونلاين إن كان مجالك نظريًا ، لو كنت مثلًا مبرمج للتطبيقات ... يُمكنك صنع تطبيقات تقيس بها ما تعلمته وتعرضها على خبراء في مجالك ليخبروك أين وصل مستواك ، كذلك يوجد مبدأ مهم لقياس نفسك في مهارة ما ، يقول أينشتاين " إذا كنت تفهمها جيدًا ، فستستطيع أن تشرحها جيدًا " ، وهو كذلك ، إذا كنت تفهم برمجة التطبيقات بشكل جيد فستطيع أن تشرحها لشخصٍ ما وتوصل إليه المعلومة ، في الأخير حدد في خطتك طريقة أو أكثر لتقييم نفسك .
في نهاية المقال أدعوك إلى مشاركته مع أصدقائك الرائعين المهتمين بهذا المحتوى ، حبذا لو حركت أصابعك قليلًا وكتبت تعليقًا رائعًا ... فلوحة مفاتيحك قد اقتربت من الصدأ لقلة الكتابة 😊 ، أدعوك كذلك لحفظ موقعنا في مواقعك المفضلة فهناك المزيد من المقالات من هذا القبيل قادمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق