ما هو الريسكين ؟ كيف يمكن الربح منه ؟ كيف تبدأ فيه ؟

الربح من الإنترنت ، تلك الجملة أصبحت ذات صيتٍ سيء بين العرب ، فكثير من المدونين الحمقى وأصحاب قنوات اليوتيوب أصبحوا يستخدمونها لجلب الانتباه حتى أصبح هناك الكثير لا يؤمن بفكرة العمل على الإنترنت ، ودورنا أن نقوم بتصحيح تلك الفكرة الغائمة من ذهن الكثير من الناس ، من أكثر المجالات المربحة سواءً على الإنترنت أو على أرض الواقع هي البرمجة بالأخص لو كانت برمجة تطبيقات الهواتف سواء أندرويد أو iOS ، فكلنا نستخدم تطبيقات الهواتف بشكل يومي ، كما أن جميع الفئات العمرية تستخدم الهواتف سواءً الكبار أو الصغار ، فماذا لو أخبرتك يا صديقي أنه يمكنك الربح من تطبيقات الهواتف دون أن تملك أية خبرةٍ مسبقة في البرمجة ، حقًا ؟! ... نعم يا صديقي ، إنه مجال الريسكين ، مجال الريسكين أصبح واحدًا من المجالات المربحة والذي انتشر كثيرًا في السنوات المسبقة ، لكن في الحقيقة على المستوى العربي إن الريسكين غير منتشر بشكل كبير حيث إن الأضواء لم تُسلط عليه سوى القليل على الرغم من أن مجال الريسكين مُربح لدرجة كبيرة .
كوننا في موقع أرياتيف اعتدنا على المقالات الشاملة ، ففي هذا المقال سنعرض لك نبذة شاملة عن مجال الريسكين وكيف يمكنك الربح من الريسكين وأهم الأدوات التي تحتاجها للبدء في مجال الريسكين كذلك بعض الدورات العربية المجانية التي تشرح لك كل شيء حول مجال الريسكين .
كل ما تود معرفته حول مجال الريسكين
ما هو الريسكين ؟ كيف يمكن الربح منه ؟ كيف تبدأ فيه ؟

ما هو مجال الريسكين ؟

الريسكين أو Reskin بكل بساطة هو البدء من حيث انتهى الأخرون ، حيث تقوم بإعادة تصميم تطبيقات الهواتف من ناحية الديزاين وليس من ناحية الأكواد ، فأنت لست بحاجة إلى كتابة كود برمجي واحد ، بمعنى أدق أنت تقوم بأخذ نسخة طبق الأصل من التطبيق من ناحية الأكواد لكنك تعدل في تصميم التطبيق سواءً من ناحية اللوجو والخلفية والشخصية والأيقونات وال buttons وكل ما هو متعلق بالديزاين ، ربما تعتقد أن هذه سرقة ... لكن الأمر ليس كذلك ، فهناك العديد من المواقع على الشبكة العنكبوتية التي تطرح أكواد تطبيقات أو ألعاب أو مواقع مفتوحة المصدر والحصول على الأكواد منها هي طريقة قانونية تمامًا ، وإن كنت يا صديقي مبرمج فأعتقد أنك تعرف هذه المواقع جيدًا ، كل ما تفعله في عملية الريسكين هو الحصول على تطبيق بأكواده ثم تعدل عليه من ناحية الديزاين كتعديل واجهة التطبيق والألوان والموسيقى كما أخبرتك ، ثم بعدها تقوم برفع التطبيق على متجر للتطبيقات كجوجل بلاي أو ال iOS ثم تضيف إليه الإعلانات لتحقق الأرباح ، أعتقد أن مفهوم الريسكين أصبح بسيطًا للغاية .

مميزات العمل في مجال الريسكين

ما يجعلك حقًا تعمل في مجال الريسكين هي مميزاته العديدة التي تجعلك تفضله على غيره ، دعني أخبرك أن الميزة فيه ليست الأرباح فقط بل هناك العديد من المميزات لنذكرها لك في شكل نقاط  :
·        عملية الريسكين قانونية تمامًا طالما حصلت على الأكواد بطريقة شرعية .
·        يُمكنك التعديل على تطبيقات الأندرويد وال iOS .
·        يُمكنك إنشاء عدد لا نهائي من التطبيقات .
·        لست بحاجة إلى احتراف الجافا أو ال C++ أو الكوتلين للتعديل على التطبيقات ، فلن تعدل على أي كود برمجي .
·        الأرباح كثيرة خاصةً لو اعتمدت على الحصول على الألعاب الشهيرة والتطبيقات الأكثر تحميلًا .
·        تستطيع إنشاء عدد كبير من التطبيقات في وقت قصير ، فعملية الريسكين لا تتطلب وقت كبير .
·        أنت بحاجة إلى رأس مال بسيط للبداية في مجال الريسكين .

أهم الأدوات التي تحتاجها للبدء في مجال الريسكين

كالبداية في أي مجال ، أنت بحاجة للعديد من الأدوات التي تمكنك من البدء ، للبداية في الريسكين أنت بحاجة ( الكود المصدري - برامج للتعديل على التطبيقات – برامج الديزاين - حساب مطور في متاجر التطبيقات – حساب إعلاني في جوجل ) ، في السطور القادمة شيء من التفصيل عنهم .

الكود المصدري

أساس الريسكين يا صديقي هو ال Source Code الذي ستحصل عليه حتى تبدأ في التعديل على الأكواد ، احرص على التأكد أن الكود شرعي تمامًا وأن ناشره هو صاحب ملكيته حتى لا تتعرض لأي مسائلة قانونية أو أي أضرار  ، بدايةً يُمكنك الحصول عليه بشكل مجاني من موقع source codester أو الحصول عليه بشكل مدفوع بمبلغ يبدأ من 10 دولارات إلى ما فوق من موقع Code Canyon .

برامج للتعديل على التطبيقات

بعدما حصلت على الكود المصدري فأنت بحاجة إلى برنامج للتعديل على التطبيقات حت تقوم بالريسكين وتضيف إضافاتك في الديزاين ، في هذه الحالسة ستستخدم برامج و Ides مثل Android Studio وهو الخيار المثالي لك ، يُوجد له أكثر من بديل ، لكنه أفضل برنامج على الساحة .

برامج الديزاين

لها دورٌ كبير في الريسكين ، فأنت ستقوم بالتعديل على واجهة التطبيق والألوان والأيقونات ستصمم أشكال جديدة ، أنت بحاجة إلى برنامج ديزاين قوي مثل الفوتوشوب والليستراتور حتى تستطيع التعديل وصنع تصاميم إبداعية تناسب تطبيقاتك ، حاول تعلم امتلاك مهارات قوية في هذه البرامج حتى تصبح محترفًا أكثر في التعديل .

حساب مطور في متاجر التطبيقات

هذا أمر جد مهم ، بعدما تعدل على تطبيقك ويصبح جاهزًا ويكون الوقت قد حان لنشره ، فأنت بحاجة إلى شراء حساب مطور في متاجر التطبيقات لنشر تطبيقاتك وهي تقريبًا المرحلة الوحيدة في الريسكين التي أنت بحاجة فيها إلى أموال وستدفع فيها مرة واحدة فقط ، في متجر جوجل بلاي أنت تدفع 25$ مرة واحدة فقط للحصول على الحساب أما في متجر ال Ios فأنت تدفع مبلغ سعر ال 99$ سنويًا لتجديد الحساب .

حساب إعلاني من جوجل

الخطوة الأخيرة يا صديقي والتي ستحقق لك الأرباح يا صديقي هي حصولك على حساب إعلاني من Admob التابعة لجوجل أدسنسن ، بعدما تعدل تطبيقاتك وتقوم بنشرها ، اشتراكك في Admob سيُعطيك الإمكانية لإضافة الإعلانات في تطبيقك ، والبدء في تحقيق الأرباح مقابل المشاهدات والنقرات على الإعلانات .

كيف تبدأ بداية صحيحة في مجال الريسكين ؟

بدايةً من خلال هذ المقال أعتقد صديقي أنك حصلت على فكرة كاملة صحيحة حول مجال الريسكين ، عليك أن تقوم بتوفير كافة الأدوات التي طرحتها عليك في المقال ، في الأخير عليك أن تتابع دورة كاملة تشرح لك الخطوات الكاملة في الريسكين من حيث التعديل على التطبيقات وكيف تصنع تصاميم احترافية لتطبيقاتك كذلك الطريقة المثلى لرفع التطبيقات والاشتراك في خدمة الإعلانات لتحقيق الأرباح ، من ناحية المحتوى العربي فهناك العديد من الدورات التي يقدمها العديد من الخبراء المحنكين في الريسكين سنطرحها عليك في الفقرة القادمة .

دورات عربية مجانية في الريسكين

دورة مدونة أرباحك في الربح من تطبيقات الأندرويد : تعتبر من أفضل الدورات العربية في هذا المجال يعرض لك فيها صاحبها كيف تبدأ في المجال بطريقة صحيحة وكيف استطاع أن يربح 29 ألف دولار من الريسكين في أقل من 4 شهور ، الدورة تتضمن حوال 28 فيديو ، ننصحك بها .
دورة الربح من تطبيقات الأندرويد : دورة عربية على اليوتيوب مقدمة من قناة طريق النجاح ، الدورة بسيطة جدًا حوالي 12 فيديو  ، كل فيديو لا يتعدى ال 10 دقائق ، يشرح لك فيه الطريق الذي ستسير عليه في الريسكين من البداية حتى إخراج التطبيق ورفعه وتركيب الإعلانات عليه .
دورة الربح من تطبيقات الأندرويد – الريسكين : دورة عربية على اليوتيوب ، طويلة بعض الشيء حوالي 30 فيديو يشرح لك فيها كل شيء حول الريسكين ، الجميل في الدورة أن الفيديوهات مدتها قصيرة وبالتالي لن تشعر بالملل كما أنها دورة شاملة ننصحك بها .
في نهاية المقال أدعوك أن تحرك أصابع يديك وتكتب تعليقًا تخبرك برأيك عن المقال أو إذا كان لديك أي تساؤل أو نقاش تود طرحه معنا ، في الأخير أدعوك لمتابعة جديد موقعنا لمزيد من تلك المواضيع .

هناك 4 تعليقات

  1. احسنت نتمنى تقديم المزيد من هذا، المحتوى الراقي

    ردحذف
    الردود
    1. الكثير من هذه المواضيع الراقية في انتظارك صديقي ، فقط تابعنا !

      حذف
  2. مشكور أخي إستفدت كثيرا من هذا المقال

    ردحذف