البداية على اليوتيوب | نصائح من أجل إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

في الحقيقة اليوتيوب أصبح يمثل حيزًا كبيرًا من أوقات يومنا بل أصبح ينوب عن مشاهدة التلفاز ، فأنت تحدد المحتوى الذي تريد رؤيته كذلك تتنقل بين الفيديوهات دون أي إجبار  على مشاهدة ذلك البرنامج أو ذلك الفيلم كما يحدث في التلفاز ، كذلك فإن حلم إنشاء قناة يوتيوب يراود العديد من مستخدميه ، فإننا نرى إن أصحاب قنوات اليوتيوب عددهم في تزايد كبير يومًا بعد يومٍ ، فوظيفة اليوتيوبرز أصبح ينالها كل من هب ودب ، الأمر أصبح كمعركة قوية بين الكثير من أجل الحصول على المشاهدات ، لكن هناك الفئة الراقية التي تقدم محتوى مصحوب برسائل هادفة ، إن كنت من هؤلاء الطامحين من أجل إنشاء قناة يوتيوب ناجحة من أجل البدء في تحقيق الأرباح أو تقديم رسالة هادفة عبر فيديوهاتك ، أو لديك بالفعل قناة يوتيوب لكنك يا صديقي لا تحصل على القدر الكافي من المشاهدات أو تشعر باليأس والإحباط ؛ فدعني أخبرك أني قد عزمت أن أداعب لوحة مفاتيح حاسوبي لأكتب لك بعض السطور مقدمًا لك فيها عدة نصائح من أجل إنشاء قناة يوتيوب ناجحة للوصول بمحتواك إلى فئة أكبر من المستخدمين .
اقرأ أيضًا : أفضل قنوات يوتيوب عربية لتعلم اللغة الإنجليزية | تعرف عليها

نصائح من أجل إنشاء قناة يوتيوب ناجحة
نصائح لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة 

قبل إنشاء القناة

لإنشاء قناة يوتيوب فالأمر بسيط جدًا لا يحتاج منك سوى بعض الضغطات على الأزرار في موقع يوتيوب لكي تملك قناة جديدة ، لكنك بحاجة إلى بعض الوقت ليس بالطويل لتأهيل قناتك لتبدأ بدايةً صحيحة حتي تكون جاهزًا بما فيه الكفاية لرفع الفيديوهات والمحتوى .

ارسم خطة لقناتك 

التخطيط هو أول خطوات الإنجاز ، ورسم خطة لقناتك هو أمر في غاية الأهمية لضمان نجاحها مستقبلًا ،  وأنت صديقي يا يوتيوبر المستقبل قبل أن تبدأ في إنشاء قناتك على اليوتيوب ، عليك الإمساك بورقة وقلم بجانب كوب القهوة الممتع لتبدأ في وضع أهدافك من إنشاء القناة  والرسائل التي تود تقديمها عبر محتواك ، كذلك اختيار المجال الذي ستبدأ فيه ... هل ستبدأ في رفع فيديوهات لمراجعة الهواتف والمنتجات الرقمية ؟! ربما تود إنشاء قناة يوتيوب للVlogs ومشاركة حياتك اليومية ، حاول أن تختار المجال المناسب لقناتك ، لا تذكر للمتابعين أن قناتك مختصة بالتكنولوجيا ثم تبدأ في وضع فيديوهات لتعليم الطبخ وصنع الأكلات الشهية ، كذلك لا تختار أي مجال إلا وأنت تعلم جيدًا أنك تستطيع إفادة وجذب المشاهدين .
اسم القناة هو الواجهة الخاص بها ، قد يُستخدم الاسم لأغراض تسويقية فقد يكون عميقًا وذو فكرة ليجبر المشاهد على الدخول لقناتك والاطلاع على محتواها ، عليك أن تتأكد أن الاسم فريد من نوعه حتي يصبح حصريًا لك ، كذلك حاول أن تجعله ميسور النطق وسهل الكتابة وسريع التذكر لتضمن أنه اسم مناسب .

لا تنتظر المعدات الكاملة لتبدأ 

قد يأتي في ذهنك أنك تود إنشاء قناة يوتيوب لكنك تذكر لنفسك أنك لا تملك كاميرا رقمية ولا مايك احترافي ولا إضاءة جيدة ولا ولا .... إلخ ، في الحقيقة أنت لست بحاجة إلى كل هذا لتبدأ ، مع الوقت سوف تبدأ شيئًا فشيئًا بالتطوير من معداتك ، يمكنك من خلال كاميرا هاتفك مع إضاءة نهارية أو البحث عن طريقة إيجاد إضاءة جيدة بالإضافة إلى مايك الهاتف أو شراء مايك خارجي بتكلفة بسيطة أن تبدأ في تسجيل فيديوهاتك ومنتجتها عبر برنامج بسيط مثل Camtasia Studio V9 حتي تتطور لأن تستعمل البريمير أو السوني فيجاس ، المهم أن تبدأ بما تملكه الآن !
اقرأ أيضًا : لزيادة إنتاجيتك : خمس نصائح قيمة تساعدك على زيادة إنتاجية يومك

نصائح ذهبية من أجل قناة يوتيوب ناجحة

لا تبدأ من أجل المال !

المال هو الدافع للكثير من الأشخاص عند البدء في إنشاء قناة يوتيوب ، لا يوجد أي مشكلة في ذلك ... المشكلة تكمن في أن يكون كل تفكيرك أثناء العمل على القناة وقبل البدء فيها هو تحقيق آلاف الدولارات كما نقل إليك بعض أصحاب القنوات قليلي الخبرة ، لا أود أن أخبرك بأن كلامهم وهمي ، لكن في الواقع الوصول إلى تحقيق مبلغ مادي كبير من اليوتيوب لن تصل إليه في عمل ليلةٍ وضحاها ، وإذا جعلته يا صديقي يستحوذ على كامل تفكيرك في البداية سَتُحبط كثيرًا ولن تستطيع مواصلة العمل في القناة .

اجعل فيديوهاتك قصيرة

حاول بقدر الإمكان صديقي أن تجعل فيديوهاتك قصيرة إذا لم يكن هنالك أي داعي لإطالتها كأنك تقوم بشرح برنامجٍ ما أو تشرح شيئًا طويلًا ، فعلى الجانب الشخصي لا أحب مشاهدة الفيديوهات التي تزيد عن 10 دقيقة ، فقد يصاب المشاهدون بالملل ، وهذا يتطلب منك مهمة كبيرة وهي أن تجعل فيديوهاتك الطويلة ممتعة من حيث أدائك والتصوير والمونتاج . 

الصورة المصغرة هي المَلك

كلنا نتفق أن المحتوى هو الملك ، لكن من وجهة نظري يا صديقي أنه يمكننا اعتبارة الصورة المصغرة في اليوتيوب هي الملك فقد تكون تقدم محتوى ممتاز مع جودة رائعة في الفيديوهات ، لكنك قد لا تملك صور مصغرة جيدة ، أنت بذلك تفوت عليك الكثير من المتابعين ، فأول ما يلحظه المشاهد حتى قبل أن يقرأ العنوان هي الصورة ؛ لذلك فلا تعتمد على الصورة التي يختارها لك اليوتيوب وابدأ في تصميم صورة مصغرة عبر الفوتوشوب أو أي برنامج تصميم تجيده وضع لمسة إبداعية حتى تجعل الصورة رائعة ، كذلك لا تنس أن تجعلها تعبر عن محتوى الفيديو .

جودة الفيديو هي واجهتك

مهما كانت الإمكانيات لديك فأنت قادر على إخراج فيديو بجودة رائعة ، دعني أخبرك أن روعة التصوير وطلاوة الفيديو وإبداع المونتاج والديزاين من أكثر العوامل التي تجذب المشاهدين إلى قناتك ، قد تجعله ينزل إلى أسفل الفيديو ويضع اشتراك في القناة دون أن تلحّ عليه بفعل ذلك ؛ لذا عليك الاهتمام كثيرًا خاصةً بالصوت فقد يتحمل المشاهدة جودة تصوير سيئة لكنه لا يمكن أن يفعل ذلك مع الصوت الغير واضح ، أيضًا نبرة صوتك احرص على أن تكون مناسبة وأن تتجنب الخمول أمام الكاميرا .

نظم فيديوهاتك بقوائم التشغيل

لا تدع فيديوهاتك مبعثرة في قناتك ! ، وفر لك اليوتيوب ميزة رائعة وهي قائمة التشغيل ( Play List ) من خلالها تستطيع وضع قائمة تحتوى على الفيديوهات المختصة في مجال معين بشكل منظم وجميل ، لنضرب لك مثالًا .... هل شاهدت قناة Elzero Web School من قبل ؟! ، بعيدًا عن المحتوى المتميز الذي تقدمه القناة فإننا نجد القناة منظمة بشكل كبير جدًا بقوائم تشغيل يرتب لك فيها فيديوهات شرح كل دورة برمجية قام بإنشائها ، من المنافع التي قد تعود على قناتك أن قوائم التشغيل تساعد كثيرًا من ناحية السيو فهي تظهر وحدها في محركات البحث .
اقرأ أيضًا : كمستقل : ماذا تحتاج لكي تبدأ عملك الحر عبر الإنترنت ؟

إحصائيات القناة مهمة جدًا يا صديقي !

تحليل الإحصائيات هو أمر مهم جدًا يا صديقي حيث يكشف لك نقاط القوة والضعف في قناتك ، قد تعرف من خلاله أكثر نوعية للفيديوهات تجذب جماهيرك لتزيد منها أو أكثر البلاد والأعمار مشاهدةً لفيديوهاتك ، كذلك فدعنا نقول أن الإحصائيات تكشف نتائج العمل كله في القناة ، يمكنك معرفة ذلك عبر قناة اليوتيوب أو عبر موقع Social blade فهو موقع رائع يكشف لك إحصائيات قناتك ... لكن لا تعتمد كثيرًا عليها فليس به مصداقية بشكل كبير .

امتلك بصمة خاصة في المحتوى

حاول صديقي أن تكون نفسك أثناء عرض المحتوى ، لا تقلد الأشخاص الأخرين في طريقة شرحهم ... كل منا لديه أسلوبه المميز والكاريزما الخاصة به ، أرأيت يحيي رضوان الشهير على اليوتيوب في مجال مراجعة الهواتف والمنتجات الرقمية ... يتميز بجملته الشهيرة " إزيكم يا جماعة ؟ معاكم يحيي " ، حاول أنت أيضًا أن تمتلك بعض الكلمات التي تميزك عن الأخرين والتي تجعلك تأتي في أذهانهم عند سماع تلك الكلمات ، اصنع مقدمة مميزة ... جرب أن تقدم طابعًا ترفيهيًا ، كذلك تلك اللمسات الإبداعية حتى وإن كنت تقدم محتوى موجودًا من قبل فسيصبح مميزًا عندما تقدمه ببصمتك وأسلوبك الخاص 😊 .

اتبع معايير سيو اليوتيوب

إن كنت لا تملك أدنى فكرة عن الSEO فهي مجموعة من المعايير التي يجب عليك اتباعها من أجل تصدر محركات البحث ، الأمر في جوجل شبيه باليوتيوب ... العنوان ووصف الفيديو والكلمات المفتاحية كلهم أشياء هامة عليك الاهتمام بها عند رفع الفيديوهات ، عليك وضع عنوان مناسب للموضوع وجذاب كذلك حاول عدم تضخيم العنوان بصورة مبالغ فيها كأن تخبره بأن العالم سيتوقف علي مشاهدته للفيديو الخاص بك ، بالنسبة لوصف الفيديو فحاول أن يكون ملمًا بكل المعلومات التي تحتاج المشاهد أن يطلع عليها بجانب الفيديو لا تنسّ كذلك أن ترفق روابط لصفحاتك الاجتماعية للتسويق ، أما الكلمات المفتاحية فحاول اختيار كلمات مفتاحية مناسبة لأنها الكلمات التي سيستدمها الباحث ليبحث عن الفيديو الخاص بك .

اهتم بما بعد نشر الفيديو

لا ترفع الفيديو وتبدأ مباشرةً في التجهيز للفيديو الجديد ، هناك الكثير من الأمور التي يجب عليك الاهتمام بعد الانتهاء من رفع الفيديو ، بدايةً عليك التسويق الجيد للفيديو الخاص بك سواءً عبر مدونتك أو موقعك الإلكتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي كذلك الرد على التعليقات والتفاعل مع المتابعين واستقبال آرائهم سيزيد من حبك لدى المشاهدين كذلك قد تكون صداقات عديدة من خلال اليوتيوب ؛ لذا بعد كل فيديو احرص بالاهتمام بالإجراءات التي ذكرتها لك !

تعلم ما أنت بحاجة إليه

أن تبدأ في قناتك على اليوتيوب يتطلب منك أن تتعلم منك التصوير والمونتاج بالإضافة إلى بعض أساسيات التسويق ، لكنك في الحقيقة ستتعلم كل هذا بشكل تدريجي بالإضافة إلى العديد من المهارات أثناء رحلتك على اليوتيوب ، فكلما تكبر القناة سترغب في التطوير أكثر من نفسك وقناتك ومهاراتك فستتعلم أكثر وأكثر ؛ لذلك نصيحتي لك أن تبدأ في تطوير مهاراتك في المونتاج والتصوير وتسجيل الصوت والتسويق وغيرهم من المهارات التي ستحتاجها كثيرًا في قناتك على اليوتيوب .
اقرأ أيضًا : التسويق الإلكتروني - ما هو التسويق الإلكتروني ؟ وما هي مجالاته ؟

في نهاية المقال أعدك بأن هذا ليست نهاية المواضيع من هذا القبيل ، بل هناك الكثير والكثير من المواضيع المفيدة الموجودة في منصتنا والقادمة في الطريق ؛ لذلك أدعوك لمتابعة موقعنا وصفحاتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديدٍ منا ، كما لا تنس طرح تعليقك حول المواقع فأنا أرى أن لوحة المفاتيح خاصتك قد شعرت بالملل وبحاجة إلى من يداعبها !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق