29 مصدر من أفضل مصادر تعلم البرمجة مجانا

إذا كان سلاح القراءة والكتابة هو أكبر سلاح لنشر الوعي ، فإن المبرمجين لديهم أكبر سلاح لنشر التقدم والازدهار وهو سلاح البرمجة الذي يقود العالم والدول لإحداث ثورة في التعليم والتكنولوجيا وتوفير حياة أفضل للمواطنين لما يقدمونه من خدمات ومجهودات كبيرة ، إن كنت ترغب صديقي في أن تدخل هذا العالم وأقصد بذلك عالم المبرمجين من واسع أبوابه فإن البرمجة لحسن الحظ من المجالات الذي يمكنك تعلمها ذاتيًا عبر الإنترنت ، فأصبح بإمكان أي شخص يملك حاسوب وإنترنت وعقل لديه القابلية على تعلم الجديد أن يبدأ في تعلم البرمجة ، مصادر تعلم البرمجة هي مهمة جدًا لكل مبتدئ فهو بحاجة إلى مصادر موثوقة صحيحة خصوصًا وأنك تتعلمها على الإنترنت فبحاجة إلى مصدر يشرح لك بطريقة علمية صحيحة ؛ لذلك صديقي فإننا في هذا المقال عزمنا على أن نطرح لك مجموعة من أفضل مصادر تعلم البرمجة سواءً مواقع وقنوات يوتيوب ما بين اللغة العربية واللغة الإنجليزي ، فلا داعي للمقدمات الطويلة ولنبدأ في عرض طيات موضوعنا القيِّم .
اقرأ أيضًا : 6 مشاكل ستواجهك أثناء مسيرتك في تعلم البرمجة
أفضل مصادر تعلم البرمجة
أفضل مصادر تعلم البرمجة

أفضل مواقع تعلم البرمجة العربية

موقع برمج

يعتبر موقع برمج من أكبر المنصات العربية لتعلم البرمجة حيث يضم أكثر من 246000 ألف متعلم من مختلف أنحاء العالم ، يمكنك من خلاله تعلم معظم لغات البرمجة مثل البايثون ، الجافا و السويفت مع بعض الدورات لبيئات عمل (Frameworks) و دروس عامة في البرمجة و علم الحاسوب كما أن أغلبية دورات الموقع مجانية مع شهادات إنجاز تحفيزية و معسكرات تدريبية أونلاين يمكنك أن تتنافس فيها مع الطلبة الآخرين ،  موقع مميز ونرشحه لكل مبتدئ وننصحك بتجربته .

موقع هرموش

تم بناء هذا الموقع من طرف أستاذ محمد هرموش هدفًا وسعيًا منه بأن يكون مصدرَ علمٍ ينتفع به كل متعلم يريد تطوير مهاراته البرمجة ، الموقع يقدم دورات عديدة في عدة لغات برمجية مع دورات عن الخوارزميات و قواعد البيانات ، مايميز الموقع هو أن الدروس الجديدة تضاف باستمرار بالإضافة إلى المحتوى المجاني بالكامل .

منصة رواق

من أكبر المنصات العربية التعليمية على الإنترنت والتي أحدثت ثروة كبيرة في عالم التعلم الذاتي ، تقدم لك منصة رواق في قسمها الخاص بالبرمجة و علوم الحاسوب أكثر من 73 دورة فيما في ذلك لغات برمجية عديدة مع دورات في الأنظمة و الشبكات بطريقة أكاديمية متميزة من قبل مدرسين ذو خبرة في مجالاتهم و مدرسين جامعيين مع شهادات إنهاء تحفيزية لمعظم الدورات .

موسوعة حسوب

شركة حسوب تعد واحدة من أكبر الشركات العربية  التي تعمل على إثراء الويب العربي من خلال موسوعتها التي رأت النور في بدايات عام 2018 ، تعتبر هذه الموسوعة أكبر مرجع برمجي عربي مدعم بأمثلة لمختلف لغات البرمجة و تقنيات الويب و الجوال من قبل فريق من المحررين و المساهمين المتطوعين لإثراء الويب العربي بكل جديد في عالم البرمجة .

منصة طورني

منصة عربية هادفة تقدم محتوى تعليمي تفاعلي عالي الجودة في مجال تطوير التطبيقات و الألعاب ، تحتوي على مقالات و دورات في لغة الC# و تطوير الألعاب من خلال محرك الألعاب الشهير Unity مع تطبيق مميز عبارة عن لعبة تعليمية يمكنك تحميلها على هاتفك لتبدأ في تعلم البرمجة بطريقة أكثر متعة ، وما يميز هذه المنصة هو أن كل هذا مجاني تمامًا ، فالمنصة تؤمن بمجانية التعليم للجميع حيث تسعى لتقديم دورات تفاعلية مجانية بشكل دائم .
اقرأ أيضًا : تعلم البرمجة : خمسة أسباب مهمة تدفعك إلى تعلم البرمجة

أفضل مواقع تعلم البرمجة الإنجليزية

كورسيرا

كورسيرا من أكبر منصات ال Mooc على مستوى العالم ، يمكنك من خلال موقع كورسيرا تطوير مهاراتك في مجالات مختلفة والحصول على شهادات أو حتى دبلومات عبر الإنترنت والتي تقدمها أكثر من 200 جامعة و شركة عالمية ، عموماً تعتبر من أكبر المنصات التعليمية في العالم حيث تجمع أكثر من 60 مليون متعلم و 87% ممن أنهوا الكورسات قد تغيرت حياتهم المهنية إما بترقية أو ببدأ مهنة جديدة ، وبكل تأكيد فإن البرمجة قد حظت بقدر كبير من الكورسات المقدمة على الموقع ، ما يميز هذا الموقع هو توفره على ترجمة عربية مما سيسهل عليك تعلم البرمجة من خلاله إن كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية .

موقع freeCodeCamp

من المواقع التي تؤمن بالتعليم المجاني يحتوي الموقع على أكثر من 6000 درس لتعلم البرمجة و بناء المشاريع كما يمكنك من خلاله الحصول على شهادات ، منذ 2014 وظف أكثر من 40 ألف خريج من الموقع في عدة شركات تقنية من أهمها شركة جوجل ، أبل و مايكروسوفت ، موقع أكثر من رائع يمكنك تجربته و تطوير مهاراتك في البرمجة من خلال الدروس عالية الجودة على الموقع أو قناتهم على اليوتيوب .

موقع Udemy

لا أمزح إذا قلت لك أنه يمكنك تعلم أي شيء من خلال هذا الموقع ، بالفعل يمكنك تعلم أي شيء من خلال دوراته التي تتخطى 100 ألف دورة تعليمية في مختلف المجالات من مدربين مختلفين ، اختر المهارة التي تريد تعلمها فقط و ستجد على يوديمي دورة تعليمية عنها مع آلاف الدورات التي تعلم البرمجة بمختلف اللغات منها العربية ، أعتبر عيب الموقع أنه يمكن لأي شخص أن يقدم الدروات مهما كانت خبرته أو مجاله على عكس كورسيرا فالكورسات مقدمة من جامعات ومؤسسات كبيرة ، ما يميز موقع يوديمي هي التخفيضات العديدة التي تظهر على أسعار كورساته .

Code Academy

موقع تفاعلي متخصص في تعلم البرمجة ، يتيح لك الموقع أفضل النظم لتعلم البرمجة ، كل ما عليك هو اختيار المادة أو اللغة البرمجية التي تريد تعلمها و ستتعلمها بالممارسة على عدة أنشطة وتطبيقات يتيحها لك الموقع مع الملاحظات الفورية للتأكد من أنك تكتب الكود البرمجي بالطريقة الصحيحة ، دائما يوفر الموقع دورات أكثر من رائعة خصوصًا في الجافاسكريبت و الجافا مع دورات متميزة في نظام اللينكس ، يمكنك تجربة الموقع إذاكان يناسب احتياجاتك لتعلم البرمجة ، وهو مخصص بشكل أكبر للمبتدئين .

موقع جافاسكريبت

من أكثر المواقع العالمية المتخصصة في الجافاسكريبت ، يوفر الموقع تجربة أكثر من رائعة في تعلم الجافاسكريبت كما يجمع الموقع عدد كبير من الدورات المتخصصة في اللغة من تقنياتها إلى مكتباتها وإطارات عملها ، موقع جميل جدًا ينصح به لتعلم البرمجة من خلال اللغة العملاقة الجافاسكريبت مع تمارين لتقيس بهم مدى قدراتك في اللغة .
اقرأ أيضًا : لماذا الجافا سكريبت هي مستقبل اللغات البرمجية ؟

أفضل قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة بالعربية

قناة Elzero web school

لا أظن أنه هناك مبرمج عربي لا يعرف هذه القناة فهي تعتبر الأكثر شمولاً في مجال الويب سوى أني على الصعيد العربي أو حتى العالمي فالقناة تحتوي على عشرات الدورات الشاملة في عدة لغات و بيئات عمل متعددة كل الدروس مقدمة من طرف الأب الرحي للويب العربي أسامة الزيرو.

قناة بغداد الجديدة

يتميز حسين الربيعي -صاحب القناة- بأسلوبه الأكثر بساطة و سلاسة دوراته خفيفة الغنية بالمعلومات يشرح البرمجة في مختلف المنصات عنده دورات عن برمجة التطبيقات و دورات عن الويب قناة جميلة جداً.

قناة وليد عيسى

قناة مميزة وأكثر من راقية لتعلم البرمجة وخصوصًا الهندسة الإلكترونية هدفها نشر المعرفة في الوطن العربي ، في قناة المهندس وليد عيسى ستجد دروسًا لن تجدها في أي قناة عربية أخرى كتعلم الأردوينو و روبوتات مع عشرات التجار في مختبره قناة مميزة تستحق المتابعة .
لا أظن أنني سأكمل في الفنوات العربية لأنها تحدثنا في مقالٍ سابقٍ على الموقع عن أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة ، هذا المقال يحتوى على مجموعة من أفضل قنوات اليوتيوب العربية التي يمكنك متابعتها في تعلم البرمجة .
اقرأ أيضًا : تعلم البرمجة : أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة

أفضل قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة بالإنجليزية

قناة LearnCode academy

لنبدأ بقناة LearnCode academy فهي واحدة من أكثر القنوات الأجنبية شمولًا في مجال تطوير الويب ، ستجد على القناة دورات عن مختلف لغات و تقنيات الويب و الكثير ، المحتوى 100% مجاني و يمكنك البدء في التعلم أي وقت .

قناة DevTips

قناة أكثر من رائعة تتميز عن غيرها بطريقتها الفكهاية نوعًا ما لتعلم البرمجة بطريقة أكثر سلاسة ، فلن تشعر بالملل أبدًا و أنت تشاهد فيديوهاتها ، تحتوي القناة على نصائح عديدة في تعلم البرمجة بالعموم و تحتم بالجانب الشخصي للمبرمجين مع دروس في تصميم الويب .

قناة Treehouse

قناة أخرى جميلة تتميز بأسلوبها وبمحتواها الذي يقدم من قبل خبراء محنكين في المجال ، مع كل جديد للمنصة الرقمية التي تحتوي على دورات و شهادات قيمة في مجالات البرمجة كتصميم الويب و تطويره ، الألعاب مع عدة دروس لتعلم المهارات المختلفة التي ستساعدك في مسيرتك المهنية .

قناة thenewboston

من القنوات العريقة في تعليم البرمجة على اليوتيوب تم إنشاءها في بدايات عام 2008 منذ ذلك الوقت حتى الآن و الدروس مستمرة على القناة في عدة مجالات البرمجة كتطوير الألعاب ... والشبكات ... تصميم الويب و أيضاً تصميم الجرافيك !

قناة Dreek Banas

يتميز صاحب القناة بالطريقة التي نُشر بها فهو الفيديوهات التي يطلبها منه متابعوه لذلك تجد هذه القناة هي الأقرب لاحتياجات المبرمجين لأنها تنشر حلول لمشاكلهم الشخصية ستجد في القناة عشرات الكورسات في مختلف المجالات و تخصصات البرمجة ، ننصحك بهذه القناة .
اقرأ أيضًا : أفضل الطرق المميزة لربح المال من مهاراتك في البرمجة

دورات تعلم لغات البرمجة للمبتدئيين

في نهاية المقال ندعوك لمتابعة جديد منصتنا من مقالات متميزة من هذا القبيل ، ندعوك لتحريك أناملك قليلًا ومداعبة لوحة مفاتيح حاسوبك لطرح تعليق برأيك عن مصادر أخرى لتعلم البرمجة كذلك مشاركة المقال مع أصدقائك المهتمين بتعلم البرمجة .

هناك تعليقان (2)