أفضل 5 طرق مميزة لربح المال من التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي من المجالات الإبداعية التي تحظى بمكانة كبيرة في سوق الأعمال ، ذلك الفن الراقي ليس عبارة عن مجموعة شخبطات على الفوتوشوب بل هو أبعد وأسمى من ذلك بكثير ، تعلم التصميم يفتح لصديقنا المصمم أبواب كثيرة من أجل ربح المال من الإنترنت أو من مهنة واقعية ، فالتصميمات الإبداعية تأخذ لقب الملك مثلها مثل المحتوى في أغلب المشاريع الرقمية فهي ملاذ الناظرين وجذابة المبدعين ، وكل مصمم يُدرك جيدًا كم الوقت الذي قضاه في تعلم مهارات التصميم سواءً في التعامل مع الفوتوشوب أو الليستراتور وغيرهم من البرامج كذلك الجهود التي بذلها في إخراج تصاميم إبداعية والتدرب على ما تعلمه حتى أصبح مصممًا محترفًا لديه خبرة جيدة في التصميم الجرافيكي ، بطبيعة الحال فإن كل شخص يمتلك مهارة يسعى جيدًا لاكتساب المال من خلالها وما أدراك يا صديقي المصمم بكم الفرص والطرق التي تمكنك من الربح من التصميم ، فالتصميم كغيره من المجالات والأعمال الاستقلالية التي يُمكنك اكتساب الدولارات والبدء في تحقيق طموحاتك ومشاريعك بطرق عديدة غير محصورة في جهة معينة ؛ لهذا فإني في السطور القادمة سأكتب لك مجموعة من أفضل الطرق للربح من التصميم ... فيا صديقي المصمم أعطني انتباهك لدقائق معدودة لآخذك في رحلة بين الكلمات والأحرف لإيصال فكرة ذلك المقال القيِّم لك .
أفضل الطرق لربح المال من التصميم
أفضل طرق الربح من التصميم

الربح من التصميم عن طريق إنشاء المحتوى

كونك مصمم جرافيك فهذا يعني أنك تعلمت من دورات وكورسات وشروحات للآخرين سواءً مدفوعة أو مجانية سواءً كانت على اليوتيوب أو منصة مدفوعة أو في مركزٍ تعليمي ، فأغلب مصممي الجرافيك لم يدرسوا أو يتعلموا تلك المهارة في الجامعة ، لهذا ما رأيك أن تستغل مهاراتك في التصميم في تقديم شروحات ومساعدات للمصممين المبتدئين والمصممين ذوي الخبرة كذلك ؟! أقصد بذلك أن تبدأ في إنشاء المحتوى سواءً عن طريق المقالات والتدوينات المكتوبة وتقديمها في موقع أو مدونة من إنشائك لإثراء المحتوى العربي في مجال التصميم من جهة والربح عن طريق إعلانات جوجل أدسنس من جهة أخرى ، كذلك يمكنك أن تستغل مقالاتك في مجال التصميم في الفريلانسينج كوسيلة للربح من كتابة المقالات  .
من ناحية الفيديوهات فلديك خيارات عديدة ... هل فكرت في أن تشرح كيفية استخدام أداة في الفوتوشوب أو عمل ستايل معين من التصميم أو نصائح لتصميم شعار احترافي ؟! أو دورة لشرح أساسيات الفوتوشوب ، يُمكنك ذلك عبر إنشاء قناة يوتيوب والربح من خلال البارتنر مع جوجل أدسنس أو تقديم كورس كامل على موقع Udemy بسعر مناسب ، في الأخير نجد أن إنشاء المحتوى سواءً المقالات أو الفيديوهات هي وسيلة جيدة لتحقيق الربح من التصميم .

الربح من التصميم عن طريق العمل الحر

العمل الحر على الإنترنت هو بوابة للعديد من الشباب الطموح حول العالم لا سيما الشباب العربي لتحقيق مبالغ محترمة من خلال استغلال مهاراتهم وإن التصميم كغيره من المجالات الاستقلالية يمكنك الربح منها كثيرًا ، لكي تصبح عاملًا حرًا في التصميم عليك بصقل مهاراتك جيدًا في التصميم وأن تكون مبدعًا ومحترفًا حتى تحظى بالعديد من الخدمات والعملاء لا سيما إن تخصصت في مجال بعينه كتصميم الشعارات وتعلم بعض فنون التسويق والمفاوضة على الأعمال ، تُوجد العديد من مواقع العمل الحر العربية ومواقع العمل الحر الأجنبية التي يُمكنك البدء عليهم ، أسهلهم وأكثرهم شهرة في العالم العربي هو خمسات ومستقل كذلك على مستوى العالم ف Fiver و Upwork وأي موقع عالمي ستجده لا يخلو من خدمات المصممين ، عليك أن تبدأ في طرح خدمتك ووضع وصف مناسب لها مصاحبًا بنماذج أعمال ثم البدء في التسويق لخدماتك حتى تحصل على عملاء جيدين ، في الحقيقة العمل الحر على الإنترنت هو أكثر طريقة شائعة لتحقيق الربح من التصميم وبكل تأكيد ستجد بها مرادك صديقي المصمم .

الربح من مسابقات التصميم

المسابقات في عالم التصميم غريبة نوعًا ما يُمكنك تجربة حظك والمشاركة فإن ربحت فلك فوزين الأول هو المال والثاني هو تطويرك لمهاراتك في التصميم عبر محاولتك لإبراز أقوى ما عندك في التصميم الخاص بالعميل ، نظام المسابقة شبيهة بالفريلانسينج لكن هنا لا يطرح البائع الخدمة بل المشتري ، فالعميل يطرح الخدمة كحاجته لشعار أو بانر إعلاني أو تصميمات سوشيال ميديا أو رسمة فيكتور وغيرهم ثم يبدأ المصممون بالتنافس من أجل الوصول لتصميم متميز يحقق متطلبات العميل ، وأفضل تصميم يتم اختياره ليربح المبلغ وفي العادة فإن المسابقة تكلف مقدمي الخدمة مبلغًا أدناه 100 دولار ، أما في حال اشتراكك ولم تربح فأنت لم تخسر وقتك ولا جهدك فيمكنك استخدام محاولاتك كنماذج أعمال في معرضك على Behance أو غيره ، للذكر يعتبر موقع 99Design من أفضل المواقع على الساحة للربح من مسابقات التصميم .

الربح عن طريق بيع منتجاتك

كمصمم فأنت تقدم منتجات إبداعية سواءً تصميمك لشعار أو قالب لموقع أو ملفات Psd أو متطلبات واحتياجات صفحات الفيسبوك من تصميمات جاهزة لفقرات على السوشيال ميديا ، هذه التصاميم والمنتجات المختلفة يمكنك بيعها وعرضها على متاجر مثل بيكاليكا وهي منصة عربية تمكن كافة المبدعين من بيع أعمالهم سواءً قوالب بلوجر ووردبريس أو PSD كذلك موقع Creative market ، تلك المنصات تمكنك من بيع أي تصميم لديك كما ذكرنا ... الأمر لا يقتصر على التصاميم فقط بل يمكنك صناعة أدوات وملفات جاهزة سواءً كانت PSD أو Flyers أو brushes وغيرهم لمساعدة المصممين الأخرين على صنع تصاميم احترافية ، يُمكنك استخدام عقلك وإخراج إبداعك في فكرة بيع المنتجات بحيث تصنع تصميم أو أداة تتناسب مع الكثير ، في الحقيقة الربح من التصميم عن طريق بيعها هي وسيلة جيدة لتحقيق الربح بالنسبة لكافة مصممي الجرافيك .

الربح من التصميم عن طريق العمل في شركات

من أساسيات نجاح أي شركة سواءً كانت رقمية أو شركة على أرض الواقع هي التصاميم الخاصة بمنتجاتها ، يمكننا ضرب المثال على شركة لديها موقع وصفحات على السوشيال ميديا ، هذه الشركة بحاجة إلى مصمم من أجل تصميم الشعار كذلك الأغلفة الخاصة بصفحات السوشيال ميديا كذلك تصاميم المنشورات ، الكثير من الشركات يعمل معها المصممون بدوام كامل براتب سواءً كان شهريًا أو مبلغ مقابل كل تصميم .. هذا من الناحية الرقمية ... الموضوع ينطبق كذلك على الشركات التي لها مقرات عمل ، تعلن هذه الشركات من حينٍ لآخر عن حاجتها لمصممين ، يمكنك متابعة جروبات المصممين على الفيسبوك ستجد الكثير من فرص العمل التي يمكنك اغتنامها .
في الأخير أود أن أذكرك صديقي المصمم أن هذه ليست كافة الطرق التي يمكنك الربح من التصميم خلالها ، فالربح من أي مهارة يعتمد على قدرتك في استغلال الفرص ، في نهاية المقال أدعوك لحفظ موقعنا ضمن مواقعك المفضلة لمزيد من المقالات المتميزة المختصة في التصميم ، فلدينا العديد من الأفكار الشيقة سنطرحها مستقبلًا !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق