أفضل الطرق المميزة لربح المال من مهاراتك في البرمجة

بعد تعلم البرمجة فإنك يا صديقي تملك مهارة عظيمة تستحق أن تستثمر وتربح المال من خلالها ، عامةً فإن أغلبنا يطمح إلى ربح المال من الإنترنت من خلال المهارات التي نملكها سواءً كالتصميم الجرافيكي أو البرمجة أو الكتابة والتدوين وصناعة المحتوى وغيرها ، وإن المبرمجين في الحقيقة عليهم أن يقدروا مهاراتهم وقدراتهم في البرمجة ، فكل مبرمج يعلم جيدًا صعوبة تعلم البرمجة في البداية والجهد الذي يُبذل من أجل صناعة برمجيات احترافية ، ولكي تبدأ مشاريعك البرمجية الكبيرة أو تطور من نفسك ووضعك من خلال ربح المال من البرمجة فعليك أن تقوم باستثمار مهاراتك من تعلم البرمجة وتوجهها لربح المال البرمجة ، وإننا نجد في الوقت الحالي الشبكة العنكبوتية أصبحت مقرًا كبيرًا لكافة المبرمجين للاستفادة منها في ربح المال ، فكل المواقع التي تفتحها تم صنعها من قبل المبرمجين كذلك التطبيقات والبرامج التي تتعامل معها يوميًا تم صنعها من قبل المبرمجين ، لهذا فإننا نجد أن البرمجة هي مجال مطلوب في سوق العمل وبه فرص كبيرة سواء في الربح من الإنترنت أو الربح من خلال العمل على أرض الواقع ، وعليك يا صديقي المبرمج أن يكون لديك بعض الفكر الكبير في التسويق والذكاء المالي لتستطيع أن تحقق الربح من البرمجة .
وكوننا دائمًا نحب المبرمجين ونرغب في مساعدتهم ، فإنني في هذا المقال يا صديقي المبرمج عزمت أن أطرح لك عدة طرق مضمونة لربح المال من الإنترنت وذلك من خلال مهاراتك في البرمجة .
ربح المال من البرمجة : كيف تربح المال من مهاراتك في البرمجة ؟
ربح المال من البرمجة 

العمل الحر على الإنترنت ( Freelancing )

لم أشك أبدًا في أن أجعل العمل الحر على الإنترنت الطريقة الأولى في مقالي هذا ، فإننا نستطيع أن نقول أنها أفضل طريقة لربح المال من البرمجة ، ببساطة الفكرة تكمن في أن تقوم بالتسجيل في مواقع العمل الحر سواءً الإنجليزية أو العربية ثم تبدأ بتقديم خدمات للمشتريين فيما تستطيع أن تفعله في البرمجة ، لنفرض مثالًا أنك متمرس في برمجة المواقع ... ولنفرض أن موقع خمسات هو وجهتك الأولى ، عليك حينها أن تبدأ في تقديم الخدمة ولنفرض أنها صناعة موقع ووردبريس ، بدايةً عليك توضيح ما ستقدمه باستعمال أسلوب قوي وفن التقديم ، لنقول أنك قمت بعرض صناعة مدونة ووردبريس مقابل 5 دولارات ، يُمكنك إضافة تطويرات عديدة لخدمتك كاختيار دومين مدفوع مقابل 10 دولار كذلك إضافة قالب مدفوع ب30 دولار وهكذا ، كذلك اختر مدة مناسبة ويفضل لو كانت قصيرة .
عليك صديقي أن تقوم كذلك بإضافة سابقة أعمالك إن أمكن فهي واجهتك أمام العملاء والزبائن ، احرص أن تستغل أي شخص في قسم الطلبات غير الموجودة يبحث عن مبرمج مواقع ، فأول طلب لك هو الأصعب بعدها بإذن الله يكون الطلب سهلًا ، وحاول صديقي إذا استفسر أحد عن خدمتك ألا تقبل إلا في شيء تستطيع إتمامه على أكمل وجه حتى تتجنب كافة التقاييم السلبية ، إن كنت ترغب في معرفة الكثير عن العمل الحر على الإنترنت فإننا نطرح لك مقالات عديدة حوله في موقعنا .

الربح من البرمجة عن طريق بيع برمجياتك

في الحقيقة صديقي أعتقد أنها إجابة منطقية تمامًا لسؤال " كيفية ربح المال من البرمجة ؟ " ، فقوم المبرمجين عامةً يربحوا من خلال البرمجيات التي يبيعونها ، يوجد عدة طرق للربح من خلال بيع البرمجيات ، بدايةً منصة Envato market ... التابعة لمنصة Envato والتي تملك عدة منتجات رقمية مفيدة وذات شعبية كبيرة ، منصة Envato تعمل وكأنها متجر على الإنترنت تمكن المبرمجين على الأخص بصناعة برمجياتهم وبيعها سواءً قوالب المواقع أو كود برمجي مفتوح المصدر ، فلنفرض أن لديك كود برمجي لتطبيق أندرويد متميز أو قالب جاهز أو إضافة للمواقع ثم تحدد له سعر ، لتستطيع أن تبيع منتجاتك وبرمجياتك في الموقع فإنك بحاجة إلى أن تكون احترافية ، فالموقع لديه شروط معينة في قبول البرمجيات به ... الموقع رائع ومناسب جدًا لربح المال من البرمجة .
لبيع البرمجيات فيوجد العديد من المواقع العربية التي تختص في ذلك ، فعلى الساحة العربية صديقي فلدينا موقع بيكاليكا ، يوفر لك موقع بيكاليكا بيع كافة المنتجات الإبداعية البرمجية والأعمال التي في التصميم كالشعارات والكوفر الخاص بالصفحات وتصميمات ال Ui كذلك قوالب بلوجر وقوالب ووردبريس ، كل هذا يُمكنك بيعه في بيكاليكا وتخصص السعر الخاص به على راحتك ، يأتي في نفس فكرة موقع بيكاليكا موقع Theme forest  الشهير ، فعلى سبيل المثال لتحفيزك صديقي المبرمج فإن قالب Newspaper المعروض على موقع Theme forest قد حقق ما يزيد عن 61.000 ألف عملية شراء ، تخيل يا صديقي كم حقق ذلك القالب من عوائد مادية على صاحبه ، ربما يكون لديك فرصة لتربح منه كذلك .
طريقة أخرى لبيع البرمجيات عن طريق منصة Filppa وهي واحدة من المنصات صاحبة الفكرة المميزة ، هذا الموقع ليس عبارة عن موقع عادي فأنت تبيع عليه برمجياتك بنظام المزاد ، في البداية يُمكنك عرض أي شيءٍ تريد عرضه سواءً موقعًا أو تطبيقًا أو برنامجًا ثم تضع سعرك لبرمجيتك حتى يشتريها من يريد شراءها في الحين أما الأمر الثاني وهو المزاد فإنك حين تعرض برمجيتك تعرضها لمدة معينة وتبدأ بسعر 0 دولار ، ثم بعد ذلك يعرض عليك المشتروون الأسعار ... فمثلًا يعرض أولهم 1 دولار ثم الآخر يزيد عليه حتى 5 دولار والآخر يأتي ويزيد ليصبحوا 20 دولار وهكذا حتى تنقضي المدة فيأخذ صاحب أعلى سعرٍ البرمجية الخاصة بك . 

الربح من البرمجة عن طريق صناعة المحتوى

صناعة المحتوى بوجه عام من أكثر الطرق المستعملة في الربح من الإنترنت ... لأن الإنترنت في الأساس عبارة عن محتوى يُقدم لفئات كثيرة من المجتمع ، نجد على وجه الخصوص أن كتابة المقالات وبيعها في مجال البرمجة لإفادة غيرك على تعلم البرمجة سيجدي عليك نفعًا ، وأنا أقصد تمامًا أن تعمل كفريلانسر في بيع المقالات البرمجية أو تنشئ موقعك ومدونتك الخاصة كتسويق لمقالاتك ، الطريقة الأخرى هي إنشاء قناة على اليوتيوب أو إنشاء دورة مدفوعة على موقع مثل Udemy لتعليم غيرك اللغات البرمجية التي تتقنها .. فلو كنت متمرسًا ومحنكًا في ال JavaScript على سبيل المثال  فبإمكانك إنشاء حلقات لتعليم أساسيات تلك اللغة ثم ترفعها على Udemy بمبلغ مناسب وسترى عوائد مادية كثيرة وإيجابية من هذه الطريقة ، فعدد الراغبين في تعلم البرمجة يزداد يومًا بعد يومٍ ؛ لهذا فأول ما يبحث عنه المبتدئ هو " دورة لتعلم كذا " .

الربح من البرمجة عن طريق الإعلانات

كمبرمج فعليك أن تعلم أن الربح من الإنترنت عن طريق الإعلانات ليس مقتصرًا على بعض الهيئات فقط ، بل يُمكنك إضافة الإعلانات إلى كافة برمجياتك سواءً كان موقع أو تطبيق أو برنامج ، خاصةً فإن ربح المال من البرمجة عن طريقة الإعلانات يجدي بالنفع خصوصًا لو كنت مبرمج تطبيقات ، يُمكنك البدء في التعامل مع جوجل أدسنس للمواقع أو جوجل أدموب لتطبيقات الهواتف المحمولة وتبدأ في عرض الإعلانات ومقابل كل نسبة ظهور ونسبة نقر على الإعلان لك مقابل مادي وسعر النقرة يختلف من دولة إلى أخري ، ليس هذا فقط يا صديقي بل يمكنك الربح من التطبيقات أو المواقع بأن تقوم بإضافة تطويرات لخدماتك البرمجية خصوصًا في الهواتف كأن تذكر أن هناك نسخة مدفوعة تحتوى على مميزات كثيرة غير موجودة في النسخ المجانية وتشجع المستخدمين على شرائها ، هذه الطريقة تجدي نفعًا وعائدًا ماديًا كبيرًا لكنك بحاجة إلى أن تكون محنكًا في مجالك البرمجي حتى تستطيع صناعة نسختين من التطبيق .

الربح من البرمجة عن طريق الريسكين

يعتقد بعض العرب أن الريسكين هو سرقة لمجهودات الأخرين ، ولمن لا يعرف ... ما هو الريسكين ، فهو عبارة عن إعادة تصميم للتطبيقات ، أي تأخذ الكود الأساسي للتطبيق ثم تعدل عليه من حيث التصاميم ، قد شرحت الريسكين بالتفصيل من قبل في مقالٍ سابقٍ على موقعنا ، هذا المقال قد تعتبره دليلًا شاملًا حول مجال الريسكين ، الجميل في الريسكين أنه يُمكن الربح منه لغير المبرمجين ... لكن في الحقيقة الفرص تزيد للمبرمجين خاصةً متقني لغات تطوير تطبيقات الأندرويد كالجافا حيث يُمكن لهم أن يعدلوا على أكواد التطبيق نفسها وإضافة مميزات جديدة والتعديل داخل التطبيق نفسه وليس من خلال التصاميم فقط ، الريسكين من المجالات المربحة جدًا ولا يحتاج لمجهودٍ كبير ، يُمكنك قراءة مقالنا السابق حوله للمزيد من التفاصيل حول الريسكين .

الربح من البرمجة عن طريق العمل في الشركات

في الأخير قد نجد أن العمل كمبرمج في إحدى الشركات هو واحد من الخيارات المطروحة أمامك حتى لو لم تتوفر لديك شهادة ، هناك العديد من الشركات كشركة جوجل التي أصدرت قبل عامٍ تقريبًا عن أنها أصبحت تفتح باب العمل للمبرمجين الذين يتقنون البرمجة فعلًا ولا يُشترط أن يكون خريجًا لهندسة البرمجيات فكما قالوا في تقريرهم ... أن الأصل لكي تعمل هو إتقان المهارة وليس المكان الذي حصلت على الشهادة منها ، وهذا بالتأكيد فتح الفرص للعمل أمام المبرمجين للربح من البرمجة عن طريق العمل في الشركات ، ففي الحالتين أنت المستفاد سواءً في العمل في مجال تحبه كذلك فالعمل الذي تحبه يعود عليك بعائدٍ ماديٍ قوي .
في نهاية المقال يوجد طرق عديدة أخرى للربح من البرمجة كالربح عن طريق كشف الثغرات في المواقع والمنصات الكبرى كذلك الربح من المسابقات البرمجية ، لكن في الحقيقة ليسوا مضمونين كفاية ليعتبروا كمصدر دخل قوي للمبرمجين .
في الأخير أود أن أذكرك أن هذا ليس مقالنا الآخير لأصدقائنا المبرمجين ... فلدينا العديد من الأفكار الشيقة المتميزة في المستقبل ، للمزيد من المواضيع من هذا القبيل ندعوك لحفظ موقعنا في المواقع المفضلة لديك ، الآن حرك أناملك قليلًا واكتب تعليقًا تخبرنا برأيك في المقال كذلك إن كان لديك طرق لربح المال من البرمجة فشاركها في التعليقات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق