كيف تصبح مصمم ويب ناجح ؟ - الدليل الشامل

البرمجة مجالٌ مثمرٌ متنوع دائم التطوير والتجديد ، وهذا ما جعلها حقًا لغة المستقبل ... فكثرت التصنيفات والمجالات البرمجية وتنوعت ، ومن بين كل هذه المجالات نجد أن ضوء مجال تصميم الويب وتطويره يلمع عاليًا فتصميم الويب له مكانته الراقية من بين كافة المجالات البرمجية كونه مجال مطلوب ومتجدد وله مكانته المالية من بين الأجور ، إن تصميم الويب كذلك من أكثر المجالات التي يتشتت الناس أثناء تعلمها ويخلط كثيرًا بينه وبين تطوير الويب ، فيظهر مصطلح الFront-End والذي يمثل تصميم الويب ومصطلح الBack-End الذي يمثل تطوير الويب ، ومن هنا نجد أن المجالين يتشابهان في أشياء عند تعلمهم ثم يفترق كل منهم عند نقطة واحدة إلا أنهم يكملوا بعضهم ، في هذا المقال قررنا صديقي أن نسلط الضوء قليلًا على كل راغبٍ في تعلم تصميم الويب أو مجال الFront End ليصبح Front-End Developer لنضع له دليلًا شاملًا قويًا حول كل الأشياء التي يحتاجها ؛ لذا فأعرني اهتمامك لدقائق معدودة سآخذك فيها في رحلة لأول خطواتك في مجال تصميم الويب ، إذن دعنا نبدأ مباشرةً في طيات موضوعنا القيِّم .
كيف تصبح مصمم ويب ناجح
كيف تصبح مصمم ويب ناجح ؟

ما هو تصميم الويب ؟

حتى تفهم مفهوم تصميم الويب عليك أن تعرف أن صفحة المواقع التي تراها أمامك تنقسم إلى جزئين ( Front End Back End ) وهو الحال في معظم الصناعات البرمجية سواءً في تطبيقات الهواتف أو الويب أو الألعاب وغيرهم ، الFront End هي الواجهة التي يراها المستخدم ويتفاعل معها كحالك وأنت تقرأ مقالي هذا فمصمم الويب قام باختيار الخط الذي تقرأ به الآن و ألوان الصفحة وتنسيقها ، أما الجزء الآخر وأقصد هنا الBack End فهو كالحرب مليء بالعمليات الحسابية وتخزين البيانات وحالات الiF والElse الكثيرة . يقوم مصمم الويب أو مطور الواجهة الأمامية ( Front-End Developer ) بتطوير الجزء الأول أي الواجهة التي تتفاعل معها من ألوان وButtons وعناوين وتنسيق الصفحة كاملة كذلك جعل الصفحة متجاوبة مع الأجهزة ومقاسات الشاشة المختلفة ، الأمر ليس بهذه السهولة التي تعتقدها فهو بحاجة إلى تعلم مهارات الUi أو الUser Interface وإتقانها حتى يستطيع بناء صفحات برمجية جميلة كذلك بحاجة إلى خبرة في الUx أو الUser Experience لمعرفة فكر المستخدم ودماغه وتوقع تصرفاته وما يحتاجه في الصفحة حتى يجعل تصميمه يتناسب مع نوعية الموقع الذي يصمم له كذلك ليجعله ملائم لتوقعات المستخدمين .

ماذا تحتاج لتصبح مصمم ويب ناجح ؟

تعلم HTML  و CSS 

سواءً كنت ستخصص في تصميم الويب أو تطويره وأقصد هنا الFront End أو الBack End فإنه يجب عليك تعلم HTML وهي اختصار ل Hypertext Markup language وهي تمثل العمود الفقري للصفحة بعناصرها الأساسية مثل العناوين H1,H2,H3 وباقيهم أو الParagraph أو الLinks أو إرفاق الصور والجداول للصفحة ، فكل البنية الأساسية لعناصر الصفحة تقوم بصنعها باستخدام الHTML ، ثم تعلم الCSS وهي اختصار لCascading StyleSheet وهي تقوم بتنسيق صفحتك وتزيد من جماليتها بإضافة الألوان وتنسيق الفقرات وعمل انتقالات وتأثيرات جمالية ... ببساطة هي من تجعل الصفحة تبدو بمظهر جميل ولائق ، جدير بالذكر صديقي أن HTML و CSS ليسوا بلغات برمجة فهم لغات هيكلة وتصميم ، ولا يمكن إطلاقًا لأي مصمم أو مطور ويب أن يدخل هذا المجال البرمجي المتميز دون أن يتعلمهم فهم أساس هذا المجال ، بعدما تتعلم HTML و CSS ستتجه لتعلم الإصدارات الجديدة منهم HTML5 و CSS3 ... لكن لا تقلق صديقي فليسوا مختلفين عن اللغة الأساسية ، فهم عبارة عن بعض التطويرات لميزات جديدة وحذف بعض الأكواد والعيوب القديمة ، المدة الزمنية لتعلم HTML و CSS تختلف حسب قدرتك الاستيعابية والمصدر الذي ستتعلم منه ، لكن بكل تأكيد لا تنسى أن تصنع الكثير من التمارين والتطبيقات عليهم .

تعلم javascript 

لغة برمجة المستقبل فهي كائنية التوجه تدعم الOOP ، وهي لغة أساسية ضمن لغات تصميم الويب وتطويره فهي تعطيك دينامكية ومحتوى أكثر تفاعلي في الصفحة مثل القوائم التفاعلية والرسوم المتحركة ، ومثال يوضح دور بسيط جدًا يمكنك صنعه بالجافا سكريبت في صفحة الويب كأن يكون لديك Button وعند الضغط عليه تريد أن يظهر نص أو رسالة للزائر ، هذه الFunction تقوم بصنعها باستخدام الجافا سكريبت بسهولة ، مثال أخر ليكون دورها أكثر وضوحًا ، ما رأيك في أن تجعل موقعك موقع مخصص لمحتوى +18 أو لعمر معين لا يليق بالأطفال فلهذا تريد أن تصنع تحذير تسأل عن عمر الزائر إن كان أكبر من 18 عام يدخل وإن كان أقل تخرجه من الصفحة ؛ لهذه الوظيفة تستطيع صنعها بسهولة باستخدام الجافا سكريبت .
بدايةً ستتعلم الVanilla JavaScript وهي أساسيات الجافا سكريبت كلغة برمجية حيث تتعلم معنى الVariables والFunctions والif و else والEvents وغيرها من أساسيات اللغة ، ثم بعد ذلك تتعلم الJavaScript Dom والتي تمكنك من التعديل على الHtml والCSS الخاصة بصفحتك كإضافة أزرار وتنسيقات والتعديل على المحتوى وهكذا بل بإمكانك أن تصنع صفحتك الكاملة باستخدام الجافا سكريبت ، ثم تتعلم الJavaScript Bom ومن خلالها تستطيع التعامل مع المتصفح مثل توقيت تشغيل الFunction والتحكم في الCookies وغيرها ، الجافا سكريبت ستفتح لك أبواب كثيرة في البرمجة حتى في المجالات الأخرى ، حاول أن تسير على ذلك المسار في الجافا سكريبت حتى لا تبدأ في أي إطار عمل لها دون أن تحترف أساسيات اللغة .

تعلم صناعة تصميم متجاوب بالBootstrap

مصمم الويب يجب عليه أن يدرك جيدًا أن الشخص الذي يشاهد تصميمه لا يفتح التصميم من الحاسوب بنفس مقاسات شاشته بل قد يفتح من الهاتف أو الأجهزة اللوحية بمقاساتها المختلفة وربما من التلفاز ؛ لهذا فصناعة تصميم متجاوب مع تلك الشاشات هو من أولويات مصمم الويب حتى يجعل تصميمه يتناسب مع تجربة المستخدم ؛ لهذا فإن إطار عمل Bootstrap من أشهر الإطارات التي تستخدمها العديد من الشركات من أجل صناعة تصاميم متجاوبة ؛ فلهذا بعدما تتعلم HTML و CSS و JavaScript فهو الخيار المناسب بعدهما 😊 .

تعلم إطارات عمل للجافا سكريبت

كمصمم ويب فإنك ترغب دائمًا في تحسين صفحاتك وتسهيل عملك ؛ لهذا فبعد تعلمك للجافا سكريبت العادية فإنك سترغب بكل تأكيد أن تحترف اللغة والتعامل مع إطار عمل يسهل عليك صنع أشياء مثل صناعة أكثر من صفحة في الموقع والتنقل بينها دون الحاجة إلى تحميل الصفحة مرة أخرى ، الجافا سكريبت العادية قد يصعب بها صنع هذه الوظائف والمهام ، لهذا ننصحك بالبداية بتعلم الjQuery واحترافها فهي تختصر عليك أكواد جافا سكريبت الطويلة في أكواد عادية بسيطة ، ثم اختيار إطار عمل مثل React أو angular أو Vue فسيسهلوا عليك الكثير من العمل والErrors والمشاكل البرمجية .
بعد تعلمك لهذه المهارات صديقي مبرمج المستقبل ، فيمكنك أن تطلق على نفسك لقب Web Designer أو Front-End Developer ، لأنك بهذا ستستطيع إتمام قوالب متميزة ومتقنة بحرفية ، إليك تجميع لهذه المهارات .
  •         HTML + CSS
  •         JavaScript Dom & Bom & Es6 & OOP
  •          Bootstrap
  •         JavaScript Framework

مهارات مهمة تحتاجها في تصميم الويب

تعلم الفوتوشوب 

حقيقة ستستخدم الفوتوشوب كثيرًا سواءً في تصميم الويب أو غيره من المجالات ، كونك ستعتمد أثناء تصميم الويب على نماذج PSD ستقوم بتكويدها ، إن كنت تجيد التعامل مع الفوتوشوب أو برنامج Adobe XD سيسهل عليك ذلك الكثير فستنجز عملك بنفسك وتختصر وقتك ؛ لهذا ننصحك صديقي أن تبدأ في تعلم الفوتوشوب أو Adobe XD من الآن كونه أكثر استخدامًا وشيوعًا حتى تحترف تصميم الويب أكثر .

تعلم مبادئ الUX 

الUX أو تجربة المستخدم قد وفرنا مقالًا شاملًا عنها استعرضنا فيه الفرق بين الUi والUX ، بإيجاز فهي تعني أن تجعل تصميمك يتناسب مع المستخدمين واحتياجاتهم ، كونك تدرك تلك المبادئ فهذا سيجعل تصميماتك ملائمة لكافة المستخدمين ولن تجد عيوب واضحة وبارزة تقلل من إمكانيات التصميم وقدراتك كمصمم ويب .

تعلم تقنيات الSEO 

الSearch Engine Optimization ، تحسين محركات البحث هي مهمة لكل مصمم ويب يجب أن تتوفر في تطبيقها ، فالسيو هو مجموعة من العوامل يجب أن تتوافر في الموقع سواءً في القالب أو المقالات وغيرها من العوامل ، يُهم مصمم الويب هنا جزء القالب فيجب أن لا يكون بطيئًا للغاية وثقيل ويجب أن يتم إعداد من ناحية أكواد الميتا ؛ فلهذا حاول أن تطلع على عوامل الSEO .

تعلم التعامل مع الCMS 

أغلب المواقع على الساحة تم تصميمها على منصات مثل Blogger و WordPress ، هذه المنصات توفر لك Back-End محمي وقوي ، ودورك هنا أن تتعلم التقنيات المتناسبة مع هذه المنصات ، لكن لا تقلق صديقي فإن المهارات الأساسية التي وفرناها لك في هذه المقال كافيةً ولن تخرج بعيد عنها .

قنوات يوتيوب متميزة لتعلم تصميم الويب

Elzero Web School

عملاق هذا المجال بجدارة ، يمكننا أن نصنفه ضمن أفضل قنوات اليوتيوب العالمية التي شرحت تصميم الويب ، كل المهارات الأساسية الموجودة في المقال قد شرحها في قناته بالتفصيل كذلك وفر لك على موقعه المسار الشامل سواءً لمصمم الويب أو مطور الويب ، قناة متميزة هي الخيار الأول الذي نرشحه لك في هذا المقال ! . ( اضغط هنا للانتقال للقناة

بغداد الجديدة 

قناة يوتيوب عربية متميزة رشحناها من قبل في مقالنا حول أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة ، ستجد بها دورات HTML و CSS والعديد من التقنيات الأخرى ، نرشحها لك لتعلم البرمجة فهي قناة متميزة ويتميز صاحبها بأسلوبه السلس في إيصال المعلومة . ( اضغط هنا للانتقال للقناة ) 

Brad Hussey 

قناة يوتيوب إنجليزية تخصص صاحبها في تعليم تصميم الويب عبر مجموعة من الدورات المختلفة في البرمجة بالإضافة لمجموعة من الفيديوهات والدورات حول العمل الحر على الإنترنت والبداية في البيزنس الخاص بك وهو ما ستحتاجه كمصمم ويب كذلك ؛ لهذا فنرشحها لك . ( اضغط هنا للانتقال للقناة ) 

DevTips 

 قناة إنجليزية كذلك تخصصت في تصميم الويب ، يشرح لك أصحابها مجموعة من الفيديوهات المتعمقة في مجال تصميم الويب كذلك فيديوهات لشرح المهارات الأساسية ، قناة رائعة ستفيدك كثيرًا . ( اضغط هنا للانتقال للقناة )
توجد العديد من قنوات اليوتيوب والدورات المدفوعة على Udemy و Coursera ؛ لذا ندعوك لمتابعة صفحتنا حتى تعرف جديد الكورسات .
اقرأ أيضًا : تعلم البرمجة : أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة
هذه هي نهاية المقال ... لكن هذه ليست نهاية المقالات المتميزة في البرمجة ؟! إن كانت هذه المرة الأولى لك في متابعتنا فلا تنس أن تحفظ موقعنا في مواقعك المفضلة للاطلاع على كل جديد ، أود رأيك في مقالنا في التعليقات وشاركه مع المهتمين مثلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق