للمصممين : لماذا يفشل العديد من مصممي الجرافيك ؟

من الوهلة الأولى التي دخلت فيها إلى عالم التصميم الجرافيكي ، أدركت تمامًا أن التصميم الجرافيكي ليس كأي مجالٍ من المجالات كذلك النجاح فيه يتطلب عملًا بذكاء والعديد من المهارات الأخرى ، صادفت في طريقي العديد من مصممي الجرافيك الذين اعتزلوا التصميم مبكرًا بحالة من اليأس والإحباط حتى أصبحوا كارهين لكل كلمة دالة على الفوتشوب أو الليستراتور حتى أنهم لا يطيقون سماع أي جديد عن هذا المجال الإبداعي ، في الحقيقة هؤلاء الأشخاص لم يخرجوا من التصميم الجرافيكي لأنه مجال محبط بل العكس فهم لم يستطيعوا إطلاق الإبداع الذي بداخلهم ووقعوا في العديد من الأخطاء الفظيعة التي أدت في الأخير لما عرضناه ، لكن شتان شتان بين المصمم العاقل المحنك الذي يفهم ما يفعله ومصمم قد بدأ في المجال بعشوائية ، وسواءً فإن كلا النوعين عليهم معرفة أسباب فشل مصممي الجرافيك يتجنبوها ويصبحوا على معرفة ودراية أكبر بمجالهم ، وكوننا في منصة أرياتيف لدينا اهتمام خاص بمواضيع التصميم فأعطني اهتمامك لدقائق معدودة ويُفضل أن يكون بجانبك كأس من القهوة الممتعة حتى تكون في كامل تركيزك ، حيث سأطرح لك عدة أسباب تبين لك لماذا يفشل العديد من مصممي الجرافيك .
أسباب فشل العديد في التصميم الجرافيكي
لماذا يفشل العديد من مصممي الجرافيك ؟ 

الاستعجال في التعلم

الاستعجال لا يصنع التعليم ولا الرجال ولا الحياة ، أكبر الأخطاء التي يقع بها المبتدئ في أي مجال هو عدم أخذ الوقت الكافي لتعلم أساسيات ومهارات التصميم الجرافيكي من الأساس ، الاستعجال ناتج لأن الشخص أثناء مرحلة التعلم وهي لا تنتهي خصوصًا في التصميم يرى نتائج المصممين المتقدمين فتجده لا يدع الوقت الكافي لتعلم أداة ال Pen Tool أو ال Lasso ثم يبدأ في تقليد تصاميم كبيرة ( على الرغم من أن تقليد التصاميم من أكثر الأشياء التي تساعد على احتراف التصميم الجرافيكي ) ، لكن صديقنا هنا يقلد وهو لا يملك الحد الأدنى من الأساسيات فكيف له بالاحتراف ؟! ، فبعدما يبدأ ف تصميم أعمال كبيرة سيجد نفسه متخبطًا لا يعرف فيما تستخدم هذه الأداة وفيما تستخدم الأخرى ، فلكي تكون مصمم جرافيك ناجح قادر على إخراج تصاميم إبداعية احترافية يجب أن تأخذ وقتك الكافي لامتلاك المهارة من الأساس .

ليس لديه بصمة خاصة

أن تقلد مصممي الجرافيك الآخرين هو أمر رائع في تعليمك لأفكار وأدوات جديدة ، لكن امتلاك أسلوب ولمسة إبداعية خاصة بك من أهم العوامل لنجاح مصممي الجرافيك يا صديقي ، كون أن المتابع لك ولتصميمات عندما يرى أي تصميم لك يعرف أنه مُصمم من قبلك من جماله وأسلوبك المتميز ، اكتساب البصمة الخاصة في التصاميم لا يأتي منذ البداية يا صديقي المصمم بل بحاجة إلى خبرة في التصميم ، مع مرور الوقت وتصميم الكثير ستكتسب الخبرة كذلك الأسلوب ، ستفهم أكثر في استخدام الألوان والخطوط والأيقونات ، لماذا يجب علي وضع هذا أو حذف هذا وهكذا ، تذكر دائمًا أن تقليد الأخرين في كل شيء يقتل هويتك وإبداعك ، فخصص مساحة كبيرة لنفسك تبدع فيها حتى لا تصبح مثل أصدقائنا الذين فشلوا في هذا المجال .

لا يتابع آخر مستجدات التصميم

من البديهيات أن التصميم مجال متطور يتصدر في كل فترة من الفترات مستجدات واستايلات جديدة ، أنواع جديدة من الأيقونات ... استخدامات وشروحات وخدع جديدة ، وأنت بطبيعتك كمصمم جرافيك يبحث عن كل جديد فيجب عليك الاطلاع على كل هذه المستجدات لتقديم تصاميم إبداعية جديدة كونك قد مللت من التصاميم التي انقضى عهدها وزمنها منذ وقت طويل ، فلا تقف في مكانك أبدًا صديقي المصمم وتستخدم نفس الأدوات ، لعلك تتساءل الآن كيف أحصل على كل المستجدات الجديدة ، الفيسبوك تملؤها جروبات المصممين التي يمكنك من خلالها مراقبة تصاميم المصممين الآخرين فهذا يزيد من أفكارك وتعرف من خلالها أذواق العملاء فهي مصدر قوي للإلهام ، كذلك اليوتيوب فمليء بالقنوات التي يستعرض فيها المصممون أعمالهم كذلك طريقة صنعها فهذا من شأنه تطوير استعمال أدوات التصاميم لديك ، أيضًا مواقع الإلهام المتميزة مثل Behance و Pinterest و Deviant Art فمتابعة هذه المواقع من شأنه أن يكسبك عدة منافع مثل معرفة أساليب المصممين الآخرين أيضًا سيكون لديك خبرة وتنوع في الأذواق وهذا سيفيدك عندما تصمم لأحد العملاء .

لا يجيد التسويق لتصميماته  

دائمًا ما أقول أن مهارة التسويق مهمة جدًا لكافة المصممين بالأخص المستقلين منهم كونهم يديرون أعمالهم بأنفسهم ، فالمصممون الذين يعملون في الشركات في الأغلب يعملون تحت مدير لهم وبالتالي فهو مسؤول عن جلب الطلبات لديهم ، يعتقد البعض أنه بعدما يصبحوا مصممين فالأعمال والطلبات ستنهال عليهم ، لكن الحقيقة حقًا مؤلمة فلا أحد يعرفك كمصمم ولا أحد سيعرف ما صممته بدون التسويق لنفسك ، للتسويق لنفسك في سوق العمل كمصمم فإننا قد طرحنا مقالًا كاملًا حول ذلك يُمكنك الاطلاع عليه لكن سأمنحك نبذة بسيطة ، بدايةً عليك إنشاء ملف شخصي في مواقع عرض الأعمال الخاصة بالمصممين وأبرزهم بالطبع Behance فمعرض أعمالك أو البورتفوليو الخاص بك هو واجهتك أمام عملائك ، انشر كذلك أعمالك في جروبات الفيسبوك واطلب رأي المشاهدين فيها ، انشئ كذلك صفحة فيسبوك مخصصة لتصميماتك فقط ، انشر عليها لوجو جديد قد صممته أو صورة فيكتور أو كوفر لقناة يوتيوب ، لو صنعت إعلانًا ترويجيًا لصفحتك سيكون له دور كبير ، كذلك ضع روابط هذه الصفحات في حسابك في مواقع العمل الحر ، أغلب المصممين الذين يفشلوا في مجال التصميم الجرافيكي لم يكن يسوقوا لأنفسهم فتجنب ذلك وتعلم بعض استراتيجيات التسويق 😊 .

يفكر في المال قبل الفن

التصميم فن إبداعي كبير ، وبغض النظر عما يمكنك الجمع من المال من خلال الأشخاص الذين يدفعون المال لفنان مبدع يستطيع أن يوصل أفكارهم بأفضل طريقة ، لكن الكثير يجهل المعنى الأسمى من التصميم فتجد المصمم عندما يبدأ في عمل يبحث دائمًا عن الخطوة الأخيرة وهي الحصول على المال مقابل استغلال مهاراته الإبداعية إلا أنه عليه عندما يبدأ في تصميم جدًا أن يحلل التصميم في البداية ... كيف يمكن أن يجعله استثنائيًا ... هل يستخدم الطرق المناسبة ... هل يرى اللون الأصفر يليق أم اللون الأحمر ... ربما الخط الكوفي لن يبدو جيدًا في هذا النوع من التصميم وهكذا ، فكر في أنك تقدم عمل فني متميز ولا تكن من الذين فشلوا في التصميم الجرافيكي وكان تفكيرهم الأول والأخير هو جني عائد مادي من التصميم ، ستجني هذا العائد يا صديقي لكن كما يقولوان " اجعل المال هو من يبحث عنك " .

لا يطلق الإبداع الذي بداخله

أن تستعمل في كل مرة نفس الخطوط ونفس الألوان ونفس الأيقونات هو أمر حقًا ممل ، ألا ترى يا صديقي المصمم أن هذا ممل ؟! أين الإبداع ؟! أين الفن ؟! ، فتخيل أنك مصمم ولديك عملاء ... فلا تجعل العميل يرى نفس الأسلوب متبع لكافة العملاء ، حرك عضلات الإبداع والتخيل لديك ، كذلك فاستخدام الخطوط والألوان يجب أن يكون بتناسق ، فمن مبادئ التصميم عدم استعمال خطوط وألوان كثيرة ، فكثرة الخطوط والألوان تجعل التصميم سيئًا ، هذا كله يمكنك أن تتعلمه طبعًا من مبادئ التصميم ( Design 101 ) ولا تكن كالمصممين الذين فشلوا في هذا المجال المبني على الإبداع من الأساس .
وصلنا إلى نهاية المقال ، قد طرحنا لك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فشل مصممي الجرافيك ، ندعوك لمتابعة جديد منصتنا للمزيد من هذه المقالات المتميزة ، كما نود أن تخبرنا في التعليقات عن الأسباب التي تراها تجعل مصمم الجرافيك يفشل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق