ست طرق فعالة من أجل تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة

لطالما نوَّه الكثيرون ووضحوا أهمية تعلم اللغات لا سيما تعلم اللغة الإنجليزية في الوقت الراهن الذي يشهده عالمنا من تقدم واسع واستخدام لتلك اللغة ، فقد أصبحت اللغة الإنجليزية أساس معظم الأعمال والمهن إذا تحدثنا عن البرمجة أو المجالات الأخرى فإن تعلم اللغة الإنجليزية لم يعد خيارًا لهؤلاء الأشخاص ، فتعلم اللغة الإنجليزية يفتح لك فرص عديدة سواءً في الدراسة أو العمل أو السفر للدول المُحببة إليك ، لن أكمل صديقي في ذكر أهمية تعلم اللغة الإنجليزية ... فقد طرحنا ذلك من قبل وهو أمر مفروغ منه ، إنما نجد في الوقت الحالي مع تعدد المصادر في التعلم وسهولة الحصول عليها ... على الرغم من الفوائد العديدة إلا أنه يجعل الكثير من الأشخاص مشتتين في تحديد طرق فعالة لتعلم المهارة التي يهتمون بها ؛ لذا قررنا في هذا المقال صديقي أن نطرح لك مجموعة طرق فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية ، لن أقول لك أنك ستتعلم الإنجليزية في 3 أيام أو أسبوع كما يستغل الكثيرون ذلك للتسويق لدوراتهم بل سأطرح لك مجموعة طرق فعالة أستند عليها من الجانب الشخصي في تعلم اللغة الإنجليزية ... وقد حققت نتائج مذهلة معي ، إن كنت مستعدًا فلا داعي للمقدمات ولنبدأ بمشاركة أفكارنا 😊 !
اقرأ أيضًا : لماذا أصبح تعلم اللغة الإنجليزية أمرًا ضروريًا ؟
أفضل طرق تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة
أفضل طرق تعلم اللغة الإنجليزية

استمع كثيرًا

هلَّا سألنا أنفسنا حول السبب الذي يجعل الطفل الصغير ناطق جيد للغته ... بالطبع أول نشاط يقوم به الطفل ليس القراءة أو الكتابة أو التحدث بل الاستماع ، لأن الأذن هي المعطاء للفم ، ما يسمعه الصبي ذو ال3 سنوات من لغة أبيه وأمه ومن حوله يبدأ يومًا بعد يومٍ في أن يُصبح مألوفًا لأذنه ثم يبدأ في ترديد ما يسمعه من مصطلحات ... قد يرتكب أخطاء عديدة لكنه بعد الممارسة سيصبح محترفًا ، إذن أنت كشخص لا تتحدث الإنجليزية وترغب في تعلمها ... الخطوة الأولى لك هي الاستماع والأفضل أن تسمع اللغة من الناطقين بها ، من خلال الاستماع سيعود عليك عدة منافع أبرزها أن سماع اللغة سيصبح مألوفًا لديك حتى لو لم تكن تعرف ترجمة إحدى الكلمات لكنك قادر على الاستماع ، ثانيًا ... ستصبح قادرًا على استخدام التعابير الصحيحة التي يستخدمها أهل اللغة بشكل سليم .
من خلال تجربتي مع أخي الصغير في تعليمه بعض أساسيات اللغة الإنجليزية ... ذكرت أمامه ( My Name is Mahmoud ) وكررتها أكثر من مرة ، ثم وجدته يرد علي ( My Name is Abdullah ) ... إذن فإنه من خلال الاستماع قد استنبط أن هذه الجملة تعني تعريف لاسمه باللغة الإنجليزية .
أقترح عليك هذا الموقع لفقرات استماع حسب مستواك في اللغة : Ello

اربط اللغة باهتماماتك الشخصية

هل تهتم بالبرمجة أو الطبخ أو الرياضة أو .... ؟! ما رأيك في أن تبدأ بمشاهدة فيديوهات يوتيوب إنجليزية متعلقة بما تهتم أو تقرأ مقالات إنجليزية مرتبطة باهتماماتك أو تسمع بودكاست لأشخاص تهتم بمتابعتهم ، هذا سيجعل ممارسة اللغة نشاطًا يوميًا بالنسبة لك كذلك ستكتسب المصطلحات الإنجليزية المرتبطة بمجالك ... ستنخرط أكثر داخل أهل اللغة الإنجليزية ، إن تعلم اللغة الإنجليزية من خلال ربطها باهتماماتك الشخصية سيجعلك أكثر قابلية وحب على تعلم اللغة ، واحدة من أكبر أخطائي في فترة من الفترة أثناء تعلم اللغة الإنجليزية هي عدم ربط اللغة بأي مجال أحبه إطلاقًا ... أهتم بالبرمجة لكن لم أكن أشاهد أي فيديو إنجليزي مرتبط بالبرمجة ، وحقيقةً بعدما تداركت ذلك الخطأ لمست التحسن الكبير في مستواي عند استخدام اللغة .
اقرأ أيضًا : اعمل بذكاء وليس بجهد : تعلم كيف تنجز مهامك بسلاسة

تعلم اللغة الإنجليزية من خلال الأفلام

الأفلام والمسلسلات تعبر بشكل كبير عن ثقافة الشعوب واستخدام اللغة العامية والرسمية كذلك ، وفي الغالب فإن المصطلحات واللغويات والسرعة المناسبة في الحديث هي لغة الأفلام لأن المتحدثين فيها هم أهل اللغة أو كما يطلق عليهم Native Speakers ، عند البدء في تعلم اللغة من خلال أي نوعٍ من الدورات فإن نسبة كبيرة من الأشخاص يصابون بالملل والفتور وعدم الرغبة في مواصلة التعلم ، أغلب الأفلام مصاحبة بمتعة وإثارة وهذا يقتل الملل لدى المتعلم ، يُنمي تعلم اللغة الإنجليزية من خلال الأفلام أكثر من مهارةٍ لديك أولها هي الاستماع ... فأنت تستمع لNative Speakers ، ثانيًا هو اكتساب لغويات ومفردات جديدة وهو مهم جدًا لديك لإغناء ثروتك اللغوية ، ثالثًا تطوير النطق لديك عبر سماع النطق الصحيح .
لتعلم اللغة الإنجليزية من الأفلام فلديك طريقتين ، الأولى أن تقوم بتحميل الترجمة الإنجليزية بالفيلم بعدها ستبدأ بمشاهدة الفيلم بالترجمة الإنجليزية والتركيز على نطق الكلمات مع الترجمة .. ثم مشاهدة الفيلم مرة أخرى باللغة العربية ثم مشاهدة الفيلم بدون ترجمة نهائيًا وصدقني ستفهم أحداث الفيلم كاملة !
الطريقة الأخرى وأحب الاعتماد عليها من خلال قنوات يوتيوب متخصصة في شرح الإنجليزية من خلال الأفلام ، بحيث يجلب لك صاحب القناة مقطع من فيلم معين ثم يبدأ بالشرح بناءً عليه .
أقترح لك هذه القناة الرائعة 😊 : Learning English with TV Series

القراءة ثم القراءة ثم القراءة

القراءة خير وسيلة لاكتساب الثقافة والمعرفة والتعلم ذلك ، إن كنتَ متيَّمًا بالقراءة ... فإن معرفتك بفوائد القراءة وأثرها عليك سيكون دافعك لأن تتعلم اللغة من خلال القراءة ، وإن لم تكن تحب القراءة فهذه خير وسيلة لتبدأ مسيرتك في عشق الكتب ، من خلال القراءة فإنك ستتعرف على التراكيب الصحيحة للجمل كذلك ستبني أساس متين لديك في القواعد أيضًا فلغة الكتب غالبًا ما تكون لغة رسمية وليست العامية وهذا يساعد بشكل كبير على البنية الصحيحة لديك في اللغويات وبالتالي فإن مهاراتك في الكتابة ستتطور .
حتى تأخذ الفائدة الكاملة من القراءة في تعلم اللغة الإنجليزية ، فحاول أن تختار كتب في مجالات تحبها وتهتم بها ... حتى تتجنب الملل وتزيد من نسبة استمتاعك كذلك خصص وقتًا معينًا للقراءة حتى تصبح في كامل تركيزك وإذا لم يمكنك فقد تقرأ في أوقات الانتظار أو المواصلات ، عندما تبدأ في القراءة حاول أن تقرأ بصوتٍ عالٍ حتى تطور مهاراتك في التحدث والنطق باللغة ، حاول أخذ ملاحظاتك وتدوين المفردات الجديدة في قاموسك ، إذا استطعت بعد قراءة الكتاب أن تكتب ملخصًا له سيساعدك على تطوير مهاراتك بالكتابة باللغة الإنجليزية .

اكتب يومك بالإنجليزية

التدوين يُذهب عن النفس الأحزان والهموم ، يفرج عن النفس الكثير ، يساعدها على الخروج من الأزمات بالاستعانة بصديقيه الورقة والقلم ، القدرة على الكتابة وتكوين جمل صحيحة بلغويات مناسبة وقواعد سليمة هي واحدة من مهارات تعلم اللغات الأساسية ( الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة ) ، لا أطلب منك أن تكتب في مواضيع كبيرة كشرح الشيزوفرينيا بل أطلب منك أن تدون ما حدث في يومك ثم بعدها ما رأيك في أن تكتب مواضيع عما تفعله في أوقات فراغك أو الوظيفة التي ترغب العمل عليها أو تعبر عن موقف حدث لك أو تؤلف قصة كثيرة ، أثناء الكتابة قد يخطر في بالك كلمات لكن لا تستطيع ترجمتها ، هنا بإمكانك استخدام القاموس والحصول على الكلمة وأعدك أنك لن تنساها مطلقًا .
اقرأ أيضًا : أفضل قنوات يوتيوب عربية لتعلم اللغة الإنجليزية | تعرف عليها
هذا المقال كان ناتجًا عن تجربة شخصية أخوضها في تعلم اللغة الإنجليزية ... لذا فحاولت مشاركة طرق فعالة لتقوية مهاراتك في اللغة ، أريدك أن تتوجه للتعليقات وتطرح رأيك ... أحب النقاش معكم كذلك مشاركة المقال مع أصدقائك المهتمين بمثل هذه المواضيع سيساعد على انتشار المعرفة ، أدعوك كذلك لحفظ موقعنا ضمن مواقعك المفضلة للتوصل بكل جديد . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق