الدليل الشامل لتصبح مصمم جرافيك ناجح

التصميم هو واحد من المجالات الإبداعية التي تحظى بمكانة كبيرة ضمن مجالات الحاضر والمستقبل ، التصميم الذي يمثل نسبة كبيرة من نجاح الشركات والمشاريع ، التصميم الذي يرقى بصاحبه ... ويرتفع بذوقه ، نعتبر جميعًا تصميم الجرافيك هو واحد من أكثر المجالات شهرةً وطلبًا في سوق العمل الحر على الإنترنت ، فلو دخلت موقع عمل حر لن تجد 5 طلبات كاملة دون أن يخلوا منها طلب أو طلبين أو ثلاثة متعلق بالتصميم ، وهذا يجعل هناك دافعًا لأغلب الأشخاص من أجل تعلم ذلك المجال واحترافه والاستمرار فيه من أجل التواجد بقوة في بناء المستقبل ، وحقيقةً هذا ما دفعنا في منصة أرياتيف كوننا نهتم بموضوعات التصميم لكتابة هذا المقال ... فقلت يا هذا لما لا نطرح دليلًا شاملًا يأخذ بيد كل من يرغب في تعلم التصميم ليوضح له الأمور والخطوات المطلوبة حتى يصبح مصمم جرافيك ناجح ؛ لذا ما رأيك صديقي ألا نطيل في المقدمة ... ونبدأ مباشرةً في عرض دهاليز موضوعنا القيِّم !
الدليل الشامل لتصبح مصمم جرافيك ناجح
كيف تصبح مصمم جرافيك ؟

ما هو تصميم الجرافيك ؟

لنبدأ بتعريف معنى التصميم ، التصميم الجرافيكي هو تحويل فكرة خيالية إلى عمل مرئي من خلال الكتابة والصور والرسوم التوضيحية ، فالتصميم فن ممارسة التخطيط وعرض الأفكار وتوضيحها ؛ لذا فإن الهدف من التصميم الجرافيكي هو نقل رسالة معينة أو معلومة بصورة مقنعة للمستخدمين ، فمصمم الجرافيك هو ناقل لرسالة سامية في تصاميمه ، ويظهر استخدام تصميم الجرافيك في حياتنا اليومية بشكل كبير سواءً في شعارات المنتجات والشركات أو الإعلانات الموجودة في الشوارع أو قوائم الطعام وأغلفة الكتب ... هذه صديقي واحدة من الاستخدامات البسيطة التي تبين لنا كيف أن التصميم هو تبسيط لعرض الأفكار وتحديد الهوية وتسهيل للكثير من الأعمال في حياتنا اليومية .
يحتل تصميم الجرافيك مكانة مهمة في أي مشروع نراه ، فمن ناحيتي الشخصية صديقي أعتبره يناصف رتبة الملك مع المحتوى ... فكما يقولون المحتوى هو الملك .... أنا أقول التصميم هو الملك كذلك ، فنجاح مشروعك يعتمد أيضًا على تصميمات مناسبة توضح هويته سواءً في شعارٍ احترافي أو أسلوب تصميم مميز يظل في ذهن المتابع يُذكره دائمًا بمشروعك .

ماذا تحتاج لتصبح مصمم جرافيك ؟

حدد هدفك من تعلم تصميم الجرافيك

أغلب الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون في أي مجال ... أنه يبدأ في اقتحام واحد من المجالات كالبرمجة مثلًا دون تحديد أي هدفٍ من تعلم البرمجة وماذا يريد منها ثم يفقد الشغف وينتقل إلى مجال آخر ، ربما تكون قد فعلت ذلك أنت أيضًا .... وأنا أيضًا قمت بهذا الخطأ من قبل ، وجود الهدف من تعلم أي شيء سيكون هو الدافع الذي يحركك عند التكاسل ويذكرك لماذا بدأت ولماذا يستحق ذلك المجال أن يأخذ وقتك وأن تبذل فيه مجهودًا ، قبل البداية في تعلم تصميم الجرافيك اعرض على نفسك هذه الأسئلة " لماذا سأتعلم تصميم الجرافيك – هل يستحق مجال تصميم الجرافيك كل هذا التعب – ماذا سأحصل بعد تعلم تصميم الجرافيك " ، قد يكون هدفك فرصة عمل جيدة ... إذن فتصميم الجرافيك مناسب لك سواءً في العمل في الشركات أو العمل الحر على الإنترنت ، قد يكون هدفك تنمية موهبة لديك ... إذن تصميم الجرافيك مناسب لك ، بعد تحديد هدفك من تعلم تصميم الجرافيك يُمكنك البدء في الخطوة التالية .

تعلم مبادئ التصميم

قبل أن تبدأ حتى في تعلم برامج التصميم ، أغلب المصممين المبتدئين يقعون في خطأ كبيير وهو أن أول ما يفعله عندما يريد تعلم تصميم الجرافيك هو الولوج إلى اليوتيوب أو مواقع التعلم الذاتي ثم يبحث عن دورة احتراف الفوتوشوب ويبدأ في متابعة دورات مختصة بالفوتوشوب مثلًا دون أن يكون له أي نظرة أو أدنى فكرة على مبادئ أساسية يجب أن يعرفها كل مصمم جرافيك كالتفكير بعقلية المصمم ... فالمصمم ليس شخصًا عاديًا بل هو شخص مبدع ينقل الرسالة المتمثلة في أفكار يوحى خياله إليه بها فيبدأ في تنفيذها ، إذن فشخصية المصمم تنظر نظرة شمولية للأشياء أمامه وليس من طبيعته التحليل والتفكير الكثير في حل المشكلات كالمبرمج مثلًا .
نصيحتي لك أن تقرأ أكثر في المجال ... تعلم عن الفرق بين الموشن جرافيك وتصميم الجرافيك ، اعرف الفرق بين ال2D وال3D ، الفرق بين الفوتوشوب والليستراتور ، الألوان والخطوط ودورها في التصميم ، خذ فكرة قوية عن عناصر التصميم الأساسية والتي تنقسم إلى ( الخط – اللون – الشكل – الملمس – الحجم – الاتجاه ) ... هذه العناصر تمثل أي تصميم تراها ، وكونك مصمم جرافيك يجب أن تفهم تلك العناصر جيدًا ... ولأنها تحتاج لشرحٍ وتفصيلٍ كبير فسنوفر مقالًا نشرح فيه تلك العناصر بالتفصيل .

تعلم برامج تصميم الجرافيك

برامج تصميم الجرافيك تمثل التقنيات التي تساعدك على تحويل الأفكار التي تأتيك إلى تصاميم ، هذه البرامج موفرة بكافة الأدوات التي تساعدك في التصميم ، أغلب برامج الجرافيك معروفة لدى الكثيرين كالفوتوشوب والليستراتور والإن ديزاين ، يُعتبر الفوتوشوب هو الأب الروحي لهذا المجال ... يُمكنك استخدامه في أغلب تخصصات الجرافيك ، الليستراتور كذلك له دور كبير والإن ديزاين ، هذه البرامج تختلف خصوصًا لو دخلت في تصميم الUi مثلًا ستستخدم حينها Adobe XD أو دخلت في تصميم الموشن جرافيك ستستخدم الأفتر أفكت مثلا ، معرفتك باستخدام برامج تصميم الجرافيك يمثل نسبة 50% من نجاحك في هذا المجال ، وبالطبع ستتعلمها من خلال دورات وكورسات لشرح هذه البرامج سنوفرها لك في نهاية المقال 😊 .

مراحل تعلم تصميم الجرافيك من الصفر

تعلم الأساسيات

من خلال الفقرة السابقة من المقال فإننا تقريبًا وضحنا لك الأساس ، لا تُهمل تلك المرحلة خصوصًا وأن الكثير من المبتدئين يتغافل عنها ولا يضع لنفسه أساس قوي فتجده يبدأ في مرحلة التقليد فيشاهد شروحات لعمل تصاميم وهو لا يفهم استخدام هذه الأداة أو هذه ... هذا بالطبع لن يصل لنتائج كبيرة أو تقدم ملحوظ في مستواه ، الأصل أن تتعلم الأساسيات بأن تبدأ بمبادئ التصميم وفهم عناصره ثم تبدأ في احتراف برامج الجرافيك ... أن تفهم استخدام الPen Tool أو التعامل مع الLayers وهكذا حتى تصبح ذا خبرة في التعامل مع أساسيات البرامج لتؤهل نفسك للمرحلة التالية .

تقليد التصاميم الأخرى

بعدما تتعلم الأساسيات الخاصة ببرامج الجرافيك والتصميم ، ستدخل مرحلة مهمة ... وهي التقليد ، لا تتسرع وتحكم بأن التقليد لا يخلق الإبداع بل العكس تقليد التصاميم الأخرى سيكسبك عدة مهارات كأن ترى لوجو أعجبك على منصة Behance ثم تبدأ في التفكير في كيفية تصميمه ثم تعمل على محاولة لتقليده وهنا ستكتسب فن معرفة ما وراء التصميم ، كذلك فتقليد التصاميم الأخرى سيمكنك من فهم طرق جديدة خصوصًا لو كنت تشاهد شخص يشرح كيف صمم هذا التصميم ، الخطأ الكبير أن تنسب التصميم الذي قلدته لنفسك ... لا تقع في هذا الخطأ إطلاقًا في عالم المصممين فهذا سيقلل من شأنك ويفقدك مصداقيتك بين المصممين .

التخصص أهم شيء كمصمم جرافيك

بعدما تعلمت أساسيات التصميم واحترفت التعامل مع برامج تصميم الجرافيك وأنجزت العديد من التصاميم ، إذن فقد حان وقت التخصص ... ولما التخصص ؟! لأن التصميم مجال واسع جدًا يندرج تحته مئات المجالات وكل مجال يندرج تحته أكثر من تخصص معين ، من أشهر مجالات التصميم ( التصميم الجرافيكي – تصميم الويب – التصميم الصناعي ) ويندرج تحتهم مجالات كتصميم الشعارات والمطبوعات والإعلانات والتيبوجرافي وغيرهم ، وللأسف فإن الكثير يعتقد أن التخصص يقلل من فرص نجاحه والعكس هو الصحيح ، فكونك مصمم مختص في الشعارات مثلًا هذا يزيد من فرصك فيه لأنك تخصص وقتك عند العمل في هذا المجال كله فيه فلو كنت مهتمًا بمجالين هذا يعني أن مجهودك سينقسم للنصف قسم مع المجال الأول وقسم مع المجال الثاني وبالتالي إنتاجيتك ستقل ، وكما نقول دائمًا كن سمكة كبيرة في حوضٍ صغيرٍ ، لمعرفة المجال المناسب لك فهذا يتطلب أن تأخذ نبذة بسيطة عن كل مجال منهم وتختار أكثر مجال أحببته فيهم وترى نفسك مميزًا فيه ، لكن ضع في حسبانك أن يكون لديك نبذة عن كافة المجالات .

أنشئ أسلوبك الخاص في التصميم

أعتبرها أخر مرحلة في مراحل تعلم تصميم الجرافيك ، فعند وصولك لهذه المرحلة فهذا يعني أنك مُتقن للتعامل مع برامج مجالك كلها ... مُتخصص في مجالٍ بعينه ... لديك أغلب مهارات مصمم الجرافيك المُبدع وصاحب خبرة في مجال التصميم ، هذه المرحلة ستصل إليه بعد وقتٍ طويل من الممارسة وصنع التصاميم فالكاتب الذي تعرفه من أسلوبه الجميل ... طور أسلوبه الخاص بعد كتابات عديدة ، أنت كذلك صديقي المصمم ... ستصل لمرحلة بعد وقت طويل تُعرف فيها بتصاميمك دون أن تحتاج كتابة اسمك عليها ويوجد العديد من المصممين العالميين كغادة والي تعرفها من أسلوبها في التصميم ، هذه المرحلة المتقدمة ستصل إليها مع الوقت ... فلا تشتت نفسك وتستعجل نفسك !

أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم تصميم الجرافيك

قناة مصطفى مكرم : قناة متميزة ... لا أعتقد أنه يوجد مصمم عربي لا يعرف الأستاذ مصطفى مكرم ولا يعرف شروحاته في برامج التصميم ، تقريبًا قد شرح أساسيات كافة البرامج التي قد يحتاجها أي مصمم جرافيك أو مونتير أو مصمم موشن جرافيك ، صراحة قناة رائعة تعتبر مرجع لكل مصمم جرافيك .
قناة نور حمصي : قناة تخصصت في تصميم الجرافيك والويب ، يقدم لك صاحبها الأستاذ نور حمصي دورات في أساسيات برامج التصميم الجرافيكي مثل الفوتوشوب والليستراتور والإن ديزاين ، كذلك لغات تصميم الويب مثل Html  و Css وغيرهم ، قدم كذلك دورس عديدة لاحتراف مجال التصميم أكثر ، ننصحك بمتابعته .
قناة وسيم قدورة : الأستاذ وسيم قدورة المصمم المحترف ، يملك قناة على اليوتيوب احترافية ... يشرح فيها دروس عن التصميم سواءً في التعامل مع الألوان أو الخطوط أو كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ، قناة متميزة وشخصية رائعة تستحق التقدير ننصحك بمتابعتها .
قناة Nour Design : مصمم مبدع يملك قناة على اليوتيوب يشارك فيها خبراته وشروحاته سواءً في الدمج أو تصميمات السوشيال ميديا أو الفريلانسينج وغيرها من شروحات التصميم ، صراحةً قناته متميزة ... لم تحظى بالشهرة المميزة بعد ، ننصحك بمتابعتها .
يوجد قنوات ودورات عديدة ، سنشرحها لك في موضوع مفصل عنها قريبًا ، فتابعنا !
في نهاية مقال من مقالات الدليل الشامل التي اعتدنا عليها على منصتنا ، وصلنا لنهاية المقال ... لكن لم نصل بعد لنهاية الأفكار المتميزة القادمة في المستقبل القريب ، أدعوك لمتابعة جديد موقعنا وطرح تعليق تخبرنا فيه برأيك ... ومشاركة المقال مع أصدقائك المهتمين بمثل هذه المواضيع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق