أفضل لغات البرمجة المستخدمة في برمجة الذكاء الاصطناعي

الكل يلاحظ النمو الكبير للذكاء الإصطناعي في الحياة ودخوله كل المجالات ، وقد ذكرنا لك في مقال شامل عن مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ، وكان من بين التطبيقات السيارات ذاتية القيادة ، والروبوتات تحتل وظيفة رجال الإطفاء أو لنكون أقرب فتطبيق ترجمة جوجل الذي نستخدمه جميعًا منذ فترة لم يعد مجرد قاموس بل أصبح يفكر وذا ذكاء ! فعندما تفتح الكاميرا في التطبيق وتوجهها إلى أي لافتة سترى الفهم والترجمة السريعة في التطبيق ولكن كلنا نعلم أن الصور ماهي إلا عبارة عن مجموعة من المربعات -Pixels- فكيف قام التطبيق بفهم المكتوب وترجمته ؟! أو ننتقل إلى الفيسبوك الذي بدأ يستخدم التعلم العميق في الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه في الصور أيضا يقوم بتتبع حركاتك و تفاعلاتك لتحديد المحتوى الذي يناسبك وعرضه لك في الصفحة الرئيسية ، هذا قد طرحناه عليك في المقال السابق .
الطلب على الذكاء الاصطناعي في تزايد كبير ، وكلما ازداد الطلب عليه كلما ازداد الطلب على مبرمجي و مطوري الذكاء الاصطناعي ، وهذا ما يدفع الكثير من المبرمجين ومحبي هذا المجال إلى الانتقال إليه إما للفرص اللامتناهية في المجال أو لتطوير برمجياتهم و جعلها قادرة على التفكير و الاستنتاج ، وذلك يحتاج إلى عدة أمور من أهمها اللغات البرمجية التي ستستخدمها في برمجة الذكاء الاصطناعي ، وهذا ما سنطرحه لك في مقال اليوم ؛ لذلك تابع معي .
وفي هذا السياق : كل ما تود معرفته حول مجال الذكاء الاصطناعي ( Artificial intelligence )
أفضل لغات برمجة الذكاء الاصطناعي
لغات برمجة الذكاء الاصطناعي

البايثون

لا أظن أنه هناك من سيستغرب من وجود البايثون في أعلى القائمة لمقالنا اليوم ، وذلك للشعبية الكبيرة التي تحظى بها هذه اللغة في مجال الذكاء الاصطناعي لسهولة كتابة أكوادها ، وهي لغة مترجمة -interpreted- وهذا ما يعطيها السرعة و السلاسة في التعامل مع الألة ، مع البايثون ستكتب أقل كم من الأكواد ، ففي لغات البرمجة كائنية التوجه الأخرى كالجافا و الC++ تكتب 5 أسطر برمجية يمكنك كتابتها في سطر برمجي واحد في البايثون وهذه حقيقة !
البايثون تمتلك عدة مكتبات متخصصة في الذكاء الاصطناعي كمكتبة Numpy و Scipy للحوسبة العلمية و للحوسبة المتقدمة و مكتبة Pybrain التي تعتبر من أشهر المكتبات المستخدمة في تعلم الألة مع أنها تدعم الشبكات العصبية وتطوير حلول البرمجية العصبية مما يجعلها لغة محببة عند الكل ، أيضا تتعامل مع الكثير من الأنظمة الأساسية سواء لينكس أو ويندوز .
إن كنت ترغب في معرفة الكثير عن البايثون ، فلقد وفرنا لك مقالًا سابقًا تحدثنا فيه عنها بصفة أكثر شمولية لكل من من يريد التعرف على لغة البايثون أكثر .
وفي هذا السياق : البايثون : كل ما تود معرفته حول لغة البايثون ( Python )

شركات كبرى تعتمد على البايثون
شركات كبرى تعتمد على البايثون

السي ++

من اللغات متوسطة المستوى تعتبر أسرع لغة برمجة للحاسوب ! توفر لك تنفيذ أسرع ووقت استجابة أقل ، ما رأيناه في أغلب البرامج المبنية بهذه اللغة خصوصا ألعاب الحاسوب وتتيح لك تعامل واسع مع الخوارزميات ما سيعطيك نتائج جيدة في تعلم الآلة و الشبكات العصبية.
ما يميز لغة السي++ هي أنها جيدة جدًا لإيجاد الحلول المعقدة لمشاكل برامج الذكاء الاصطناعي ، مع أنها لغة غنية بالمكتبات و الأدوات البرمجية و أيضا لغة برمجة كائنية التوجه .
اقرأ أيضًا : أفضل الطرق المميزة لربح المال من مهاراتك في البرمجة

الجافا

هي أيضا لغة برمجة كائنية التوجه ، وأكثر ما يميزها هي تقنية ال Virtual Machine التي تمكنك من إنشاء تطبيق وإصدار واحد يمكنك تشغيله على كافة الأنظمة التي تدعم الجافا مع سهولة الاستخدام و سهولة تصحيح الأخطاء و الdebugging مع البساطة في العمل مع المشاريع الكبيرة و إمكانية إنشاء برامجة تفاعلية بشكل أفضل .
هناك سبب يدفعك إلى برمجة الذكاء الاصطناعي بالجافا وهو كثرة الدروس و الدورات على الأنترنت التي تعلِم الذكاء الإصطناعي باستخدام الجافا ، كل ما عليك هو كتابة جملة "كيفية برمجة الذكاء الاصطناعي بالجافا" في أي محرك بحث و ستحصل على آلاف المقالات و الفيديوهات التي تتحدث عن هذا الموضوع مع الاستخدام الواسع لها في الشبكات الاستشعارية ، هي واحدة من أذرع تعلم الألة و الذكاء الاصطناعي عمومًا .

الجافا سكريبت

حتى مجال الذكاء الاصطناعي لم يخلوا من محبوبتنا الجافا سكريبت ، إذ لاحظنا الصعود القوي لها في هذا المجال وبدء العديد من المطورين و المبرمجين في استخدام الجافاسكريبت في مجال تعلم الألة والذكاء الاصطناعي ، عمومًا لما تحمل من شمول كما أنها لا تخلي من المميزات التي في سابقاتها ، إذ توفر البرمجة الكائنية التوجه مع التعامل الممتاز مع الخوارزميات و ما يميزها عنهم هي المكتبات وإطارات العمل الغنية التي تمكنك من إنشاء برامج وتطبيقات لمختلف المنصات سواء على الويب أو الهواتف الذكية أو حتى سطح المكتب .
اقرأ أيضًا : لماذا الجافا سكريبت هي مستقبل اللغات البرمجية ؟

لغة R

تم إطلاق أول إصدار من هذه اللغة عام 1995 ، وهي بيئة عمل برمجية للإحصاء الحاسوبي تسمح ببناء البرامج الإحصائية و الإحصاء الحاسوبي ، وهي تنفيذ للغة S البرمجية قام بإختراعها روس إيهاكا و روبرت جنتلمان تسهيلًا لنا من أجل تحليل الأعداد الكبيرة أفضل أفضل وهي أكثر سلاسة من البايثون ، تُمكنك أيضًا من البرمجة الوظيفية والبرمجمة كائنية التوجه مع عدة مميزات أخرى .
وهذه صفات تجعل منها لغة متناسبة مع احتياجاتك في الذكاء الاصطناعي حتى أنها قد تعطيك نتائج أفضل من البايثون فيما يتعلق بالإحصاء و الأرقام مع الحزم التي تسهل عليك برمجة الذكاء الاصطناعي كالOneR لتطبيق خوارزميات التصنيف المفيدة فيما يتعلق بتعلم الألة أو Gmodels التي ستساعدك في ما يتعلق بعمل النماذج ، وأكثر ما يميزها هو المجتمع البرمجي النشط مع قابلية عملها جنبًا إلى جنب مع لغات أخرى كالC++ و C ودعم إنتاج الحزم عالية الجودة ، عمومًا فلغة R مفيدة جدًا وتستحق أن تكون من بين لغاتك في العمل في برمجة الذكاء الاصطناعي .
اقرأ أيضًا : كيف تؤثر البرمجة إيجابيًا على شخصيات المبرمجين ؟

لغة Prolog

اسمها اختصار لجملة "Programming in logic" وهذا ما يعني البرمجة في المنطق ، وهي واحدة من أقدم لغات البرمجة إذ كان أول إصدار لها في بداية سبعينيات القرن الماضي ، قام باختراعها عالم فرنسي اسمه ألين كولميريور هدفًا منه لجعل البرمجة أكثر منطقية بدلًا من مجرد تعليمات تلقن للحاسوب .
في ما يخص برمجة الذكاء الاصطناعي بهذه اللغة ، فعلى المبرمج تحديد القواعد و الحقائق و الهدف النهائي وبعد أن يقوم المبرمج بذلك سيبحث البرنامج عن الصلة بين الثلاثة ، وتعتبر هذه الطريقة مختلفة عن المعتاد فيما يتعلق ببرمجة الذكاء الاصطناعي ، ليس معقدة البتة ومن السهل العمل مع هذه الطريقة ومن السهل مطابقة الأنماط وإنشاء قواعد البيانات ، لكن لها إيجابياتها وعيوبها ، لن تجد المشكلة إذا أردت تعلم لغة الProlog لتوفر مصادر تعلمها ، كل ما عليك هو البحث في جوجل لكن عند تعلمها ستبدوا لك غريبة عن المألوف في لغات البرمجة المعتادة .
اقرأ أيضًا : كيف تصبح مصمم ويب ناجح ؟ - الدليل الشامل

لغة Lips

يعتبر الكثيرون هذه اللغة الأم الروحية - إن لم يخني التعبير   - تعتبر هذه اللغة أقدم لغة برمجة عالية المستوى بعد لغة Fortran إذ تم طرح مواصفاتها في عام 1958 من قبل العالم جون مكراثي وكما قال عالم الحاسوب الشهير كينت بيتنام :
" لغة الLisp تمكنك من تحقق ما قالوا لك أنه مستحيل "
إذ تتميز بالنماذج الأولية السريعة ، إنشاء كائنات ديناميكية والمرونية الفائقة ، وهي من أكثر اللغات التي ينصح بها لبرمجة الذكاء الاصطناعي لما تتميز به من فعالية في حل المشاكل و الفهم الدقيق لما يكتبه المبرمج ما يجعلها مختلفة عن لغات الذكاء الاصطناعي الأخرى في الوقت الحاضر ، يتم إستخدام هذه اللغة في أغلب مشاريع تعلم الألة ومشاكل المنطق الاستقرائي .
اقرأ أيضًا : تعلم البرمجة : أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة
في الختام لا يمكننا الجزم على أن هناك لغة أفضل من أخرى في ما يخص الذكاء الاصطناعي ، فكل اللغات سالفة الذكر يمكنك أن تبني بها مشاريع قوية لكن الأمر يعود إلى ما يتناسب معك و مع احتياجاتك الشخصية،  كانت هذه هي اختياراتي لأفضل لغات برمجة الذكاء الاصطناعي ، هناك الكثير في الخارج لكن هذه ستكون الأنسب إليك في أغلب الأحوال ، وصلنا إلى نهاية المقال ... لكن هذه ليست نهاية المقالات على منصة أرياتيف المرتبط بالذكاء الاصطناعي ، هناك الكثير قادم ... فكل ماعليك هو متابعتنا للتوصل بكل جديد  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق