6 مبادئ للتصميم الجرافيكي يجب على كل مصمم معرفتها

دعنا نتفق بداية أن التصميم يختلف عن الرسم بأن التصميم يكون وراءه غرض ما ، كلاهما عالم فيه من الابتكار والإبداع الكبير الذي لو وُزِّع نصفه على باقي المجالات لكفى ، لكن عالم التصميم بالذات يتفق مع غيره من العوالم المجاورة في كون له قواعد تحكمه ، وقد يكون قراءتك لكلمة قواعد تجعلك تشعر بأنها قوانين صارمة تحد من إبداع المصممين ، بل العكس تمامًا فتلك القواعد إنما تزيد التصميم جمالًا فوق جماله وتجلب إليه الاستقرار وتساعد المستخدمين المشاهدين له على فهمه بطريقة أفضل ، وإن غياب الالتزام بقواعد التصميم يا صديقي المبدع يفقد التصميم توازنه كأن ترى تصميمًا يجمع بين خمس خطوط ولون أصفر مع لون أبيض ممزوج بلون سماوي ، فهذا بعيد كل البعد عن الإبداع والحرفية والذوق الرفيع التي هي سمات تميز صديقنا المصمم ، وما هو إلا تصميم قبيح ومشوش إذا رأيته للمرة الأولى تُصاب بالغثيان ولا يليق بهذا العالم الإبداعي .

إضافة لذلك ، فإن معرفتك بهذه القواعد سيزيدك حكمة عامة وسيقوي من فهمك وتصورك الذهني عن التصميم خاصة ، مما سيساعدك بكل تأكيد على التطوير من مستواك أكثر وأكثر خصوصًا عند رؤيتك للأمثلة التي تدعم الشرح المستفيض بعض الشيء لهذه القواعد في السطور القادمة من المقال .

ننصحك بالاطلاع على : كيف تعمل بذكاء كمصمم ؟

٦ قواعد في التصميم يجب على كل مصمم معرفتها
٦ قواعد في التصميم يجب على كل مصمم معرفتها 

التوازن والمحاذاة

عنصرين مهمين من قواعد التصميم يرتبط بعضهما بالأخر ، الأمر يتعلق بطريقة وضع العناصر وتنظيمها بإعطائه مساحته الخاصة داخل التصميم ، عليك أن تعلم أن كل عنصر له وزن مختلف ، والوزن هنا ليس جرامات ، بل إن ذلك الوزن قد يكون لونًا أو نصًا أو فراغًا أو أي شيء آخر ، حتي يصل لك المعني أكثر ... إليك ذلك المثال ، تخيل تصميمك كأنه غرفة في منزلك ، عندما تدخل إلى الغرفة هل تجد الدولاب فوق السرير والمكتب داخل الدولاب ؟ بكل تأكيد ... لا ، إنما تجد كل عنصر داخل الغرفة منظمًا وموضوعًا بطريقة معينة بحيث يكون هنالك جمالية كذلك توازن من ناحية المساحة ، كـذلك هو التصميم ، فبدون التوازن يفقد المشاهد الشعور بالراحة ويفقد التصميم ديناميكيته .

هناك نوعان من أنواع التوازن داخل التصميم ، الأول هو تصميم تتوزع فيه مساحته إلى عناصر متساوية الحجم ويتم محاذاتها على جانبي خط الوسط ، والنوع الثاني هو نوعية من التصاميم تكون العناصر فيها غير متساوية الحجم كأن يكون هنالك عنصر كبير مع عناصر صغيرة، ليسوا متساويين ، لكن ما زال ذلك يحقق التوازن.

بالنسبة للمحاذاة فهي تخلق ارتباطًا بين أنواع التصميم ، تختلف كذلك أنواعها ، فهنالك محاذاة ناحية اليسار ومحاذاة أخرى لليمين وللأعلى وللأسفل أو محاذاة مركزية أفقية أو رأسية ، وهي في غاية الأهمية من أجل التنسيق بين الصور والنصوص والأيقونات وغيرهم وتجعل التصميم منظمًا .

التباين

التباين لغويا هو الاختلاف ، من ناحية التصميم فهو إبراز اختلاف بين عناصر التصميم ، وله صور مختلفة فهنالك تباين علي سبيل المثال من ناحية الحجم كأن يكون هنالك عنصر أكبر من عنصر أو الشكل بأن يكون هنالك مستطيلات وهنالك عنصر مختلف كدائرة مثلا أو الألوان بلون مختلف أو المحاذاة أو حتى الخطوط، ذلك المبدأ مفيد جدا في لفت الانتباه إلى أمر معين داخل التصميم، فمثلا لو كنت تعمل على تصميم لتصحيح مفهوم معين ، فتباين لون المفهوم الخاطئ عن لون المفهوم الصحيح يجعل المستخدم يميز تلقائيا أيهم هو الصحيح وأيهم هو الخاطئ ، فالتباين هنا جعل التصميم يصف نفسه بالإضافة إلى جذب انتباه المشاهد ، كـذلك فهو يزيد من ديناميكية وحركية التصميم .

اقرأ أيضًا : مهارات إضافية ستساعدك كمصمم

البساطة

البساطة هي الفلسفة السائدة هذه الأعوام وهي تعني تجريد التصميم إلى عناصره الأساسية بمعنى عدم المبالغة في الألوان والمعلومات الزائدة التي لا يوجد أي حاجة لها داخل التصميم كذلك يمكن تحقيقها بالعمل على تطبيق فكرة واحدة داخل التصميم ، البساطة تجعل رسالة التصميم تصل بشكل أسرع وتزيد التصميم روعة واحترافية ، ولعلك تلاحظ أن أغلب شعارات الشركات الكبرى كجوجل وميتا وآبل تتميز ببساطة شديدة تجعلهم ملائمين لكافة التصاميم الأخرى ، فالبساطة أسلوب متبع داخل فرق التصميم في أكبر شركات العالم ، والدليل على ذلك هو اقتباس للراحل ستيف جوبز المدير التنفيذي السابق لشركة آبل وأحد أهم الكوادر في عالم التقنية على مدار التاريخ :

" البساطة من الممكن أن تكون أصعب من التعقيد ، عليك أن تعمل بجد لتنظيف فكرك لجعله بسيطًا ، لكن الأمر يستحق ذلك في النهاية ، لأنه بمجرد وصولك إلى هناك يمكنك تحريك الجبال " .

وبالفعل إن كنت مستخدمًا لمنتجات آبل ستجد ذلك واضحًا ، وتذكر دائما صديقي أن البساطة أصعب من التعقيد .

التقارب

التقارب هي علاقة بين عناصر التصميم حيث العناصر المرتبطة ببعضها تكون قريبة والعناصر الغير مرتبطة ببعضها تكون متباعدة عن بعضها البعض ، تعريف منطقي بحت ... لا علينا 😊 ، الهدف من التقارب هو جعل العناصر المرتبطة ببعضها تبدو للمشاهد كمجموعة واحدة ، تخيل صديقي المصمم أنك تصمم بطاقة شخصية لموظف مثلًا ، تلك البطاقة الشخصية بها 4 معلومات وهم الاسم والوظيفة ورقم الهاتف والعنوان ، في هذا المثال ستجد أن أحدهم قد يضع هذه المعلومات داخل تصميم بحيث تبدو المعلومات وكأنها مجموعة واحدة متقاربة ، وأحدهم قد يجعل التصميم ينقسم إلى مجموعتين وكل مجموعة تحتوى على العناصر التي تناسبها وهذا هو التقارب الذي نحكي عنه والذي يساعد على جعل هنالك مسافة بين العناصر في التصميم .

اقرأ أيضًا : طرق فعالة لربح المال من التصميم

الديناميكية

ديناميكية وحركية التصميم هي عنصر مهم من أجل صنع تصميم بارع ، فالحركة تظهر في العناصر الموجودة داخل التصميم حيث يجب توجيه عين المشاهد عندما يرى تصميمك من عنصر إلى أخر من أعلى إلى أسفل أو من اليمين إلى اليسار أو من الأسفل للأعلى أو من اليسار إلى اليمين حسب ما تريد أنت ، الحركية هي ما تساعد على إنشاء جوهر أو حكاية أو سرد يقصه التصميم على أعين المشاهدين ، فمثلًا ينظر المشاهد للتصميم ليرى أن هنالك مطعم به وجبات شهية في تلك البيئة في ذلك الزمان وذلك المكان بذلك السعر ، التصميم يتحرك في عين المشاهد ويساعد على تصوره .

الهرمية

الهرمية هي قاعدة من قواعد التصميم في غاية الأهمية ، حيث تعني عرض العناصر داخل التصميم بطريقة تجعله يركز على العنصر الأهم داخل التصميم أو نقطة التركيز التي يحتاج المصمم إلى تأكيدها من خلال تصميمه ثم الأقل أهمية وهكذا ، والهرمية تساعد ذهن المشاهد لتصاميمك على التقاط المعلومات المهمة داخل تصميمك بسهولة ؛ لذا تخيل معي يا صديقي المصمم أنك تعمل على تصميم بوستر لحضور ندوة معينة أو تسويق لمطعم ، اسأل نفسك ما أهم معلومة يحتاج الجمهور معرفتها ... هل هو اسم المطعم، أم عرض التخفيض أم وقت الافتتاح وما إلى ذلك ، هذا من ناحية العنصر الأكثر أهمية ، أما من ناحية الهرمية والتدرج فإن عين الإنسان تلاحظ تلقائيا العناصر الكبيرة قبل الصغيرة والملونة قبل الغير ملونة والأشكال الغريبة قبل الأشكال التي اعتادوا عليها كذلك الأشياء التي تتميز بالحركية قبل الأشياء الساكنة ، أيضًا فيمكن استخدام الهرمية في التصاميم التي تعتمد على خطوات أو ترتيب معين فهنا يجب تنسيق التصميم بطريقة تجعل الخطوة الأولى قبل الثانية والثانية قبل الثالثة وهكذا .

وفي هذا السياق : لماذا يفشل العديد من مصممي الجرافيك ؟

 

في الأخير عليك الحرص على اتباع هذه القواعد والبدء في التدرب عليها واستخدامها وستدرك تحسنًا واضحًا في قوة تصاميمك ومظهرها العام ، سأكون سعيدًا بالنقاشات المختلفة إن كان لديك أي تساؤل في التعليقات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق