كيف تربح المال من التسويق بالعمولة ؟

التسويق الإلكتروني هو مجال واسع مميز وله أهمية كبيرة ضمن المجالات التي يعتمد عليها العالم الرقمي ، فانتشار منصات المحتوى أو التطبيقات أو البرامج أو صفحات السوشيال ميديا أو مختلف المنتجات سواءً كانت رقمية أو منتجات واقعية كأجهزة منزلية وما إلى ذلك يعتمد في الأساس على تقنيات التسويق الإلكتروني كالتسويق عبر المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق بالعمولة ، هذا الأخير بالذات " التسويق بالعمولة " هو واحد من أفضل الطرق لبدء طريق العمل الحر عبر الإنترنت ، فهو استراتيجية رائعة لاكتساب دخل سلبي بقليل من الجهد في البداية حتى تتمكن من ربح المال أثناء نومك ، فنظرًا لمرونة العمل في التسويق بالعمولة وملائمته للعمل من المنزل وجني أموال عديدة فقد نُشرت إحصائية على موقع Statista مفادها أن نفقات التسويق بالعمولة في الولايات المتحدة الأمريكية قد تصل إلى 8.2 مليار دولار أمريكي في عام 2022 بعد ارتفاعها من 5.4 دولار أمريكي في عام 2017 .

نسبة كبيرة ... أليس كذلك ؟! لذا صديقي القارئ احزم أمتعتك لكي آخذك معي في رحلة بسيطة نتناقش فيها سويًا حول ماهية التسويق بالعمولة وطرق عمله والأساس الذي تحتاجه للربح من خلاله ونصائح فعالة لتحقيق دخل جيد من التسويق بالعمولة .

اقرأ أيضًا : مهارات هي الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر على الإنترنت

الدليل الشامل للربح من التسويق بالعمولة
كيف تربح المال من التسويق بالعمولة ؟

ما هو التسويق بالعمولة ؟ كيف يعمل ؟

التسويق بالعمولة هي طريقة تسويقية تعتمد على حصول المسوق على نسبة معينة من بيع المنتج من خلال تسويق أو ترشيح منتجات وخدمات شركة أو شخص معين ، بكل بساطة فهو يشب برامج الإحالة أو ترويج المنتجات أو الخدمات على موقعك أو قناتك على اليوتيوب أو على صفحات السوشيال ميديا وإذا اشترى شخص ما عن طريقك فستحصل على عمولة محددة من هذا البيع .

لذا فعملية التسويق بالعمولة تبدأ من خلال اشتراكك في إحدى برامج التسويق بالعمولة المرتبطة بالمجال والأشخاص الذين تستهدفهم فمثلًا إذا كان لديك موقع مهتم بالطبخ فستسوق لأدوات تستعمل في المطبخ وهكذا ، قد يكون البرنامج التسويقي يرتبط مباشرةً بصاحب المنتج الرسمي أو مع شركة وسيطة كأمازون مثلًا ، وبعدما تنضم وتختار المنتج المناسب فستحصل على رابط صُمم خصيصًا من أجلك ، بعد ذلك تبدأ في نشر ذلك الرابط بطرق مختلفة كمقال عبر مدونتك أو منشور على صفحات التواصل أو فيديو عبر اليوتيوب وتضع الرابط بداخله وتقوم بالترغيب في الشراء ، وعندما تتم عملية بيع من خلالك ستحصل على عمولتك .

يُمكنك الاستنتاج صديقي القارئ أن عملية التسويق بالعمولة تعتمد على أكثر من عنصر وهم " صاحب المنتج الأصلي – المسوق – المُشتري ( المستهلك ) – شركة وسيطة " .

صاحب المنتج : بديهيًا ، فهو الشخص الذي يمتلك المنتج أو الخدمة التي يجب تسويقها ، قد تكون مؤسسة كبيرة أو شركة ناشئة أو رجل أعمال قام بإنشاء المنتج ، وليس للمنتج قواعد محددة فقد يكون جهازًا منزليًا كغسَّالة أو حتى أدوات للطبخ كما ذكرنا أو مُنتجًا رقميًا كشركة تبيع دومين أو دورة على موقع تعليمي أو تصميم معين ، فعلى سبيل المثال قد يكون المالك هي شركة تبيع هواتف محمولة وترغب في انتشار أوسع وبالتالي قاعدة مشتريين أكبر لهواتفهم والطريق لذلك هو التسويق من خلال يوتيوبر لديه قناة تتخصص في مراجعات الهواتف .

المسوق :قد يكون مستقبلًا هو أنت ، وفي المثال السابق كان المسوق هو ذلك اليوتيوبر الذي سيسوق على قناته ، وهنا قد استخدم المحتوى كوسيلة لتحقيق مراده من الربح من خلال توجيه مشتركي القناة إلى الشراء وتشجيعهم على حب المنتج وعرضه لهم .

المشتري : هو أهم عنصر داخل عملية التسويق بالعمولة ، فهو إن اشترى فسيحقق أهداف كلًّا من صاحب المنتج والمسوق ، قد يكون قارئ مدونة أو مشترك بالقناة أو متابع على مواقع التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك .

الشركة الوسيطة : بسبب صعوبة التواصل مع مالك كل منتجٍ على حدة فالعديد من الشركات التي هي في الأصل متاجر إلكترونية عليها ملايين المنتجات وهي تحفظ لك وقتك وتختصر عليك خطوات عديدة وتسهل عليك بعض الأمور كعمليات الدفع وتلقي الأموال وغيره ، وفي نفس الوقت تُعطيك مساحة خيارات متنوعة من المنتجات أمامك لتختار منها ما يُناسبك .

اقرأ أيضًا : كمستقل : ماذا تحتاج لكي تبدأ عملك الحر عبر الإنترنت ؟

مميزات العمل في التسويق بالعمولة

قد تتساءل الآن هل التسويق بالعمولة يستحق العمل فيه وتجربته ، فحتى نكون صريحين فأنت لا تحصل على عمولة 50% على كل بيع ، كذلك فهنالك العديد من طرق ربح المال من الإنترنت أو بمسماها الأحدث والأفضل " العمل على الإنترنت " ، باختصار فإن الإجابة هي " نعم " وذلك بناءً على مميزات عديدة سأطرحها إليك الآن .

التسويق بالعمولة مصدر دخل سلبي

الدخل السلبي أو الPassive income هي مصادر الدخل التي لا تتطلب منك العمل باستمرار حتى تحصل على ربحٍ منها ، فمثلًا التسويق بالعمولة يحتتاج منك استثمارًا مبدئيًا وبعض الجهد في التسويق وستربح باستمرار كلما يشتري شخصًا من خلالك ، أي قد يمكنك الربح أثناء ساعات نومك أو ترفيهك أو تنزهك مع الأصدقاء .

ليس هنالك شيء لتخسره

على عكس الكثير من المشاريع التي تطلب منك استثمارًا حقيقيًا من ناحية المال ، على سبيل المثال فإنشاء موقع إلكتروني يتطلب منك فكرة أساسية للموقع سيدور حولها وبعدها خطة للمحتوى مثلًا وتنفيذه وشراء الاحتياجات كالدومين والاستضافة وبرمجة الموقع ومبلغ سنوي قد تدفعه وتكاليف مختلفة ، في المقابل فإن التسويق بالعمولة قد تبدأ فيه وتحقق أرباحًا دون أن تدفع دولارًا واحدًا ، في البداية تحتاج إلى جهد ووقت في إنشاء محتوى لعرض ذلك المنتج من أجل أن تسوق الجماهير إليه ، أضف إلى ذلك فإنه يمكنك العمل في التسويق بالعمولة من أي مكان فلا تحتاج إلى أن تتواجد في ميعاد محدد داخل مكان محدد وأشياء من هذا القبيل .

التسويق بالعمولة ينمو تصاعديًا

على عكس الكثير من الوظائف التي تعطيك راتبًا مُحددًا من المال مقابل عدد ساعات عمل معينة ، فمهما أديت أداءً جيدًا ففي النهاية فإن راتبك له حدود معينة ، أما التسويق بالعمولة يعتمد بالكلية على أدائك في التسويق ، فكلما بذلت مجهودًا أعلى وعملت بذكاءٍ أكبر فستزيد نسب الشراء من خلالك ويرتفع مصدر دخلك ، وهذه الميزة ليست محصورة فقك على التسويق بالعمولة ولكنها بشكل رئيسي ترتبط بمعظم مجالات العمل الحر عبر الإنترنت .

اقرأ أيضًا : أفضل الأدوات التي تساعدك على النجاح في العمل الحر

كيف تبدأ في التسويق بالعمولة ؟

للبداية في التسويق بالعمولة ، فإنك تحتاج إلى شيئين أساسين وهما :

منصة لتسويق المحتوى

حتى تستطيع التسويق لمنتج وخدمة معينة فإنه بكل تأكيد تحتاج إلى منصة تنشر عليها المحتوى التسويقي لذلك المنتج ، هنالك طرق عديدة من ضمنها هي مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب أو حتى رسائل الواتساب لأصحابك المهتمين بطبيعة المنتجات التي ستسوق لها ، تلك الطريقة يا صديقي ليست مكلفة تمامًا في البداية ، فاليوتيوب تحتاج إلى فتح كاميرا هاتفك وربط المحتوى بالمنتج وهكذا ، طريق آخر وهو إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني وهذا يتطلب تكلفة نوعًا ما من خلال شراء اسم النطاق ( Domain ) مثلًا لو تعمل على بلوجر وغيرها من الاستضافة والقالب لو تعمل على وورد بريس مثلًا .

اختيار المنتجات والخدمات

بعدما تختار المنصة التسويقية المناسبة ستحتاج إلى اختيار المنتجات والخدمات التي ستسوق لها ، وهنا يجب أن تُحدد مجالًا معينًا يهتم به الجمهور الذي ستستهدفه خصوصًا إن كان لديك في الأساس موقع إلكتروني أو مدونة أو صفحة ترتبط بمجال معين منذ مدة كالتكنولوجيا على سبيل المثال ، وهذه الخُطوة مهمة لأنك يجب أن تبذل مجهودًا في البحث عن المنتجات المناسبة التي ستروق للجماهير وللأشخاص الذين ستعرض عليهم ، تحتاج للتفكير هل ستستهدف منتجات بأسعار عالية أم بأسعار اقتصادية وهكذا ، وهنا لديك خيارين ، أولهم هو التعامل مباشرة مع صاحب المنتج كما ذكرنا بالأعلى أو أن تختار شركة كوسيط كما ذكرنا بالأعلى أيضًا وهنا نرشح لك بعض الشركات التي قد تبدأ معها : التسويق عبر أمازون – التسويق عبر جوميا – التسويق عبر إيباي – التسويق عبر نون – التسويق عبر نمشي .

اقرأ أيضًا : ما هو الريسكين ؟ كيف يمكن الربح منه ؟ كيف تبدأ فيه ؟

نصائح فعالة من أجل النجاح في التسويق بالعمولة

اختر مجالًا مناسبًا

البداية سهلة لكن هنالك منافسة ليست سهلة ، والتشعب وسط مجالات عديدة لن يفيدك بل سيضرك لأن جمهورك لن يعرف أي نوع محدد من المنتجات تستهدفه ، فتسويقك لمنتج متعلق بالتكنولوجيا وبعدها بالطبخ وبعدها بالسيارات لن يزيد من نسب شرائك بل بالعكس سيقل من النسبة بسبب التشتت ، وهذا على النقيض سيساعدك في تحديد جمهور محدد يعلم تمامًا ويتيقن أنك سترشده إلى المنتج الصحيح لتخصصك في ذلك ، فإذا واجهته مشكلة سيعود إليك وإذا أراد الشراء مرة أخرى فسيشتري من خلالك أيضًا .

اختر برنامج تسويق بالعمولة مميز

برامج التسويق بالعمولة مع مختلف المتاجر والشركات تختلف في نسبة العمولة وحجم المصداقية والثقة في الموقع ، فمثلًا موقع كأمازون لديه من الشهرة الواسعة والانتشار على مستوى العالم ما يجعله خيارًا مُفضلًا لدى الكثير من أجل الشراء ، عليك أن تضع هذه الأمور في الحسبان ، كذلك عليك مقارنة أسعار المنتجات على المنصات المختلفة حتى لا يمثل غلاء السعر مشكلة بالنسبة لك وقد تستخدم انخفاض السعر هذا كعاملٍ قويٍ عند التسويق ، فادرس البرامج المختلفة واختر ما يناسبك وما تعتقده مناسبًا لأن تنجح عليه .

استخدم مهاراتك التسويقية

المهارات التسويقية متعلقة بمهارة في كتابة المحتوى المميز الملائم لما تسوق عنه وألا تكون كتابتك ركيكة ومبالغ فيها ، في نفس الوقت بإمكانك الاعتماد على طرق تسويقية كأن تحصل على تقييم إيجابي من أحد الأشخاص وأن تحصل على بريدهم الإكتروني وتنشئ Email list وترسل لهم أحدث العروض والمنتجات ، ليس فقط العروض بل اكتب نصائح مثلًا أو حتى نشرة إخبارية أسبوعية وأرسل لهم .. حاول أن تبني علاقة قوية تجعلهم يثقون فيك .

قد تعتمد أيضًا إن كنت تعمل على مدونة أو موقع على السيو ( SEO ) في الحصول على عدد دائم من الزيارات لمقالتك إن وصلت مقالتك عن شيء معين إلى الصفحة الأولى ، هنا عليك تعلم بعض تقنيات السيو واستهداف كلمات مفتاحية قوية ، قد يكون شراء مساحة إعلانية داخل مقالة معينة مشهورة هو وسيلة جيدًا للتسويق أيضًا .

قد وصلت الآن إلى نهاية المقال ، يُمكنك أن تعتبر ذلك دليلًا شاملًا للبداية في مجال التسويق بالعمولة ... قد يكون أول خطواتك في المجال ، إن كان لديك أي تساؤل فلا تفوت الفرصة واطرحه في التعليقات فسأكون سعيدًا للإجابة على تساؤلاتك يا صديقي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق