مجموعة من أشهر الخرافات الشائعة عن تعلم البرمجة

 من في الوقت الحالي لا يود تعلم البرمجة ، من في الوقت الحالي لا يرغب في مداعبة حاسوبه وترجمة الأفكار إلى واقعٍ ملموسٍ ، من في الوقت الحالي في الانضمام إلى معشر المبرمجين الذين يتحملوا جزء كبير من النهضة العالمية في كافة المجالات ، بالتأكيد فإن تعداد الأشخاص الذين يرغبون في تعلم البرمجة وتعداد المبرمجين يزداد يومًا بعد يومٍ لحاجة العالم إلى مزيد من المبرمجين المبدعين ، وحقيقةً ففي وطننا العربي ما زال هناك الكثير من الخرافات الشائعة عن تعلم البرمجة ... خرافات شائعة تحولت إلى مبادئ ، وكما يقولون ازرع فكرة تحصد قولًا ... وهذا ما يحدث مع هذه الخرافات تحولت إلى أفكار ومن ثم أصبحت الألسان تتناقلها إلى أن أصبحت منتشرة بشكل غريب ؛ لذا صديقي في هذا المقال سنطرح عليك مجموعة من المفاهيم الخاطئة والأساطير المكذوبة والخرافات الشائعة عن مجال تعلم البرمجة .  

وفي هذا السياق : إجابات لأهم 6 أسئلة للمبتدئين في تعلم البرمجة

أشهر الخرافات الشائعة عن تعلم البرمجة
خرافات شائعة عن البرمجة

لست مؤهلًا بما يكفي لتعلم البرمجة  

تجربة مريرة مصاحبة بأحاسيس مُدمرة إلا أن صاحبها لا يعرف أنها صفة من صفات المبرمجين المميزين الطامحين إلى تعلم المزيد ، ينتاب صاحبنا شعور أنه غير قادرٍ على تعلم البرمجة أو أنه غير كُفئ لتعلم البرمجة  أو أن التقنيات التي تعلمها لا تكفيه لصنع برنامجٍ كامل ، حقيقةً المُهم في التعلم ليس الكم بل مدى استخدامك وانتفاعك بما تعلمته في صنع تطبيقاتك وترجمة أفكارك ، فنجد الكثير من المبرمجين يتعلم الJavaScript على سبيل المثال لكنه غير قادرٍ على استخدام الأكواد وتوظيفها بشكل صحيح ... لا يعرف متى يستخدم الLet ومتى يستخدم الVar أو الConst ، لا يعرف كذلك الفرق بين الFunction العادية والArrow Function ؛ لذا صديقي ركز على مدى الانتفاع أكثر من الكم .... واستغل شعورك بأنك لم تتعلم ما هو كاف في أن يكون دافعًا لك لتكون مبرمجًا مبدعًا خصوصًا وأنك كمبرمج بحاجة إلى ذلك التعطش لأنه يجب عليك تعلم الجديد دائمًا .  

اقرأ أيضًا : لماذا الجافا سكريبت هي مستقبل اللغات البرمجية ؟

يجب أن أتقن الرياضيات لتعلم البرمجة  

وضحنا هذه الجزئية مرارًا وتكرارً كما طرحناها في مقال " إجابات لأشهر أسئلة المبتدئين في تعلم البرمجة " وهو السؤال المطروح دائمًا هل بحاجة إلى التفوق في الرياضيات إلى تعلم البرمجة ؟ انتشرت الخرافة على ألسن الكثيرين وقد نصحني بها أحدهم قبل الدخول إلى عالم البرمجة ، أخبرني أنه لا يمكنني تعلم البرمجة سوى عند التفوق في الرياضيات ، لكن لأعطيك إجابة مثالية لهذا السؤال " لا ، لكن ربما نعم " ، أغلب أوقاتك كمبرمج فستقضيها في كتابة أوامر برمجية وليس كتابة صيغ رياضية معقدة ، تكفي معرفتك لأساسيات عالم الرياضيات كالجمع والطرح والضرب والقسمة والجذور والأسس وغيرهم ، لكن لا تحتاج بخبرة كبيرة في الرياضيات عمومًا إلا لو كنت ستبني تطبيقات محاسبة كبيرة ... كما أن هناك بعض المكتبات البرمجية التي تقوم بهذا الدور !  

اقرأ أيضًا : 6 مشاكل ستواجهك أثناء مسيرتك في تعلم البرمجة

تعلم البرمجة بحاجة إلى شخص عبقري  

يظن الكثيرون أنهم بحاجة إلى معدل ذكاء 160 أو ليصبح أينشتاين من أجل تعلم البرمجة ، البرمجة ليست بحاجة إلى كل هذه العبقرية فهي عبارة عن أداة لها قواعدها ومفاهيمها تساعدك في التواصل بينك وبين الحاسوب أو الآلة للقيام بأداء غرض معينٍ ، إذن ففشلك مرة أو الثانية أو الثالثة لا يُعبر أنك بحاجة إلى عبقرية فذّة ، الكثير من عباقرة البرمجة الموجودين حول العالم لم يتعلموا البرمجة في ليلةٍ وضحاها ؛ لذا ما تحتاجه بصدق لتعلم البرمجة هو امتلاك الشغف والاهتمام وإبداء الحب لهذا المجال ووجود الدافع أيضًا مهم كثيرًا لتحفيزك على الاستمرار وتخطي العقبات وتجاوز الصعوبات 😊 .  

يجب أن تتعلم أفضل لغة برمجة  

نجد الكثير ممن يملكون الرغبة في تعلم البرمجة يتجه إلى محرك البحث جوجل ويبدأ بالبحث عن " ما هي أفضل لغة البرمجة " ليبدأ في تعلمها ، مسكين صديقنا يظن أنه بذلك يسير على الطريق الصحيح ، فلنفترض أن الإجابات التي وجدتها أشارت إلى أن الC هي أفضل لغة برمجة وأنت ترغب في البدء في مجال الويب ... هل تظن حقًا أنك ستستخدم الC في مجال الويب ، لا ... أنت بحاجة إلىى HTML و Css والJavaScript والPhp إن كنت ستدخل في مسار الBack End ، إذن فلا يوجد شيء يُسمى أفضل لغة برمجة ، فدعك من النقاشات السخيفة المنتشرة ... فالكل يظن أنه كلما كانت لغة البرمجة معقدة كلما كان متقنها هو مبرمج حقيقي أو أن اللغة التي يعمل عليها هي أفضل لغة ، فدعك من هذه الخرافات واستمتع بلغة البرمجة التي ستتعلمها . 

اقرأ أيضًا : كيف تصبح مصمم ويب ناجح ؟ - الدليل الشامل

سنة كاملة من التعلم تكفي لتصبح مبرمجًا 

من الخرافات المنتشرة في معظم المجالات والبرمجة على وجه الخصوص هو أن الكثير يضع لنفسه حسبانًا أنه سيمضي سنة كاملة في تعلم البرمجة وبعدها سأكون قد انتهيت وفرغت من هذا المجال ، هذا الأمر قد يصلح في مجالات أخرى ... لكن التقنية تتغير وتدور يومًا بعد يومٍ ؛ لذا ضع في حسبانك أن تطور مهاراتك لتتلائم مع التغييرات الجديدة ولا تقف عند نقطة معينة ، فلو كنت مطور صفحات ويب وتعلمت مهارات أساسية من 2010 مثلًا ... قد لا ينفعك معظمها في 2020 لأن التقنيات تتطور فاجعل نفسك قابلة للتطوير وتعلم المزيد .  

اقرأ أيضًا : البايثون : كل ما تود معرفته حول لغة البايثون ( Python )

تعلم البرمجة يعني حفظ الأكواد  

البرمجة لا تعني حفظ مجموعة من الأكواد ونسخها ولصقها في محرر ، بل البرمجة ترتكز على التفكير المنطقي والعقلانية والقدرة على التحليل والتنفيذ وحل المشكلات وإيجاد الحلول ، البرمجة تعني عقلية إبداعية ، المبرمج يعرف كيف يستفاد قدر الإمكان من الكود الذي أمامه ، المبرمج يعرف ماذا يفعل عندما يواجه مشكلة ، المبرمج ليس شخص عادي ، وهذا ما دفع ستيف جوبز لأن يكون " على كل شخص أن يتعلم البرمجة ، لأنها ستعلمه كيف يفكر " قالها قاصدًا أفراد الولايات المتحدة فأقيمت بعدها مبادرة Code.Org والتي حظت بدعم من الرئيس الأمريكي وقتها ؛ لذا فأنت لست بحاجة إلى حفظ مجموعة من الأكواد واستخدامها دائمًا ... بل افهم الكود وما وظيفته ولماذا أستخدمه وهل هو مناسب للفكرة التي أعمل عليها ، فهذه هي قوانين عالم البرمجة وعلينا الانصياع لها !  

اقرأ أيضًا : كيف تؤثر البرمجة إيجابيًا على شخصيات المبرمجين ؟

تعلم البرمجة مُقتصر على فئة معينة  

في الوطن العربي تقريبًا يعتبر الكثير أن مجال البرمجة غير مناسب للفتيات إطلاقًا ، على الرغم من أن أي فتاة تستطيع تعلم البرمجة واحترافها وإتقانها مهما كان عمرها ، كذلك يوجد مفهوم خاطئ خصوصًا في مجتمعات الدول النامية أن عمر الشخص هو عامل أساسي في تحديد إمكانية تعلمه للبرمجة ، والحقيقة أن الأطفال من سن ال10 سنوات بإمكانهم البدء في تعلم البرمجة خصوصًا وأن هناك العديد من المطالبات بجعل البرمجة مادة إلزامية إجبارية في المدارس لكي يستطيع الأطفال تعلمها ، لكن هناك اختلاف بالطبع في نموذج وأساليب التعلم المختصة بالبالغين والأطفال ... فبإمكانهم البدء في تعلم تطبيقات صغيرة والتعلم من مصادر وبيئات تفاعلية تُحببهم في المجال . 

شاهد لقاء مع مبرمجة صغيرة : 

هذه مجموعة من أشهر الخرافات والأساطير التي ستسمع عنها يومًا ما في مشوارك في مجال البرمجة ؛ لذا كان من الأفضل أن تعرفها من الآن حتى لا تقع فيها ، ندعوك لمشاركتنا في التعليقات ببعض الخرافات الأخرى المنتشرة في عالم البرمجة .  

هناك تعليقان (2)

  1. البرمجة ليست قطعا حفظ مجموعة من الاكواد، فعادة لا يتذكر المبرمج اي تفاصل عن كتبته لسطر برمجي و قد لا يستطيع حتى كتابة سطر واحد دون الاكمال التلقائي حيث ان الكود بحد ذاته ليس مهما بل الخطة التي يملكها المبرمج والفهم الذي استطاع اكتسابه بالتعلم و الخبرة. حتى ان بعض السطور البرمجية لا تكون من انشاء بل قام بنسخها و التعديل عليها من "Stack Overflow" على سبيل المثال

    ردحذف