كيف تؤثر البرمجة إيجابيًا على شخصيات المبرمجين ؟

إنا نرى تأثير البرمجة يظهر في شتى الأنشطة في حياتنا اليومية بدايةً من موقعنا الذي تقرأ منه المقال الآن مرورًا بالهاتف أو الحاسوب الذي تفتح منه حتى الثلاجات والغسالات والشاشات وأبرز ما تراه من إلكترونيات في حياتك اليومية فإن البرمجة كان لها دور أساسي في أن ترى كل هذه المنتجات ، كذلك إن كنت صديقي قارئ المقال مبرمجًا فإني أجزم أن تعلم البرمجة وممارستك لها أثر على شخصيتك وطبيعتك وعقليتك وطريقة تفكيرك ، حقًا ؟! .... نعم فإن البرمجة تؤثر على كل ذلك دون أن تشعر أو تعلم ، فذلك النوع العبقري من البشر انتشرت عنه الآراء بأنه شخص منعزل ومنطوي عن الأخرين لا يعرف سوى الجلوس مع صديقه الحاسوب بتناول كؤوس لا حصر لها من القهوة لمساعدته في التعامل مع معشوقته البرمجة ،  لكن شخصية هؤلاء العباقرة ... ولا أبالغ أو أجامل في أن أقول أن المبرمجين أشخاص عباقرة فهؤلاء ليسوا أشخاص عادين لما يقدموه يوميًا من تطوير وإفادة للبشر في المجال التقني عامةً ليسوا بذلك النوع المنعزل عن العالم تمامًا فلديهم شخصية فريدة بطباعٍ مميزة قد تقابلها في معظم المبرمجين !
لذا فإن كنت صديقي القارئ مبرمجًا فإنني أعدك أن أغلب الصفات والتأثيرات التي سنتناولها في مقالنا ستجدها متوفرة في شخصيتك ، وأنت صديقي إن كنت ما زلت ستبدأ في تعلم البرمجة فتحمس لأن هذه الصفات ستتوفر فيك وستكتسبها قريبًا ... فأنت في خطواتك الأولى للدخول إلى عالم معشر المبرمجين فافخر لهذا ، أظن أنه كفانا مقدمات ولنبدأ مباشرةً في عرض طيات ودهاليز موضوعنا .
كيف تؤثر البرمجة إيجابيًا على شخصيات المبرمجين ؟
تأثير البرمجة على شخصيات المبرمجين

دائمًا يفكر في الحلول

لن نتحدث هنا عن الجانب البرمجي ... ولن أذكر لك تفاصيل حياة المبرمج مع أكواده وكيف أنها مليئة بالErrors والBugs وعن محاولاته الجاهدة في إيجاد حلول لتلك العوائق والمشكلات سواءً في البحث عنها في مواقع مثل Stack Overflow أو تحليلها بالورقة والقلم وهذا ما أفضله حتى يتعلم التحليل والتعامل باستراتيجية ، بل سنتحدث هنا عن تأثير تلك المشاكل في حياة المبرمج والتي أثرت صديقي على نظرته الشخصية للأمور ولمشاكل الحياة نفسها ، ولما لا تؤثر فالبرمجة في الأصل أداة لحل مشكلة ... فمنتجك البرمجي وأقصد بالمنتج هنا ما تقدمه سواءً موقع أو تطبيق أو لعبة أو برنامج أو روبوت وظيفتها هي حل مشاكل المستخدم ، بالنسبة للمبرمج فهو لم يعد يضيع وقته الذي هو أثمن شيء بالنسبة للمبرمجين بالتناقش دائمًا في المشكلة والدخول في جدالات لا نفع لها ولا فائدة ، بل يبحث عن أسباب المشكلة وعن إيجاد الحلول لها ويسعى جاهدًا لاجتناب تلك المشكلة في المواقف القادمة ، يُمكننا أن نطلق عليه لقب حلال المشاكل ، فإن كنت مبرمجًا عتيقًا فلا شك أنك لمست هذا في حياتك ... وافخر صديقي المبتدئ فإنك في خطواتك لتصبح حلال المشاكل 😊 .

المبرمج شخص فضول

هناك نوعان من الفضول ، الأول هو الفضول السلبي والتدخل فيما لا يعنيك وبالطبع فهي صفة ذميمة على كل فردٍ باتباعها ، بالنسبة للمبرمجين فلقد أثرت البرمجة على حياة المبرمجين بأن جعلتهم من أصحاب النوع الثاني من الفضول الإيجابي وأعني هنا حب الاستطلاع ، فالمبرمج صديقي لا يمكنه أن يتوقف عند نقطةٍ معينةٍ في مجاله ، فلغات البرمجة ومكتباتها تتطور دائمًا ويظهر فيها الجديد ومطوري الجافا سكريبت يعلمون ذلك جيدًا 😊 ، هذا بالطبع يؤثر على حياة المبرمج في طريقة تفكيره وعقليته فيجعله دائمًا مُحبًا للاستطلاع  وراغبًا في تعلم الجديد ... وبالتأكيد فالمبرمج لا يهتم بأن يعرف كل شيء بل يهتم ليفهم كل شيءٍ ، هذا هو عالم المبرمجين وهذه صفاتهم فإن كنت مبرمجًا عتيقًا فأعتقد أنك فضولي بطبيعة الحال ، أما إن كنت ما زلت تشق خطواتك في بداية تعلم البرمجة فمن الجيد أن تحاول اكتساب هذه الصفة لأنها ستفتح لك الكثير من الفرص في البرمجة .

أنت مبرمج ... إذن شخصيتك مميزة

لا تقنعني أن المبرمج يبدو عاديًا وسط مجموعة الأشخاص التي ينتمي إليهم وأحيانًا قد لا تفهمه ... فدعني آخذك في جولة لأحكي لك قليلًا عن طبيعة شخصية المبرمج لأبين لك إمكانيات تلك الشخصية الفريدة ، يتميز المبرمج بتركيزه العالي الذي اكتسبه من خلال ملاحظة الأكواد والتركيز في الكتابة على الأخطاء الإملائية وأخطاء الSyntax وباقي الأخطاء ، المبرمج شخص هادئ جدًا فلا يحب الضوضاء من حوله حتى لا يقتل ذلك التركيز العالي ، هو كذلك لا يهوى كثرة الحديث والدخول في نقاشات وجدالات سخيفة لأنه يفكر دائمًا في الجديد بطبيعة شخصيته الشغفية والملهمة .... كذلك فهو صبور وأكررها مرة أخرى صبور لدرجة لا تتخيلها لدرجة أنه يقضي ساعات وأيام في برامجه ليواجه مشاكل ويحلها ، هذا يجعله شخصية عقلانية كاظمة لغيظه وغضبه وهذا ما يجعلك حقًا تحب البرمجة ... فهي كما قال ستيف جوبز ستعلمك كيف تفكر !

المبرمج يحب ما يعمل ويفتخر به  

من أساسيات النجاح في أي وظيفةٍ أو عملٍ والإبداع في أداء هذا العمل ، هو حب ذلك العمل والاعتزاز به ، فعدم حبك لما تفعله سواءً كان عملًا أو هوايةً سيمنعك من الاستمتاع بأدائه وبالتالي لن يكون هناك إبداع فيه ، المبرمج على نقيض الكثير فهو عاشق للبرمجة ويفتخر بكونه مبرمجًا أمام أحد ... ولما لا ؟! فجزءٌ كبيرٌ من تطوير التكنولوجيا العالمية وتسهيل الأعمال والحياة اليومية مرتبط بمهنته ، وقبل أن نطلق عليها مهنة فهي متعة وشغف كبير ... فإن كنت يا صديقي المبتدئ في تعلم البرمجة دخلت هذا المجال الكبير دون امتلاك الشغف الذي يدفعك للاستمرار فيه فعليك الخروج منه من الباب الكبير خصوصًا وأنك في مجال مليء بالمبدعين وعليك أن تتحلى بالصبر والعزيمة وامتلاك الشغف للإكمال فيه وتحقيق نجاحات كبيرة .
من خلال ما زرعته البرمجة من حبٍ في قلوب عاشقيها المبرمجين ، فإننا نجد أن المبرمجين يتجهون إلى فعل الأعمال التي يحبونها ، فهو لا يقبل أن يكون في مكانٍ لا يستحقه أو في عملٍ لا يتلاءم مع إمكانياته العظيمة وشخصيته الفريدة كمبرمج ... هذا ليس كبرًا ، لكن في الحقيقة المبرمج يسعى دائمًا للعمل في ما يحب حتى يستطيع الإبداع فيه .

المبرمج يعرف كيف يتدبر أموره بنفسه

هل تذكر تلك المقولة الشهيرة " لا تعطني سمكة ؛ لكن علمني كيف أصطاد " ... هذا هو مبدأ تلك الفكرة ، فأغلب الدورات البرمجية والكورسات تضع لديك الأساسيات حتى وإن كانت دورة بمستوى مرتفع ، فإن مستواك في البرمجة يتطور ويتحسن عن طريق التطبيق العملي المستمر والاعتماد على النفس في تطوير المهارات والإمكانيات في اللغة البرمجية ، وأغلب المبرمجين لم يحترفوا عن طريق تعلم البرمجة في المدرسة بل أغلبهم كانوا وما زالوا متعلمين ذاتيين على الإنترنت ؛ لذا فصديقنا المبرمج اكتسب تلك الصفة الرفيعة وهي الاعتماد على الذات وتدبير الأمور بنفسه سواءً في التعلم أو حل الBugs ... وهذه ميزة في الحياة الشخصية والعملية ، فالشركات الكبرى تحب الأشخاص الذين يعتمدون على ذواتهم كونهم الأكثر قدرة على إنجاز المشاريع وإنهائها بأفضل حال ، وتذكر دائمًا صديقي المبرمج الشاقِّ لخطواته في تعلم البرمجة أن تتعلم كيف تصطاد أهم من الحصول على السمكة ... بأن تتعلم التقنيات لا الأدوات .
وصلنا لنهاية ذلك المقال ... أتمنى أن تحرك أنامل يدك بكتابة تعليق تطرح فيه رأيك أيضًا حول " كيف أثر تعلم البرمجة في شخصيتك " ، أيضًا أدعوك لمشاركة المقال مع أصدقائك المبرمجين لتعم الفائدة فلدينا أفكار عديدة في المستقبل ، فتابعنا 😊 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق