مهارات إضافية يجب عليك تعلمها لتصبح مصمم جرافيك ناجح

إن كنت ما زلت تعتقد أن التصميم ما هو إلا شخبطات على الفوتوشوب والليستراتور لتخرج تصميم تحفظه بصيغة PNG ثم تنشره أو تبيعه فيؤسفني أن أخبرك صديقي أن منظورك خاطئ وبالتالي فوجهة نظرك عن التصميم يجب أن تتغير ، مصمم الجرافيك ليست مهنة عادية متمثلة في شخبطات وفنيات على البرامج بل بحاجة إلى مهارات كثيرة إضافية من أجل أن تصنف اسمك ضمن مصممي الجرافيك ناجح ، وللوصول لذلك فالطريق ليس مفروشًا بالحرير والنعيم بل هناك الكثير من العوائق التي تواجهك في طريقك لتصبح مصمم جرافيك ناجح ؛ لذا فكونك بحثت وتطلعت لمعرفة المهارات التي تحتاجها لتصبح مصمم جرافيك ناجح فأنت بالفعل تملك مهارة منهم ألا وهي البحث والتطلع لمعرفة الجديد والمزيد عن مجالك من أجل النجاح فيه ، وصراحةً تستحق التحية على ذلك ... لذا صديقي لا أظن أننا بحاجة إلى مقدمة طويلة فأنا أشعر أنك تشوقت للمكوث بضع دقائق ضمن طيات ودهاليز موضوعنا القيِّم ؛ لذا دون تأخيرٍ أو إبطاءٍ ندخل مباشرةً في صلب الموضوع .
مهارات يجب عليك تعلمها لتصبح مصمم جرافيك ناجح
مهارات يجب عليك تعلمها لتصبح مصمم جرافيك ناجح

التفكير الإبداعي والنظرة الاستلهامية 

وظيفة المصمم ليست وظيفة عادية ، فتفكيره يجب أن يكون خارج الصندوق من أجل تهيئة نفسه لمعرفة كل ما يحتاجه عن تصميمه ... ما الهدف من ورائه ؟ ما الشيء الذي سيعبر عنه التصميم ؟ هل هذه الألوان مناسبة من أجل تصميمي ؟ هل استخدام هذه الخطوط هو الخيار الأفضل ؟ وهكذا صديقنا المصمم يفكر من أجل إيجاد فكرة استثنائية لمشروع أو إيجاد الحلول لمشاكل العملاء . 
التفكير الإبداعي لا يكتسبه المصمم سُدًى ، بل يتكون من عدة مهارات كالتحليل ، فعادة المصممين الناجحين عند رؤية أي تصميم هي تحليله بعملية عقلية قد لا يلحظها المشاهد العادي ، فهو يفكر في الأدوات التي استعملها زميله المصمم كذلك فهم سبب اختيار تلك الألوان أو الخطوط ويفكر كذلك عن كيف حقق ذلك التصميم الهدف المرجو منه ، ليس التحليل فقط ... بل التخيل كذلك ، خيال المصمم الواسع يأتي له بالأفكار كذلك النظرة الاستلهامية مهارة مطلوبة كون صديقنا المُبدع يبحث في إنشاء فكرة جديدة ، يكتسب المصمم النظرة الاستلهامية من خلال متابعة جديد عالم التصميم ومشاهدة الكثير من التصاميم الحديثة ... وشيئًا فشيئًا تنبعث الأفكار في ذهنه . 

التسويق

التسويق هي واحدة من أهم مهارات القرن الواحد والعشرين ، أعتبرها مهارة أساسية للنجاح في أي مجال سواءً البرمجة أو التصميم أو أي مجال آخر ، قد تكون مصممًا مبدعًا لديك معرض أعمال قوي وتجارب ناجحة لكنك لا تحظى بعدد كافٍ من المشتريين لخدماتك أو العملاء ... السبب هنا أنك غير قادر على التسويق لنفسك فليست لديك القدرة على عرض مهاراتك كذلك يغيب عنك بعض أساسيات التسويق الرقمي كالتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من استراتيجيات وأساليب وفنيات التسويق الرقمي . 
يندرج تحت بند التسويق تعلم مهارات التفاوض وهي واحدة من أهم المهارات التي ستفيدك خصوصًا لو كنت مستقلًا على الإنترنت ، بعض الأشخاص لديهم هذه المهارة بالفطرة والبعض الأخر يكتسبها مع الوقت ، فقدرتك على التفاوض على المال أو الوقت ومناقشة العروض سيفيدك كثيرًا في سوق العمل ؛ لذا صديقي المصمم امضِ بعض الساعات في أسبوعك باحثًا وقارئًا في مجال التسويق لأنك حتمًا ستستفاد .  

إدارة الوقت  

نظرًا لطبيعة مجال التصميم فإنك ستتعلم تقنيات جديدة باستمرار ... فالمصمم لا يستمر في استخدام نفس الأدوات ونفس الأنماط بل يطور من نفسه دائمًا ليواكب جديد ذلك العالم الإبداعي ، أيضًا فإن لديك العديد من المشاريع التي تعمل عليها وتود إنهاءها ، لديك كذلك العديد من العملاء يطالبون بإنهاء تصاميمهم ، إذن فإهمالك وإهدارك لوقتك لن يُساعدك في النجاح في ذلك المجال ، فالموازنة بين التعلم والعمل وحياتك الشخصية تحتاج منك إلى مهارة في ترتيب الأولويات وإدارة وقتك ومراقبته ، مهارات إدارة الوقت ستفيدك بشكل عام في الإنتاجية اليومية والإنجاز وتحقيق الأهداف ؛ لذا صديقي المصمم عليك تعلم بعض مهارات واستراتيجيات وفن إدارة الوقت فسيساعدك كثيرًا في عملك .  

مهارات التواصل والعمل في فريق  

مهارات التواصل جد مهمة لكل مصمم جرافيك يرغب في النجاح ، دعنا نلقي نظرة على أهميتها من جانبين رئيسين الأول من ناحية التصميم ، فكرة التصميم في الأساس هي إيصال فكرة معينة عبر صورة أو فيديو أو موشن جرافيك أو أي شيء ، الهدف هنا هو النجاح في إيصال الفكرة ؛ لذا فكونك لديك مهارات في التواصل وتعرف كيف تقوم بإيصال فكرتك بشكل ناجح ... فهذا سيساعدك كثيرًا صديقي المصمم . 
الجانب الأخر من ناحية العمل سواءً كان عملًا حرًا على الإنترنت أو كموظف في شركة ، في كلتا الحالتين أنت بحاجة إلى إتقان مهارات التواصل ... بدايةً من التحدث مع العملاء ومعرفة كل شيء تحتاجه عن التصميم الذي يريدونه أو اكتساب العميل بلغة جيدة ليصبح عميلًا دائمًا لك ، أيضًا فالتعبير عن أفكارك للشركات وأرباب العمل أو التحدث أمام جمهور لعرض فكرة تصميمك أو المراسلات الخاصة بالعمل على البريد الإلكتروني وغيره ، كل هذا ستحتاجه . 
مهارة العمل في فريق أصبحت مطلوبة لدى الشركات بشكل كبير ، خصوصًا وأنك إذا حصلت على وظيفة مصمم في شركة ففي أغلب الأحيان لن تكون المصمم الوحيد بالشركة فسيكون معك فريق من المصممين ، إذن فيتطلب منك أن تعمل معهم على قلب رجلٍ واحد ... تحترمهم وتتقبل وجهات نظرهم وتستفيد من نقدهم لأن الهدف الأساسي من الفريق هو تسخير مهاراتكم سويًا من أجل خدمة مشاريعكم ... وليس بأن يسعى كل شخص في الفريق ليبرزَ نفسه أنه أفضل مصممٍ بالعالم ؛ لذا صديقي المصمم بجانب مهاراتك التقنية في التعامل مع برامج التصميم والمهارات الإبداعية سواءً في التحليل أو التفكير أو التخطيط لتصاميمك ، عليك أن تكتسب الكثير من الSoft Skills لأنها حتمًا ستفيدك .

فهم قواعد التصميم !

قد تظن للوهلة الأولى فور قرائتك لقواعد التصميم أني أقصد هنا برامج الجرافيك المختلفة مثل الفوتوشوب والليستراتور ، بل أقصد هنا ما هو أهم من ذلك وهي القواعد التي تجعل التصميم مثاليًا مثل الألوان ، فالألوان تعطي الهوية والإحساس العام لأي تصميم ، الخطوط كذلك تعبر عن التصميم ، أيضًا فلدينا التدفق بحركة الانتقالات والهيكلة الخاص بالتصميم ، لدينا كذلك التوازن والتناسب والتباعد بين العناصر ، هذه كلها مبادئ مهمة في مجال التصميم سواءً تصميم الجرافيك أو تصميم الويب أو ما يندرج تحت التصميم من مجالات ؛ فلهذا صديقي المصمم عليك أن تفهم تلك القواعد جيدًا بالقراءة عنها ومحاولة التطبيق والاستخدام بشكل صحيح .
وصلنا إلى نهاية المقال .... لكن هذه ليست نهاية المواضيع المرتبطة بمجال التصميم ؛ لذا أدعوك لحفظ موقعنا ضمن قائمة مواقعك المفضلة ، ولما لا تطرح تعليقًا تشاركنا فيه برأيك عن المقال ، حبذا لو شاركته مع أصدقائك المهتمين بمثل هذه المواضيع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق