مجموعة من أفضل منصات التعلم الذاتي على الإنترنت

في الأونة الأخيرة نجد انتشار فكرة التعلم الذاتي على الإنترنت في المجتمع العربي ، وذلك يرجع لجهود الكثير من المؤثرين العرب في توجيه متابعيهم إليه ونشر تلك الفكرة الراقية ، فنحن نعيش في عصر أصبحت المواد العلمية والمعلومات فيه متاحة للجميع ، وحقيقةً هذا ساعد على جعل الكثير يتعلم المهارات التي يحبها ... حتى لو لم يلتحق بتخصص يحبه كالبرمجة أو التصميم أو التسويق في مساره الجامعي بل وأصبح بإمكانك العمل في هذه التخصصات على الإنترنت أو على أرض الواقع خصوصًا وأن هناك بعض الوظائف المطلوبة لا يمكن تعلمها في الجامعة ، فقيمة الشهادات بدأت تقل رويدًا رويدًا والعالم بأسره متجه إلى توظيف صاحب المهارة دون النظر إلى المكان الذي درسه فيها ، هذه الأمور قد وضحناها صديقي مرارًا وتكرارًا في مقالات عديدة عن التعلم الذاتي طرحناها على منصتنا . 

أعلم أن الحماس قد تملكك ولديك الرغبة القوية في بدء مشوارك بتعلم المهارات التي تحبها ، إذن ما رأيك في أن أعرض لك مجموعة من أفضل منصات التعلم الذاتي على الإنترنت ، بإمكانك حفظ كافة هذه المواقع في قائمة مواقعك المفضلة والدخول إليها والتعلم وقتما تشاء ، حسنًا ... لندخل مباشرةً في صلب موضوعنا القيِّم .

اقرأ أيضًا : التعلم الذاتي والتعلم التقليدي : أسباب جعلت التعلم الذاتي مستقبل التعليم

أفضل منصات التعلم الذاتي عبر الإنترنت


Coursera

سنفتتح مقالنا هذا بمنصة كورسيرا ، والتي أعتبرها واحدة من أفضل وأقوى منصات التعلم الذاتي على مستوى العالم ، تعاونت منصة كورسيرا مع الكثير من الجامعات من مختلف دول العالم كالجامعات الأمريكية مثل ستانفورد وبنسلفانيا وميتشيجن وغيرهم أو الجامعات الأسترالية والصينية وغيرهم من الجامعات ، تلك الجامعات تقدم الكثير من الدورات في مختلف التخصصات كالبرمجة وعلوم الحاسوب أو الفيزياء والرياضيات أو ريادة الأعمال كذلك لم تخلو من كورسات تعلم اللغات ولم تخلو كذلك من الدورات المتعلقة بالمواد الأكاديمية كالتاريخ والقانون والفنون ، إضافةً لذلك فستجد كورسات في تطوير الذات عبر تعلم إدارة الوقت والعمل بذكاء ومهارات القيادة والتفاوض والعرض والتقديم وغيرهم ، إذن صديقي فمنصة كورسيرا تضم عدد هائل من الدورات التعليمية في مختلف التخصصات ، عليك أن تعلم أغلب كورسات المنصة مدفوعة أي يمكنك دراستها لكن الحصول على الشهادة يتطلب دفع مبلغ مالي ، لكن بإمكانك تقديم دعم مادي بالإجابة على سؤالين تبين فيهم مدى احتياجك لهذه الدورة وبنسبة 95% سيتم الموافقة عليه .

منذ فترة قامت منصة كورسيرا بتوفير مساقات تعليمية لدراسة تخصصات جامعية بالكامل في دورات تحتاج لحوالي سنة أو سنتين أو أكثر لإنهائها ، وعند إنهائها وتجاوز الامتحانات والاختبارات ستحصل على شهادة جامعية بأنك تخرجت من هذه الجامعة في هذا التخصص بالضبط .

اقرأ أيضًا : كيف تتخلص من الملل الذي يلاحقك أثناء أخذ الكورسات عبر الإنترنت ؟ 

Lynda

ليندا من المواقع الرائدة في التعلم الذاتي ، تأسست في أواخر عام 1995م ... أي كانت من أوائل المنظمات التي ساعدت في انتشار الدورات التعليمية على الإنترنت ، تقدم ليندا دورات تعليمية في مختلف المجالات كالبرمجة والتصميم الجرافيكي والتسويق وإدارة الأعمال والتصوير وغيرهم ، الدورات في موقع ليندا مقسمة على حسب المستويات من المبتدئ والمتوسط وحتى المستوى المتقدم ، في موقع ليندا يُوجد مسارات كاملة كمسار الFront-End Developer ومسار الGraphic Designer ومسار الDigital Marketer والمزيد من المسارات .

عندما تسجل في موقع ليندا فيكون لديك تجربة مجانية لمدة شهر واحد ، بعدها تصبح الكورسات مدفوعة ، لكن لا تقلق يوجد طرق عديدة للحصول على الكورسات بالإضافة إلى الشهادات مجانًا ... أيضًا فموقع ليندا يتيح لك شهادات بإمكانك مشاركتها مباشرةً في موقع لينكدان وبهذا تفتح لنفسك العديد من الفرص في أن يكتشفك أصحاب الأعمال للبداية في الوظائف .

Udemy

يعتبر موقع يوديمي من أكبر المواقع المتخصصة في التعلم الذاتي حاليًا ، حيث يوجد مئات الدورات والكورسات المتعلقة بكافة المجالات التي تتخيلها ، الدورات في الأصل تكون مدفوعة ... لكن يوميًا يتم عرض خصومات تصل إلى 100% ، العيب الوحيد الذي أعتبره في موقع يوديمي أنه فتح الباب أمام أي شخص لتقديم الدورات التعليمية ورفعها والانتفاع منها عليه ، فهذا يقلل من قيمة الموقع في بعض الأحيان ؛ لذا قبل تقديمك على أي دورة فيه احرص على أن تكون بتقييمات عالية حتى تضمن أنك تصرف أموالك في المكان الصحيح ، الموقع سهل التعامل ونظامه جميل ... وبإمكانك الاستفادة من الدورات المقدمة فيه جدًا !

اقرأ أيضًا : لماذا نقرأ ؟ | القراءة ودورها في تطوير الذات

Udacity

منصة Udacity تأسست في عام 2011 إلا أنها استطاعت إثبات نفسها جيدًا في ظل العدد الكبير من المنصات المتوفرة حاليًا ، فمنصة Udacity تعتبر واحدة من أكبر المنصات عالميًا حاليًا حيث وصل عدد مستخدميها إلى أكثر من 2 مليون مستخدم ، تهتم منصة Udacity بتقديم دورات تعليمية مختصة بمجالات التقنية كالبرمجة ... خصوصًا في مجالات تطوير المواقع وتطبيقات الأندرويد كذلك الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتعلم الألة .

من فترة بسيطة انطلقت مبادرة مليون مبرمج عربي والتي استضافتها Udacity بالدورات التي قدمتها في المجالات الأربعة للمبادرة من تصميم المواقع وتطويرها كذلك مجال تطبيقات الأندرويد ومجال علوم البيانات .

Khan Academy

فكرة موقع خان أكاديمي مختلفة قليلًا عن المواقع السابقة التي طرحناها ، موقع خان أكاديمي لا يهدف الربح ، فهو يهتم بتقديم دروس ودورات في مجالات الفيزياء والرياضيات والعلوم كالكيمياء والأحياء ، قام بتأسيسه سلمان خان أحد أشهر التربويين ، خان أكاديمي تتميز بأسلوبهم البسيط في الشرح وتغطيتهم للكثير من المجالات والدروس التي تساعد الطالب على تحقيق درجات عالية ، خان أكاديمي كذلك تقدم دورات في امتحان الSAT الأمريكي الذي يعتبر خطوة مهمة في الحصول على المنح الدراسية للدراسة الجامعية بأمريكا .

حصلت خان أكاديمي على العديد من التبرعات التي ساعدتها على الاستمرار في تقديم المحتوى ، ففي عام 2010 دعمت جوجل منصة خان أكاديمي بمبلغ 2 مليون دولار تقريبًا .

اقرأ أيضًا : كيف تضع خطة لتعلم مهارة جديدة على الإنترنت ؟

رواق

العرب لا بد وأن يكون لديهم نصيب في مقالنا ، منصة رواق هي منصة عربية تقدم العديد من الدورات التعليمية وفي الأغلب تكون مجانية ، الدورات المقدمة في مختلف المجالات كريادة الأعمال والتسويق وعلوم الحاسوب بالإضافة لتعلم اللغات والهندسة والعلوم والمهارات الحياتية كالتعامل مع الناس ، هذه الدورات مقدمة بالشراكة مع مؤسسات تعليمية وأكاديميات كبيرة ، بعدما تنهي الدورات واجتياز الاختبار ستحصل على شهادة حضور ، الدورات في منصة رواق تعتمد على أسلوب تفاعلي جميل في الفيديوهات مع أسئلة وملفات تساعدك في الدورة ، منصة رائعة ندعوك حقًا لتجربتها .

إدراك

منصة عربية هي الأخرى ، تم إنشاءها في عام 2013 من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالتعاون مع منصة Edx وهي من أشهر منصات التعلم الذاتي على الإنترنت ، الجميل في موقع إدراك أن الدورات باللغة العربية وبالتالي إن لم تكن لغتك الإنجليزية جيدة فستستطيع الاستفادة من الدورات الموجودة ، أغلب مقدمي الدورات هم محاضرين عرب لديهم خبرة كبيرة في مجالاتهم ، يوجد نوعين من الدورات في إدراك ، النوع الأول هو المساقات الدراسية المرتبطة بمناهج المراحل الدراسية ، النوع الثاني هي مساقات التعلم الحر في مختلف المجالات كالتكنولوجيا وإدارة الأعمال والصحة والهندسة والمهارات الخاصة وغيرهم ، بعدما تنهي الدورات ستحصل على شهادة حضور عند اجتياز الاختبارات ( شهادة الحضور لا تؤثر في الCV ) .

اقرأ أيضًا : ما هي صعوبات التعلم الذاتي ؟ كيف تتغلب عليها ؟

أكاديمية حسوب

حسوب هي منصة كبيرة قدمت العديد من الإسهامات ساعدت في تطوير الويب العربي بشكل قريب بدايةً من خمسات ومستقل في العمل الحر ، مرورًا بموقع الأكاديمية نفسها الذي يقدم دروس ودورات مختلفة في البرمجة والتصميم والعمل الحر والتسويق ، أيضًا فيوجد العديد من الكتب المفيدة قدمتها المنصة بالإضافة إلى الدورات المدفوعة في مجالات كتصميم واجهة المستخدم وتطوير التطبيقات وعلوم الحاسوب مع إمكانية الحصول على شهادة منها ؛ لذا ندعوك للاطلاع على أكاديمية حسوب للاستفادة منها .

مواقع أخرى في التعلم الذاتي :

-         Skill Share

-         Edx

-         كورساتي

-         مهارات من جوجل

-         BitDegree

-         Do not Memorize

-         منصة زادي للعلوم الإسلامية

-         ألف ستارت أب

اقرأ أيضًا : عادات يومية بسيطة بإمكانها تغيير حياتك للأفضل

وصلنا إلى نهاية المقال ، لكن هذه ليست نهاية المواضيع المتعلقة بالتعلم الذاتي ... لذا ندعوك لحفظ موقعنا ضمن مواقعك المفضلة للاطلاع على كل جديد نقدمه كذلك مشاركة المقال مع أصدقائك المهتمين بمواضيع من هذا القبيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق