كل ما تود معرفته حول مجال الذكاء الاصطناعي ( Artificial intelligence )

مجال الذكاء الاصطناعي واحد من أكثر مجالات البرمجة انتشارًا وتوسعًا في الوقت الحالي ، فذلك المجال الذي سطع بريقه يأخذ بالفعل مكانة عالية ويسعى الكثير من الشباب لتعلمه واحترافه والعمل فيه ، وإنه حقًا لشيئ جميل أن نرى اهتمامات الشباب العربي بدأت تتجه إلى تعلم البرمجة واحتراف مجال الذكاء الاصطناعي ، وقد طرحنا منذ فترةٍ على صفحة منصتنا على الفيسبوك استطلاعًا للرأي عن ما إذا كان متابعونا يرغبون في سلسلة مواضيع عن الذكاء الاصطناعي ، وحقيقةً لم نكن نتوقع النتيجة المذهلة من أكثر من 90% من التصويتات بالإيجاب ، وهو ما دفعنا حقًا لتوجيه اهتماماتنا لتقديم محتوى بقلمٍ عربيٍ مهتم بمجال الذكاء الاصطناعي الراقي ؛ لذا صديقي ... ما رأيك أن ننطلق سويًا في رحلةٍ لدقائق معدودات ندردش سويًا عن مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقات حياتية مرتبطة بذلك المجال ... ولما لا نلقي نظرة قوية على مستقبل الذكاء الاصطناعي ، فتابع معي !
ما هو الذكاء الاصطناعي ؟ تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟ مستقبل الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟

بأبسط مفهوم فإن الذكاء الاصطناعي يعني محاكاة الأجهزة والأنظمة للذكاء البشري ، فهو أن تجعل تلك الآلة لديها قدرات ذهنية تربطها بصفات الأذكياء من البشر كالقدرة على الاستنتاج والتحليل والتطبيق ، بمعنى أن الكثير من الآلات والروبوتات التي نراها تقوم بوظائف ومهام معينة ... هذا هو الطبيعي ، أما الذكاء الاصطناعي فيتعلق بقدرة تلك الآلة على التفكير وتحليل البيانات التي تدخل لها مع قدرتها على التفكير والتعلم من التجارب السابقة بالإضافة للعمليات الذهنية الأخرى التي يمكنها القيام بها .
إن كنت صديقي ما زلت ترى المفهوم معقدًا ، فدعني أبسطه لك أكثر ، من مصطلح " الذكاء الاصطناعي " فيُمكننا تقسيمه إلى قسمين " الذكاء " و " الاصطناعي " ، هنا اصطناعيًا أي يقوم الإنسان بصناعته سواءً كان روبوت أو ألة أو أي شيء وهدفه هو أداء وظيفةٍ معينة ... كمعظم الآلات التي يعرفها البشر ، وعليك أن تعلم أن أي ألة تقوم بأداء وظيفة معينة يُمكننا أن نطلق عليها لقب روبوت ، وهنا " الذكاء " هو جعل تلك الألة لديها القدرة والقابلية على الفهم والتفكير المنطقي والتطبيق والتحليل ، وبكل تأكيد صديقي فإن مجال الذكاء الاصطناعي ( Artificial Intelligence ) فرع من علوم الحاسوب له مهندسوه ومبرمجوه ، وهو جزءٌ أساسيٌ في مجال التقنية وتطوير التكنولوجيا العالمية ، أعتقد صديقي أن مفهوم الذكاء الاصطناعي متضحٌ لك الآن ... إن كان كذلك فدعنا ننتقل مباشرةً للفقرة القادمة .

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي تظهر في حياتنا اليومية ونلاحظها بشكل كبير في أنشطة وروتينات وممارسات حياتية كالعمل والدراسة والترفيه عن النفس ، فأغلب الشركات الكبيرة تسعى لإيلاج تقنيات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها من أجل جعلها تعمل بشكل أفضل ... مع تسهيل حياة المستخدمين ، إليك الآن صديقي مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الحياتية المختلفة .

تطبيقات هاتفية تعتمد على الذكاء الاصطناعي

دعنا نبدأ بتطبيق Otter Voice Over ، ربما قد سمعت عن هذا التطبيق من قبل ، فوظيفته هي تسجيل الملاحظات الصوتية وتدوينها بسهولة ... مع إمكانية مشاركتها مع الآخرين سواءً كانوا أصدقاء أو زملاء العمل بالإضافة إلى إمكانية إدراج صور إلى النصوص وتنظيم الملاحظات الصوتية في مجلدات مع سهولة البحث عنها باستخدام كلمات مفتاحية ، دور تقنيات الذكاء الاصطناعي هنا يظهر في مساعدة التطبيق على فهم المحادثات الصوتية وبالتالي تحويلها إلى نصوص !
يومك لا يكاد يخلوا من تطبيق الفيسبوك ... أليس كذلك ؟! قد لا يبدوا مفاجئًا إن قلت لك أن شركة فيسبوك واحدة من أكثر الشركات استخدامًا للذكاء الاصطناعي في منتجاتها ، فتقنيات الذكاء الاصطناعي تساعد هنا على التعرف على وجوه المستخدمين في الصور ... أيضًا فالتطبيق يتتبع حركاتك وتفاعلاتك مع المنشورات على المنصة حتى يتمكن من أن يعرض لك المحتوى الذي يناسبك ، بالتأكيد صديقي فإنك قد لاحظت أنه عندما تفكر في شراء منتج أو كتبت ذلك في دردشة مع صديق على تطبيق ماسنجر ثم تجده من المقترحات في متجر الفيسبوك ... قد حدث ذلك معي مرات عديدة ، والسبب في ذلك معروف بالطبع إنها خوارزميات وتقنيات الذكاء الاصطناعي 😊 .
تطبيق ترجمة جوجل لم يعد كالسابق ... كان الكثيرون يصفونه بالتطبيق الغبي الذي يعمل على الترجمة بشكل خاطئ ، لكنه الآن لم يعد كذلك ... بل أصبح يفكر وبذكاء ، فأصبح بالإمكان فتح كاميرا التطبيق وتوجيهها إلى أي لافتة أو نص وسيتم تحديد لغة النص وترجمتها إلى اللغة المناسبة لك ، على الرغم من نوع البيانات المُدخل إلى التطبيق هو صور ... والصور عبارة عن Pixels ، فكيف استطاع التطبيق أن يفهم النص المكتوب ، الفضل هنا يرجع إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي .

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعات اليومية

طائرة بدون طيَّار ... سيارة بدون سائق ، أظن أننا نشعر بالانبهار عند السماع عن تلك الصناعات أو رؤية فيديو لطائرة تتحرك وتأخذ اتجاهاتها بدون طيار ، أو سيارة تقود نفسها دون أن تصنع حادثة أو تؤذي الركاب ، كل ذلك صديقي تم إنشاءه بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي ساعدت السيارة على أن تفهم الطريق وتفكر حول الخيار المناسب سواءً من السرعة أو القيام بأي إجراء في السيارة ، وتعد شركة Tesla واحدة من الشركات الرائدة في مثل هذه الصناعات ، وفي المستقبل القريب أظن أن نسبة كبيرة من السيارات في العالم ستكون كذلك ، لمجال الذكاء الاصطناعي دورٌ كبير في مجال الهندسة الفلكية والفضاء فكافة الروبوتات التي ترسل من أجل إتمام مهام في الفضاء تعتمد على الذكاء الاصطناعي سواءً في التنقل أو التصوير أو أي إجراءٍ تتخذه .

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الطب

في الأعوام السابقة ظهر لنا تطبيق Ada ، ذلك التطبيق المذهل الذي يُمكنك بعد تحميله على هاتفك تشخيص مرضك وتقديم العلاج المناسب لحالتك من خلال دردشة يطرح عليك التطبيق فيها عدة أسئلة .. وبالطبع فقد تم تطوير ذلك التطبيق باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ، أيضًا فالأدوات الطبية التي تساعد الأطباء في تشخيص الأمراض الخطيرة كالسرطان ، قد تم تطويرها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي .

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنزل                                               

هل سمعت يومًا ما عن بصمة الوجوه ، بالتأكيد قد ظهر ذلك في منازل كثيرة ... فقج أصبح بإمكان جهاز تضعه عند بوابة منزلك أن يتعرف على وجوه سكان المنزل والأشخاص الذين يرتادونه بحيث يفتح لهم تلقائيًا ولا يُمكن لشخص آخر الدخول إلا بعد ذلك ، هذا يساعد بشكل كبير جدًا على حماية المنازل من السرقة وتوفير الأمان لها ، أيضًا فإن بعض الأمكان المزودة بتحكم من الذكاء الاصطناعي في الكهرباء والطاقة الداخلة للمنزل ... تساعد كبير على تقديم نسبة معينة من الطاقة وتوفير البقية من خلال التحكم بالمقابس الكهربائية ( فالكثير يهدر الكهرباء ) ، وبالتالي توفير الطاقة ... وهو أمر جد مهم لعالمنا في الوقت الحالي .
في الحقيقة إذا استمرينا في ذكر تطبيقات الذكاء الاصطناعي فلن ننتهي ... لأنه ببساطة أصبح موجودًا في معظم نشاطات عالمنا ، لكن أحببت أن أذكر لك في بداية سلسلة مقالات الذكاء الاصطناعي بعض التطبيقات حتى تصبح على درايةٍ بما يفعله ذلك المجال من تطوير كبير للتكنولوجيا العالمية والحياة البشرية .

مستقبل الذكاء الاصطناعي

في الحقيقة مجال الذكاء الاصطناعي هو مستقبل ذلك العالم ، كل الألات والبرامج والتقنيات وكافة المجالات كالتعليم والصناعة والزراعة والطب بدأت في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي كما رأيت من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي عرضنا لك جزءًا منها في مقالنا ، من ناحية العمل فإنها مهنة مطلوبة ولا يوجد الكثير من الناس يتقنون ذلك المجال خصوصًا وأنه مجال من أكثر المجالات المربحة فمطور الAi يتقاضى سنويًا في الولايات المتحدة متوسط 93 ألف دولار والمبلغ يزداد بالطبع ، وإني أرى أن هذا المجال في الوطن العربي سيزدهر عن قريبٍ خصوصًا وأنه يسهل الحياة ... سواءً قمت بصناعة منتجات كبيرة وبيعها أو صناعة منتجات تساعدك في حياتك اليومية ، إذن فجملة القول أن مستقبل الذكاء الاصطناعي مزدهر .
هذا هو نهاية المقال .... لكن كان البداية لسلسلة مكونة من مقالات قادمة حول الذكاء الاصطناعي بناءً على طلبكم ؛ لذا ندعوك لحفظ موقعنا ضمن مواقعك المفضلة لمتابعة جديدنا والتوصل بالعديد من المقالات المتميزة ، أدعوك لكتابة تعليق تخبرني فيه برأيك عن مستقبل الذكاء الاصطناعي وكيف ترى ذلك المجال !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق