للمبرمجين : مهارات يجب عليك تعلمها بجانب تعلم البرمجة

البرمجة أبعد بكثير من كتابة الأكواد والرموز ، والنجاح في أي مشروع متكامل لا يتوقف فقط عند البرمجة ، فالمبرمج المتمرس المحنك ينجز أضعاف ما ينجزه المبرمج العادي بشكل أكثر كفاءة وإتقان ، ليس من ناحية البرمجة ، فالمبرمج الناجح التي تطلبه الشركات الكبيرة للعمل عندها يتوفر لديه العديد من المهارات بجانب البرمجة ، هذه المهارات لا يتشاركها جميع المبرمجين العاديين ، وكلما ثقفت نفسك وطورت نفسك في مهارات أخرى بالتأكيد ستزيد فرصك وحظوظك ؛ لذا في هذا المقال سنقدم لك عدة مهارات ستحتاج إليها بجانب البرمجة ، فتوقف عن كونك مبرمجًا عاديًا وابدأ في تعلم تلك المهارات .
مهارات يجب عليك تعلمها بجانب تعلم البرمجة
مهارات يجب عليك تعلمها بجانب تعلم البرمجة

إدارة الوقت

مصارعة الزمن والوقت عمومًا هو شيء مهم جدًا لكافة المبرمجين ، فالمبرمج يقضي وقتًا كبيرًا سواءً في تعلم لغة برمجة جديدة أو إنهاء مشاريعه ، وسيمثل هذا عائقًا كبيرًا له في حال كان صديقنا المبرمج يعمل في شركة وطلب منه إنهاء مشروع كبير في أسبوع حينها ستظهر له مشاكل حقيقية ، من ناحية تعلم البرمجة فإن أغلب الدورات التعليمية في البرمجة تكون طويلة وساعات كثيرة كدورات الجافا سكريبت التي تتخطى ال60 فيديو وال10 ساعات أو دورات لغات الذكاء الاصطناعي أو دورات الجافا وتطوير تطبيقات الأندرويد ؛ لذلك فعلى كل مبرمج أو راغب في تعلم البرمجة أن يتعلم فنون إدارة الوقت وتنظيمه فحتمًا ستساعدك كثيرًا على زيادة إنتاجيتك وإتمام مهامك في أفضل صورة .
وفرنا لك مسبقًا على منصتنا العديد من المقالات المتميزة حول العمل بذكاء وتنظيم الوقت وزيادة الإنتاجية اليومية ندعوك للاطلاع عليها .

مهارات التواصل والعمل في فريق

يعتقد الكثيرون أن البرمجة مهنة ليست اجتماعية ، فمفهومهم عن المبرمج أنه شخص منعزل ومنطوي عن العالم ، لا يعرف صديق سوى حاسوبه ولا صديقة سوى لغة البرمجة التي يعيش في حضن أكوادها ، لكن الحقيقة ليست كذلك فكونك مبرمج ترغب في العمل في شركة كبيرة فهذا يعني أنك حتمًا ستعمل في فريق من المطورين مختلفي الشخصيات والطباع ، هذا الفريق يجب أن يكون على قلب رجل واحد ، يجب أن يعمل أفراده من أجل إتمام المشاريع بكفاءة .
فلهذا عليك صديقي المبرمج أن تتعامل مع التقنيات والخدمات البرمجية التي تمكن أفراد الفريق من القيام بإضافة الجديد والتعديل على أكوادهم ومشروعهم ، كذلك يجب أن يكون لديك صديقي المبرمج مهارات التواصل من حسن تصرف وتقبل لآراء الأخرين ووجهات نظرهم فلسنا نملك جميعًا نفس العقول ولا نفس استراتيجيات التفكير بالإضافة إلى معرفة كيفية الدخول في نقاش مفيد غرضه الإفادة دون جدالٍ غرضه هو الكبر واستعراض النفس كذلك تشجيع الفريق وتحفيزه على تقديم أفضل ما لديهم في العمل ، مهارات التواصل مهمة جدًا صديقي المبرمج من أجل نجاحك في أن تصبح مبرمجًا ناجحًا .

مهارات التصميم

قد يبدو ذلك غريبًا لك صديقي المبرمج ( أعلم أني أكرر من استخدام لفظ المبرمج بجانب صديقي ، فأنا أجزم وأعلم أن قارئ الموضوع هو مبرمج بطبيعة الحال ) ، قد تتسائل الآن " هل المصمم يحتاج إلى البرمجة مثلي ؟ " الإجابة هي لا ، فالمصمم قادر أن يحظى بفرص عمل بتصاميمه القوية كتصميم واجهة موقع ( Ui ) أو تصميم واجهة لتطبيق أندرويد وبيعها .
أما أنت صديقي المبرمج فبحاجة للتصميم الإبداعي المتناسق في برامجك ، فهلا تضع نفسك مكان المستخدم ، ألا ترى أنه سيشمئز من رؤية برنامجك بألوانه الرديئة واعتمادك على نفس اللون دون أية رسومات تحببه في الاستخدام كأنه يرى برنامج من عام 1990 ، فالمستخدم لا يرى مجهوداتك في الأكواد ولن يقيمها بل هو يرى المنتج الأخير المتمثل في الواجهة ومهمة التطبيق أو البرنامج ، فبنسبة 70% فإن تصميم البرنامج يجذب المستخدم أكثر ، هناك مجالات في البرمجة كتصميم الويب وتطوير تطبيقات الأندرويد بحاجة إلى تعلم التصميم ومبادئه حتى تحقق تجربة UX رائعة للمستخدم وواجهة متميزة ، وتعتمد الأكواد على صنع التصميم ؛ لذا صديقي المبرمج شئت أم أبيت فإن تعلم مهارات التصميم سيساعدك كثيرًا في أن تصبح برامجك متكاملة ومميزة .

مهارات حل المشكلات

المطور المحترف يعلم أن المشاكل وتصحيح أخطاء البرنامج وهو ما نطلق عليه الdebugging هو جزء رئيسي في صناعة البرنامج بل هو أصعب بكثير من كتابة البرنامج نفسه ، فقد قال أحد المبرمجين وهو بروفيسور في علوم الكومبيوتر " تصحيح البرنامج (Debugging) هو أصعب بكثير من كتابة البرنامج نفسه ، و لكن اذا كتبت برنامج بذكاء و حاولت تفادي الأخطاء ، فأنت لست بذكي كفاية لتصحيح البرنامج " .
حل المشكلات هي مهارة تتطلب قدرة على التحليل والنظر بعمق وقوة ملاحظة وتركيز قوي من أجل تحديد المشكلة وإيجاد حلها ، وهي مهارة يمكن صقلها كباقي المهارات ... بدايةً من المشاريع الصغيرة كتطوير صفحة ويب بسيطة أو المشاريع الكبيرة ، فعندما يواجهك مشكلة في الكود البرمجي حاول أن تطلق العنان لتفكيرك وإبداعك في البحث وصناعة الحل لمشكلتك ، Stack Overflow ليس دائمًا الحل ... والورقة والقلم وتحليل المشكلة له تأثير كبير في أن يجعلك مبرمج ناجح متخطيًا لمرحلة المبتدئين ، فجملة القول أن حل المشكلات هي مهارة يفتقدها الكثير من المبتدئين .

السيو وأرشفة المواقع بالنسبة لمصممي الويب

السيو أو الSEO ( Search Engine Optimization ) هي مجموعة من العوامل التي تتبعها في الموقع أو المقالات من أجل تصدر نتائج محركات البحث ، جزء من السيو المرتبط بالموقع يعتمد على قالب الموقع وبرمجته بشكل كبير ، من ناحية أكواد الMeta الموجودة في الHead والتي تتمثل أهميتها في تهيئة الموقع في محركات البحث وجعل روبوتات جوجل قادرة على التعرف عليه ، من ناحية سرعة القالب فإن محاولتك لاختصار الأكواد واستعمال أكواد Css نظيفة مع تجاوب القالب للهواتف والحاسوب والأجهزة المختلفة ، كل هذه الأمور تهيئ الموقع لتصدر محركات البحث ، فإذا قمت صديقي ببرمجة موقع وتغاضي هذه الأمور صدقني لن تجد أي فرص عمل ولا تقييمات إيجابية لمشاريعك لأن نجاح المواقع وازدهارها مرتبط بالسيو بشكل كبير ، لا نطلب منك بأن تكون محنكًا وخبيرًا بالSEO بل معرفتك لبعض مبادئه وأخذ نظرة على عالمه سيجعلك تؤدي عملك ووظيفتك فيه بكفاءة عالية .

فن التسويق

أيًا كان مجالك سواءً برمجة أو تصميم أو أي مجال فإن التسويق هي مهارة يجب على الجميع تعلمها من أجل بيع منتجاته وتسويق خدماته ومهاراته للعامة ، كمبرمج فإن دخولك في صفقة لبيع برنامجك سيتطلب منك أن تكون قادرُا على عرض مميزاته وعيوبه بطريقة ملهمة ، أن تشعر المشتري وكأنك تملك أفضل منتج على الكوكب الأرضي ، أن تتفاوض معه على السعر ومدة التنفيذ حتى يشتري منك .
كل هذا يمكنك فعله بتعلم مهارات التسويق ، لا أقصد بذلك أن تصير خبير تسويق ومدير واستشاري تسويق ، لكن أقصد أن يكون لديك القدرة على تسويق نفسك ومنتجاتك ، وكل هذا يأتي مع الوقت بخبرتك وممارستك لعملية البيع والشراء أكثر من مرة .

شغف التعلم

البرمجة من المجالات المتجددة التي لا تتوقف عند حدٍ ما ، فتعلمك للغة برمجية لن يكفيك للمستقبل ، اللغة ستمر بتطويرات عديدة ومكتبات جديدة ، فكونك مبرمج هذا يعني أنك حقًا شغوف بفكرة التعلم ولا تقف عند نقطة واحدة ، عليك أن تكتسب هذه المهارة خصوصًا القابلية على التعلم الذاتي ، فأغلب المبرمجين على مستوى العالم لم يتعلموا البرمجة في المدارس ، بل سعوا لتعلمها ذاتيًا ... فعليك صديقي المبرمج أن تطور أساليبك واستراتيجياتك في التعلم الذاتي حتى تصبح قادرًا على تعلم كل جديد في البرمجة .
وقد وفرنا لك وما زلنا سنوفر لك مقالات عديدة حول التعلم الذاتي واستراتيجيات التعلم في منصتنا ، يمكنك الاطلاع عليها .
في نهاية المقال أدعوك لتنشيط أنامل يدك وتكتب تعليق حول مهارة إضافية ترى أن أي مبرمج يجب أن يكتسبها ، فسأكون سعيدًا بالدخول في نقاشات برمجية معكم ... هذا ليس نهاية مواضيع البرمجة فهناك الكثير من المواضيع القادمة في المستقبل القريب فاحرص على متابعة جديدنا !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق