كيف تصبح مصمم موشن جرافيك ناجح - الدليل الشامل

مجال الجرافيك مجال واسع وكبير ، وحقًا فإني أحترم هذا المجال كثيرًا فيومًا بعد يومٍ يقدم لنا مجالات مبدعة ، من بين مجالات التصميم والجرافيك فإننا نجد مجال الموشن جرافيك ذاع صيته بين العرب لما له من فرص عمل قوية وإبداع يقدمه الكثيرون من مصممي الموشن جرافيك ، فأصبح الكثير من المصممين المبدعين طامحين بأن يتعلموا ذلك المجال الإبداعي ؛ لهذا فإننا في منصة أرياتيف وكما اعتدنا ذلك سنقدم لك دليلًا شاملًا لما تحتاج تعلمه ومعرفته حتى تصبح مصمم موشن جرافيك ناجح ؛ لذا فأعطني انتباهك واهتمامك لدقائق معدودة سآخذك فيها لرحلة حول كل شيء تود معرفته عن تصميم الموشن جرافيك ، فتابع معي !
كيف تصبح مصمم موشن جرافيك ؟
كيف تصبح مصمم موشن جرافيك ؟

ما هو الموشن جرافيك ؟

في التاسعة من عمري في فصل المدرسة الابتدائية في محاولة طفيفة من قبل المعلمين لكي نخرج إبداعنا وإمكانياتنا في استخدام الحاسوب والتفكير ولا أظن أنها تكررت مرة أخرى في تلك المرحلة ، طُلِب منا أن نصنع عرض تقديمي على الباور بوينت فبدأت في تمثليل عائلتي في الفيديو بدايةً من جدي حتى أصغر أقاربي ، قمت بإدراج صور ونصوص وأيقونات حتى يبدو العرض جميل بهدف تبسيط المعلومة .
نفس الشيء ينطبق على مفهوم وتعريف الموشن الجرافيك ، لكن ليس بهذه السهولة ولا بهذه الأدوات ، فالموشن جرافيك هو فن إيصال المعلومات عن طريق رسوم متحركة تحول فيها الصور والبيانات والمعلومات بنمطها الممل إلى عرض فيديو ممتع بهدف تبسيط المعلومة وتوضيحها .
يظهر الموشن جرافيك في معظم النشاطات التي تشاهدها ، كالمقاطع الإعلانية للشركات ، والإنترو الخاصة بالأفلام والعروض أو فيديو لعرض معلومات عن مرض وطرق الوقاية منه أو مقطع لتعريف نشاط معين كذلك في التأثيرات التي تراها في الأفلام وفيديوهات اليوتيوب ؛ لهذا فالموشن جرافيك ديزاينر ليس شخص عادي يستخدم الرسوم ، بل بحاجة إلى استخدام الصور والأيقونات الصحيحة والتقنيات الأحدث في محاولة لعرض المعلومات أو ما يريد إيصاله للمستخدم في شكل قصة جميلة سهلة تترك انطباع إيجابي لدى المشاهد ، إليك الآن نموذج لفيديو موشن جرافيك على اليوتيوب حتى تتضح الصورة كاملة لك 😊 .

يوجد مفهوم الإنفوجرافيك كذلك والفرق بينه وبين الموشن جرافيك أن الإنفوجرافيك هي رسوم ثابتة وليست متحركة وهي تؤدي نفس الغرض الخاص بالموشن جرافيك وهو تبسيط المعلومات وعرض الأهداف بشكل أكثر وضوحًا .

المهارات التي يحتاجها مصمم الموشن جرافيك

مهارات التصميم الجرافيكي الأساسية

الموشن جرافيك يعتبر نوع من أنواع التصميم الجرافيكي ، وبالتالي فكونك مصمم موشن جرافيك فهذا يعني أنه يجب عليك الإحاطة بأساسيات وفنيات مهارات التصميم الجرافيكي ، معرفتك صديقي بأساسيات التصميم الجرافيكي سيجعلك أكثر إبداعًا في الموشن جرافيك وأكثر قدرة على عرض الأفكار وسردها ، فالمصمم العادي تأتيه الفكرة ثم يبدأ في تسجيلها ورسمها على ورقته ثم يعمل على تحويل الفكرة من مجرد رسمة على ورق أو تخطيط إلى تصميم إبداعي يوضح ما يريده المصمم ، نفس الحال ينطبق على مصمم الموشن جرافيك عند تصميمه لفيديو أنيميشن ؛ لذا فمعرفتك بمهارات التصميم الأساسية كتناسق الألوان كالألوان المرتبطة بالتفاؤل والألوان المرتبطة بالسعادة والألوان التي تبعث الحزن والكآبة في التصميم ، أن تدرك أن هذا اللون مناسب لفصل الصيف وهذا لفصل الشتاء ، قد يبدو تافهًا ... لكن له تأثير كبير في جعل الفيديو احترافي دون أي نقد ، أضف لذلك معرفة الاستخدام الصحيح الخطوط وغيرها من أساسيات التصميم سيسهل عليك الكثير في عملك المستقبلي كمصمم موشن جرافيك .

فهم قواعد الأنيميشن

الأنيميشن أو الرسوم المتحركة هي قواعد أساسية في عملك كمصمم موشن جرافيك ، فأن تجيد عمل عناصر ثنائية الأبعاد وتحريكها ، ليس ثنائية الأبعاد فقط فالمستقبل يتجه نحو ال3D في الموشن جرافيك ونحد ذلك في الشعارات الحديثة كذلك إنترو البرامج التليفزيونية ، فلهذا أنت بحاجة إلى معرفة عميقة في أساسيات الرسوم المتحركة وكيف يجب أن تحرك العناصر من أجل إنتاج فيديو موشن جرافيك وعمل فني قوي ، ينطبق هذا على تحريك الأشخاص يجب أن تعرف كيف تضبط الوضع للشخص وكيف تقوم بتحريكه في الوقت المناسب ، كل هذه أساسيات ستتعلمها مع دورات الموشن جرافيك فلا تقلق منها 😊 .

التعامل مع برامج الموشن جرافيك

هذا شيء أساسي بالطبع ، كيف ستصبح مصمم موشن جرافيك دون معرفة التعامل مع الحاسوب وبرامج الجرافيك ، فالرسوم المتحركة والفيديوهات التي ستصنعها تحتاج لبرامج وإمكانيات جهاز محددة ؛ وأشهر البرامج التي يستخدمها مصمم الموشن جرافيك هو برنامج الأفتر أفكت من إنتاج شركة أدوبي وأظن أن الأغلب يعرف هذا البرنامج وعراقته في هذا المجال .... يوجد برامج أخرى سأذكرها لك في السطور القادمة من المقال بالتفصيل .

التفكير الإبداعي

كمصمم عامةً ... فإن وجود عنصر الإبداع لدى المصممين هو ركيزة أساسية من أجل النجاح في مجال التصميم الجرافيكي ، فالمصمم ينشر أفكاره من خلال التصاميم ، وكمصمم موشن جرافيك فهو في الغالب يعبر عن شيء حياتي سواءً كان منتج أو تسويق لشركة ، قد يحظى مصمم الموشن جرافيك بمعلومات قليلة من العميل ، لكن من هنا يبدأ الإبداع ... فوظيفته هي تحويل تلك الفكرة البسيطة إلى مقطع من الرسوم المتحركة الجميل والجذاب بحيث يكون شيئًا لا يُنسى لدى المشاهد .

الإلهام

هل تريدني أن أخبرك بسر .... هل تعلم ما يحرك الإبداع بداخلك والذي أعتبره بمثابة عضلات كلما مرناها تكبر وتنتج أفضل ، إذن كيف نمرن إبداعنا ... إنه الإلهام ، المصمم المُبدع هو الذي يبحث دائمًا عن كل فكرةٍ جديدةٍ في مجاله ، يتصفح يوميًا مجموعة من المواقع ويتابع مصممين مبدعين مثله ليمقق نظره في التصميم ويعرف كيف تم صنع هذا وكيف قام بعمل هذا ، وهذا ما نسميه الإلهام وهو أنك تستلهم الأفكار حتى تبدع أنت في تصاميمك ؛ لذا فمصمم الموشن جرافيك بحاجة دائمًا إلى متابعة مصادر الإلهام حتى يجذب أفكار جديدة .

ماذا تحتاج لتصبح مصمم موشن جرافيك ناجح ؟

بعدما عرضنا لك المهارات التي يجب أن تتوافر في مصمم الموشن جرافيك ، فإن مصمم الموشن جرافيك بكل تأكيد بحاجة إلى إجادة التعامل مع عدة برامج أساسية في مجاله ، ليس فقط إجادة الأساسيات بل الوصول لمستوى الاحتراف .
Adobe Illustrator : برنامج 2D ، وعو عنصر أساسي وعمود رئيسي في تصميم الموشن جرافيك ... لا أظن أن أي مصمم جرافيك لا يعرف مهام البرنامج ، فمن خلاله ستستطيع صنع لوجو احترافي أو أشكال هندسية وإنفوجرافيك وتايبو جرافيك والVectors وغيرهم ، بكل تأكيد هذه ال4 استخدامات مهمة جدًا في تصميم الموشن جرافيك .
Adobe Photoshop : برنامج 2D و 3D ، أعتبره العمود الفقري لبرامج التصميم الجرافيكي ، وعلى الرغم من هذا فهو يدخل بكل تأكيد في تصميم الموشن جرافيك ، وظائف الفوتوشوب متعددة وكثيرة فمن خلاله ستستطيع التعديل على كافة الصور والألوان وإضافة أشياء جديدة في تصميماتك ، الفوتوشوب واسع وستستخدمه كثيرًا في الموشن جرافيك .
 Adobe After Affects: برنامج 2D و 3D ، يعتبر بمثابة الأب لهذا المجال ، من خلاله ستستطيع إنتاج الفيديو الخاص بالموشن جرافيك ، حيث ستركب الصور والمقاطع وتعدل على الألوان وتضيف المؤثرات السينمائية والخدع البصرية ، بما أن ال3 برامج من أنتاج شركة أدوبي فستستطيع الربط بينهم بسهولة !
Cinema 4D : برنامج 3D ، من خلاله ستستطيع صنع شخصية ثلاثية الأبعاد وأشكال ثلاثية الأبعاد ، وله دور كبير في حال كنت ستتجه لتصميم موشن جرافيك ثلاثي الأبعاد .
Adobe Premiere Pro : برنامج البريمير هو برنامج مونتاج أكثر من كونه موشن جرافيك ، لكن في الموشن جرافيك ستستخدم المونتاج كذلك في التعديل على الصور والألوان والمكساج ، وبالتأكيد ستستخدم البريمير في الموشن جرافيك .
البرامج المستخدمة في تصميم الموشن جرافيك
البرامج المستخدمة في تصميم الموشن جرافيك 

قنوات يوتيوب عربية لتعلم الموشن جرافيك

Fekra : قناة يوتيوب رائعة لصاحبها صهيب الدسوقي ، وهو مصمم موشن جرافيك متميز ، تخصصت قناته في دروس الموشن جرافيك والتصميم كذلك العمل الحر على الإنترنت ، فإن كنت ترغب في أن تصبح مصمم موشن جرافيك كذلك الاستفادة من تعلمك لهذه المهارة الرائعة في العمل الحر على الإنترنت كذلك اقتناص وظيفة على أرض الواقع ، قناة متميزة أنصحك بمتابعتها .
طارق الدرقاوي : شاب عربي مجتهد ، يمتلك قناة على اليوتيوب ، يقدم فيها دروس وحلقات تعليمية في مجال الموشن جرافيك والتعامل مع الفوتوشوب والليستراتور والبريمير والأفتر أفكت وCinema 4D ، ننصحك بمتابعته فمعه ستحترف هذه المجالات .
Graph Box : قناة رائعة في تعليم الموشن جرافيك ، يقدم لك فيها صاحبها مجموعة من الدروس في البرامج المختلفة وأساسيات التعامل معها كذلك دروس لاحتراف مجال الموشن جرافيك ، ندعوك لمتابعتها .
قنوات أخرى : Abderraouf .AKCM ، مصطفى مكرم وغيرها من القنوات سنخصص عنها مقال مستقل .
في نهاية المقال ندعوك لمتابعة جديد موقعنا لمزيد من المقالات المتميزة في المستقبل القريب ، لا تنسَ أن تطرح تعليقًا تخبرني فيه برأيك في المقال ... إن كان لديك موضوع تريده على منصتنا فاطرحه كما لا تنس مشاركة المقال مع أصدقائك المهتمين بالموضوع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق