5 نصائح مميزة من أجل تصميم شعار احترافي

عمومًا تصميم الشعارات هو من أصعب مهام مصمم الجرافيك لما يحتاطه الأخير من تركيز و إبداع لإخراج شعار متميز - فريد من نوعه - ، لكن أنت صديقي كمصمم جرافيك عندما تبحث في الويب عن الطريقة الصحيحة لتصميم شعار مثالي سأكون متأكدًا من أنك ستجد مقال مكتوب فيه 10 أو 20 قاعدة بالية عليك الالتزام بها كلها و إلا فلن تستطيع تصميم الشعار المميز ! وهذا الأمر خاطئ و يقتل الإبداع لديك ، وبعد الكثير من التجارب في تصميم الشعارات قلت لنفسي يا هذا لم لا تكتب عن هذا الموضوع فأمامك مقالي الآن أردت أن ألخص لك فيه هذه القواعد الكثيرة التي تشتت الذهن في خمس نصائح فقط إن اتبعتها ستمكنك من تصميم الشعار المميز .
قبل أن نبدأ في أخذ النصائح أحببت أن أطلعك على بعض الأرقام و الحقائق التي جمعها موقع ( رابط الموقع ) في إحدى دراساته عن تصميم الشعارات عليك وضعها في عين الاعتبار عند التفكير في تصميم شعار جديد ، إليك بعض من هذه الدراسات : 
  1. 32% من الأمريكيين لا يثقون في الشركات التي لا تعجبهم شعاراتها.
  2. 63% من الأشخاص قالوا أن التصميم السيئ للشعار يجعل العلامة التجارية تبدو رخيصة .
  3. 44% من الأشخاص قالوا أن التصميم البسيط يجعل الشعار أفضل .
  4. 41% قالوا أن الألوان هي أهم شيء في التصميم .
  5. 38% من الأشخاص اختاروا علامة تجارية بسبب شعارها .

نصائح لتصميم شعار احترافي
نصائح لتصميم شعار احترافي
والآن لنبدأ في الموضوع ...

حدد جمهورك

بدايةً فإن تحديد جمهورك له دور كبير في تصميم الشعار المثالي للشركة أو المنتج الذي تصمم له .
ما هو الجمهور المستهدف ؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن تجيب عليه نفسك قبل البدء في أي مرحلة من مراحل التصميم حتى تكون عندك رؤية أوضح لكي تصمم شعار يجذب و يلفت انتباه الجمهور المستهدف ، من المفيد أن تصمم شعارًا يخاطب جمهور معينًا .
مثال بسيط : المطلوب منك هو تصميم شعار لمدرسة للقرآن الكريم (محظرة) يعني الجمهور المستهدف سيكون جمهور إسلامي بالتأكيد ، بعد أن حددنا الجمهور طبعًا سنعرف أن عنده ميولات لأنواع معينة من التصاميم أظن أن بعد كلمة "إسلامي" أول ما خطر في بالك هو الخطوط (الخط الفارسي ، الخط العثماني...) التي تتميز بها الثقافة الإسلامية ، ولربما أصبح عندك تصور واضح الآن لنوع الشعار الذي ستصمم يعني تحديد الجمهور سيكون له دور كبير في مساعدتك على تصميم الشعار المناسب للمشروع .
أهمية تحديد الجمهور المستهدف
حدد جمهورك المستهدف
اقرأ أيضًا : مهارات إضافية يجب عليك تعلمها لتصبح مصمم جرافيك ناجح

اختيار الخط المناسب

كل ما عليك فعله للعثور على الخط المناسب لشعارك هو أن تجرب و تمزج قدر الإمكان من الخطوط مع الشعار حتى يتباين لك أيهم أفضل و أنسب للشعار .
هي حيلة بسيطة تزيد من جاذبية الشعار ، عليك إختيار الخط الأقرب إلى الشعار والأنسب بهذا سيكملان بعضهما البعض و سجذبان انتباه الجمهور ، إذا كان الخط و الشعار مختلفين ولو قليلًا أو لا يتناسبان فلن يعرف المشاهد إلا أين ينظر و لن يستطيع التركيز ، المفتاح هو أن تجد المكان الأنسب ربما في المنتصف أو في الأسفل أو في الجانب .
اقرأ أيضًا : مجموعة من أفضل المواقع والمصادر المهمة لمصممي الجرافيك

كلمة السر في الألوان

كل لون له تأثيره الخاص - باستثناء الأبيض والأسود - ، الألوان تحتاج إلى أن تختارها بعناية و حذر لأنها هي من تحرك الأحاسيس في مشاعر وجسم الإنسان وهي من يبث الروح في الشعار لتساعدك على إيصال رسالتك بشكل أفضل و أوضح ولتحديد ماهية الشركة .
نطرح مثالًا في الحياة الواقعية ، ألا تلاحظ أن معظم المطاعم الكبيرة تتبنا اللون الأحمر في شعارها ولون محلاتها أو لماذا وضعوا اللون الأحمر على إشارت التوقف ؟ ببساطة بحسب فلسفة الألوان فاللون الأحمر يدفع عقل الإنسان إلى التوقف و الانتباه و بالنسبة للمطاعم فاللون الأحمر يثير غريزة الجوع لدى الإنسان ، وهذا ما يجعله اللون المثالي للمطاعم مادفع شركة -KFC- و شركة -McDonald's- على تبني اللون ، وليس فقط المطاعم فنلاحظ ذلك على معظم الشركات الكبيرة التي تعتمد على الشارع أو الطريق مثلًا كمحطات الوقود ولنا المثال في شركة Total الشهيرة
وليس اللون الأحمر فقط لول لاحظنا معظم كبرى الشركات في العالم من فيسبوك و HP و فورد و العديد من الشركات ستلاحظ أنهم يتبنون اللون الأزرق كونه يعطي العقل الإحساس بالأمان و الثقة تجاه الشركة .
اقرأ أيضًا : الدليل الشامل لتصبح مصمم جرافيك ناجح

‏تجنب الوضوح

قد تستغرب من الأمر ... لماذا أنصحك بعدم الوضوح ! الوضوح هنا أعني به الأكثر من اللازم ، في تصميم الشعارات يجب أن تكون فريدًا مميزًا في تصميم بعدًا عن أن تصمم شعار عبارة عن أيقونة يمكن تحميل نفسها من جوجل ووضعها كشعار يجب أن يكون هناك شيء غريب في شعارك ينفرد به عن الباقي ، في هذه الحالة يمكن أن يوضح الشعار نوع الشركة لكنه لن يكون قابل للتذكر من قبل الجمهور و سينساه معظمهم.
يمكن أن نشبهه بالطعام المرذول هو طعام لذيذ لكن غير مفيد أو لا يضيف قيمة للمستهلك ، نفس الشيء في الشعارات إذ كانت لا تترك انطباعًا أو تأثيرًا إيجابيًا عند رؤية التصميم .
اقرأ أيضًا : أفضل 5 طرق مميزة لربح المال من التصميم الجرافيكي

‏البساطة البساطة البساطة

استخدام الألوان البسيطة والأشكال البسيطة في تصميم الشعار سيجعله أسهل في الاستيعاب للمشاهدين لأنه سيكون أكثر أرياحية للعين و سيكون سهل التذكر .
هناك قاعدة طريفة في تصميم الشعارات إسمها قاعدة -Kiss- ولا أعني هنا ما في بالك الآن هذه الكلمة هي اختصار لجملة -Keep It Simple Stupid- أي أبقه بسيطًا يا غبي -لا أقصد الإهانة- الغاية من هذه القاعدة هي أن يكون الشعار بسيطة ، لأن بساطته هي من ستجعله معلق بالذاكرة بسبب بساطة رسمه كلما كان الشعار بسيطًا كلما زادت نسبة تذكره ، ونطرح مثالًا على شركة آبل و شركة FedEx لقد تبنت الشركتان شعارات بسيطة جدًا وشديدة التعلق بالذاكرة .
لكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع كسر هذه القاعدة ، فإن كان المصمم محترفًا عنده مفهوم الشعار ويريد فلسفته الخاصة فبإمكانه تبني النوع الثاني من الشعارات المعقدة لأن البساطة هنا ليست الخيار الأنسب له ، وهناك عدة مصممين اتبعوا مفهوم الComplex Logos في تصميم شعارات مشهورة كشعار ويكيبيديا و شعار Starbucks وميزة هذا النوع من الشعارات هو أنه لا ينسى ! ، فمن المستحيل أن تنسى شعار ( Starbucks ) فهو شعار معلق في الذاكرة .
في الأخير شعارك هو واجهتك و بطاقة تعريفك ، أي خطأ في تصميم الشعار قد يعود بنتائج سلبية إذ سيجعل الناس تتجاهلك بعكس ما يفعل التصميم الجيد فهو يجذبهم ، و هو الشيء الحسن الذي سيتذكرونك به طوال الوقت ؛ لذا عامل شعارك وكأنك تعامل مظهرك ... اجعله دائمًا حسنًا ، عليك أن تصمم شعار يسطع بريقه لكي يبقى مشروعك متألقًا دائمًا .
أمثلة على أشهر الشعارات العالمية
أمثلة على أشهر الشعارات العالمية
أتمنى أن يكون المقال قد أفادك و إن فعل لا تبخل على أصدقائك بمشاركته حتى يستفيدوا معك و تابعنا للمزيد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق