قواعد تجربة المستخدم : أهم قواعد ال UX التي يجب عليك معرفتها

عند صناعة موقع أو تطبيق أو حتى برنامج فإن مرحلة إنشائه تنقسم إلى شيئين وهما تصميم واجهة المستخدم ( User interface ) وتجربة المستخدم ( User Experience ) ، لن أتعمق في توضيح مفهوهما والفرق بينهما فقد طرحنا ذلك باستفاضة في مقال سابق بعنوان ( ) ، لكن إليك نبذة بسيطة عنهم قبل الدخول في طيات المقال ، ببساطة الUi عبارة عن  تصميم الواجهة الجرافيكية العادية من اختيار الألوان والتناسق والخطوط وصنع الشكل الذي ستظهر عليه الصفحة أو التطبيق أو البرنامج ، وهي ما ستصل للمستخدم الأخير ويتفاعل ويتعامل معها ، على هذه الواجهة أن تكون مبسطة قدر الإمكان كذلك مُحتوية على ما يتوجب وجوده وإضافته بطريقة تناسب المستخدم وتلاقي تطلعاته وتوقعاته وهذا ما نطلق عليه تجربة المستخدم ( Ux ) .

للUser Experience عدة قواعد وقوانين يجب على كل مُصمم ومُبرمجٍ أن يضعها في حسبانه أثناء العمل على أي واجهة ، فالدراية بتلك القواعد والقوانين ستجعل الواجهة في أبهى صورة سواءً من ناحية التصميم أو من ناحية الاستخدام ؛ لذلك صديقي المبرمج أو المصمم وفرنا لك في هذا المقال العديد من قواعد تجربة المستخدم التي ينبغي عليك معرفتها وتطبيقها ، دون تأخيرٍ أو إبطاءٍ لندخل مباشرةً في صلب الموضوع .

وفي هذا السياق : Ui و Ux : ما هو ال Ui و Ux ؟ ما الفرق بينهما ؟

أهم قواعد الUx التي يجب عليك معرفتها
أهم قواعد ال UX التي يجب عليك معرفتها

أهم قواعد الUx التي ينبغي عليك معرفتها

تحليل المشروع

قبل أن تبدأ في عملية التصميم من الأساس ، فعليك أن تبدأ في تجميع المعلومات المطلوبة لاحتياج المشروع الذي تعمل عليه ، وهي خطوة مهمة جدًا حتى تستطيع توفير تجربة مستخدم مثالية ؛ لذا عليك أن تطرح العديد من الأسئلة وإيجاد إجابات لها :

1- ما أهداف الشركة من المشروع ؟ عند معرفة أهداف الشركة من وراء هذا المشروع ستكون على دراية كاملة بما يتطلعوا إليه في التصميم وهذا سيساعدك على اختيار النمط وتخيل الشكل النهائي للمشروع .

2- ما احتياجات التصميم ؟ وهنا أقصد الحديث عن الأشياء المحددة التي يحتاجها كل مشروع ، فلو كنت تعمل على تصميم واجهة لموقع تواصل اجتماعي ، إذن فهم بحاجة إلى واجهة التسجيل كذلك صفحة الدردشة مع صفحة التصفح وهكذا .

3- هل هم بحاجة إلى استخدام تكنولوجيا محددة ؟ ليست كل الشركات والتطبيقات تسير بنفس كل شيء ، أحيانًا تطلب الشركات تكنولوجيا محددة كصفحة استثنائية ، كل هذا يجب أن تضعه في حسبانك .

4- ماذا يحتاج المستخدمون ؟

وهنا دعنا نقف قليلًا عند تحليل المستخدمين للمشروع ، كلما عرفت من هو مستخدم مشروعك كلما تمكنت من توفير أفضل تجربة مستخدم بعيدة عن التصاميم الغير واقعية ، المستخدم الأخير هو من يحكم على مشروعك فلن يهمه كيف هي أكوادك أو ماذا استخدمت ، كل ما يريده هي واجهة تحقق له الغرض ، ولهذا عليك دراسة نوعية الجمهور عبر طرح الأسئلة مجددًا والسعي لإيجاد الإجابات ، قم بالسؤال عن الفئة المستهدفة من الجماهير ... أعمارهم ... دولتهم ... متىى ولماذا وكيف يريدون استخدام الموقع ، اسأل نفسك عن المشاكل التي قد تواجههم وطبيعة تصفحهم ، كل هذه الأسئلة من شأنها أن تريك ما ستفعله في تصميمك بحيث يوفر تجربة مستخدم جيدة .

اقرأ أيضًا : كيف تصبح مصمم ويب ناجح ؟ - الدليل الشامل

ضع في اعتبارك قلة معرفة المستخدم

تجربة المستخدم ستكون ضعيفة إذا واجه شخص ما صعوبة في تفسير ما تطلب منه القيام به ، ضع في اعتبارك أن من يدخل المواقع من زوار ليسوا جميعهم في نفس مستوى التفكير أو الخبرة في التعامل مع مواقع الويب أو التطبيقات ، فلا تجعل أحدهم يشعر بصعوبة عند إكمال خطوة أو تعليمات مطلوب منه فعلها على الموقع أو التطبيق ، فلا تجعله يكافح من أجل أي خطوة ، وهنا يظهر لنا مفهوم البساطة في تصميم الواجهات ، فكما تعلم صديقي أن أغلب مستخدمي الإنترنت لا يتحلوا بالصبر في المواقف التي لا يمكنهم فهم ما سيفعلوها فيتخذوا القرار بسرعة .

لذلك صديقي المبرمج على كودك أن يكون نظيفًا أيضًا تصميمك خال من السمات الزائدة وركز على الأشياء الأكثر أهمية حتى يشعر المستخدم أن التصميم ذكي للغاية بالنسبة له في التنقل وبالتالي سيشعر فيه براحة أكبر ، وتذكر أن التصميم كلما كان أبسط ... كلما كان جذابًا أكثر .

حجم العناصر = استهداف أقوى

حجم العناصر مهم جدًا من أجل تقوية الاستهداف ، القاعدة تقول أن حجم أي شيء كلما يكبر ويتوسع ويزداد حجمه سيكون ملفتًا وبالتالي يُمكن للمستخدم رؤيته بشكل أكثر وضوحًا أما لو كان الحجم صغيرًا فلن يلقى اهتمام كبير ؛ لذا صديقي أنت أكثر من يفهم طبيعة الواجهة التي تصمم لها فأنت تعرف الأشياء المهمة وحاول زيادة حجمها في الصفحة ، فمثلًا لو كان هناك واجهة لشخص يعرض خدماته في مجال البرمجة والتطوير وتحت كل خدمة يوجد زر " اشتري الخدمة " ، فمن البديهي أن تزيد حجمه حتى يبقى ملحوظًا أكثر لتكون مدة البحث عنه أقل ، لا نقصد بالمدة هنا دقائق بل هي فقط لحظات بسيطة لا تزيد عن بضعة ثواني 😊 .

اقرأ أيضًا : للمبرمجين : مهارات يجب عليك تعلمها بجانب تعلم البرمجة

التركيز على الوظيفة أكثر من الجماليات

قد لا يتفق معي الكثيرون هنا ، لكن على الرغم من أنه من الضروري جعل موقع الويب أو التطبيق يملك جاذبية بصرية كبيرة إلا أنه يجب عليك التركيز في أن الموقع أو التطبيق يعمل ويؤدي وظائفه والغرض الذي صُنع لأجله بشكل جيد وبطريقة سليمة ، فقبل استثمار قدر كبير من الوقت في جعل موقع الويب يحتوي على الكثير من الجماليات ، تأكد من أنه يعمل بشكل جيد ويؤدي الوظيفة على أكمل وجه ، فهذا هو أكثر شيء يُبالي له المستخدم ... فما فائدة التصميم إن كان الموقع لا يعمل ؟

اقرأ أيضًا : خمسة أسباب قوية تدفعك إلى تعلم الفوتوشوب

تقارب العناصر = ارتباط

إحدى قواعد الUx وهي عبارة عن نظرية منطقية وبديهية تُسمى الProximity وهو أن الأشياء المتقاربة بجانب بعضها تعني وجود علاقة وارتباط بينهما ، على سبيل المثال نجد هذا في صفحات التسجيل فيتواجد في الForm العديد من الinputs المتجمعة بشكل عمودي تحت بعضهم وأسفلهم Button ، هذا يُعطي انطباع للزائر أن هذه الinputs مرتبطين بالتسجيل ، فلو كان حقل الإدخال الخاص بالاسم موجود على اليمين وحقل الإدخال الخاص بالبريد الإلكتروني موجود على اليسار قد يبدو للزائر أنهم غير مرتبطين ، نفس الشيء ينطبق على تقسيم عناصر الصفحة من الHeader والFooter وغيرهم ، أيضًا فلو لديك فيديو وفوقع نص كبير سيفهم المستخدم تلقائيًا أن هذا عنوان الفيديو ، أما لو كان النص مكتوب بخط صغير ويتواجد أسفل الفيديو ، فسيفهم المستخدم أن هذا يعبر عن الوصف .

اقرأ أيضًا : مهارات إضافية يجب عليك تعلمها لتصبح مصمم جرافيك ناجح

أضف لمساتك الإبداعية الخاصة

على الرغم من أن قواعد تجربة المستخدم تبدو بديهية للغاية إلا أنها لا يجب أن تجعل تصاميمك وبرامجك تبدو مملة ، عليك أن تسعى لإضافة طابعك الخاص في التصميم ، اجعل واجهتك تعبر عن الشخص المبدع الذي صممها ، أدخل بعض العناصر الفريدة والإبداعية ... لكن لا تجعلها تطغى على وظيفة الصفحة الأساسية ، اجعل تصميمك ملائمًا لأحدث التقنيات ، فكلما كانت الواجهة أفضل وتؤدي الوظائف فهذا يجعل المتابعين يرغبون في قضاء وقتٍ أكبر على موقعك وسيظل دائمًا في ذهنهم 😊 .

وصلنا إلى نهاية المقال ، لكن هذا ليس نهاية المواضيع المتعلقة بالبرمجة والتصميم ... سنضع قريبًا الجزء الثاني المتعلق بقواعد الUx ؛ لذلك ابقَ على اطلاعٍ بجديدِنا ... أخبرنا برأيك حول المقال في التعليقات كذلك أدعوك لمشاركته مع أصدقائك المهتمين بالمواضيع من هذا القبيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق