أفضل الأدوات التي تساعدك على النجاح في العمل الحر

في السنوات الأخيرة الماضية سطع نور العمل الحر على الإنترنت ( Freelancing ) في بلادنا العربية والفكرة أصبحت منتشرة ومعروفة بشكل رهيب وذلك لما يوفره من حريةٍ ومرونةٍ والعديد من المميزات الأخرى ، كونك مستقل أو حتى تعمل من المنزل فهذا يعني أن عنصر إدارة العمل الذي يقوم به المدير أو الCEO الخاص بالشركة أصبح مفتقدًا خاصةً من ناحية تنظيم المهام وجدول مواعيدك ووقت العمل والتواصل مع العملاء وتقديم عروضك وإنشاء معرض أعمالك ، أيضًا تحديد مواعيد التسليم المناسبة بالإضافة إلى التحكم في حياتك المالية وتطوير مهاراتك الشخصية والمحافظة على التركيز لفترات طويلة .

كُل هذه التفاصيل قد تبدو للمستقل الناشئ صعبة أو حتى الشخص الذي يعمل في المنزل لصالح الشركة ؛ لذا في مقالنا هذا وفرت لك مجموعة من الأدوات التي حتمًا ستساعدك في النجاح في العمل الحر على الإنترنت ، كل هذه الأدوات عن تجربة شخصية كذلك فهي واسعة الاستخدام ، دون تأخيرٍ أو إبطاءٍ ... كفانا مقدمات ، ولنبدأ في عرض طيات الموضوع القيِّم .

( لاحظ صديقي أننا اخترنا لك تطبيقًا واحدًا للقيام بمهمة معينة ، يعني تطبيق واحد في تنظيم المهام ، وتطبيق واحد في التحكم في حياتك المالية وهكذا ) .

وفي هذا السياق : مهارات هي الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر على الإنترنت

أفضل الأدوات التي تساعدك على النجاح في العمل الحر
أدوات العمل الحر 

أفضل الأدوات التي تساعدك على النجاح في العمل الحر 

تطبيق Notion | أفضل تطبيق لتنظيم حياتك اليومية

كمستقل أو حتى كشخص عادي سواءً كنت طالبًا أو تعمل في أي نوعٍ من الوظائف فإننا نملك جوانب عديدة في حياتنا وأفكار كثيرة في أذهاننا وأهداف كبيرة في مخيلتنا ، قد نشعر في بعض الأحيان بأننا نقصر في هذه الجوانب ... كذلك لا يوجد ذلك النوع من التنظيم الذي يجعل تلك الأفكار كلها أمامك ؛ لهذا صديقي لم أجد أفضل من تطبيق Notion لأرشحه لك كأفضل تطبيق لتنظيم حياتك اليومية مهما كانت طبيعة عملك ، يُمكنك استخدام التطبيق في عمل لوحة أو جزء لكل جانب في حياتك وتنظيمها من خلال الأدوات والمميزات والإمكانيات التي وفرها لك التطبيق فيُمكنك إضافة قائمة مهام أو حتى عمل جدول مواعيد وأعمال كذلك يُمكنك استخدامه مع فريق عملك بمشاركة لوحة واحدة لمشروع ما ، ببساطة فإن تطبيق Notion يجمع خصائص عديدة ... كل واحدة منها تقوم تطبيقات كاملة عليها ، التطبيق متوفر على الأندرويد والiOS كذلك الحواسيب ويمتاز بالتلقائية السريعة حينما تعدل على لوحتك من هاتفك أو حاسوبك .

لن أستطيع حصر كافة المميزات التي يقدمها لك تطبيق Notion في صنع المهام أو إدارة المشروع بينك وبين فريقك ، فتطبيق Notion أكبر من ذلك بكثير ، على الجانب الشخصي أستخدمه في إدارة مشروعي – خططي المستقبلية – أهدافي – حياتي اليومية – تطوير ذاتي والمهارات التي أتعلمها – حياتي المدرسية ... تقريبًا كل شيء أضعه في Notion ، إليك صديقي فيديو مقدم من قناة دروس أونلاين يشرح لك فيه صاحبها أحمد أبوزيد – تحية له – كل ما هو متعلق بالتطبيق مع كيفية استخدامه .

رابط الأداة : Notion  

تطبيق Rescue Time | أفضل تطبيق لمراقبة الوقت

أعلم شعورك تمامًا حينما تتفقد قائمة مهامك في نهاية اليوم فتجد أنك لم تنجز سوى 20% أو أقل ، ثم تبدأ في لوم نفسك وقد تعتقد حينها بأنك بحاجة أن يكون اليوم 30 ساعة ، لكن الحقيقة صديقي أنك تهدر الكثير من الأوقات في تفقد مواقع التواصل أو التطبيقات المختلفة ؛ لهذا فتطبيق Rescue Time يرسل لك تقارير عن الأشياء التي تقتل وقتك ، ستتفاجئ بأنك تقضي ما يزيد عن 3 ساعات في الفيسبوك أو ساعتين في اليوتيوب وهكذا ، أضف لذلك أن التطبيق يخبرك بالأنشطة التي تستغرق منك وقتًا أطولَ مما يجب فبعدما تحدد مهامك والوقت المقدر لكل مهمة سيتتبع التطبيق الوقت الذي استغرقته في تنفيذها ، معرفتك لما يسرق ويقتل وقتك من شأنه مساعدتك في تجنب ذلك والاستفادة من يومك بشكل أكبر ، التطبيق متوفر على هواتف الأندرويد والiOS ومجاني بشكل كامل للاستخدام الفردي كذلك فهو سهل الاستخدام وليس بحاجة إلى شرح .

رابط التطبيق : Rescue Time 

وفي هذا السياق : أفضل 5 تطبيقات إدارة وتنظيم الوقت لزيادة إنتاجيتك اليومية

تطبيق Wallet | أفضل تطبيق لإدارة حياتك المالية

ببساطة فتطبيق wallet مهامه الرئيسية هي إتاحة الفرصة لك وتسهيل التعامل مع حياتك المالية من خلال حساب المصروفات اليومية ومنحك رؤية مستمرة على وضعك المالي ، يُمكنك إضافة العملة التي تتعامل بها الدولة التي تقطن بها في التطبيق ، كذلك فهو يتعامل مع أكثر من 3500 بنك حوال العالم والتعامل يتم بشكل آمن جدًا مما يوفر لك وقتًا وجهدًا في حساب المصروفات والإيرادات التي تتم ، يُمكنك أيضًا مشاركة حسابك على تطبيق Wallet مع عائلتك أو أصدقائك أو أي شخص يشترك معك في الحياة المالية الخاصة بالمنزل أو المشروع الذي تعمل عليه ، من مميزات تطبيق Wallet كذلك أنه يساعدك على التخطيط المالي المستقبل وتوفير المال لمساعدتك على تحقيق هدفٍ ماليٍ لك ، التطبيق مجاني ويعمل على الأندوريد والiOS ؛ لهذا أدعوك لتحميله واكتشاف الكثير من المميزات الموجودة فيه .

رابط التطبيق : Wallet

تطبيق Zoom | أفضل تطبيق للتواصل مع العملاء

إن كنت تتعامل مع منصة عمل حر مثل خمسات أو مستقل أو حتى المنصات الأكثر شهرة مثل Upwork و Fiver فقد يكون الخيار الوحيد المطروح أمامك هو التواصل مع العميل عن طريق الرسائل النصية الموجودة في هذه المنصات ، لكن أنا من الأشخاص التي تؤمن بأن هناك العديد من المشاريع التي لن تستطيع التعبير عنها نصيًا أو قد لا تستطيع التعبير عن عروضك وإقناعهم بأنك أفضل خيار ؛ لذا فالحاجة إلى تطبيق للتواصل مع العملاء سواءً بالصوت أو بالفيديو شيءٌ رئيسي ، وهو ما يقدمه لك تطبيق Zoom والذي أعتبره أفضل تطبيق للتواصل مع العملاء ، بأبسط تعريف فإن Zoom هي أداة تساعدك على عقد اجتماعات بالفيديو بشكلٍ سلس ، يتيح لك تطبيق Zoom تسجيل الاجتماعات كذلك وتوثيقها مما يعطيك مصداقية عند التعامل مع العميل ، تتوفر نسخة من أداة Zoom على الحاسوب كذلك على الهواتف وهو مجاني تمامًا .

رابط التطبيق : Zoom

اقرأ أيضًا : قائمة أفضل مواقع العمل الحر على الإنترنت | تعرف عليها

أدوات إنشاء معارض الأعمال

كمستقل تعمل على الإنترنت فإن معرض أعمالك هو واجهتك أمام عملائك ، معرض أعمالك يعبر عن هويتك وإنجازاتك وقدراتك وخبراتك ، وبسبب اختلاف المجالات بالتأكيد فلم أضع أداة واحدة فقط لإنشاء معرض أعمالك ، فرشحت لك أكثر من أدة على حسب كل مجال .

بدايةً فإن Behance هي مجتمع قدُم خصيصًا للمصممين باختلاف مجالاتهم ، تم إنشاءه من قبل شركة Adobe العملاقة ، يُمكنك استخدامه من أجل عرض مشاريعك في التصميم أو حتى الاستلهام من تصاميم المصممين الأخرين والاستفادة من لمساتهم وخبراتهم ، الانضمام إلى مجتمع Behance مجاني تمامًا ولا يتطلب أي رسوم .

بالنسبة للمبرمجين فإن GitHub واحدة من أكبر المنصات التي تجمع المطورين والمبرمجين من كافة أنحاء العالم ، فهو يساعدهم على إضافة كافة أعمالك كذلك الوصول إليه من قبل الأخرين ، يُمكنك استخدامها في عرض أعمالك البرمجية ومنح العملاء طرق الوصول إليها .

أدوات للتطوير من مهاراتك

كمستقل على الإنترنت أو حتى في أي نوعٍ من الوظائف أو الأعمال ، لكنك كمستقل بحاجة إلى تطوير نفسك في الكثير من المهارات التي ربما سيكون من الصعب عليك أن تتعلمها من خلال أكاديميات ومدارس بل إن بعضهم لا يتم تدريسه أكاديميًا ؛ لذلك فحاجتك إلى منصات التعلم الذاتي أصبحت أساسية بالنسبة لك ، وفرنا لك مسبقًا واحدًا من سلسلة مقالاتنا عن التعلم الذاتي ، وكان واحدًا منها مقال يتحدث عن " أفضل منصات التعلم الذاتي على الإنترنت " ، في هذا المقال طرحنا لك مجموعة من أفضل المنصات المتخصصة في أغلب المجالات سواءً كنت ستتعلم البرمجة أو التصميم الجرافيكي أو التسويق الرقمي أو حتى تطوير نفسك في مجالات مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات ، تفقد المقال 😊 .

وفي هذا السياق : مجموعة من أفضل منصات التعلم الذاتي على الإنترنت

أدوات أخرى ستساعدك في النجاح في العمل الحر

أداة Mega | أفضل أداة لمشاركة الملفات

Mega كاستخدام عام هي واحدة من أفضل الأدوات التي يُمكنك استخدامها من أجل مشاركة الملفات سواءً ارسالها أو استلامها ، وهذه طبيعة عملك كفريلانسر ... ستحتاج إلى إرسال الكثير من الملفات إلى العملاء واستقبال ملفات العمل منهم ، ما يجعل Mega أداة مناسبة لك هي أنها تتيح لك مساحة تخزينية كبيرة .

رابط التطبيق : MEGA

أداة Mail bird | أفضل أداة لإدارة بريدك الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لكافة المستقلين على الرغم من أن الكثير لا يعطي انتباهًا كبيرًا لطريقة تعامله مع بريده الإلكتروني ؛ لذلك صديقي المستقل فإن طريقة تعاملك مع بريدك الخاص بالأعمال سواءً في الاستجابة السريعة وطريقة الرد والكتابة والتنسيق ، بالنسبة لمستخدمي Windows فالأمر صعب قليلًا نظرًا لقلة الأدوات المتوفرة له ، أما عند استخدام أداة Mailbird التي أرشحها لك فالأمر سيكون أجمل وأسهل ، حيث يتيح لك تعامل أفضل مع إمكانية إرسال الرسائل بتواقيع شخصية مميزة .

رابط الأداة : Mailbird  

اقرأ أيضًا : كمستقل : ماذا تحتاج لكي تبدأ عملك الحر عبر الإنترنت ؟

وصلنا إلى نهاية المقال صديقي ، ما رأيك لو توجهت للتعليقات وشاركت معنا رأيك فيما قدمناه بالإضافة إلى مشاركة المقال مع أصدقائك المهتمين بمثل هذه المواضيع ففي انتظارك الكثير من المقالات الشيقة المقبلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق