مهارات هي الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر على الإنترنت

منظور الناس لفكرة العمل والوظيفة تغير كثيرًا في السنوات الأخيرة الماضية ، أصبح هناك الكثير من الدعوات من أجل توجيه الناس للعمل الحر وبالأخص فئة الشباب ، الكل أصبح يريد إطلاق مشاريعه الخاصة وأن يتحكم في عمله ودخله بحرية بعيدًا عن سلطة أرباب العمل ، وحقيقةً فإن الشبكة العنكبوتية ساعدت على انتشار فكرة العمل الحر عبر المنصات المختلفة ودعم مبدأ العرض والطلب الذي هو أساس الأعمال ... أنت تملك مهارة وأنا أحتاج مهارتك من أجل تنفيذ فكرة أو مشروع أو أداء عملي ، يتم ذلك على منصات العمل الحر سواءً المواقع العربية كخمسات ومستقل أو المواقع الأجنبية ( طرحنا مقال حول أفضل منصات العمل الحر من قبل ) .
ولعل أبرز ما يشغل تفكير من يريد الاستثمار في نفسه بتعلم مهارات مفيدة واستغلالها في ربح المال وتطوير نفسه ... هو ذلك السؤال " ما المهارات التي أتعلمها وهل هذه المهارة أستطيع الانتفاع منها جديًا بربح المال ؟! " ؛ لذا في هذا المقال سنطرح لك قائمة بالمهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر على الإنترنت ، والجميل أن كل هذه المهارات بإمكانك تعلمها ذاتيًا فلست بحاجة إلى شهادة أو دراسة أكاديمية حتى تعمل فيهم على الإنترنت ، دون تأخيرٍ أو إبطاءٍ ... كفانا مقدمات ولنبدأ مباشرةً في عرض طيات موضوعنا .

مهارات هي الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر على الإنترنت
مهارات هي الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر على الإنترنت 

البرمجة

لو نظرت إلى أي قائمة لأكثر المهن المطلوبة والوظائف المتاحة لعام 2020 مثلًا أو التوقعات لعام 2025 ستجد أن البرمجة لم تخرج من ترتيب الخمسة الأوائل ، هذا طبيعي صديقي لما يعيشه العالم من تقدمٍ وتطورٍ وازدهار تكنولوجي سواءً في صناعة برمجيات الويب أو الهواتف أو تطبيقات سطح المكتب والبرامج التي تؤدي وظائف إبداعية أو برمجة الذكاء الاصطناعي وتعلم الألة ، لو نظرنا بواقعية فالبرمجة تدخل في معظم مجالات الحياة ، من ناحية العمل على الإنترنت فلو دخلت لأي موقع فريلانسينج فستجد أنه لا تخلو 3 خدمات متتالية دون وجود طلب متعلق بالبرمجة .
قد تتساءل الآن ... أي مجال من مجالات البرمجة مطلوب بالضبط ؟! في الحقيقة لا يمكن أن نخصص مجال بعينه فمجال الويب وخدمات الCms كالووردبريس وبلوجر أوتطوير التطبيقات سواءً أندرويد أو iOS كذلك صناعة تطبيقات سطح المكتب ، تقريبًا كافة المهارات المتعلقة بالبرمجة مطلوبة ، كونك مبرمجًا فهذا يفتح لك فرص عديدة على كافة منصات العمل الحر ... فاحرص على استغلال ذلك !

التصميم

في سوق الأعمال فإن أي مشروع على الإنترنت يتطلب الكثير من التصاميم سواءً الشعار الذي يعبر عن هوية الشركة أو التصاميم الداخلية كتصاميم صفحات السوشيال ميديا من غلاف للصفحة واستايل للمنشورات أو تصميم واجهات المواقع أو .... ، دعنا نقسم مجال التصميم إلى أكثر من مجال يندرج تحته وكلهم مطلوبين في سوق العمل الحر ( التصميم الجرافيكي – تصميم الموشن جرافيك – تصميم الويب ) ، التصميم الجرافيكي يمكننا إدراج تحته تصميم الشعارات والسوشيال ميديا وباقي الأنواع المرتبطة به ، تصميم الموشن جرافيك من أكثر مجالات التصميم المربحة ... ومطلوب بكثرة كون أنه النوع المفضل من الفيديوهات من أجل التسويق للشركات والمواقع والأعمال التجارية ، تصميم الويب وأقصد هنا تصميم واجهات المستخدم Ui من أجل أن يعمل مبرمج على تكويدها ... وهي كذلك مطلوبة وأجورها جيدة ، إضافة لذلك باقي أنواع مجالات التصميم .
إن كنت تملك مهارة التصميم فجهز معرض أعمالك وابدأ في تقديم خدماتك وتسويق مهاراتك في منصات العمل الحر للحصول على عروض مناسبة لك .

التسويق الرقمي والSEO

التسويق هو المبدأ الأساسي لنجاح أي مشروع ، التسويق يعني فرض وجود مشروعك على الساحة وبالتالي وجود منافسة والمنافسة تعني وجود ربح لك ، لا يوجد نجاح لأي مشروع إلا بالتسويق حتى مع وجود المحتوى والاستمرارية والاجتهاد لأنه بدون التسويق لن تصل أي منتجاتك أو أهداف مشاريعك للأخرين ، عندما نتحدث على التسويق الرقمي ... فالمطلوب أكثر هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، كون أن جميع فئات البشر موجودة هناك ، أن تعرف كيف تسوق جيدًا على السوشيال ميديا ... كيف تدير الصفحات ... كيف تحقق أفضل النتائج ، هذا كله يجعل أصحاب المشاريع يبحثون عنك لتحقيق أهدافهم .
أيضًا فإن التسويق عبر محركات البحث أو الSEO والذي يعني تهيئة المواقع لمحركات البحث هي مهنة جد مطلوبة في الوقت الحالي ، الSEO Specialized له وضعه حاليًا في كافة منصات العمل على الإنترنت ، لأن كافة المواقع على الشبكة العنكبوتية تتطلب مختصي السيو من أجل مساعدتهم في تصدر محركات البحث وبالتالي الحصول على مصدر دائم من الزيارات .

المونتاج وصناعة الفيديوهات

صناعة الفيديوهات والمونتاج من المجالات التي لها بريقها الخاص في عالم الويب ، خصوصًا مع تزايد العدد الكبير من قنوات اليوتيوب والمواقع والصفحات التي تعتمد في محتواها على الفيديوهات ؛ لذا فأغلب قنوات اليوتيوب التي تسعى بأن تكون كبيرةً يستقطب أصحابها صناع الفيديوهات والمحترفين في المونتاج من أجل تحقيق أغراضه بإنتاج فيديوهات احترافية ، وهنا نجد أنهم يجدون غرضهم عند الفريلانسرز والمستقلين ؛ لذلك صديقي إن كان لديك مهارات في المونتاج ... أو لديك رغبة في دخول ذلك المجال فتشجع لذلك لأن هذا المجال مطلوب بكثرة في سوق العمل ولديك فرصك وحظوظك في ربح المال من الإنترنت عن واسطته بكل تأكيد .
اقرأ أيضًا : كيف تصبح مصمم موشن جرافيك ناجح - الدليل الشامل

كتابة المقالات

أغلب المحتوى الموجود على الإنترنت هو محتوى كتابي ، وبالتالي فإن أصحاب المواقع يحتاجون دائمًا لمقالات من أجل إغناء مواقعهم بالمحتوى ، وهنا نجد أن الكتاب في كافة المجالات يجدون وسيلة قوية لربح المال ، وصراحةً صديقي فإن كتابة مقال 1000 كلمة بلغة الضاد مثلًا ليس بهذه السهولة التي يعتقدها البعض ، فالقدرة على التلاعب باللغويات والمفردات العربية مع استخدام أسلوب مميز في كتاباتك بالإضافة إلى المحتوى الذي هو جوهر المقال ... مع سلامة المقال من الأخطاء واللغوية والنحوية هو أمر ليس بهين ، لكن في الحقيقة على الجانب الشخصي أجد أن مشاركة الأفكار ونشر الوعي في مجال معينٍ من خلال الكتابة هو متعة لن يشعر بها حقًا سوى المدونين الذين يدونون بشغف وحب للكتابة والتعبير بلغة الضاد الغنية ، فلو كانت لديك موهبة أو مهارة في الكتابة فيُمكنك استثمارها في ربح مبالغ جيدة من خلال كتابة المقالات وبيعها على الإنترنت وستجد حقًا فرص قوية .
كما ترى صديقي أن كتابة المقالات ليست بهذه السهولة ، فتقديرًا لهذه الجهود ما رأيك في أن تحرك أنامل يديك لتلاعب لوحة مفاتيح حاسوبك التي اقتربت من الصدأ بسبب قلة الكتابة 😊 لتطرح تعليقًا تخبرنا فيه برأيك عن المقال أو فتح نقاش هادف في التعليقات كذلك مشاركة المقال مع الأصدقاء المهتمين بهذه المواضيع سيساعد على نشر المعرفة .

الترجمة واللغات

الإنترنت فتح الفرص لكافة المشاريع لتوسيع نشاطاتها على نطاق جغرافي كبير لتصبح متاحة لفئات أكبر من العالم ، هذا بالطبع يخلق حالة كبيرة من الاهتمام بخدمات المترجمين ومتقني اللغات المختلفة سواءً في الكتابة أو الترجمة الفورية أو ترجمة الخطابات أو كلمات معينة وغيرها ، تبقى اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات المطلوبة في الترجمة بالإضافة للأسبانية والألمانية والتركية واليابانية والصينية والفرنسية وغيرهم من اللغات ، من ناحية الكم والطلب على خدمات الترجمة فهو كبير جدًا هذه الفترة ... يُمكنك عرض خدماتك في مواقع الخدمات المصغرة كخمسات بترجمة أنواع معينة أو الحصول على طلبات توظيف في مستقل بالإضافة لمواقع العمل الحر الأجنبية ، أيضًا فقد تم تخصيص منصات للعمل الحر مرتبطة بالمترجمين فقط .
اقرأ أيضًا : ست طرق فعالة من أجل تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة
توجد الكثير من المهارات المطلوبة في العمل على الإنترنت التي لم نتعمق في ذكرها في المقال كخدمات التعليق الصوتي والخدمات الشخصية كإنشاء السير الذاتية أو التعامل مع البرامج المكتبية أو خدمات التدريب عن بعد ، لم نتعمق فيها كونها مجالات ليس عليها كم كبير من الطلب كالمجالات التي ذكرناها في مقالنا .
في نهاية المقال أدعوك لمتابعة جديد موقعنا لمزيد من المواضيع المتعلقة بالعمل الحر على الإنترنت ، فلدينا العديد من الأفكار الشيقة التي سنطرحها في المستقبل 😊 !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق