مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم المبرمجين

يفكر ، يحلل ، يحاول ، يبدع ، يتعلم من أخطائه ، يفكر بطريقة منطقية خارجة عن المألوف ، يتعامل مع الألة ... هذا هو المبرمج بالتعريف الذي نعرفه ، مهنة مختلفة عن غيرها من المهن بطبيعتها وظروفها وخطواتها ، فأينما ذُكرت البرمجة ذُكِرَ العمل بذكاء وإيجاد حلول فعالة لبناء المنتجات ، عند الحديث عن البرمجة فهنالك حفنة من المبرمجين الأذكياء القادرين على استكشاف الأخطاء وتحويل الأفكار الإبداعية إلى واقع ملموس ، تلك الحفنة يُدركون المعنى الحقيقي وراء البرمجة ويعرفون المنطق وفك الشفرات البرمجية وبناء غيرها ، هنالك أيضًا مجموعة أخرى من المبرمجين ما زالوا لم يصلوا إلى تلك المرحلة بعد ، وإن كنت منهم – صديقي القارئ النهم - فعليك أن تكون فخورًا بأنك في هذه المرحلة فهي الخطوة الأولى في سبيل الانضمام إلى معشر تلك الحفنة .

في طريق الوصول لذلك فهنالك العديد من الأخطاء التي يقع فيها العديد من المبرمجين ، وهنا لا أخص فئة معينة فالأخطاء قد يفعلها مبرمج مبتدئ أو محنك ، هي متنوعة ما بين أخطاء متعلقة بالكود البرمجي وأخطاء متعلقة بأجزاء أخرى ، قد تجد خطأً تفعله في طيات المقال أو حتى عددًا من الأخطاء التي قد ترسم على وجهك ابتسامة المعرفة ، أشعر بأنك مللت من المقدمة التي بدت طويلة ؛ لذلك فكفاني إبطاءً ولنبدأ في عرض زيتونة الموضوع .

اقرأ أيضًا : مجموعة من أشهر الخرافات الشائعة عن تعلم البرمجة

أخطاء شائعة يقع فيها معظم المبرمجين
أخطاء شائعة يقع فيها معظم المبرمجين

تعلم الكثير من لغات البرمجة

خطأ شائع لدى أغلب المبتدئين في تعلم البرمجة ، حيث يكون لدى صاحبنا الرغبة في تعلم الجافا والجافا سكريبت والبايثون والC++ والعديد من اللغات وأطر العمل من أجل أن يظهر للأخرين أو يذكر في سيرته الذاتية مدى التنوع الرهيب الذي يملكه ، لكنه ولسوء الحظ ليس لديه التعمق الكافي في واحدة من ضمن تلك اللغات ، فقط لجأ إلى Udemy وتابع إحدى الدورات لتعلم الجافا خلال 15 يومًا ثم انتقل إلى الجافا سكريبت وهكذا دون حتى أن يطبق مشروعًا واحدًا على ما تعلمه ، إن دل ذلك على شيءٍ فسيدل فقط على الحق وقلة الوعي وليست لإظهار الذكاء والحنكة والمهارة ، عاقبة كل هذا هي الانزعاج .

إذا تعمقت في إحدى اللغات وطبقت عليها وتعاملت مع عدد من المشاريع الخاصة بها دون استعجالٍ في التعلم ستصل لحد الخبرة الذي يمكنك بسهولة من التنقل بين اللغات والتقنيات الأخرى وستملك المهارة في التعامل مع أكثر من لغةٍ برمجيةٍ دون الانزعاج .

وفي هذا السياق : 29 مصدر من أفضل مصادر تعلم البرمجة مجانا

البايثون أفضل من الجافا

التفاح أفضل أم الطماطم ؟! كلانا نعلم أن لهما مذاق مختلف ، فالتفاح فاكهةٌ حٌلوة والطماطم هي إحدى الخضروات ، التفاح في استخدامه له أغراض معينة والطماطم كذلك ، نفس الشيء ينطبق على مقارناتك بين لغتي برمجة ليسا في نفس المجال ، الأمر ليس منطقيًا أن تفتح إحدى المجموعات على الفيسبوك فترى عدة نقاشات وجدالات حول أي اللغتين أفضل أو ترى سؤال هل أبدأ بالجافا أم الHTML ؟! كلاهما في مجال مختلف ؛ لذلك فالمقارنات لن تجدي أي نفع سوى لو كنت تقارن بين تقنيتين مرتبطين ببعضهما كأن تختار بين الVue والReact وهكذا ، فالمقارنات غالبًا إن كانت بلا جدوى ليس لها أي فائدة سوى إضاعة وقتك الثمين الذي يمكن استغلاله في أشياء جد مفيدة ، يُوجد في هذا العالم أكثر من 700 لغة برمجة ؛ لذلك ضع في حسبانك أن لكل لغة برمجة ملعبها الذي يُمكن لاعبيها من الإبداع وأنه إذا كانت لغة هي الأفضل لكان العالم أجمع يبرمج بها .

اقرأ أيضًا : البايثون : كل ما تود معرفته حول لغة البايثون ( Python )

لا تستخدم التعليقات

الComments داخل اللغات البرمجية ليست لها وظيفة داخل الكود نهائيًا ، إنما التعليقات لها دور كبير في تنظيم الكود ، قد لا تبدو لها أهمية عند كتابتك لبرنامج مكون من 50 سطر فقط ، لكن عندما تكتب لبرنامج طويل ومهم فإن التعليقات ستلعب دورًا أساسيًا في عملية تنظيمه حيث ستحتاج أن تضع التعليقات قبل كل فقرة داخل كود البرنامج ستمكنك من الوصول إليها بسهولة عندما تحتاجها سواءً لإجراء تحديث أو تعديل أي شيء ، أثناء العمل الجماعي على أي مشروع فالتعليقات تساعد المطور الذي يعمل معك على توضيحاتك داخل الكود ، فقد تعدل أي شيء ثم تخبره بالسبب وعندما يعمل عليه سيفهم لماذا قمت بذلك ، في مراتك القادمة احرص على إضافة التعليقات .

تنسيقات الأكواد ليست ثابتة

البرمجة لا تتعلق فقط بجعل الكود يعمل ، بل بجعل الأكواد نظيفة وقابلة للقراءة ويمكن تعديلها .

الكود الذي تكتبه قد يقرأه الأخرون سواءً كانوا مطورين أمثالك أو حتى أشخاص عادية تحاول أن تفهم الكود ، يجب أن يكون منسقًا بتنسيقات ثابتة ، فليس خطأً أن تجعل الأقواس على نفس السطر بجانب الIf ، لكن الخطأ أن يكون القوس مرة بجانب الif ومرة في السطر الذي يليه ، المبرمج المتمرس بإمكانه معرفة المبرمج المبتدئ من المتمرس من خلال النظر إلى الCode Format الذي يسير عليه ، إليك عددًا من الأخطاء الشائعة :

  • لا توجد مسافة بيضاء مناسبة بين الأكواد .
  • كتابة الFunction كبيرة جدًا بحيث جعل الFunction تؤدي عددًا هائلًا من الوظائف .
  • جعل كل شيء في سطر واحد .
  • تسمية الVariables والFunctions بأسماء لا معنى لها نهائيًا ( ليس بالخطأ الشائع ) ، لكن احرص على أن تجعلها تعبر عما تقوم ببرمجته فمثلا Put your name أفضل من putnameyogfjg وهكذا .

تلك الأخطاء ليست محصورة هنا بل يوجد الكثير من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها المبتدئون أثناء كتابة الكود ، هي لا تؤثر على الكود وسيعمل بشكل طبيعي لكن ماذا لو هنالك مبرمج أخر اطلع عليه فسيواجد صعوبة في فهم الconditions والfunctions والloops .

لا تعود لمشروعك مرة أخرى

أثناء أدائك لمهمة معينة فقد لا تلاحظ نقاط الضعف والأخطاء التي ارتكبتها ، أثناء التكويد قد لا يكون لديك نظرة الناقد وهو ما سيكون لديك بعد فترة من انتهاء المشروع ، العودة إلى المشروع وقراؤته وتحليله منذ بداية التكويد حتى النهاية ( نقصد كذلك الأمور التي لا تتعلق بالبرمجة كالبيئة التي حولك ) سيعطيك نظرة واضحة عن عدة نقاط لا يجب عليك تكرارها في المرات القادمة ، هذا ما ينقلنا إلى نقطة مهمة وهي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مشروعك دائمًا ، في الكثير من الأحيان هذه الخطوة ليست فقط من أجل مراجعة المشروع ، لكن تخيل أنك عملت على إحدى المشاريع شهر أو أسبوعين ثم تعطل الهارد الخاص بك بشكل مفاجىء وخسرت الجهد ، في سوق العمل ... نادرًا ما تجد ما يعطي عذرًا لهذه الحالة وسيكون من الصعب أن يستمع أحد إلا أنه تعطل نظامك أو جزء منه ، فكون لديك عادة الاحتفاظ بنسخ احتياطية لمشروعك كما لا تنس العودة إليه بنظرة الناقد كل مدة .

يُوجد العديد من الأدوات التي تعمل على التخزين كdropbox من أجل تخزين الملفات أو Github أو SVN حيث يمكنك تخزين مشاريعك والعودة إليها وقتما تشاء ، كل تلك الأدوات مجانية .

اقرأ أيضًا : كيف تكون مبرمجا ناجحا | نصائح قيمة للمبتدئين في تعلم البرمجة

الخوف والشك بالنفس

الخوف هو المسار إلى الجانب المظلم. الخوف يؤدي إلى الغضب ، والغضب يؤدي إلى الكراهية ، والكراهية تؤدي إلى المعاناة.

دعنا نتفق أن الخطأ الأكبر الذي قد تفعله كمبتدئ عند تعلم البرمجة هو التفكير بأنك لست جيدًا وذكيًا بما يكفي لتعلم البرمجة ، تلك العقلية الانهزامية السلبية ستمنعك من المواصلة والوصول إلى ما تريده من أُفق في هذا المجال ، تيقن أن كل شخص يستطيع أن يتعلم إذا كان ملتزمًا بما فيه الكفاية وسار على النهج والمسار الصحيح في سُبل التعلم ، من الطبيعي أن التعامل مع الأكواد في البداية غير مألوف تماما ، لا ننكر أن رؤيتها كشفرات غير مفهومة قد يعيقك في البداية ، لكن مع الوقت ستتعلم شيئًا فشيئًا وظيفة كل جزء وستدرك أن العملية كلها منطقية جدًا وليست مخيفة بالشكل الذي كنت تراه عند البداية .

بكل تأكيد فهنالك عنصر الموهبة والتفكير المنطقي الطبيعي لكن العمل الجاد والمحاولات الكثيرة التي تُجرى بخطوات صحيحة والساعات التي تقضى في التكويد والتطبيق ومعالجة الأخطاء ودراسة الجديد ومشاهدة الدورات وقراءة المقالات تلعب دورًا فعالًا بجانب ذلك وستكتسب التفكير المنطقي السليم بمرور الوقت لذلك تحكم في خوفك حتى لا يقودك وثق بأنك قادر .

النسخ واللصق

هنالك خطأ في الكود ... قمت بتحليله ولم تفهم الغاية ... حاولت مرارًا ثم قررت التوجه لجوجل والدخول إلى موقع Stackoverflow أو Quora أو حتى إلى مواقع التواصل الاجتماعي في مجموعات المبرمجين ووجدت إجابات لنفس سؤالك ، كمبرمج فإن ذلك الموقف قد يكون مرَ عليك مراتٍ عديدة ، المشكلة إذا كنت تأخذ نص الإجابة وتقوم بلصقها مباشرةً دون أن تفهم حتى ما الموجود فيها ... حتى لو عمل الكود فما زال هنالك مشكلات ، المشكلة الأولى أنه إذا حدثت لك نفس المشكلة مجددًا قد لا تستطيع حلها وستكرر نفس العلمية مجددًا ، المشكلة الثانية أن ذلك يفقدك هويتك كمبرمج ... فالمبرمج هو مفكر في الأساس ، لكن ماذا لو قرأت ذلك الكود ... قد تستكشف أن هنالك سطورًا لا تحتاجها أو هنالك أمر تحتاج لتطويره أكثر ، لا تكن كالألة تنسخ وتلصق ... بل فكر وابدع فأنت مبرمج 😊 !

اقرأ أيضًا : للمبرمجين : مهارات يجب عليك تعلمها بجانب تعلم البرمجة

وصلنا إلى نهاية المقال ، لكن هنالك عنقودًا من الأفكار الإبداعية لن تنتهي ؛ لذلك لا تنس مشاركتنا بأخطاءٍ شائعةٍ أخرى ترى المبرمجين يقعون فيها من وجهة نظرك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق